أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

الفرق بين البروتستو والاجيو والتظهير

الفرق بين البروتستو والاجيو والتظهير

الفرق بين البروتستو والاجيو والتظهير


البروتستو


البروتستو عباره عن محضر يحرر يثبت فيه عدم قدرة المدين علي سداد الكمبيالة ويتم عمل البروتستو في اليوم التالي لتاريخ الكمبياله الغير مسدده، وإذا قام المدين بالسداد يقوم بسداد الكمبيالة مضافاً إليها قيمة البروتستو.
وقد تناولنا فى مقالات منفصلة أنصح بالإطلاع عليها

الأجيو


أحياناً يكون لدى المنشأة اوراق قبض ولا ترغب في الانتظار حتى ميعاد استحقاقها بسبب حاجتها للنقدية، ومن ثم تلجأ المنشأة إلى خصم أو ما يسمى قطع الورقة لدى البنك أي الحصول على قيمتها من البنك قبل ميعاد استحقاقها، بمعنى بيع الورقة إلى البنك قبل ميعاد الاستحقاق، وفي المقابل يدفع البنك القيمة الحالية للورقة والتي تتمثل في قيمة الورقة مخصوماً منها فائدة اتتظار البنك لمدة تبدأ من تاريخ الخصم إلى تاريخ الاستحقاق، كما يخصم البنك مصاريف وعمولة تحصيلها من العميل، ويطلق على الجزء من قيمة الورقة الذي يحتجزه البنك مصروفات الخصم أو الأجيو.

وبالتالي عند قبول البنك خصم أوراق تجارية للمنشأة يقوم البنك باحتجاز الأجيو ويسلم المنشأة الباقي نقداً، أو يضيفه لحسابها الجاري طرفه، ولذا تقوم المنشأة بجعل ح/ الخزينة أو ح/ البنك، وكذلك ح/ الاجيو طرف مدين وفي المقابل يجعل ح/ أوراق القبض طرف دائن، يترتب على هذا القيد نقل ملكية الورقة إلى البنك.

مصاريف الاجيو تتكون من ثلاثة عناصر اساسية هي


1- الفائدة طريقة حسابها كالتالى - قيمة الفائدة= قيمة الكمبيالة × المدة من تاريخ خصم الكمبيالة حتى تاريخ الأستحقاق × معدل الفائدة

2- عمولة تحصيل نظير قيام البنك بتحصيل الأوراق في تاريخ الاستحقاق

3- مقابل المخاطرة وهو احتمال رفض الورقة عند الاستحقاق

 التظهير


عندما تحصل المنشأة على شيك او كمبيالة من أحد عملائها قد تقوم بتظهير هذا الشيك او الكمبيالة إلى شخص آخر سداداً لمبلغ مستحق لهذا الشخص طرف المنشأة. ويقصد بتظهير الشيك او الكمبيالة قيام المستفيد الأول (المحرر له الشيك او الكمبيالة) بالتوقيع على ظهر الشيك او الكمبيالة لشخص آخر يسمى المستفيد الثاني، اى بمعنى مبسط نقل ملكية الشيك اوالكمبيالة للغير.


فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع