علاقة علم الاقتصاد بالعلوم الاخرى

يعتبر علم الاقتصاد أحد العلوم الاجتماعية و الذي يتناول دراسة المجتمع الإنساني من الناحية المادية و الاقتصادية. و علم الاقتصاد يرتبط بكثير من العلوم الاخري سواء العلوم الاجتماعية أو الطبيعية، بل تتسم العلوم الآن بالبينية و الارتباط فيما بينها. وفي هذه المقالة نوضح علاقة علم الاقتصاد بالعلوم الاخرى حيث نورد أمثلة لبعض العلوم التي ترتبط بعلم الاقتصاد و يعتمد عليها علم الاقتصاد في دراسته و تحليله.

ما هو علم الاقتصاد؟

علم الاقتصاد هو العلم الذي يدرس القواعد المنظمة للسلوك الاقتصادي من خلال استخدام الوسائل المادية و الموارد المحدودة لإشباع الحاجات الإنسانية المتعددة. وعلي ذلك فالمشكلة الاقتصادية تتمثل في كيفية إشباع الحاجات المتزايدة باستخدام الموارد المحدودة.

مقالة ذات صلة: علم الاقتصاد: تعريفه، أهميته، فروعه، مناهجه

علاقة علم الاقتصاد بالعلوم الاخرى

1. علاقة علم الاقتصاد بعلم الاجتماع

هو أحد العلوم الاجتماعية التي تتناول دراسة المجتمع الإنساني من الناحية الاجتماعية و بطبيعة الحال يستخدمه علم الاقتصاد لمعرفة الظروف الاجتماعية المختلفة و التي تؤثر على النواحي الاقتصادية و المادية للمجتمعات.

2. علاقة علم الاقتصاد بالعلوم السياسية

تدرس العلوم السياسية النظم السياسية و الدستورية و نظم الحكم و ترتبط العلوم السياسية بالاقتصاد منذ وقت بعيد حيث كانت الظروف السياسية تؤثر على القرارات الاقتصادية و لكن مع مرور الوقت أصبحت الظروف الاقتصادية هي التي تؤثر في القرارات السياسية بدرجة أكبر، فقرار إقامة علاقات سياسية مع دولة ما يقوم أساسا على المصالح الاقتصادية و غيرها من القرارات والإجراءات السياسية ترجع إلي الظروف الاقتصادية.

3. علاقة علم الاقتصاد بعلم القانون

يستخدم علم القانون القواعد العامة التي تنظم سلوك الأفراد داخل المجتمع، و يحتاج علم الاقتصاد إلى استخدام القانون في تنظيم العلاقات الاقتصادية بين الأفراد داخل المجتمع كما إن هناك جرائم اقتصادية لابد من تطبيق القوانين عليها مثل شيكات بدون رصيد و قوانين الجمارك والشركات التجارية وغيرها.

5. علاقة علم الاقتصاد بعلم الجغرافيا

هو العلم الذي يدرس الوسط الذي يعيش فيه الإنسان. ويحتاج علم الاقتصاد إلى استخدام الجغرافيا لمعرفة الظروف الجغرافية التي تحكم المجتمع ومدى توافر المواد الأولية و النشاط الاقتصادي الغالب للسكان. و هناك مادة تدرس في علم الاقتصاد تعتمد على أساسيات علم الجغرافيا و هي مادة “الموارد الاقتصادية”.

6. علاقة علم الاقتصاد بعلم الإدارة

يقوم علم الإدارة على كيفية إدارة المنشاة، و لابد للإدارة السليمة من دراسة و فهم سليم لأساسيات علم الاقتصاد حتى يتم إدارة المنشاة إدارة اقتصادية جيدة.

مقالة ذات صلة: ما هي الإدارة؟ – تعريف الإدارة وأهميتها ووظائفها ومستوياتها

7. علاقة علم الاقتصاد بعلم المحاسبة

و. هو العلم الذي يبحث في كيفية إدارة المنشأة الاقتصادية من خلال رصد الحسابات. و الحسابات يحتاجها المحلل الاقتصادي في دراسته الاقتصادية، مثلا عند حساب الناتج المحلي و الدخل القومي و غيرها من المفاهيم التي تحتاج لحساب.

7. علاقة علم الاقتصاد بعلم الإحصاء والرياضيات

ترجع أهمية علم الإحصاء في تصنيف وتبويب البيانات واختبار صحة الفروض. كما يستخدم علم الاقتصاد الرياضيات في بناء النماذج الاقتصادية و الوصول إلي النتائج العامة و تدرس مواد في تخصص الاقتصاد مثل ” الاقتصاد القياسي ” الذي يرتكز على علم الإحصاء و مادة “الاقتصاد الرياضي” و التي تركز علي استخدام الأساليب الرياضية في النماذج الاقتصادية.

8. علاقة علم الاقتصاد بعلم التاريخ

يدرس التاريخ الأحداث والتطورات والتفاعلات السابقة للمجتمعات البشرية. ويستكشف الجوانب الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية للفترات الزمنية والمناطق المختلفة. ويساعدنا التاريخ على فهم السياق الذي تم فيه اتخاذ القرارات الاقتصادية، وتأثير العوامل الاقتصادية على الأحداث التاريخية، وكيف تطورت النظم الاقتصادية بمرور الوقت.

ومن خلال دراسة الجوانب الاقتصادية للماضي، سيتم توفير رؤى ثاقبة للعوامل التي أثرت في تنمية ونجاح الاقتصادات،وسنفهم على التحول في النظم الاقتصادية، وكيف تكيفت المجتمعات مع التغيير الاقتصادي، وكيف يمكن للتجارب التاريخية أن تزيد فهمنا للقضايا الاقتصادية المعاصرة. ويوفر التاريخ أيضًا دروسًا قيمة لواضعي السياسات والشركات والأفراد من خلال إلقاء الضوء على عواقب السياسات والاستراتيجيات الاقتصادية المختلفة المستخدمة في الماضي.

أهداف علم الاقتصاد

إن علم الاقتصاد لم يعد علما نظريا مجردا بل أصبح علما تطبيقيا يرمي إلى تحقيق عدة أهداف:

أ. استخدام القوانين الاقتصادية باعتبارها أداة للتنبؤ بما يحتمل حدوثه في المستقبل من الوقائع الاقتصادية. وهذا التنبؤ سمح للإداريين وأصحاب الأعمال برسم السياسة التي يسيرون عليها.
ب. استخدام النظريات الاقتصادية لعلاج مناسب للمشكلات التي قد تعاني منها اقتصاديات بعض الدول، كما يمكنها من تفادي الأزمات الاقتصادية المحتملة.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *