اهلاك الأصول الثابتة – طريقة وحدات الإنتاج مع الأمثلة

اهلاك الأصول الثابتة - طريقة وحدات الإنتاج مع الأمثلة

اهلاك الأصول الثابتة – طريقة وحدات الإنتاج مع الأمثلة

أوضحنا فيما سبق أن الأصول الثابتة تقتنيها المنشأة بغرض استخدمها في مزاولة النشاط وليس بغرض إعادة بيعها، وللأصول الثابتة طبيعة معمرة، فلها القدرة على تزويد المنشأة بالخدمات والمنافع على مدى عدة فترات محاسبية في المستقبل.

ونظر لأهمية تحديد ما يخص كل فترة محاسبية من خدمات كل أصل من الأصول الثابتة، للوصول إلى أرباح أو خسائر الفترة المحاسبية بشكل دقيق فإنه يتم توزبع تكلفة الأصل الثابت على السنوات المستفيدة من خدماته، ويسمى الجزء المستنفد من تكلفة الأصل الثابت في سبيل الحصول على الإيراد مصروف اهلاك الأصل الثابت. 

ويعالج مصروف الاهلاك من الناحية المحاسبية مثل بقية المصروفات الخاصة بالفترة المحاسبية أي أن الإهلاك كتوزيع لتكلفة الأصل الثابت على الفترت المستنفدة أو الاستنفاد لتكلفة الأصل بمقدار ما يخص الفترة لا يختلف عن غيره من المصروفات التي يتم قياسها وتحميلها على إيرادات الفترة المحاسبية تطبيقاً لمبدأ مقابلة الإيردات بالمصروفات.

 مع ضرورة الاشارة إلى أن الاهلاك كمصروف لا يتطلب دفع نقدية، فهو مصروف دفترى لا يؤثر على الأصول المنداولة أو الخصوم. ويمثل مصروف الاهلاك انخفاض تدريجي في قيمة الأصل الثابت راجع إلى سببين رئيسيين هما:

1- الفناء المادي Physical deterioration

2-التطور التكنولوجي( التقادم ) Obsolescence

ويتم الوصول إلى مصروف الإهلاك السنوى أو ما يسمى قسط الاهلاك في ضوء معرفة تكلفة الأصل الثابت وعمره الإنتاجي والذي يتم تقديره على أساس زمني أو على أساس الوحدات المنتجة أو على أساس كمية الخدمات المتوقعة ساعات تشغيل الأصل أو غيرها وكذلك معرفة القيمة المقدرة كخردة في نهاية العمر الإنتاجي للأصل.

وجدير بالذكر أن الأصول الثابتة التي تكون موضوعاً للإهلاك هي الأصول المحددة العمر الإنتاجي مثل الآلات، السيارت، المباني، أما الأرضي فهي لا تخضع للإهك لأن عمرها الإنتاجي غير محدود أي أن جميع الاصول الثابتة تستهلك ما عدا الأرضي.

أنواع الأهلاك – أهلاكات الأصول الثابتة

ولقد درج المحاسبون على استخدام عدة طرق بديلة لحساب الاهلاك منها:

1– طريقة القسط الثابت

2– طريقة الإهلاك المعجل وتنقسم إلى

    أ-طريقة القسط المتناقص 

   ب-طريقة مجموع عدد سنوات الاستخدام

3– طريقة وحدات النشاط 

وفى هذة المقالة سوف نتناول

3- طريقة وحدات الإنتاج Units of Activity Method:

في ظل هذه الطريقة يتم احتساب الاهلاك في ضوء القيمة القابلة للإهلاك والطاقة الإنتاجية للأصل وليس عمر الأصل بالسنوات، حيث تتبع هذه الطريقة إنا كان من الممكن تحديد وحدات المخرجات الإجمالية للأصل على مدى عمره الإنتاجي بدرجة معقولة من الدقة، ويجب اختيار مقياس للنشاط يرتبط بنمط النقص الفعلي في الخدمات المتوقعة لأصل مثل عدد وحدات الإنتاج أو عدد ساعات التشغيل… الخ

مثال:


في 1/1/2018 م اشتريت منشأة أسود البيزنس آلة بمبلغ 18000 جنيه، وقدرت عدد ساعات تشغيل الآلة على مدار عمرها الإنتاجي المقدر بأربع سنوات 40000 ساعة، وتقدر قيمتها كخردة في نهاية العمر الإنتاجي بمبلغ 10000 جنيه، وقد بلغت ساعات الاستخدام الفعلي لهذه الآلة خلال عمرها الإنتاجي 10000ساعة، 15000 ساعة، 8000 ساعة، 7000 ساعة على التوالي:

باستخدام طريقة وحدات النشاط يتم احتاسب قسط الاهاك السنوي على التوالي

– القيمة القابلة للإهلاك = 180000 – 20000 = 160000جنيه

                                     القيمة القابلة للإهلاك

– معدل اهلاك وحدة النشاط = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                            إجمالى وحدات النشاط خلال العمر الإنتاجى

                                  160000

– معدل اهلاك وحدة النشاط = ــــــــــــــــــــ =  4 جنيه / وحدة 

                                     4

وبالتالي يكون:

مصروفة اهلاك سنة 2018= 4 × 10000 = 40000 جنيه

مصروفا اهلاك سنة 2019= 4× 15000 = 60000 جنيه

مصروفا اهلاك سنة 2020= 4 × 8000 = 32000 جنيه

مصروفا اهلاك سنة 2021= 4 × 7000 =  28000 جنيه

نخلص مما سبق انه فى نهاية كل فترة محاسبية يتم حساب مصروف الاهلاك الخاص بالفترة لكل أصل من الأصول الثابتة القابلة للاهلاك وذلك حسب الطريقة المتبعة في حساب الاهلاك، ويحمل هذا المصروف في قائمة الدخل تطبيقاً لمبدأ مقابلة الإيرادات بالمصروفات ومن ناحية أخرى تظهر الأصول الثابتة في الميزانية العمومية بتكلفتها مطروحاً منها مجمع الاهلاك الخاصة بكل أصل من تاريخ استخدام هذا الأصل حتى تاريخ إعداد الميزانية العمومية.


وقد تناولنا فى مقالات منفصلة

المخصصات والإحتياطات والفرق بينهم

المعالجة المحاسبية للديون المشكوك في تحصيلها مع الأمثلة

المعالجة المحاسبية الديون المعدومة مع الأمثلة

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

فكرتين عن“اهلاك الأصول الثابتة – طريقة وحدات الإنتاج مع الأمثلة”

  1. المثال به اخطاء لان تكلفة شراء الالة 180000 جنيه وليس 18000 جنيه وقيمتها كخردة في نهاية المدة 20000 جنيه وليس 10000 جنيه
    والقسمة على 40000 ساعة وليس 4 ساعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *