وظيفة التسويق – التعريف، الأهمية، الأهداف، الإطار العام

في هذه المقالة سنقوم بالتعريف السريع بوظائف المنظمة، ثم سنوضح تعريف التسويق و المقصود بـ وظيفة التسويق، وأهمية وظيفة التسويق، وأهداف وظيفة التسويق و توضيح الإطار العام لوظيفة التسويق في المنظمات المختلفة.

تعريف الإدارة

الإدارة هى وظيفة تنفيذ الأعمال عن طريق الآخرين باستخدام التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وذلك من أجل تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية، مع مراعاة المؤثرات الداخلية والخارجية.

مقالة منفصلة     ما هي الإدارة؟ – تعريف الإدارة وأهميتها ووظائفها ومستوياتها

تعريف المنظمة

من هذا المنطلق يمكن تعريف المنظمة Organization بأنها(وحدة إجتماعية هادفة ذات تكوين إنساني منظم ومنسق بإرادة و وعى يتفاعل فيها الأفراد والجماعات ضمن حدود معينة نسبياً من أجل تحقيق أهداف مشتركة تخدم البيئة الخارجية المحيطة بها).

كما تعرف المنظمة بأنها ( وحدة اجتماعية تتكون من مجموعة الأفراد الذين يعملون معاً لتحقيق مجموعة الأهداف المنشودة بعلاقات اجتماعية داخل المنظمة بهدف تحقيق الأهداف المسطرة (الأهداف التنظيمية)).

مقالة منفصلة     المنظمة: التعريف، السمات،الخصائص، الأنواع، الأهمية، الأهداف

وظائف المنظمة

توجد للمنظمة وظائف رئيسية ووظائف سنوية، وتتمثل الوظائف الأساسية لأي منظمة في ثلاثة وظائف :

1. وظيفة الإنتاج
2. وظيفة التسويق. – موضوع هذه المقالة.
3. وظيفة التمويل.

لا يمكن لمنظمة مهما كانت طبيعتها أن تنشأ وأن تستمر وأن تنمو إذا لم يتم ممارسة هذه الوظائف الأساسية جمعياً. فعدم ممارسة أي من هذه الوظائف الأساسية معناه عدم نجاح للمنظمة في تحقيق أهدافها وبالتالي لا يوجد أي مبرر يبرر قيامها أو استمرارها.
اما الوظائف الثانوية للمنظمة مثل وظيفة الأفراد ووظيفة العلاقات العامة ووظيفة الشؤون القانونية عدم ممارستها لا يمنع ولا يحول دون تحقيق الأهداف، فهي وظائف مساعدة فقط أو وظائف تابعة Subsidiary للوظائف الأصلية Principal.

مقالة منفصلة    وظائف المنظمة – الوظائف الرئيسية والوظائف الثانوية للمنظمة

تعريف التسويق 

من تعريفات التسويق ما يلي:

«إن التسويق هو الوسيلة التي يستخدمها المنتج لتقديم المزيج التسويقي من منتجات وتسعير وترويج وتوزيع (المكان) لإشباع احتياجات ورغبات المستهلكين وتحقيق أهدافهم المختلفة داخل حدود المجتمع الذي يعملون فيه».

أما فيليب كوتلر Philip Kotler (فقد عرف التسويق على أنه « نشاط إنساني يعمل على إشباع رغبات واحتياجات كل من المنتج والمستهلك عن طريق عملية التبادل بينهم».

في حين أن جمعية التسويق الأمريكية للتسويق عرفت التسويق بأنه «عملية منظمة تهدف إلى تخطيط وتسعير وترويج وتوزيع السلع والخدمات والأفكار والتنبؤ بالسوق ودراسته لتسهيل تبادلها وتدفقها وانسيابها من المنتج إلى المستهلك لإشباع رغبات واحتياجات كل منهم».

وظيفة التسويق

تعد وظيفة التسويق من الوظائف الأساسية لأي منظمة، وعدم ممارسة هذه الوظيفة بفاعلية يؤدي إلي عدم نجاح المنظمة وعدم ضمان استمرارها وبقائها. تقوم وظيفة التسويق بالبحث عن الرغبات والحاجات غير المشبعة في المجتمع، ثم تقوم بتقديم أفكار عن سلع وخدمات لإشباع هذه الرغبات ثم تقوم بتسويق هذه السلع والخدمات بعد إنتاجها وأيضا القيام بالخدمات الخاصة بما هو بعد البيع سواء كانت الضمان، الإصلاح، الصيانة … الخ.

فلا نتصور أن تنشأ منظمة مهما كانت طبيعتها دون أن يكون هناك طلب أكيد Effective demand على منتجاتها (سلع وخدمات) وأي منظمة لكي تستمر وتنمو لابد وأن تكون قادرة على تسويق منتجاتها وإشباع رغبات ملحة في المجتمع وكلما زادت درجة إلحاح الرغبة Desire وأصبحت حاجة Need فإن الطلب يكون أكيداً على السلع والخدمات التي تشبع هذه الرغبات والحاجات.

أهمية وظيفة التسويق

تقود وظيفة التسويق نجاح الشركات من خلال إيجاد أفضل الطرق للوصول إلى العملاء وزيادة المبيعات. تحتاج الشركات إلى استراتيجيات تسويقية قوية لتظل قادرة على المنافسة داخل السوق، والعثور على عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين.  ومع تطور استراتيجيتك التسويقية، يمكنك تحليل تفاعلات العملاء وأنماط الشراء لمعرفة المزيد عن عميلك المثالي وكيفية إثارة اهتمامهم بمنتجاتك أو خدماتك.

وظيفة التسويق تساعد في الحفاظ على سمعة الشركة، حيث يتم التعرف على الشركة الجيدة من خلال سمعتها في السوق. فإذا تم بناء سمعة طيبة، فسيكون ذلك مفيدًا للشركة في نموها والترويج لها. حيث تحصل الشركات ذات السمعة الطيبة على المزيد من الفرص للنمو.

أهداف وظيفة التسويق

1. تحديد الأهداف

أساس وظيفة التسويق في اي منظمة هو تحديد أهداف قابلة للتحقيق وإنشاء جدول زمني لتلبية المعايير نحو النجاح. تتضمن وظيفة التسويق فهم العوامل المختلفة التي تؤثر على العملاء لإجراء عملية شراء، ثم وضع أهداف بناءً على استهداف تلك العوامل. فعند تحديد الأهداف لتسهيل وظيفة التسويق، قم بتضمين أهداف المبيعات وتوقعات الميزانية وخطط تطوير العلامة التجارية.

2. التنسيق

يتطلب تنفيذ الحملات التسويقية التعاون بين جميع الموظفين في جميع المستويات الإدارية. تعمل خطة إدارة التسويق القوية على مواءمة رسائل الشركة عبر قنوات التسويق المختلفة مثل التسويق الرقمي والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المطبوعة. لتنسيق جهود التسويق بشكل فعال، يطور أصحاب الأعمال رؤية مركزية لعلامتهم التجارية لتوجيه كيفية ظهور المواد التسويقية وكيف يتفاعل سفراء العلامة التجارية مع جمهورهم.

3. أبحاث السوق

تعتمد وظيفة التسويق في اي منظمة على أبحاث السوق. وأبحاث السوق تعني جمع بيانات العملاء وتقييم الأنماط الاقتصادية لمعرفة الاتجاهات فيما يريد المستهلكون شراءه ولماذا يقومون بهذه المشتريات. تحدد أبحاث السوق المجالات التي يمكن أن ينجح فيها عملك وتسلط الضوء على التحديات المحتملة التي يحتاج عملك إلى معالجتها. استخدم أبحاث السوق لتطوير خطة تسويق تتمحور حول تجربة المستهلك.

4. بناء العلاقات

تجلب إستراتيجية التسويق الفعالة عملاء جدد وتبني علاقات مستدامة مع العملاء القدامى لتشجيع عمليات الشراء المتكررة والتسويق الشفهي. عندما يكون الجمهور على دراية بمنتجك، فإن التفاعل معهم من خلال المحتوى الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يجعلهم يشعرون بأنهم جزء من شركتك. توجه وظيفة التسويق قيم الشركة للتوافق مع المستهلكين، مما يوفر أهدافًا مشتركة لتقوية علاقتهم مع قاعدة عملاء متفانين.

5. توليد الأفكار

التسويق الرائع يتميز بالمرونة ويمكنه التكيف مع اتجاهات السوق المتغيرة. تساعد الأبحاث والتحليلات المستمرة للسوق الشركات على إنشاء أفكار للبقاء على صلة بجمهورها أو تغيير العلامة التجارية للوصول إلى سوق جديد. فبمجرد أن تفهم سبب جذب شركتك للمستهلكين، يمكنك التركيز على إنشاء منتجات وخدمات جديدة تعتمد على هذا الجذب.

الإطار العام لوظيفة التسويق

و يمكن فيما يلي أن نسرد الإطار العام لوظيفة التسويق في المشروع الصناعي : 

1. وظيفة التسويق قبل بدء الإنتاج

– دراسة الأسواق لتحديد السلع والخدمات المطلوبة لإشباع رغـبـات وحـاجـات غـيـر مـشـبـعـة Unsatisfied Needs في المجتمع.
– تقديم أفكار لمنتجات جديدة من حيث مواصفات فنية، سعر معين مناسب لإمكانيات المستهلك … الخ.
– تحديد السياسات التسويقية من حيث شروط البيع نقداً أو بالآجل، منافذ التوزيع، وسائل الإعلان والدعاية.

2. وظيفة التسويق أثناء الإنتاج

– توفير مستلزمات الإنتاج من حيث خامات، زيوت، وقود، آلات، معدات …. الخ.
– تخزين الخامات وقطع الغيار وتفادي تعطل الإنتاج بسبب نقص في بعض الخامات أو قطع الغيار.

3. وظائف تسويقية بعد تمام الإنتاج

– بيع المنتجات عن طريق البيع الشخصي، الإعلان.
– تحديد المناطق البيعية لمندوبي البيع ومكافآتهم.
– تدريب رجال البيع.
– تصميم الحملات الإعلانية.
– نقل المبيعات.
– تحصيل قيمة المبيعات.

4. وظائف تسويقية بعد تمام عملية البيع

– تركيب المنتجات في مواقع العملاء.
– أعمال الصيانة الدورية.
– أعمال الإصلاح.
– خدمات الضمان.
– جمع معلومات تسويقية عن أداء المنافسين وكذلك آراء العملاء ودرجة رضائهم عن المنتجات.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية