أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

مصروفات المشتريات والمبيعات المعالجة المحاسبية مع الأمثلة

مصروفات المشتريات والمبيعات المعالجة المحاسبية مع الأمثلة

مصروفات المشتريات والمبيعات المعالجة المحاسبية مع الأمثلة


مقدمة:

عادة ما يكون لدى المنشآت التجارية مخزون من البضاعة المتاحة للبيع للعملاء، ويسمى المخزون الموجود في بداية القترة المحاسبية مخزون أول المدة Beginning Inventory كما يسمى المخزون الموجود في نهاية الفترة المحاسبية مخزون آخر المدة Ending Inventory ولأن بداية فترة محاسبية جديدة تعتبر في نفس الوقت نهاية فتره سابقة، وبالتالي يكون مخزون نهاية فترة معينة هو نفسه مخزون بداية الفترة التالية.

ولحصر المخزون وتحديد ما هو متوافر منه وما تم بيعه فعلا وتحديد تكلفة البضاعة المباعة يوجد نطامين لجرد المخزون هما: نطام الجرد الدوري ونظام الجرد المستمر. وتختلف المعالجة المحاسبية للعمليات الخاصة بالبضاعة باختلاف النطام الذي تعتمد عليه المنشأة في جرد المخزون وتحديد تكلفة البضاعة المباعة.


أولاً: العمليات الخاصة بمصروفات المشتريات والمبيعات في ظل نظام الجرد الدوري:


تقوم المنشآت التي تتبع نظام الجرد الدورى بإجراء جرد فعلي للمخازن في نهاية كل فترة محاسبية وذلك لتحديد كمية المخزون السلعي الموجود في المخازن في نهاية هذه الفترة ولذا فالمنشآت التي تتبع هذا النظام لا تحتاج إلى الاحتفاظ بسجلات مستمرة وتفصيلية عن المخزون، حيث تقوم هذه المنشآت بتحديد تكلفة البضاعة المباعة في نهاية الفترة المحاسبية فقط، ويتم ذلك عن طريق تحديد قيمة المخزون السلعي في بداية الفترة المحاسبية ثم إضافة قيمة ما تم شراؤه خلال الفترة المحاسبية على أن يخصم من مجموعهما قيمة ما تبقى من مخزون في نهاية الفترة.

وعلى الرغم من أن هذا النظام يتميز بسهولة التطبيق العملي وانخفاض تكلفة تطبيقه بالنسبة للمنشأة، إلا أنه يؤخذ عليه أنه لا يمكن للإدارة من الحصول على معلومات عن تكلفة البضاعة المباعة إلا في نهاية الفترة المحاسبية فقط بعد إجراء الجرد الفعلي للمخازن.

1- عمليات الشراء:


يتطلب نظام الجرد الدوري عندما تقوم المنشأة بعملية شراء بضاعة جعل ح/ المشتريات مدين وح/ الخرينة أو البنك أو الدائنون دائناً حسب طريقة الشراء.

وتجدر الإشارة إلى ح/ المشتريات يستخدم فقط للبضاعة التي يتم الحصول عليها بغرض إعادة بيعها، أما الأصول التي تحصل عليها المنشأة بغرض استخدامها فتسجل بجعل حساب الأصل الذي تم شراؤه مدينأ، بمعنى أنه عند شراء بضاعة يستخدم مصطلح ح/ المشتريات. أما عند شراء أي أصل آخر فيذكر اسم الأصل المشترى.

مثال (1):

في 6/2 قامت المنشأة بشراء بضاعة من محلات أسود البيزنس بمبلغ 56000 جنيه، دفعت منها 20000 جنيه بشيك والباقي على الحساب. في هذه الحالة تسجل العملية بالقيد التالي:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
56000





20000
36000

من ح/ المشتريتت
إلى مذكورين
ح/ البنك
ح/ الدائنون
(اثبات شراء بضاعة)
6/2

2- مصروفات الشراء:


يرتبط بعملية شراء البضاعة بعض المصروفات مثل مصروفات النقل والشحن والتفريغ والتأمين، وفي حالة استيراد البضاعة من الخارج يكون هناك مصروفات أخرى متعلقة بالرسوم الجمركية والتخليص الجمركي ومصاريف الأرضية في الدائرة الجمركية. وتعتمد معالجة مصروفات الشراء على الأتفاق المبرم بين البائع والمشتري وما إذا كان هذا الاتفاق يتضمن التسليم محل البائع أم التسليم محل المشتري أم التسليم في منطقة بينهما.

أ - التسليم محل اليائع:

في ضوء الاتفاق بين البائع والمشتري على أن يكون التسليم محل البائع فإن المشترى يتحمل كافة المصروفات اللازمة لنقل البضاعة من مخازن البائع حتى وصولها إلى مخازنه. وفي هذه الحالة في دفاتر المشترى يجعل ح/ مصروفات الشراء مدينا، وح/ الخزينة دائناً إذا تم سدادها نقدا، أما إذا قام بسدادها البائع يجعل ح/ الدائنين طرفاً دائناً.

مثال (2):

في 7/10 اشتريت منشأة أسود البيزنس بضاعة من محلات محمد خطاب بمبلغ 16000 جنيه نقداً، وكانت شروط تسليم البضاعة التسليم محل البائع، وقد بلغت مصروفات نقل البضاعة المشتراة 500 جنيه سددت نقداً. في هذه الحالة يكون قيد اليومية في دفاتر منشأة  أسود البيزنس كما يلي:

مدين
دائن
بيان
التاريخ

1600
500




16500
من مذكورين
ح/ المشتريات
ح/ مصروفات نقل المشتريات
إلى ح/ الخزينة
(شراء بضاعة وسداد مصروفات نقلها نقدأ)
7/10

ب - التسليم محل المشتري:

في ضوء هذا الاتفاق يتحمل البائع كافة المصروفات اللازمة لنقل البضاعة من مخازنه إلى مخازن المشترى، وفي هذه الحالة لا يكون هناك ح/ مصروفات شراء في دفاتر المشتري، ولكن إذا سدد المشتري هذه المصروفات نيابة عن البائع، في هذه الحالة يجعل ح/ البائع (الدائنون) مديناً بقيمة هذه المصروفات.

مثال (3):

في 18/2اشترت منشأة أسود البيزنس بضاعة من معارض محمد خطاب بمبلغ 24000 جنيه نقداً، كما قامت بسداد 600 جنيه مصاريف نقل البضاعة، وكانت شروط تسليم البضاعة التسليم محل المشتري. في هذه الحالة يكون قيد اليومية في دفاتر منشأة أسود البيزنس كما يلي:

مدين
دائن
بيان
التاريخ

24000
600




24600
من منكورين
ح/ المشتريات
ح/ الدائنون
إلى ح/ الخزينة
(شراء بضاعة وسداد مصروفات تخص المورد)
18/2

ج- التسليم في منطقة متفق عليها:

أحياناً يتفق المشترى والبائع على أن يتم تسليم البضاعة في منطقة معينة تقع بينهما، في مثل هذه الحالة يتحمل كل من البائع والمشتري جزء من تكلفة النقل وبالتالي يجعل ح/ مصروفات الشراء مديناً بقيمة الجزء الذي يتحمله كل طرف على حدة

3- عمليات البيع:


عند بيع بضاعة يتم فتح حساب مستقل للمبيعات يجعل دائناً بقيمة البضاعة المباعة ويتوقف الطرف المدين على الطريقة التي تمت بها عملية البيع نقداً أو بشيك أو على الحساب. وجدير بالذكر أن ح/ المبيعات يستخدم فقط عند بيع البضاعة، أما عند بيع أي أصل آخر فيسجل اسم الأصل.

مثال (3) :

في 9/8 باعت منشأة أسود البيزنس بضاعة بمبلغ 25000 جنيه حصل منها 10000 جنيه بشيك والباقي على الحساب

مدين
دائن
بيان
التاريخ
10000
15000




25000
من مذكورين
 ح/ البنك
ح/ المدينون
إلى ح/ المبيعات
(إثبات بيع البضاعة)
9/8

4- مصروفات البيع:


تعتمد المعالجة المحاسبية لمصروفات البيع على الاتفاق المبرم بين البائع والمشتري، حيث قد يتفق الطرفان على أن يكون التسليم محل البائع أو التسليم محل المشتري أو التسليم في منطقة معينة يتفق عليها.

فإذا كان التسليم محل البائع فإن المشتري هو الذي يتحمل مصاريف نقل البضاعة إلى مخازنه ومن ثم لا يتم فتح حساب لمصروفات نقل المبيعات في دفاتر البائع ولكن في ظل هذا الاتفاق إذا قام البائع بدفع هذه المصروفات نيابة عن العميل يجعل حساب العميل مديناً بها.

أما إذا كان التسليم محل العميل فإن البائع هو الذي يتحمل مصروفات نقل البضاعة حتى تصل إلى مخازن العميل، ومن ثم يفتح حساب لمصروفات نقل المبيعات يجعل مديناً بهذه المصروفات.

مثال (4):

في 7/3 باعت منشأة أسود البيزنس بضاعة إلى منشأة محمد خطاب بمبلغ 40000 جنيه بشيك، وبلغت مصروفات نقل البضاعة 1000 جنيه سددت نقداً، علماً بأن شرط تسليم البضاعة هو التسليم محل العميل .
في دفاتر منشأة أسود البيزنس تجرى القيود التالية:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
40000


1000


40000


1000
من ح/ البنك 
إلى ح/ المبيعات
(بيع بضاعة بشيك)
من ح/ مصروفات نقل المبيعات
 إلى ح/ الخزينة 
(سداد مصروفات نقل البضاعة)
7/3 


7/3

فى المثال السابق إذا كان شرط تسليم البضاعة هو التسليم محل البائع

مدين
دائن
بيان
التاريخ
40000


1000


40000


1000
من ح/ البنك
إلى ح/ المبيعات
(بيع بضاعة بشيك)
من ح/ المدينين
 إلى ح/ الخزينة
 (سداد مصروفات نقل البضاعة نيابة عن العميل)
7/3 


7/3


ثانياً: العمليات الخاصة بمصروفات المشتريات والمبيعات في ظل نظام الجرد المستمر:


في ظل نظام الجرد المستمر تحتفظ المنشأة بسجلات تفصيلية نوضح بشكل مستمر كمية وتكلفة المخزون السلعي في اي وقت خلال الفترة المحاسبية، ويتم حساب تكلفة البضاعة المباعة عقب كل عملية بيع، ويمكن القول أن هذا النظام يحقق رقابة أفضل على المخزون السلعي مقارنة بنظام الجرد الدوري، كما أنه يوفر الكنير من المعلومات عن المخزون وتكلفة البضاعة المباعة دون الحاجة للانتظار حتى نهاية الفترة لحين إجراء الجرد الفعلي.
ويتطلب نظام الجرد المستمر تسجيل كل العمليات المتعلقة بالبضاعة في ح/ المخزون السلعي، ومن ثم يجعل ح/ المخزون السلعي مديناً بقيمة المشتريات ومصروفات نقل المشتريات كما يجعل دائناً بقيمة مرودات أو مسموحات المشتريات والخصم المكتسب، ويجعل دائناً بتكلفة البضاعة المباعة كلما حدثت عملية بيع ومديناً في حالة حدوث مرودات مبيعات.


1- عمليات الشراء:

يقنضي نظام الجرد المستمر عند شراء بضاعة جعل ح/ المخزون السلعي مدينا بقيمة البضاعة المشتراة، ويتحدد الطرف الدائن حسب طريقة الشراء نقداً أوبشيك أو بالآجل. وجدير بالذكر أن ح/ المخزون السلعي يستخدم عند شراء بضاعة فقط، أما عند شراء أي أصل آخر فيسجل اسم الأصل المشترى.

2- مصروفات الشراء:


يتم معالجة مصروفات الشراء حسب الاتفاق بين البائع والمشتري، فإذا اتفق الطرفان على أن يكون التسليم محل البائع، في هذه الحالة يتحمل المشترى مصروفات نقل المشتريات ويجعل ح/ المخزون السلعي مديناً بقيمتها، أما إذا اتفق الطرفان على أن يكون التسليم محل المشترى، في هذه الحالة لا يتحمل المشترى مصروفات النقل ولا يتأثر ح/ المخزون السلعي.

مثال(1):

في 11/9 اشترت منشأة أسود البيزنس بضاعة من محلات محمد خطاب بمبلغ 7000 جنيه على الحساب وانفق الطرفان على أن يكون التسليم محل البائع، وقد بلغت مصروفات نقل البضاعة 300 جنيه سددت تقداً.

في دفانر منشأة أسود البيزنس تجري القيود التالية:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
7300




7000
300
من ح/ المخزون السلعى
إلى مذكورين
ح/ الدائنون
ح/ الخزينة
(شراء بضاعة وسداد مصروفات نقلها)
11/9



في المثال السابق رقم (1) إذا قامت محلات محمد خطاب بسداد مصروفات النقل، يكون قيد الشراء بدفاتر منشأة أسود البيزنس كما يلي:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
7300



7300
من ح/ المخزون السلعى
إلى ح/ الدائنين
(شراء بضاعة وتحمل مصروفات نقلها)
11/9



مثال(2):

في 15/9 اشترت منشأة أسود البيزنس بضاعة من منشأة محمد خطاب بمبلغ 90000 جنيه، سددت بشيك، واتفق الطرفان على أن يكون التسليم محل المشترى، وقد بلغت مصروفات نقل البضاعة 400 جنيه.
في دفاتر منشأة أسود البيزنس يجري القيد التالي:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
900



900
من ح/ المخزون السلعي
إلى ح/ البنك
(شراء بضاعة بشيك)
15/9



في المثال السابق رقم (2) إذا قامت منشأة أسود البيزنس بسداد مصروفات النقل، في هذه الحالة يجرى القيد التالي:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
400



400
من ح/ الدائنين
إلى ح/ الخزينة
(سداد مصروفات تخص المورد)
15/9



3-عمليات البيع:


يقتضي نظام الجرد المستمر عند بيع بضاعة إجراء قيدين، القيد الأول إثبات عملية البيع حسب الطريقة التي تمت بها العملية نقداً أو بشيك أو بالأجل، أما القيد الثاني فيتعلق بإثبات تكلفة البضاعة المباعة وتخفيض ح/ المخزون السلعي بجعله دائناً.

هذا وفيما يتعلق بمصروفات البيع يتم معالجته محاسبياً بنفس الطريقة المتبعة في نظام الجرد الدوري.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

هناك 12 تعليقًا:

  1. القيود دي فيها حاجة غلط؟
    من مذكورين:
    100 حـ/ مشتريات
    14 حـ/ ضريبة قيمة مضافة
    140 الحـ/ موردين
    -----------------------------
    من مذكورين:
    114 حـ/ موردين
    20 حـ/ م. نقل
    133 الى مذكورين:
    حـ/ خزينة
    1 حـ/ ضريبة ارباح تجارية وصناعية
    -----------------------------
    120 محـ/ المخزن
    الى مذكورين:
    100 حـ/ مشتريات
    20 حـ/ م. نقل

    ردحذف
    الردود
    1. انا رديت على تعليقك اللى كتبتهولى تحت
      ...........
      انا بكتب الرد ده علشان يجيلك إشعار لأن فى الرد اللى تحت انت مردتش عن طريق حسابك فى جوجل فمش هيتعبتلك إشعار
      ..........
      بالتوفيق

      حذف
  2. أولاً
    100 حـ/ مشتريات
    14 حـ/ ضريبة قيمة مضافة
    140 الحـ/ موردين
    الصقيد الصحيح هو
    100 حـ/ مشتريات
    14 حـ/ ضريبة قيمة مضافة
    114 الى حـ/ موردين
    "ركز فى جمع الأرقام هتكون 114 بدل 140"
    ثانياً

    ردحذف
    الردود
    1. ثانياً: القيد فى حاجة غلط القيد المفروض انه بيعالج عملية شراء "عرفت كدة لأن جوة القيد فى 1 جنيه ضريبة على المشتريات" انت بتقلل الأرضدة الدائنة من الخزينة .. تمام لغاية هنا صح بس ايه اللى جاب فى قيدك "1 حـ/ ضريبة ارباح تجارية وصناعية"
      المفروض قيود الضرائب انت بتعالجها عند شراء المنتج نفسه للتوضيح
      فى حالة الشراء
      من ح / المشتريات
      الى مذكورين
      ح / الموردين ( شراء بالاجل ) او حساب الصندوق ( شراء نقدى )
      ح / ارصدة دائنة ( ضرائب الارباح التجارية والصناعية )
      فى حالة المبيعات
      من / العملاء ( بيع بالاجل ) او ح الصندوق ( بيع نقدى )
      الى مذكورين
      ح / المبيعات
      ح / ارصدة دائنة ( ضرائب المبيعات )

      حذف
    2. 100 محـ/ المخزن
      20 حـ/ م. نقل
      الى مذكورين:
      100 حـ/ مشتريات
      20 من ح/ الخزينة
      القيود حاسس انها فوازير المفروض تكتب شرح القيد ، واللى كاتب القيود لو محاسب يبقى لازم يراجع محاسب ويسهل على نفسه وهو بيكتب القيد ولو دكتور جامعه يبقى راجل معقد نفسياً علشان يديك قيود من غير شرحها علشان لما يكون معاك شرح القيد هتقدرتطلع العيب اللى فيه
      بالتوفيق ان شاء الله

      حذف
  3. مفيش حد معقد نفسيا كاتب لي القيود انا كنت بذاكر وعايزة اتأكد الضرائب وم. النقل مكانها فين فالقيود

    ردحذف
    الردود
    1. انا اسف اصل انا مر عليا دكتور فى الجامعة كان بيجيب قيود زى دى بتبقى غلط من غير ما يشرحها
      ..........
      كان دكتور معقد نفسيا سؤالك فكرنى بيه
      بالتوفيق ان شاء الله
      .....
      اى سؤال عندك مترددش تسأل انا تحت أمرك
      ..........
      انا اسف مرة تانية .... انا افتكرت سؤالك تصحيح قيود ... من دكتور زى اللى انا مريت تحت ايديهم
      ...
      فى القيد التانى انت مشرحتش العملية ليا او حتى وضحتلى انت كتبتها ازاى
      ...
      هتلاقى دايماً تحت اى قيد انا كاتبه شرح القيد علشان الزائىر او القاريء يفهم
      دى ليك انت علشان وانت بتحل فى الامتحان تقدر تراجع على شغلك بسرعة وتففهم قيدك اللى ان كتبته
      ........
      فيود الضرائب زى مثلا فى القيد التانى عالجها دايما عند الشراء او البيع على طول
      .....

      حذف
    2. راجع مقالات الموقع فى المحاسبة . انا لغاية دلوقتى مكتبتش غير مقالات المحاسبة المالية
      هتلاقى فىها مقالات عن ازاى تعالج الأصول والخصوم وتكتب قيودها
      اقراها هتفقيدك جدا
      وانا تحت امرك
      واسف لو تسببتلك فى اى ازعاج ... افتكر دايما انى فى انتظار اى سؤال
      شكرا لمرورك الكريم
      .....
      صديقك محمد خطاب

      حذف
    3. اتمنى ان يكون وضحت ليك بعد قراءة المقالة جزئية مصاريف النقل ... وشوف دايما هل التسليم محل البائع ولا المشترى كما وضحت فى القيود بالأعلى؟؟
      لأن احيانا الدكتور فى الامتحان هيجيبلك مصاريف النقل بس انت المفروض متعلجهاس زى اخر مثال انا كاتبه ....
      هتلاحظ انه لازم يقول "إذا قامت المنشأة بسداد مصروفات النقل" لأنك هنا انت المشترى والتسليم محل المشترى "يعنى هتستلم البضاعة فى منشأتك" فلازم علشان تتحمل مصاريف النقل يكون فى إتفاق بين المنشأتين.
      اما جزئية الضرائب تهيألى انا وضحتها فى التعليقات
      بالتوفيق

      حذف
  4. فهمت يعني ضريبة ا.ت.ص في قيد الاستحقاق مش قيد السداد سواء بشتري او ببيع،
    وم. النقل لو بستلم من عند البائع ممكن تكون في قيد سداد البضاعة؟
    من مذكورين: ح/ المورد ح/ م. النقل إلى ح/ الخزينة؟
    وفي قيد المخزن بيكون
    من ح/ المخزن إلى مذكورين: مشتريات وم. نقل

    ردحذف
    الردود
    1. تمام بالتوفيق
      نصيحة حاولى تفهمى مش تحفظيها
      ...
      ركزى على البداية افهمى المدين والدائن والقيد المزدوج
      وايه هى العناصر المدينة وايه هى العناصر الدائنة
      وايه هيحصل لو المدين زاد او نقص؟؟ وايه هيحصل لو الدائن زاد او نقص ؟؟
      ... لو فقهمتى ده مش هيقف معاكى قيد ولا عمرك هتحفظى قيد
      راجعى المقالات هنا على الموقع .... هتلاقى الكلام اللى بقلهولك ده
      بالتوفيق

      حذف
  5. سلام عليكم، اريد اعرف قيود الجرد الدوري

    ردحذف

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع