ريادة الأعمال الداخلية: ما هي، أهميتها، خصائصها، أمثلة عليها

تبحث الشركات بشكل متزايد عن طرق لتكون أكثر إبداعًا لتظل قادرة على المنافسة في الصناعة، وخلق ثقافة ريادة الأعمال الداخلية هي أفضل طريقة لتصبح المنظمات أكثر إبداعًا؛ ولذلك في هذه المقالة سنتناول تعريف ريادة الأعمال الداخلية، وأهميتها، وخصائصها، وأمثلة عليها.

ما هي ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship؟

ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship هي نظام يسمح للموظف ان يتصرف كرائد أعمال entrepreneur داخل شركة أو منظمة، فرواد الأعمال الداخليين “Intrapreneurs” هم الأشخاص الاستباقين ذوي الدافع الذاتي الذين يقيسون نجاحاتهم بمدى إنجازاتهم وأفعالهم وتحقيق أهدافهم المسطرة، فهم الذين يأخذون زمام المبادرة لمتابعة منتج أو خدمة مبتكرة.

من هو رائد الأعمال الداخلى Intrapreneur؟

رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur هو رائد أعمال Entrepreneur داخل شركة كبيرة، يستخدم مهارات ريادة الأعمال دون تكبد المخاطر المرتبطة بريادة الأعمال Entrepreneurship أو جني المكافآت الضخمة لرائد الأعمال Entrepreneur؛ وعادة ما يكون رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs موظفين داخل شركة مكلفين للعمل علي فكرة أو مشروع خاص، ويتم توجيههم إلى تطوير هذا المشروع كما يفعل رائد الأعمال Entrepreneur، وعادة ما يكون لدى رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs موارد وقدرات الشركة تحت تصرفهم.

ورواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs ورواد الأعمال Entrepreneurs لديهم أهداف مختلفة، فرائد الأعمال Entrepreneur رؤيته تكون إنشاء شركة من الألف إلى الياء، ورائد الأعمال الداخلي Intrapreneur لديه رؤية واسعة شاملة لشركة موجودة راسخة، و قد تتضمن هذه الرؤية تغييرات جذرية في تقاليد الشركة أو عملياتها أو منتجاتها؛ وعادة ما يكون لدى رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur مهارات وخبرة مباشرة قابلة للتطبيق لجلبها إلى الوظيفة

مقالة ذات صلة: رائد الأعمال الداخلى Intrapreneur: من هو، صفاته، كيفية التعرف عليه

ما هي ريادة الأعمال Entrepreneurship؟

التعريف التقليدى لريادة الأعمال Entrepreneurship هو أنها عملية إطلاق وتصميم وتشغيل الشركات الجديدة (a new business) والتى عادة ما تقوم بها شركات صغيرة مثل الشركات الناشئة، وهذه الشركات توفر منتجات او خدمات جديدة ونطلق على من يديروها لقب رواد الأعمال Entrepreneurs؛ وفي حين أن تعاريف ريادة الأعمال تركز على إنشاء وإطلاق الشركات وتشغيلها، نظرا لارتفاع المخاطر عند إنشاء شركات ناشئة، فإن نسبة كبيرة من هذه الشركات تتعرض للإغلاق والفشل بسبب نقص التمويل او قرارات خاطئة او أزمة اقتصادية او مزيج من كل هذا، او نقص الطلب في السوق.

وتعريف ريادة الأعمال أصبح أكبر وأوسع من إنشاء مشروع تجاري جديد في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، فالتعريف قد تم توسيعه ليشمل كيف ولماذا بعض الأفراد يحددون الفرص المتاحة فى الأسواق، وكيف يجعلون الفرص والأفكار قابلة للتطبيق، ثم كيف يستغلونها احسن استغلال، وبالطبع التعريف أصبح يشمل كيف رائد الأعمال يستغل هذه الفرص لتطوير منتجات أو خدمات جديدة او إطلاق شركات جديدة أو حتى صناعة جديدة لتحقيق وخلق اربح وثروات.

فريادة الأعمال Entrepreneurship هي إيجاد أفكار إبداعية جديدة تساهم في إنشاء مشروع جديد او تطوير مشروع قائم بالفعل عن طريق شخص أو مجموعة من الأشخاص، وهذه الأفكار الإبداعية هي عبارة عن فرص تنطوي على مخاطرة ومن خلال حسن استغلال الموارد المتاحة يتم تحقيق مكاسب مادية ومعنوية، فريادة الأعمال تلعب دوراً محورياً في دفع الابتكار والنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل.

مقالة ذات صلة: ريادة الأعمال: ما هي، أهميتها، أنواعها، أهم رواد الأعمال الناجحين

من هو رائد الأعمال Entrepreneur؟

رائد الأعمال Entrepreneur هو من لديه القدرة والاستعداد على تطوير وتنظيم وإدارة مشروع تجارى مع تحمل المخاطر من أجل تحقيق مكاسب (ارباح)؛ ومصطلح رائد الأعمال الذي نعرفه حالياً موجود لدينا في حياتنا منذ سنين ولكن بمسمى آخر وهو “الرجل العصامى”، ورائد الأعمال Entrepreneur رأسماله الأساسي هو الموهبة والمهارة في اقتناص الفرص وتحويلها الى مشاريع مربحة، وكذلك يمتاز رائد الأعمال بقدرته على استغلال كافة الموارد المتاحة أمامه.

مقالة ذات صلة: من هو رائد الأعمال و 33 نصيحة لتصبح رائد أعمال ناجح

أهمية ريادة الأعمال الداخلية

بالنظر إلى التعريف أعلاه، فإن ريادة الأعمال الداخلية أمر بالغ الأهمية للموظف والمنظمة، ويمكن أن يؤدي تشجيعها إلى تغييرات مبتكرة وتحسين الكفاءة داخل المنظمة؛ ورائد الأعمال الداخلي يعرف الشركة أفضل من أي شخص آخر، فهو الأفضل في استكشاف السياسات والتقنيات التي تساعد على تعزيز أداء وربحية شركة قائمة. وفيما يلي أهم الأسباب التي توضح أهمية ريادة الأعمال الداخلية:

1. تعزز معنويات الموظفين وإنتاجيتهم

كلما زاد تفاعل الموظفين، قل احتمال تركهم للمنظمة؛ وتسمح ريادة الأعمال الداخلية للعمالة بالمشاركة الكاملة في الأعمال وتولي مسؤولية العمل، وبالتالي فإن توفير الاستقلالية يجعل عمل الموظفين أكثر جدوى ويحسن إنتاجيتهم.

2. زيادة الإيرادات والنمو

يؤدي تسهيل الابتكار إلى تحسين طرق إنشاء منتجات وخدمات جديدة، وبالتالي يمكن للمنظمة أن تجد فرصًا جديدة في الأسواق الحالية والجديدة واغتنامها بسرعة.

3. الاستفادة القصوى من المواهب الداخلية

في ريادة الأعمال الداخلية، يحصل الموظفون على فرصة للتفوق في مجالات مسؤوليتهم الرئيسية، ولكي يجلبوا المعرفة والخبرة من خلال تجاربهم الخاصة، وسوف يقدمون توصيات بناءً على فكرتهم حول الصناعة والمنافسة.

مقالة ذات صلة: المنافسة: تعريفها، أنواعها، أشكالها، أهميتها، فوائدها، سلبياتها

4. احتفاظ أفضل بالموظفين

الموظفون المتحمسون لعملهم لديهم فرص أقل لترك المنظمة، وتحافظ ريادة الأعمال الداخلية على مشاركتهم في مجالات العمل التي يتمتعون بها أكثر من غيرها، وتضيف المزيد من المعنى لوظائفهم. 

5. توفير ميزة تنافسية

تتكون ريادة الأعمال الداخلية من قوة عاملة عالية الكفاءة وذات خبرة، وتلك القوة العاملة لديهم مهارات ممتازة في حل المشكلات وأخذ المنظمة نحو فرص جديدة، وإعطاء ميزة تنافسية للشركة التي يعملون بها.

6. استكشاف إمكانات الموظفين

يمكن للمنظمة استكشاف قدرات الموظفين وإخراج رائد الأعمال الداخلي الموجود بداخلهم؛ وبالتالي، تنمو الشركة بسبب مواردها البشرية القيمة.

خصائص ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship

فيما يلي قائمة بجميع الخصائص الأساسية لريادة الأعمال الداخلية:

  • نهج مبتكر : ريادة الأعمال الداخلية هي نهج مبتكر يتيح حل المشكلات ورؤية التحديات كفرص. 
  • الاستثمار الصفري من قبل رائد الأعمال الداخلي: الفشل ليس له تكلفة شخصية على رائد الأعمال الداخلي، وتتحمل المنظمة الخسائر الناتجة عن ذلك؛ ومن ثم، فهو لا يحتاج حتى إلى إنفاق بنس واحد على المشروع على الرغم من أنه العقل المدبر للفكرة.
  • المنفعة المتبادلة : يجب على أصحاب العمل أن يشجعوا ريادة الأعمال الداخلية التي تعتبر بالغة الأهمية بالنسبة للمنظمة، فهي تساعد الموظفين على التطور مع الحفاظ على مشاركتهم؛ ومن ناحية أخرى، فإن ريادة الأعمال الداخلية تحقق عوائد مالية أعلى وربحية للمنظمة. 
  • القيادة: فقط الشخص الذي يتمتع بسمات قيادية قوية وفعالة يمكن أن يصبح رائد أعمال؛ فتحفيز الفريق على العمل نحو نفس الهدف أمر بالغ الأهمية، ويتطلب ذكاء عاطفيا من جانب رائد الأعمال الداخلي.
  • المجازفة : يخاطر رواد الأعمال الداخليون بفقدان حياتهم المهنية إذا فشلت مبادراتهم، ومع ذلك فهم لا يزالون على استعداد لتحمل هذه المخاطر وتقديم حلول للمشاكل من خلال أفكارهم؛ فإحداث تغيير مبتكر في منظمات الأعمال هو هدفهم النهائي.
  • التنويع : في ريادة الأعمال الداخلية، يعمل الأشخاص من مختلف الفئات العمرية والأجناس والمجالات والثقافات معًا كفريق واحد؛ وبالتالي، فهي تهدف إلى تعزيز التنويع Diversification في بيئة العمل. 

طرق تشجيع ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship

الشركات التي تشجع الإبداع وريادة الأعمال الداخلية وتكافئ رواد الأعمال الداخليين لها أفضلية كبيرة عندما يتعلق الأمر بالاحتفاظ بأفضل المواهب، وخاصة في المناخ الإبداعي اليوم؛ ولذلك سنوضح بعض الطرق التي يمكن لشركتك من خلالها تحويل موظفيك إلى مبدعين و رواد أعمال داخليين بشكل كبير:-

  1. اطرد الخوف من الفشل، الخوف هو الذي يقتل الإبداع، قم بإخبار الجميع باستمرار أن من سنن الحياة الفشل، وأن المهم هو تكرار المحاولة للوصول للهدف مع التعلم من الأخطاء ومعرفة سبب الوقوع في هذه الأخطاء من الأساس.
  2. نظم فريق من الموظفين لتتبع المنافسين وفريق لتتبع كل جديد فى سوق المنتج أو الخدمة التى تقدمها، وقم بعمل اجتماعات دورية بين كل الفرق على الاقل مرة واحدة شهريا.
  3. عين خبير او مستشار لتتبع وفحص المنافسة، اسأله وتابع معه بانتظام واطلب منه ان يكون رأيه بدون اى مجاملات؛ وقم بتلك الخطوة لو الميزانية تسمح، لان رأى شخص متخصص مهم وخصوصاٌ لو من خارج الشركة، ومن المعلوم ان اى شركة تقوم باستشارة خبراء متخصصين، فمثلا من المشهور اللجوء لمكتب محاسبة خارجية لمراجعة حسابات الشركة واللجوء لمكتب محامي للقيام بالأعمال القانونية وهكذا… 
  4. أرسل الموظفين للمعارض والملتقيات التجارية بانتظام، وتأكد من ان كل قسم فى شركتك له مندوب فى حالة الذهاب للمعارض والملتقيات.
  5. أسال الموظفين والعملاء باستمرار عن المنتجات التى يجب ان تقدمها الشركة.
  6. انشيء فريق فى كل الأقسام للبحث عن الأفكار الجديدة، فمهمة هذا الفريق تشجيع العاملين على الابتكار والإبداع.
  7. قم بإدارة المجموعات التي تدرس احتياجات العملاء، وقم بدراسة المنتجات الجديدة فى السوق وقارنها مع منتجاتك الحالية.
  8. قم بتحديد المبتكرين والمخترعين الذين شركتك تحبذ ان تعمل معهم علاقات عمل، ثم قم بإنشاء فريق مبدع لإقامة هذه العلاقات.
  9. ضع صندوق اقتراحات او تعليقات على موقع الشركة، واعرض على العملاء رحلة شاملة مدفوعة بالكامل لأى أحد يأتى بفكرة جديدة مبتكرة.
  10. طور التفاعل بين الموظفين وقم بعمل جلسات عصف ذهني باستمرار واسألهم على ما هو الشيء الذي يجب ان تفعله الشركة احسن، وما هو الذي ينقصها؟؛ قم بذلك باستمرار، لا تنسى باستمرار.
  11. شجع الموظفين على التحدث بصوت عالى وبحرية عن الأشياء التى تفشل وتخفق بها الشركة، واسألهم كيف نغير ذلك؟؛ وقم بهذا بأستمرار، لا تنسى بأستمرار.
  12. ضع أهداف بمعايير محددة لتحقيق أحدث وآخر الابتكارات والإبداعات، مثلا  قم باستخدام الإمكانيات والسلطات المتوفرة لك كمدير واطلب من الموظفين بإبتكار وإبداع شيء جديد يضيف قيمة للشركة مرة على الأقل شهرياً. 
  13. قم بالثناء على التطورات والأشياء الإيجابية.
  14. قم بتوفير حوافز مجزية للموظفين المتميزين، الموظفيين لو شعروا أنه لا يوجد تمييز كافي وواضح لمجهوداتهم، لن يقدموا افكار جديدة فى المستقبل.
  15. قم بعمل برنامج حوافز كبير فى الشركة للأفكار الجديدة والمبتكرة.
  16. شدد على أهمية الإبداع  فى سياسة التعيين، اى عندما تقوم الشركة بتعيين موظفين تحاول ان تبحث عن الموظفين المبدعين.
  17. شجع أقسام الشركة على التخطيط بالسيناريو، فمثلا ماذا سنفعل لو أكبر شركتين متنافستين اندمجوا وأصبحوا شركة واحدة؟.
  18. احرص على اخذ رخصة باستخدام الأفكار التكنولوجيا الجديدة المبتكرة، يجب ان تكون حذرا و متيقظا عندما يكون الأمر بخصوص أحدث تقنيات البحث والتطوير.
  19. ركز على المشاكل الحالية وقم بحلها حتى توفر بيئة عمل مناسبة لتوليد أفكار جديدة.
  20. تذكر دائما ان البيروقراطية والإجراءات الإدارية هي العدو الأول للإبداع وريادة الأعمال الداخلية.
  21. قم بعمل برنامج يسمح بتنقل الموظفين فى كل أقسام الشركة لكى يعرفوا الظروف والأحوال فى كل اجزاء فى الشركة.
  22. قم بعمل برنامج تدريبى لطلبة الجامعات لمدة ثلاثة أشهر، سوف يعملون فى الشركة لمدة ثلاثة أشهر فقط فى الصيف و سوف تكتشف خلال هذه المدة من الطلبة أفكار جديدة من الممكن ان تستفاد منها او ربما موظفين مبدعين للمستقبل.
  23. اعط للموظفين الوقت والمساحة، لا تطلب منهم ان يبدعوا افكار جديدة وهم غارقين فى الروتين الممل، تأكد من ان لديهم الوقت الكافى للأبداع فمثلا خصص يوم او اسبوع بصفة دورية للبحث عن أفكار إبداعية، مثل الهاكاثون الذي تقيمه فيسبوك، وتحدثنا عنه فى هذة المقالة بالأسفل.
  24. حاول ان تصف نوعية الأفكار التي تبحث عنها، هذا سوف يعطي للعاملين اتجاه وخط بداية للعمل، لان احيانا سوف يأتي الموظفين بأفكار لا تستطيع الشركة تنفيذها فى الوقت الحالى.
  25. وليكن فى الاعتبار ان المرح والفكاهة والتواصل الإنساني مطلوب ومرحب به، قم بإنشاء بيئة عمل مرحة للموظفين فى الشركة، قم مثلا بعمل دورة رمضانية لكرة القدم فى الشهر المبارك للموظفين او عمل دورة بلاي ستيشن بصفة دورية او رحلات لفريق العمل او غير ذلك من الأفكار التي تساعد على تعزيز العلاقات الإنسانية بين الموظفين فى الشركة. 
  26. اتبع دائما سياسة الباب المفتوح، مثلا اجعل نفسك متاح لمقابلة الموظفين فى اى وقت انت به متاح واجعلهم على علم بأنك مستعد لمقابلتهم فى اى وقت.

أمثلة على نجاح ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship

لأن سنتناول 12 قصة نجاح عن ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship:-

1. قصة نجاح لوكهيد مارتن ( أشهر مثال فى العالم )

لوكهيد مارتن شركة أمريكية وهي أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم من حيث الدخل، وعندما نتحدث عن ريادة الأعمال الداخلية  intrapreneurship يجب ان نتحدث اولاً عن مشروع سكونك ووركس “Skunk Works”، حيث سمحت لوكهيد مارتن لكيلى جونسون أن يعمل بشكل مستقل مع فريق عمل صغير؛ فالشركة انشأت مجموعة من الطائرات المبتكرة بما في ذلك SR71، وكان هذا بسبب الطريقة الغير مسبوقة للتعامل فى لوكهيد مارتين.

فعندما يكون عندك شخص مثل كيلى جونسون، أعطه الحرية والموارد والدعم الكافي للنجاح، ولوكهيد مارتن تعلم معنى ريادة الأعمال الداخلية الناجحة؛ فهى سهلت الطريق لفكرة ناجحة واعطتها الدعم ومنحت كيلى جونسون وفريقه القدرة على التعديل والابتكار حسب الحاجة دون دون عملية موافقة مجنونة على كل تعديل وابتكار، حيث تحتاج معظم الابتكارات الكبيرة إلى تعديل طوال فترة تطورها.

2. قصة نجاح رمزى هيداموس في نوكيا

رمزى هيداموس، رئيس قسم التكنولوجيا بشركة نوكيا، غالبا ما يعتبر رمزي رائد أعمال داخلي بسبب مبادراته مع شركة نوكيا، فهو قرر ان يتخلص من المكاتب الفردية خلال بداية عمله عام 2014، ورمزى يعتقد ان المكتب المفتوح يساعد على مشاركة الأفكار ويضيف قيمة للشركة، ورمزى قابل اكثر من 100 مهندس شخصيا ليحدد ما هى أفضل تكنولوجيا تعتبر أفضل فرصة للنجاح فى السوق بالنسبة لنوكيا.

3. قصة نجاح هارى سيفير فى شركة eBay

بعد عملها عام كرئيس قسم المنتجات العالمية فى شركة eBay، أدركت هارى سيفير ان الشركة أهملت فرصة بيزنيس كبيرة، ففى هذا الوقت eBay كانت تعرض المنتجات الالكترونية فقط ولا تعرض المنتجات الاستهلاكية بسبب كثرة محلات بيع المشتريات الاستهلاكية وأن هذه المحلات توجد على مسافة 15 ميل او اقل من اى انسان فى أمريكا، ولكن بعد مقابلة سيفر لكثير من تجار التجزئة علم أنهم يرغبون ببيع منتجات استهلاكية على موقع eBay مثل الملابس والجوارب ….الخ الخ.

وبعدما استشارت هارى الرئيس التنفيذى، قامت هارى بالاجتماع مع مجموعة من المبرمجين لمحاولة تنفيذ الفكرة عمليا على ارض الموقع، وبعد تنفيذ الفكرة بنجاح قام المبرمجين بعمل نفس الفكرة خلال عامين لمواقع عديدة مثل أحذية تومز TOMS، ريبيكا مينكوف Rebecca Minkoff؛ وأصبح نجاح سايفر قسما جديدا من موقع eBay، و منح العمال استقلالية لحل المشاكل وتحريك الشركة إلى الأمام، وأصبحت سايفر رئيس قسم الابتكار بالتجزئة في موقع eBay.

4. قصة نجاح Texas Instruments

Texas Instruments تكساس للأجهزة هي شركة أمريكية يقع مقرها الرئيسي في تكساس، وهي شركة مصنعة لأنواع مختلفة من المكونات الإليكترونية مثل أشباه الموصلات؛ والباحث لارى هورنباك الذى ظل يعمل على تجربة لإعادة توجيه الفوتونات عن طريق المرآة لما يقرب من عقد من الزمان. وفي عام 1987 قام هورنباك وفريقه بتطوير جهاز الميكروميرور الرقمى الذى استخدم لطباعة تذاكر الطيران ثم قامت الشركة بتوسيع استخدامه، فلمدة طويلة كانت اجهزة التصوير تزن حوالى 15 كيلو اى ما يقرب من وزن طفل صغير ويصل سعرها الى 150000 دولار ولكن مع جهود هورنباك تغير كل هذا وتغيرت صناعة السينما والتصوير وحصل هورينباك على جائزة الايمى (جائزة سينمائية ) نظير لجهوده الرائعة فى التطوير الهندسي.

وهنا يظهر دور الادارة التى اعطته الدعم والصبر لمدة تفوق 10 سنوات ويظهر دور الباحث الذى صبر على فكرته حتى نجح ولو يوجد الكثير من هورنباك فى شركات كثيرة لتغيير مصيرها بالتأكيد.

5. قصة نجاح مركز إعادة التأهيل

مركز إعادة التأهيل (الاصلاحية او السجن) ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية، اقترح حارس تغيير طريقة حفظ صور النزلاء وكان يستخدم الطريقة التقليدية (الدفاتر)، فاقترح الحارس تغيير هذه الطريقة واستخدام كاميرات التسجيل الرقمي واستخدام قاعدة بيانات لتسجيل وحفظ صور النزلاء؛ وفى العام الاول لتطبيق فكرة هذا الحارس تم توفير ما يقرب من 560000 دولار وتوفير الكثير من الجهد الذي كان يبذل فى أعمال الروتين الكتابى.

6. قصة نجاح W.L. Gore

W.L. Gore شركة أمريكية تعطى للموظفين 10% من وقت العمل لتطوير وخلق أفكار جديدة، وأحد العاملين اسمه دافيد مايرز قام بعمل فكرة منتج جديد وهو سلك سهل السحب والدفع واستخدم هذا فى أوتار الجيتار، هذه الاوتار مريحة وتجعل النغمة أطول من الاوتار التقليدية واصبحت هذة الاوتار الاكثر مبيعا.

7. قصة نجاح شركة جوجل

شركة جوجل تقوم بإعطاء أكثر من 20% من وقت العمل للأفكار الجديدة والمشاريع الشخصية، وأحد منتجات جوجل التى نستخدمها جميعا يوميا كان نتاج هذه السياسة المتبعة من جوجل، هذا المشروع هو الجيميل gmail.com@؛ وبوول باتشيت صاحب فكرة الجميل gmail بدأ فى مشروعه عام 2001 وانتهى من مشروعه وأطلقه للاستخدام اول ابريل 2004، وجيميل اصبح اول موقع ايميل يحتفظ بكل ايميلاتك ويعطيك مساحة فى وقتها 1 جيجا، فكانت مواقع الايميل لا تحتفظ بايميلاتك ولا تستطيع ان تفعل خاصية البحث في الايملات، وعندما تم إطلاق الجيميل كان بالدعوات فقط واصبح الان للجميع و انجح واشهر موقع ايميلات فى العالم.

والموظفيين أمثال بوول هم مثال للموظفين التى تبحث عنهم اى شركة وطريقة جوجل فى البحث عن الأفكار الجديدة ودعم ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship هى المثال الذى يجب ان يتبع فى اى  شركة.

8. قصة نجاح موقع شاتر ستوك

موقع شاتر ستوك الشهير الغنى عن التعريف المتخصص في بيع الصور والفيديوهات يقوم بعمل هاكثون، ولمن لا يعرف الهاكثون هو هو حدث يجتمع فيه مبرمجي الكمبيوتر و يرهم مثل مصممي الجرافيكس لتطوير البرمجيات، وتقوم الشركة بعمل الهاكاثون سنويا لمدة يوم على الاقل لتشجيع الافكار الجديدة التى من شأنها تجعل وضع الشركة افضل واحسن، وان كنت تسأل لماذا الهاكاثون مهم؟ ذلك لأنه يشجع الابتكار والإبداع وهي صفات مهمة فى اى موظف.

وافكار كثيرة جيدة تأتى عن طريق الهاكاثون، وهذه الافكار تعمل على زيادة الأرباح وتحسين الانتاج، فمثلا فى شركة شاترستوك بسبب الهاكثون تم استخدام اداه البحث عن طريق اللون وهذه الاداة تم تفعيلها من 2012 حتى اليوم و تجرى بها عمليات بحث كثيرة، وطالما انت فى شركة برمجة او جرافيكس او ما شابه فلا غنى عن الهاكسون ما دمت تطمح فى تحسين اوضاع شركتك.

9. قصة نجاح شركة 3M

احيانا ريادة الأعمال الداخلية “Intrapreneurship” تأتى بالصدفة، الدكتور سبنسر سيلفر وهو عالم فى شركة 3M كان يعمل على إيجاد لاصق يستخدم فى علوم الفضاء الخارجى، ولكن بالصدفة اخترع لاصق مضيء لا يترك أي رواسب او أثر و قوى، فبدلا من ان لا يستخدم الفكرة ويلقيها، اجتمع هو و العالم ارثر فرى وعلماء شركة 3M، وابتكروا اختراع “أدى الى تغيير مفهوم النظام المكتبي للأبد”، قاموا باختراع نوتة الملاحظات او sticky note، تلك التى يتم استخدمها فى اى مكتب وحتى أنت عزيزي القاريء تستخدمها؛ وبالفعل ابتكارات واختراعات كثيرة أتت بالصدفة ولكن هذه الاختراعات وجدت العقل الذي يستغلها والادارة التي تدعم الأفكار المبتكرة.

10. قصة نجاح Sun Microsystems

باتريك نوتون فى عام 1995 كان تقريبا سيغادر شركة صن ميكروسيستمز Sun Microsystems لأنه كان يرى أنها تغفل عن سوق أجهزة الكمبيوتر ولكنه أصبح عضو فى الفريق الذى ابتكر لغة الجافا، وللعلم لغة الجافا ابتكرت أساسا لمساعدة شركة تايم وارنر كيبل، ولكن مؤسس شركة  صن ميكروسيستمز “بيل جوي” له رأى آخر، فكان يعتقد ان لغة الجافا ممكن ان تستخدم على جميع الحواسيب، واندمجت بالفعل اوراكل والجافا وأصبحت تستخدم فى ما يفوق 930 مليون مرة تحميل كل عام، و3 مليار جهاز تليفون محمول يستخدم الجافا .

11. قصة نجاح شركة سونى

كين كوتراجى وهو موظف يعمل فى شركة سونى Sony الشهيرة الغنية عن التعريف، كين كان يقضي الساعات يفكر كيف يجعل ابنته سعيدة ونشيطة وغير منطوية، فأتى بفكرة أصبحت من الأفكار المشهورة ومن أشهر العلامات التجارية فى العالم اليوم، وبالطبع هى “جهاز سونى للبلايستشن The Sony Playstation”. فالكثير من المديرين يكونون غاضبين ويعتقدون ان الالعاب هى مجرد مضيعة للوقت ولكن بالصدفة مدير ما فى شركة سونى لا يعتقد ذلك، فأصبحت سونى الان شركة عالمية رائدة فى مجال الربح من صناعة الالعاب؛ وهنا يحعلنا نذكر ان مهما كانت الفكرة غبية او غير مسبوقة او مستبعدة من الممكن ان تحقق نجاح كامل ولهذا على كل مدير ان يناقش الافكار بحيادية وينتظر خارج الصندوق ومن جميع الجوانب.

12. قصة نجاح فيس بوك

شركة فيسبوك قامت بإضافة جديدة بجانب زر اعجبني مثل احببته، هاهاها، اغضبني، أحزننى؛ وهذة الاضافة استمدتها شركة فيس بوك من الهاكاثون السنوى المقام بواسطتها، وهذة الاضافة أدت الى زيادة التفاعل على المنشورات مع انها فكرة بسيطة ولكن ثمارها كانت كبيرة، وللعلم زر اعجبنى مر بمراحل تطور بسبب الهاكاثون وكان أولها awesome like، وهنا يأتى دور الإدارة التى يجب ان تعمل على زيادة تفاعل الموظفين والاستماع الى أفكارهم.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *