أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

المخصصات والإحتياطات والفرق بينهم

المخصصات والإحتياطات والفرق بينهم


المخصصات والإحتياطات والفرق بينهم


أولاً: المخصصات


تقضي سياسة الحيطة والحذر أو ما يعرف بالتحفظ المحاسبي بضرورة أخذ جميع المصروفات والخسائر المتوقعة والمحتمل حدوثها في الاعتبار عند تحديد نتيجة أعمال المنشأة ومركزها المالي ومن أهم تطبيقات هذه السياسة في الواقع العملي ما يتعلق بقيام المحاسبين بتكوين المخصصات.


ويمكن تعريف المخصصات بأنها عبء تحميلي على الإيرإدات لتغطية الأعباء أو الخسائر التي تخص الفترة والتي لا يمكن تحديد قيمتها على وجه الدقة.

فالمخصصات يتم تقديرها وتحميلها على إيردات الفترة المحاسبية قبل الوصول إلى نتيجة أعمال المنشأة من ربح او خسائر ، ومن أمثلة المخصصات، مخصص الديون المشكوك في تحصيلها، مخصص هبوط أسعار اوراق مالية، مخصص الضرائب المتنازع عليها، ... الخ.

وتجدر الإشارة إلى أن المخصصات تختلف جوهرياً عن الاحتياطيات وقد تناولنا أمثلة لبعض المخصصات التي يتم تكوينها عند قيام المنشأة بالتسويات الجردية في نهاية الفترة المالية فى مقالات منفصلة.


ثانياً: الإحتياطات 


ويمكن تعريف الإحتياطات بأنها يتم تكوينها عن طريق حجز أو تجنيب جزء من صافي الأرباح التي حققتها المنشأة خلال فترة معينة لاستخدامه في أغراض متعددة منها تمويل برامج التوسع أو استبدال الأصول أو أغراض استثمارية...الخ.

أي أن الاحتياطيات تعتبر توزيعاً للربح، لا يتم تكوينها إلا في حالة تحقيق المنشأة أرباحاً، أما المخصصات فهي عبء تحميلي على الإيردات، يتم تقديرها وتحميلها على الفترة المحاسبية قبل الوصول إلى نتيجة أعمال المنشأة.

الفروق بين المخصص والاحتياطي فيما يلي:


1-المخصص يؤثر على نتيجة أعمال المنشأة فعدم تكوين المخصص او عدم كفاية مبلغ المخصص يؤدى الى تضخيم الأرباح وجعلها أرباح صورية بمقدار قيمة المخصص او بمقدار النقص فى قيمته ، اما الأحتياطى فإن تكوين او عدم تكوينه لا يؤثر على نتيجة أرباح المنشأة حيث انه توزيع للربح .
وللعلم إن التحديد السليم للمخصص يؤدى الى ظهور المركز المالى بشكل سليم اما الإحتياطى لا يؤثر لأنه توزيع للربح .

2-يحمل مصروف المخصص ( كمصروف مخصص الديون المشكوك فيها ) على قائمة الدخل ويظهر المخصص ( مثل مخصص الديون المشكوك فيها ) مطروحاً من الأصول المختصة  ( المدينين كما فى مخصص الديون المشكوك فيها ) في قائمة المركز المالي.

3-المخصص يتكون لمقابلة خسائر متوقعة او النقص فى قيمة الأصول لا يمكن تحديده بدقة اما الأحتياطى يكون لتنفيذ سياسات او قوانين الدولة او تنفيذ نظام الشركة او تلبية لمطالب المساهمين ، والإحتياطات أيضا تكون لغرض التوسع. 

4-المخصص يكون لمقابلة النقص المتوقع فى الأصول او الخسائر المتوقعة فلا يقابله اية حقوق او موجودات اما الإحتياطى يكون من توزيع الأرباح فيتم تكوينه مثلاً للإستثمار فى السندات او للتوسع الصناعى فيقابله حقوق وموجودات وأصول حقيقية .

وقد تناولنا فى مقالات منفصلة

التسويات الجردية - مفهوم وأغراض وأنواع التسويات الجردية
التسويات الجردية المتعلقة بالإيرادات - المقدم والمستحق مع الأمثلة
التسويات الجردية المتعلقة بالمصروفات - المقدم والمستحق مع الأمثلة
التسويات الجردية الأدوات المكتبية مع الأمثلة
اهلاك الأصول الثابتة - التعريف وأنواع وطرق الإهلاك والفرق بينها

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع