الفرق بين السلطة والمسؤولية بالتفصيل

في مكان العمل، من المهم للغاية فهم أهمية السلطة والمسؤولية والمساءلة والاختلافات بينهما. وترتبط هذه المفاهيم ارتباطًا وثيقًا وتستخدم أحيانًا بالتبادل، ولكن هناك اختلافات رئيسية يجب أن تكون على دراية بها. فعلى الرغم من أن هذه المصطلحات تتعلق بشكل عام بالوظائف الإدارية، إلا أنها لا تزال مهمة في أي مكان في مكان العمل.
في هذه المقالة، نشرح ما هي السلطة والمسؤولية والمساءلة، والفرق بين السلطة والمسؤولية.

تعريف الإدارة

الإدارة هى وظيفة تنفيذ الأعمال عن طريق الآخرين باستخدام التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وذلك من أجل تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية، مع مراعاة المؤثرات الداخلية والخارجية.

مقالة منفصلة     ما هي الإدارة؟ – تعريف الإدارة وأهميتها ووظائفها ومستوياتها

تعريف التنظيم الإداري

التنظيم الإداري Management Organizing هو ثاني وظيفة إدارية من وظائف الإدارة بعد وظيفة التخطيط، والتنظيم الإداري يقوم بتنسيق الجهود البشرية وترتيب الموارد ودمج الاثنين بطريقة تساعد في تحقيق الأهداف. إنه ينطوي على تحديد الطرق والوسائل التي يمكن بها تنفيذ الخطط.

والتنظيم الإداري يشمل تحديد الوظائف وعلاقات العمل، وتعيين المهام المختلفة المرتبطة بالخطط، وترتيب الموارد وتخصيصها، وتصميم هيكل تنظيمي يوضح الفرق بين الواجبات والمسؤوليات والصلاحيات، وجدولة الأنشطة من أجل الحفاظ على السلاسة والفعالية في العمليات

مقالة ذات صلة: التنظيم الإداري: التعريف، الأهمية، الأنواع، المبادئ، الخصائص

ما هي السلطة؟

يمكن تعريف السلطة Authority في سياق منظمة الأعمال على أنها قوة وحق الشخص في استخدام الموارد وتخصيصها بكفاءة، واتخاذ القرارات وإعطاء الأوامر لتحقيق الأهداف التنظيمية.

ويجب أن تكون السلطة محددة جيدًا. فيجب على جميع الأشخاص الذين لديهم السلطة أن يعرفوا ما هو نطاق سلطتهم ويجب ألا يسيئوا استخدامها. فالسلطة هي الحق في إعطاء الأوامر وإنجاز الأمور. والإدارة العليا لديها السلطة الأكبر.

السلطة هي الحق الشرعي (القانوني Legally – التنظيمي Organizationally) لاتخاذ قرار معين دون الحاجة إلي اعتماده أو إقراره Approved بواسطة مستوى إداري أعلى Higher – ranking manager.

مقالة ذات صلة: أنواع السلطة الادارية – الفرق بين السلطة التنفيذية والوظيفية والاستشارية

ما هو التفويض؟

التفويض Delegation هو نقل المسؤولية والسلطة لمهام معينة من شخص إلى آخر. ويمكن للمدير أو المشرف تقسيم المهام وتخصيصها لمرؤوسيهم، مما يسمح للقادة بالتركيز بدلاً من ذلك على المهام المهمة الأخرى. ويمكن أن يساعد التفويض أيضًا في تعزيز ثقة الموظفين في قدراتهم وتشجيع الإبداع والابتكار.

مقالة ذات صلة: التفويض الإداري: التعريف، الأهمية، الأنواع، المبادئ، الكيفية، العناصر

تعريف المسؤولية

المسؤولية Responsibility تتعلق بالمهام والمشاريع projects. فكونك مسؤولاً عن شيء ما يعني أنه من واجبك تنفيذ المهام المرتبطة به. ويمكن لأكثر من شخص واحد أن يتقاسم المسؤولية، مثل مجموعة من الموظفين المسؤولين بشكل جماعي عن تنفيذ مشروع أو التعامل مع مشكلة ما. ولذلك غالبًا ما ترتبط المسؤولية بالنتيجة المطلوبة، مثل إكمال مهمة معينة أو سلسلة من المهام.

المسئولية هي نتيجة طبيعية ولازمه للسلطة، والمسئولية مفترضة، أي أنها متأصلة في المهمة الموكلة.

مبدأ السلطة والمسؤولية

السلطة Authority تعني سلطة اتخاذ القرار، والمسؤولية responsibility تعني الالتزام بإكمال المهمة المحددة في الوقت المحدد. وفقًا لهذا المبدأ، يجب أن يكون هناك توازن أو تكافؤ بين السلطة والمسؤولية. فقد يؤدي الإفراط في السلطة دون مطابقة المسؤولية إلى نتائج سلبية، وزيادة المسؤولية دون مطابقة السلطة لن تسمح للعامل بإكمال وظيفته في الوقت المحدد. فهناك حاجة لتحقيق التكافؤ بين كليهما للحصول على أفضل النتائج.

على سبيل المثال ، إذا تم تكليف عامل ما بمسؤولية إنتاج 100 وحدة من منتج معين في غضون أسبوع واحد ولكن لم يتم منحه سلطة شراء المواد الخام، ولم تكن هناك مواد أولية متوفرة في المخزن. ونتيجة لذلك لم يتمكن العامل من استكمال هدف إنتاج 100 وحدة من المنتج في الوقت المحدد.

فلا يمكن إلقاء اللوم على العامل لعدم إكماله المهمة في الوقت المحدد لأنه تم منحه المسؤولية فقط وليس السلطة اللازمة لمواصلة العمل.

 ومن المهم أن تتطابق السلطة مع المهمة المعطاة لأن بعض الموظفين قد يسيئون استخدام السلطة المفرطة. ويشير هذا المبدأ أيضًا إلى أنه يمكنك محاسبة المرؤوسين على السلطة التي تمنحهم إياها.

تعريف المساءلة

في حين تشير المسؤولية responsibility إلى الواجب الواقع على شخص ما في تنفيذ مهمة حتى الانتهاء منها، تشير المساءلة accountability عمومًا إلى ما يحدث بعد الإنتهاء من المهمة. ولذلك، فإن المساءلة تتعلق بعواقب أفعال شخص ما، بدلاً من واجبه الأولي في تنفيذ هذه الأفعال. وغالبًا ما تقتصر المساءلة أيضًا على شخص واحد. وذلك لأن المساءلة تتعلق بمبدأ أن كل شخص يجب ان ينال عاقبة أفعاله، وبمدأ إمكانية التعويض اللاحق. فإذا تم تقاسم المساءلة بين مجموعة من الأفراد، يمكن أن يتبع ذلك “لعبة إلقاء اللوم”.

حتى لو كان العديد من الأفراد مسؤولين عن إكمال مهمة ما، عادةً ما يكون واحد منهم فقط مسؤولاً عن عواقبها. وغالبًا ما يتعين على الفرد المسؤول إعادة سرد ما حدث بعد وقوع الحادث ويمكن استجوابه فيما يتعلق بواجباته. فإذا كانت هناك حاجة إلى التعويض عن العواقب السلبية، فسيطلب من الشخص المسؤول القيام بذلك. ويمكن أن يكون هذا في شكل تعويض أو إجراء تأديبي.

على سبيل المثال، قائد الفريق الذي يعين المهام ويشرف عليها. قد لا يكون مسؤول عن المهام التي يتم القيام بها، ولكنه سيخضع للمساءلة إذا لم ينته الفريق من المشروع بحلول موعد التسليم النهائي.

الفرق بين السلطة والمسؤولية

يخلط الكثير من الناس بين السلطة والمسؤولية والمساءلة، وبسبب هذا الخلط قمنا بوضع التعريفات لكل تلك المصطلحات لكي لا يختلط الأمر علي قراء موقعنا مرة أخري، ولكي يتضح الفرق أكثر بين السلطة والمسؤولية يجب ان تعلم:-

1. السلطة تتدفق إلى أسفل، أي أن درجة السلطة تكون أعلى في المستوى الأعلى و تنخفض عند المستوى الأدنى. وعلى النقيض من ذلك، فإن المسئولية تتجه صعودًا، أي من أسفل إلى أعلى، فإن المرؤوس يكون مسئول تمامًا أمام رئيسه.

2. الغرض من السلطة هو اتخاذ القرارات وتنفيذها. وعلى النقيض من ذلك، فإن المسئولية تهدف إلى تنفيذ الواجبات التي يقوم الرئيس بتكليفها.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.