ريادة الأعمال الداخلية والاختلاف بين رائد الأعمال الداخلى ورائد الأعمال

ما هي ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship؟

يشير مصطلح ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship إلى نظام يسمح للموظف ان يتصرف كرائد أعمال entrepreneur داخل شركة أو منظمة. إن رواد الأعمال الداخليين “Intrapreneurs” هم الأشخاص الاستباقين ذوي الدافع الذاتي الذين يقيسون نجاحاتهم بمدى إنجازاتهم وأفعالهم وتحقيق أهدافهم المسطرة، فهم الذين يأخذون زمام المبادرة لمتابعة منتج أو خدمة مبتكرة.

تعريف رائد الأعمال “Entrepreneur”

رائد الأعمال هو الشخص الذي يتصور فكرة أو مفهوم فريد من نوعه لبدء مشروع ما ويحولها إلى واقع. وهو الشخص الذي يتحمل المخاطر والشكوك التي تأتي مع الأعمال التجارية (البيزنس). و ينظر إلى رائد الأعمال عادة على أنه مبتكر، ومصدر لكل جديد من أفكار ، وسلع، وخدمات، وأعمال تجارية/أو إجراءات.
والمشروع الذي يُنشأ بواسطة رائد الأعمال تكون مخاطره عالية و يُعرف باسم الشركة الناشئة Startup Company.

رائد الأعمال يبتكر شيء جديد، فرائد الأعمال يأخذ الموارد Resources الموجودة فى السوق، وهذه الموارد Resources قد تكون منتج او خدمة او خبرة في شيء معين او طريقة تشغيل العمليات، ويجد طريقة جديدة لاستخدام هذه الموارد يجعلها أكثر إنتاجية، بمعنى آخر رائد الأعمال يضيف قيمة جديدة new value للمورد Resource في السوق.

تعريف ريادة الأعمال الأكثر حداثة هو ان ريادة الأعمال تتمحور حول تحويل العالم عن طريق حل المشاكل الكبيرة. مثل جلب التغيير الاجتماعي أو إنشاء منتج مبتكر يتحدى الوضع الراهن لكيفية عيش حياتنا على أساس يومي.

رائد الأعمال Entrepreneur هو الشخص الذي ينشأ عملاً حراً يتسم بالإبداع و يتصف بالمخاطرة رأسماله الأساسي هو الموهبة والمهارة في اقتناص الفرص وتحويلها الى مشاريع مربحة، كذلك يمتاز رائد الاعمال بقدرته على استغلال كافة الموارد المتاحة أمامه بشكل مثالي.

تعريف رائد الأعمال الداخلى Intrapreneur

وفقا ل جيفورت بينشوت (1984) “رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur هو رائد أعمال Entrepreneur يعمل فى شركة او منظمة كبيرة يأخذ على عاتقه تحقيق التعاون مع الشركة او المنظمة التى يعمل معها  لتحقيق النجاح في مجال الأعمال التجارية”

ثم أتى كوتش  (2014) وذهب ابعد من ذلك فى التعريف وقال ان رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur هو السلاح السرى فى عالم البيزنس (الأعمال).

خلاصة القول رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs هم (موظفين لديهم الحرية والدعم المالي لخلق منتج جديد او خدمة جديدة او نظام جديد او تطوير  منتجات او خدمات او أنطمة حالية لشركتهم، هدفهم هو تعزيز استدامة الأعمال ومساعدة شركتهم على البقاء في المقدمة في المنافسة. وهم عادة لا يتبعون الروتين والبروتوكولات السائدة فى الشركات ولديهم ايضاٌ صفات رواد الأعمال “Entrepreneurs”.

مقالة منفصلة    رائد الأعمال الداخلى – من هو؟، تعريفه، وصفاته

خصائص ريادة الأعمال الداخلية “Intrapreneurship”

ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship تعمل على استمداد روح وطبيعة ريادة الأعمال “Entrepreneurship” وتطبيقها فى الشركات والمنظمات فهى تستمد المبدأ الأساسى لريادة الأعمال (جرب الأشياء حتى تنجح، تعلم من فشلك واخطائك، وحاول المحافظة على مواردك)

ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship تعمل على تنمية الاقتصاد وتنمية المجتمع بجعل الموظفين يعملون ويبدعون أفكارا جديدة وكأنهم فى شركاتهم الخاصة.

ريادة الأعمال الداخلية “Intrapreneurship” هى مثال حي على نموذج تحفيز الموظفين داخل اى منظمة لإطلاق طاقاتهم الإبداعية.

عدم تشجيع ريادة الأعمال الداخلية أو مكافأة الموظفين الذين يظهرون جوهر ريادة الأعمال الداخلية يمكن أن يكون هذا ضارا بالشركة. فأرباب العمل الذين يشجعون ريادة الأعمال الداخلية ستكون النهاية بالنسبة لهم هي النجاح علي مستوى الإدارة او الشركة ككل. إبقاء هؤلاء الموظفين(رواد الأعمال الداخليين) يمكن أن يساعد الشركة في الوصول الي ان تكون لها القيادة في الابتكار والقيادة في النمو في السوق.
والشركات التي لا تكافئ رواد الأعمال الداخليين قد تفقدهم إلى الشركات الأخرى، أو قد ينتهي بهؤلاء الموظفين(رواد الأعمال الداخليين) الحال بالعمل لحساب أنفسهم.
ولكل هذا من المهم لأصحاب العمل التعرف على هؤلاء الموظفين.

مقالة منفصلة    9 صفات لرائد الأعمال الداخلى لتتعرف عليه بسهولة

الأختلاف بين رائد الأعمال “Entrepreneur”  ورائد أعمال الموظف “Intrapreneur”

1. الاستقلالية

رائد الأعمال Entrepreneur: مستقل استقلالية تامة، رائد الاعمال يختار العمليات ويضع الخطط والاستراتيجيات فى المنظمة.

رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur: غير مستقل فهو تابع لرائد اعمال او صاحب المشروع ويعمل على تحقيق أهداف المنظمة داخل إطار المنظمة.

2. تجميع الأموال (التمويل)

رائد الأعمال Entrepreneur: مطالب بتجميع الأموال لكى يبدأ فى مشروعه ويستمر فيه.

رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur: تجميع الأموال غير مطلوب من رائد الأعمال الداخلي.

3. المخاطرة

رائد الأعمال Entrepreneur: يتحمل المخاطر الناجمة عن اى عمل تجاري (بيزنس).

رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur: لا يتحمل المخاطر فى المنشاة التى يعمل بها. يعرف رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur أن الفشل ليس لديه تكلفة شخصية كما هو الحال عند رائد أعمال entrepreneur، لان الشركة او المنظمة التي يعمل فيها تقوم بتحمل الخسائر التي تنشأ من الفشل.

4. إدارة العمليات فى المنظمة

رائد الأعمال Entrepreneur: لا يقوم بإدارة العمليات اليومية والروتينية فى المنظمة بنفسه، فمثلا لا يقوم بعمليات البيع والشراء. فرائد الأعمال هو قمة الهرم الإداري فيعطى الأوامر والتعليمات فيقوم بها الموظفين والذين من الممكن أن يكون فيهم رائد الأعمال الموظف.

رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur: يقوم بإدارة العمليات اليومية والروتنية بنفسه ويتلقى التعليمات من المديرين الأعلى منه فى الهرم الاداري.

مقالة منفصلة    ايهما افضل رائد الأعمال أم رائد الأعمال الداخلى؟

مثال على ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship

رمزى هيداموس، رئيس قسم التكنولوجيا بشركة نوكيا، غالبا ما يعتبر  رمزي رائد أعمال داخلي بسبب مبادراته مع شركة نوكيا، قرر ان يتخلص من المكاتب الفردية خلال بداية عمله عام 2014 ،رمزى يعتقد ان المكتب المفتوح يساعد على مشاركة الأفكار ويضيف قيمة للشركة، رمزى قابل اكثر من 100 مهندس شخصيا ليحدد ما هى أفضل تكنولوجيا تعتبر أفضل فرصة للنجاح فى السوق في هذا الوقت،

مقالة منفصلة   12 قصة نجاح عن ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية