أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

اهلاك الأصول الثابتة - التعريف وأنواع وطرق الإهلاك والفرق بينها

اهلاك الأصول الثابتة - التعريف وأنواع وطرق الإهلاك والفرق بينها

اهلاك الأصول الثابتة - التعريف وأنواع وطرق الإهلاك والفرق بينها


أوضحنا فيما سبق أن الأصول الثابتة تقتنيها المنشأة بغرض استخدمها في مزاولة النشاط وليس بغرض إعادة بيعها، وللأصول الثابتة طبيعة معمرة، فلها القدرة على تزويد المنشأة بالخدمات والمنافع على مدى عدة فترات محاسبية في المستقبل.


ونظر لأهمية تحديد ما يخص كل فترة محاسبية من خدمات كل أصل من الأصول الثابتة، للوصول إلى أرباح أو خسائر الفترة المحاسبية بشكل دقيق فإنه يتم توزبع تكلفة الأصل الثابت على السنوات المستفيدة من خدماته، ويسمى الجزء المستنفد من تكلفة الأصل الثابت في سبيل الحصول على الإيراد مصروف اهلاك الأصل الثابت. 
ويعالج مصروف الاهلاك من الناحية المحاسبية مثل بقية المصروفات الخاصة بالفترة المحاسبية أي أن الإهلاك كتوزيع لتكلفة الأصل الثابت على الفترت المستنفدة أو الاستنفاد لتكلفة الأصل بمقدار ما يخص الفترة لا يختلف عن غيره من المصروفات التي يتم قياسها وتحميلها على إيرادات الفترة المحاسبية تطبيقاً لمبدأ مقابلة الإيردات بالمصروفات.
 مع ضرورة الاشارة إلى أن الاهلاك كمصروف لا يتطلب دفع نقدية، فهو مصروف دفترى لا يؤثر على الأصول المنداولة أو الخصوم. ويمثل مصروف الاهلاك انخفاض تدريجي في قيمة الأصل الثابت راجع إلى سببين رئيسيين هما:
1- الفناء المادي Physical deterioration
2-التطور التكنولوجي( التقادم ) Obsolescence
ويتم الوصول إلى مصروف الإهلاك السنوى أو ما يسمى قسط الاهلاك في ضوء معرفة تكلفة الأصل الثابت وعمره الإنتاجي والذي يتم تقديره على أساس زمني أو على أساس الوحدات المنتجة أو على أساس كمية الخدمات المتوقعة ساعات تشغيل الأصل أو غيرها وكذلك معرفة القيمة المقدرة كخردة في نهاية العمر الإنتاجي للأصل.
وجدير بالذكر أن الأصول الثابتة التي تكون موضوعاً للإهلاك هي الأصول المحددة العمر الإنتاجي مثل الآلات، السيارت، المباني، أما الأرضي فهي لا تخضع للإهك لأن عمرها الإنتاجي غير محدود أي أن جميع الاصول الثابتة تستهلك ما عدا الأرضي.

أنواع الأهلاك - أهلاكات الأصول الثابتة


ولقد درج المحاسبون على استخدام عدة طرق بديلة لحساب الاهلاك منها:

1-- طريقة القسط الثابت
2-- طريقة الإهلاك المعجل وتنقسم إلى
    أ-طريقة القسط المتناقص 
   ب-طريقة مجموع عدد سنوات الاستخدام
3-- طريقة وحدات النشاط 

وفيما يلي نتناول كيفية تحديد مصروف الاهلاك في ظل كل طريقة من الطرق السابقة:

1- طريقة القسط الثابت: Straight-Line Method


تعتبر هذه الطريقة من أبسط طرق حساب الاهلاك وأكثرها شيوعاً، وفي ظل هذه الطريقة يتم اهلاك قيمة الأصل بمبلغ ثابت أو بنسبة ثابتة طوال العمر الإنتاجي المقدر للأصل.
 ويتم حساب قسط الاهلاك السنوي بقسمة تكلفة الأصل بعد استبعاد القيمة المقدرة كخردة على عدد سنوات العمر الإنتاجي المقدر: 

                     تكلفة الأصل - قيمة الخردة
القسط الثابت = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                       العمر الإنتاجى للأصل

وقد تناولنا فى مقالة منفصة بعنوان اهلاك الأصول الثابتة - طريقة القسط الثابت مع الأمثلة

2 - طرق الاهلاك المعجل:


وفقاً لهذه الطريقة يكون مقدار الاهلاك كبير نسبياً في السنوات الأولى من استخدام الأصل ثم يتناقص هذا المقدار تدريجياً في السنوات الأخيرة وهناك عدة طرق تتبع في هذا الشأن لعل أهمها طريقتى الرصيد المتناقص وطريقة مجمع سنوات الاستخدام.

أ - طريقة القسط المتناقص Declining-Balance Method:


طبقاً لهذه الطريقة يتم مضاعفة معدل اهلاك القسط الثابت ويطبق هذا المعدل على التكلفة القابلة للإهلاك أي على القيمة الدفترية لاصل بمعنى قيمة الأصل بعد طرح مجمع الاهلاك.

ب - طريقة مجموع عدد سنوات الاستخدام:"Sum-of-The-years"digits Method" 


في ظل هذه الطريقة يحسب قسط الاهلاك السنوي على أساس القيمة القابلة للاهلاك أي تكلفة الأصل بعد استبعاد قيمة الخردة ومعدل الاهاك الذي يأخذ شكل كسر اعتيادي يكون بسطه عدد السنوات المتبقية من عمر الأصل، أما مقامه فيكون مجموع عدد سنوات العمر الإنتاجي للأصل.

طريقة الإهلاك المعجل من الممكن ان تشعر انها صعبة ولكنها سهلة وانصحك بالإطلاع على مقالة الشرح لمزيد من الفهم.

وقد تناولنا فى مقالة منفصة بعنوان الاهلاك المعجل-طريقة القسط المتناقص ومجموع عدد سنوات الاستخدام مع الأمثلة

3- طريقة وحدات النشاط Units of Activity Method:


في ظل هذه الطريقة يتم احتساب الاهلاك في ضوء القيمة القابلة للإهلاك والطاقة الإنتاجية للأصل وليس عمر الأصل بالسنوات، حيث تتبع هذه الطريقة إنا كان من الممكن تحديد وحدات المخرجات الإجمالية للأصل على مدى عمره الإنتاجي بدرجة معقولة من الدقة، ويجب اختيار مقياس للنشاط يرتبط بنمط النقص الفعلي في الخدمات المتوقعة لأصل مثل عدد وحدات الإنتاج أو عدد ساعات التشغيل... الخ.

وقد تناولنا فى مقالة منفصة بعنوان اهلاك الأصول الثابتة - طريقة وحدات الإنتاج مع الأمثلة

نخلص مما سبق انه فى نهاية كل فترة محاسبية يتم حساب مصروف الاهلاك الخاص بالفترة لكل أصل من الأصول الثابتة القابلة للاهلاك وذلك حسب الطريقة المتبعة في حساب الاهلاك، ويحمل هذا المصروف في قائمة الدخل تطبيقاً لمبدأ مقابلة الإيرادات بالمصروفات ومن ناحية أخرى تظهر الأصول الثابتة في الميزانية العمومية بتكلفتها مطروحاً منها مجمع الاهلاك الخاصة بكل أصل من تاريخ استخدام هذا الأصل حتى تاريخ إعداد الميزانية العمومية.

وقد تناولنا فى مقالات منفصلة

المخصصات والإحتياطات والفرق بينهم
المعالجة المحاسبية للديون المشكوك في تحصيلها مع الأمثلة
المعالجة المحاسبية الديون المعدومة مع الأمثلة

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع