أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

أوراق القبض وأوراق الدفع والفرق بينهما

أوراق القبض وأوراق الدفع والفرق بينهما

أوراق القبض وأوراق الدفع والفرق بينهما


مقدمة مهمة جداً للتوضيح 


مع التوسع في عمليات البيع الآجل ظهرت الحاجة إلى وجود أداة لإثبات الدين وضمان الوفاء بهذا الدين في ميعاد استحقاقه، هذه الأداة هي ما تسمى في العرف التجارى الأوراق التجارية. فالأوراق التجارية أداة لإثبات الدين تلجأ إليها منشآت الأعمال عند القيام بعمليات البيع أو الشراء الآجل، وتنقسم الأوراق التجاربة إلى ثلاثة أنواع: الشيكات، الكمبيالات، السندات الأذنية

الشيك


يعتبر الشيك مستنداً يتضمن أمر كتابي صادر من صاحب الحساب (الساحب ) إلى المسحوب عليه (البنك) بدفع مبلغ معين إلى شخص ما، ومن ثم فإن للشيك ثلاث أطرف: الساحب والمسحوب عليه والمستفيد .

الكمبيالة 


الكمبيالة تعرف بأنها صك مكتوب وفقأ لشكل حدده القانون يتضمن أمر من الدائن (الساحب) إلى المدين (المسحوب عليه) بدفع مبلغ معين في تاريخ محدد أو عند الاطلاع لنفس الساحب أو أي شخص آخر يسمى المستفيد، أي أن للكمبيالة ثلاث أطراف:الساحب والمسحوب عليه والمستفيد.

 وقد تناولنا الكمبيالة - جميع المعلومات الواجب معرفتها عن الكمبيالة فى مقالة منفصلة.

السند الأذنى - السند لأمره


السند الأذنى هو صك مكتوب وفقاً لشكل حدده القانون يتضمن تعهد من المدين للدائن بدفع مبلغ معين في تاريخ محدد، ومن ثم فللسند الأذني طرفان:
الأول وهو المدين المتعهد بالدفع، الثاني هو المستفيد الني يحرر السند لصالحه ويختلف السند عن الكمبيالة في أنه يتضمن طرفين فقط.

وقد تناولنا فى مقالة سابقة انصح بالإطلاع عليها الأوراق التجارية - الفرق بين الكمبيالة والشيك والسند الأذنى او لأمره

الفرق بين أوراق القبض وأوراق الدفع 


هنا وسواء كانت الورقة التجاربة كمبيالة أم سند أنني فقد ذهب المحاسبون إلى تسمية الورقة التجاربة أوراق القبض  Notes Receivable إنا كانت واردة إلى المنشأة من الغير سداداً لمديونيتهم تجاه المنشأة، أي أنها تسمى اورق قبض من وجهة نظر الساحب أو المستفيد لأن سيحصل مبلغها تاريخ استحقاقها،

 في حين تسمى الأوراق لتجارية أوراق دفع Notes Payable من وجهة نظر المسحوب عليه اي المدين بقيمتها لأنه ملتزم بدفع مبلغها في تاريخ استحقاقها.

وفيما يلي نتناول المعالجة المحاسبية من وجهتي النظر الموضحتين:

المعالجة المحاسبية لأوراق القبض:


تنشأ أوراق القبض عادة نتيجة عمليات البيع الآجل، حيث إذا قامت المنشأة ببيع أصل، وحرر العميل كمبيالة أو سند أذني لصالح المنشأة بقيمة ما تم بيعه، معنى ذلك حصول المنشأة البائعة على ورقة قبض، تسجلها المنشأة في الدفاتر بجعل ح/ أوراق القبض طرف مدين ( طبيعة حساب أوراق القبض مدين ) بوصفها أصل للمنشأة، وتعتمد مراحل وخطوات المعالجة المحاسبية لأوراق القبض التي ترد للمنشأة على الطريقة التي تتصرف بها المنشأة، في هذه الأوراق، وهناك العديد من الطرق التي قد تلجأ إليها المنشأة للتصرف في ما لديها من أوراق قبض، يمكن توضيح هذه الطرق في الشكل الآتي:

المعالجة المحاسبية لأوراق القبض

وقد تناولنا أوراق القبض - شرح المعالجة المحاسبية لأوراق القبض مع الأمثلة في ظل كل طريقة من الطرق السابقة فى مقالة منفصلة أنصح بالإطلاع عليها.

المعالجة المحاسبية لاوراق الدفع:


إذا قامت المنشأة بشراء أصل من أحد الموردين، وحررت كمبيالة أو سند أذن لصالح المورد ، في هذه الحالة تعتبر الكمبيالة أو السند الأذني من وجهة نظر المنشأة (المسحوب عليه) ورقة دفع، لأن المنشأة تكون ملتزمة بسداد قيمة الورقة في تاريخ استحقاقها، وفي هذه الحالة يجعل ح/ أوراق الدفع في دفاتر المنشأة المشتربة طرف دائن بوصفها التزام على المنشأة ( طبيعة حساب أوراق الدفع دائن )، ويكون الطرف المدين ح/ المشتريات أو ح/ الأصل المشترى أو ح/ الدائنون.
 وبعد نشأة أوراق الدفع تنحصر معالجتها المحاسبية في دفاتر المنشأة المشتربة في سداد قيمتها في تاريخ استحقاقها أو رفض سداد القيمة في تاريخ الاستحقاق، وإذا قامت المنشأة بسداد قيمة أوراق الدفع في تاريخ الاستحقاق يتم إقفال ح/ أوراق الدفع بجعله مديناً ويكون الطرف الدائن ح/ الخزينة أو ح/ البنك حسب طريقة السداد.
 وأما إذا رفضت المنشأة سداد قيمة الورقة في تاريخ استحقاقها لعدم توافر نقدية كافية لديها أو لوجود مشاكل مع المورد بسبب عيوب في البضاعة أو غير ذلك من الأسباب، في هذه الحالة تقوم المنشأة بإلغاء أوراق الدفع بجعلها مدينة وإثبات مصروفات البروتستو التي دفعها المستفيد لإثبات عملية الرفض، ثم بعد توافر النقدية أو التوصل إلى حل للمشاكل مع المورد قد تتفق المنشأة معه إما على سداد قيمة الورقة ومصروفات البروتستو أو الاتفاق على تجديد الورقة بأخرى بعد إضافة غرامة تأخير نظير الانتظار لفترة أخرى. ويمكن وصف المراحل التي تمر بها أوراق الدفع منذ نشأتها حتى سداد قيمتها أو إلغائها وتجديدها في الشكل التالي:

المعالجة المحاسبية لاوراق الدفع

وقد تناولنا أوراق الدفع - شرح المعالجة المحاسبية لأوراق الدفع مع الأمثلة فى مقالة منفصلة أنصح بالإطلاع عليها .

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع