أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

التسويات الجردية - مفهوم وأغراض وأنواع التسويات الجردية

مفهوم وأغراض وأنواع التسويات الجردية

مفهوم وأغراض وأنواع التسويات الجردية


تمثل التسويات الجردية أحد المراحل الرئيسية الازمة لإتمام الدورة المحاسبية، يعتبر أساس الاستحقاق المحاسبي بمثابة حجر الزاوية الذي تقوم عليه التسويات الجردية في نهاية كل فترة محاسبية، حيث يتطلب أساس الاستحقاق ضرورة تحميل كل فترة محاسبية بما يخصها من إيرادات ومصروفات بغض النظر عن واقعة التحصيل أو السداد النقدي لهذه الإيرادات والمصروفات خلال الفترة المحاسبية محل القياس.


الأمر الذي يتطلب من المحاسب ضرورة إجراء دراسة تفصيلية لأرصدة جميع الحسابات التي تظهر بميزان المراجعة الأولى أي أرصدة الإيردات والمصروفات والأصول والخصوم وحقوق الملكية وذلك لتحديد الحسابات التي تحتاج أرصدتها إلى تسوية، وتلك التي لا تحتاج إلى إجراء تسويات.

حيث قد تجد أن هناك بعض الإيرادات التي تم تحصيلها ولكنها لا تخص الفترة المحاسبية الحالية فقد تخص فترة أو فترات محاسبية قادمة ومن ثم يجب استبعادها من إيرادات الفترة الحالية، والعكس قد نجد بعض الإيردات لم يتم تحصيلها نقداً، خال الفترة الحالية ولكنها تخص هذه الفترة وسوف تحصل نقداً في الفترة أو الفترت القادمة، ومن ثم يجب أخذها في الاعتبار عند إعداد القوائم المالية لهذه الفترة الحالية.

وأيضأ بالنسبة للمصروفات قد نجد أن هناك بعض المصروفات التي تم سدادها نقداً خلال الفترة المحاسبية الحالية، ولكنها تخص فترة أو فترت قادمة، ومن ثم يجب استبعادها من مصروفات الفترة الحالية عند إعداد القوائم المالية، والعكس قد نجد بعض المصروفات لم تسدد تقداً خلال الفترة المحاسبية ولكنها تخص هذه الفترة وسوف يتم سدادها خلال الفترة القادمة، ومن ثم يجب أخذها في الأعتبار عند إعداد القوائم المالية للفترة المحاسبية.

كذلك الحال بالنسبة للأصول الثابتة كالمباني والسيارات والآلات يتم شرؤها لاستخدامها لأكثر من فترة مالية واحدة، ومن ثم يكون من الضرورى تحديد مصروف الاهلاك الذي يخص كل فترة محاسبية وتحميل حسابات النتيجة بقيمة هذا المصروف وتخفيض قيمة الأصل في الميزانية بنفس القيمة.

في ضوء ما سبق يمكن القول أن التسويات الجردية هي عمليات حسابية تجرى في نهاية كل فترة محاسبية لتعديل أرصدة بعض الحسابات بغرض التأكد من تحميل كل فترة محاسبية بنصيبها العادل من الإيرادات والمصروفات وكذلك التأكد من أن الأصول والخصوم وحقوق الملكية قد تم قياسها والإفصاح عنها على أسس سليمة وعادلة.

ويتم إجراء التسويات من خلال إعداد ما يسمى بقيود التسويات الجريدة Adjusting Entries والتي موجبها يتم تعديل أرصدة بعض الحسابات بميزان المراجعة الأول إلى القيم المعدلة التي يجب أن تظهر بها هذه الحسابات في القوائم المالية التي تعد في نهاية الفترة المحاسبية.

ويمكن تصنيف أهم المشاكل المتعلقة بالتسويات الجردية فيما يلي:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع