12 قصة نجاح عن ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship

من المعروف ان رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs هم (موظفين لديهم الحرية والدعم المالي لخلق منتج جديد او خدمة جديدة او نظام جديد او تطوير  منتجات او خدمات او أنطمة حالية لشركتهم، هدفهم هو تعزيز استدامة الأعمال ومساعدة شركتهم على البقاء في المقدمة في المنافسة. وهم عادة لا يتبعون الروتين والبروتوكولات السائدة فى الشركات ولديهم ايضاٌ صفات رواد الأعمال “Entrepreneurs”.
رواد الأعمال الداخليين “Intrapreneurs” يعتبرون استثمار لاى شركة ، فحاول التعرف عليهم مبكرا واستخدامهم لمصلحة وخدمة شركتك ومساعدتها على النمو.

مقالة منفصلة    رائد الأعمال الداخلى – من هو؟، تعريفه، وصفاته

والأن سنتناول 12 قصة نجاح عن ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship:-

قصة نجاح لوكهيد مارتن ( أشهر مثال فى العالم )

لوكهيد مارتن شركة أمريكية وهي أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم من حيث الدخل، وعندما نتحدث عن ريادة الأعمال الداخلية  intrapreneurship يجب ان نتحدث اولاً عن مشروع سكونك ووركس “Skunk Works”، حيث سمحت لوكهيد مارتن لكيلى جونسون أن يعمل بشكل مستقل مع فريق عمل صغير.

الشركة انشأت مجموعة من الطائرات المبتكرة بما في ذلك SR71. وكان هذا بسبب الطريقة الغير مسبوقة للتعامل فى لوكهيد مارتين، فعندما يكون عندك شخص مثل كيلى جونسون، أعطه الحرية والموارد والدعم الكافي للنجاح، ولوكهيد مارتن تعلم معنى ريادة الأعمال الداخلية الناجحة.

فهى سهلت الطريق لفكرة ناجحة واعطتها الدعم ومنحت كيلى جونسون وفريقه القدرة على التعديل والابتكار حسب الحاجة دون دون عملية موافقة مجنونة على كل تعديل وابتكار. حيث تحتاج معظم الابتكارات الكبيرة إلى تعديل طوال فترة تطورها.

قصة نجاح رمزى هيداموس في نوكيا

رمزى هيداموس، رئيس قسم التكنولوجيا بشركة نوكيا، غالبا ما يعتبر  رمزي رائد أعمال داخلي بسبب مبادراته مع شركة نوكيا، قرر ان يتخلص من المكاتب الفردية خلال بداية عمله عام 2014 ،رمزى يعتقد ان المكتب المفتوح يساعد على مشاركة الأفكار ويضيف قيمة للشركة، رمزى قابل اكثر من 100 مهندس شخصيا ليحدد ما هى أفضل تكنولوجيا تعتبر أفضل فرصة للنجاح فى السوق،

 قصة نجاح هارى سيفير فى شركة eBay

بعد عملها عام كرئيس قسم المنتجات العالمية فى شركة eBay، أدركت هارى سيفير ان الشركة أهملت فرصة بيزنيس كبيرة، فى هذا الوقت eBay كانت تعرض المنتجات الالكترونية فقط ولا تعرض المنتجات الاستهلاكية بسبب كثرة محلات بيع المشتريات الاستهلاكية وأن هذه المحلات توجد على مسافة 15 ميل او اقل من اى انسان فى أمريكا، ولكن بعد مقابلة سيفر لكثير من تجار التجزئة علم أنهم يرغبون ببيع منتجات استهلاكية على موقع eBay مثل الملابس والجوارب ….الخ الخ

وبعدما استشار هارى الرئيس التنفيذى، قام هارى بالاجتماع مع مجموعة من المبرمجين لمحاولة تنفيذ الفكرة عمليا على ارض الموقع ،وبعد تنفيذ الفكرة بنجاح قام المبرمجين بعمل نفس الفكرة خلال عامين لمواقع عديدة مثل أحذية تومز TOMS، ريبيكا مينكوف Rebecca Minkoff.

أصبح نجاح سايفر قسما جديدا من موقع eBay ، و منح العمال استقلالية لحل المشاكل وتحريك الشركة إلى الأمام. أصبحت سايفر رئيس قسم الابتكار بالتجزئة في موقع eBay.

قصة نجاح Texas Instruments

Texas Instruments تكساس للأجهزة هي شركة أمريكية يقع مقرها الرئيسي في تكساس، وهي شركة مصنعة لأنواع مختلفة من المكونات الإليكترونية مثل أشباه الموصلات، الباحث لارى هورنباك الذى ظل يعمل على تجربة لإعادة توجيه  الفوتونات عن طريق المرآة لما يقرب من عقد من الزمان، في عام 1987 قام هورنباك وفريقه بتطوير  جهاز  الميكروميرور الرقمى الذى استخدم لطباعة تذاكر الطيران ثم قامت الشركة بتوسيع استخدامه.

فلمدة طويلة كانت اجهزة التصوير تزن حوالى 15 كيلو اى ما يقرب من وزن طفل صغير ويصل سعرها الى 150000 دولار ولكن مع جهود هورنباك تغير كل هذا وتغيرت صناعة السنيما والتصوير وحصل هورينباك على جائزة الايمى (جائزة سينمائية ) نظير لجهوده الرائعة فى  التطوير الهندسي،

وهنا يظهر دور الادارة التى اعطته الدعم والصبر لمدة تفوق 10 سنوات ويظهر دور الباحث الذى صبر على فكرته حتى نجح ولو يوجد الكثير من هورنباك فى شركات كثيرة لتغيير مصيرها بالتأكيد.

مقالة منفصلة    ايهما افضل رائد الأعمال أم رائد الأعمال الداخلى؟

قصة نجاح مركز إعادة التأهيل

مركز إعادة التأهيل (الاصلاحية او السجن) ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية، اقترح حارس تغيير طريقة حفظ صور النزلاء وكان يستخدم الطريقة التقليدية (الدفاتر)، فاقترح الحارس تغيير هذه الطريقة واستخدام كاميرات التسجيل الرقمي واستخدام قاعدة بيانات لتسجيل وحفظ صور النزلاء.

فى العام الاول لتطبيق فكرة هذا الحارس تم توفير ما يقرب من 560000 دولار وتوفير الكثير من الجهد الذي كان يبذل فى أعمال الروتين الكتابى, ملاحظة جانبية، إذا لم تكن تعرف الأفكار مجانية، فهناك العديد من الأمثلة مثل هذا المثال، يمكن أن تكون الأفكار الصغيرة مفيدة تماما مثل الأفكار الإبداعية الابتكارية الشاملة..

قصة نجاح W.L. Gore

W.L. Gore شركة أمريكية تعطى للموظفين 10% من وقت العمل لتطوير وخلق أفكار جديدة، وأحد العاملين اسمه دافيد مايرز قام بعمل فكرة منتج جديد وهو سلك سهل السحب والدفع واستخدم هذا فى أوتار الجيتار ، هذه الاوتار مريحة وتجعل النغمة أطول من الاوتار التقليدية واصبحت هذة الاوتار الاكثر مبيعا.

 قصة نجاح شركة جوجل

شركة جوجل تقوم بإعطاء أكثر من 20% من وقت العمل للأفكار الجديدة والمشاريع الشخصية، وأحد منتجات جوجل التى نستخدمها جميعا يوميا كان نتاج هذه السياسة المتبعة من جوجل، هذا المشروع هو الجيميل gmail.com@

بوول باتشيت صاحب فكرة الجميل gmail بدأ فى مشروعه عام 2001 وانتهى من مشروعه وأطلقه للاستخدام اول ابريل 2004، جيميل اصبح اول موقع ايميل يحتفظ بكل ايميلاتك ويعطيك مساحة فى وقتها 1 جيجا، فكانت مواقع الايميل لا تحتفظ بايميلاتك ولا تستطيع ان تفعل خاصية البحث في الايملات، وعندما تم إطلاق الجيميل كان بالدعوات فقط واصبح الان للجميع و انجح واشهر موقع ايميلات فى العالم.

الموظفيين أمثال بوول هم مثال للموظفين التى تبحث عنهم اى شركة وطريقة جوجل فى البحث عن الأفكار الجديدة ودعم ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship هى المثال الذى يجب ان يتبع فى اى  شركة.

مقالة منفصلة    ما هي ريادة الأعمال وأهميتها و11 مثال على ريادة الأعمال

قصة نجاح موقع شاتر ستوك

موقع شاتر ستوك الشهير الغنى عن التعريف المتخصص في بيع الصور والفيديوهات يقوم بعمل هاكثون، ولمن لا يعرف الهاكثون هو هو حدث يجتمع فيه مبرمجي الكمبيوتر و غيرهم مثل مصممي الجرافيكس لتطوير البرمجيات، تقوم الشركة بعمل الهاكاثون سنويا لمدة يوم على الاقل لتشجيع الافكار الجديدة التى من شأنها تجعل وضع الشركة افضل واحسن، لماذا الهاكاثون مهم؟ لانه يشجع الابتكار والإبداع وهي صفات مهمة فى اى موظف.

افكار كثيرة جيدة تأتى عن طريق الهاكاثون، وهذه الافكار تعمل على زيادة الأرباح وتحسين الانتاج، فمثلا فى شركة شاترستوك بسبب الهاكثون تم استخدام اداه البحث عن طريق اللون وهذه الاداة تم تفعيلها من 2012 حتى اليوم و تجرى بها عمليات بحث كثيرة،وطالما انت فى شركة برمجة او جرافيكس او ما شابه فلا غنى عن الهاكسون ما دمت تطمح فى تحسين اوضاع شركتك.

قصة نجاح شركة 3M

احيانا ريادة الأعمال الداخلية “Intrapreneurship” نأتى بالصدفة، الدكتور سبنسر سيلفر وهو عالم فى شركة 3M كان يعمل على إيجاد لاصق يستخدم فى علوم الفضاء الخارجى، ولكن بالصدفة اخترع لاصق مضيء لا يترك أي رواسب او أثر و قوى، فبدلا من ان لا يستخدم الفكرة ويلقيها، اجتمع هو و العالم ارثر فرى وعلماء شركة 3M، وابتكروا اختراع “أدى الى تغيير مفهوم النظام المكتبي للأبد”، قاموا باختراع نوتة الملاحظات او sticky note، تلك التى يتم استخدمها فى اى مكتب وحتى أنت عزيزي القاريء تستخدمها.

بالفعل ابتكارات واختراعات كثيرة اتت بالصدفة ولكن هذه الاختراعات وجدت العقل الذى يستغلها والادارة التى تدعم الأفكار المبتكرة.

قصة نجاح Sun Microsystems

باتريك نوتون فى عام 1995 كان تقريبا سيغادر شركة صن ميكروسيستمز Sun Microsystems لأنه كان يرى انها تغفل عن سوق أجهزة الكمبيوتر ولكنه أصبح عضو فى الفريق الذى ابتكر لغة الجافا، وللعلم لغة الجافا ابتكرت أساسا لمساعدة شركة تايم وارنر كيبل، ولكن مؤسس شركة  صن ميكروسيستمز “بيل جوي” له رأى آخر ، فكان يعتقد ان لغة الجافا ممكن ان تستخدم على جميع الحواسيب، واندمجت بالفعل اوراكل والجافا وأصبحت تستخدم فى ما يفوق 930 مليون مرة تحميل كل عام ، و3 مليار جهاز تليفون محمول يستخدم الجافا .

قصة نجاح شركة سونى

كين كوتراجى وهو موظف يعمل فى شركة سونى Sony الشهيرة الغنية عن التعريف، كين كان يقضي الساعات يفكر كيف يجعل ابنته سعيدة ونشيطة وغير منطوية، فأتى بفكرة أصبحت من الأفكار المشهورة ومن أشهر العلامات التجارية فى العالم اليوم بالطبع هى “جهاز سونى للبلايستشن The Sony Playstation”

الكثير من المديرين يكونون غاضبين ويعتقدون ان الالعاب هى مجرد مضيعة للوقت ولكن بالصدفة مدير ما فى شركة سونى لا يعتقد ذلك، فأصبحت سونى الان شركة عالمية رائدة فى مجال الربح من صناعة الالعاب.

وهنا يحعلنا نذكر ان مهما كانت الفكرة غبية او غير مسبوقة او مستبعدة من الممكن ان تحقق نجاح كامل ولهذا على كل مدير ان يناقش الافكار بحيادية وينتظر خارج الصندوق ومن جميع الجوانب.

مقالة منفصلة    28 طريقة لتشجيع الإبداع وريادة الأعمال الداخلية في الشركات

قصة نجاح فيس بوك

شركة فيسبوك قامت مؤخرا بإضافة جديدة بجانب زر اعجبني مثل احببته ، هاهاها ، اغضبني ، أحزننى .

هذة الاضافة استمدتها شركة فيس بوك من الهاكاثون السنوى المقام بواسطتها، هذة الاضافة ادت الى زيادة التفاعل على المنشورات مع انها فكرة بسيطة ولكن ثمارها كانت كبيرة، وللعلم زر اعجبنى مر بمراحل تطور بسبب الهاكاثون وكان أولها awesome like، وهنا يأتى دور الإدارة التى يجب ان تعمل على زيادة تفاعل الموظفين والاستماع الى أفكارهم.

المصادر 1 ، 2 ، 3.

ولكن الآن أتساءل عن ما ماهو اكثر مثال ( قصة نجاح) اعجبتك ؟

فى انتظار اجابتكم فى التعليقات .

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية