أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

الوفر الضريبى وأهميته عند إتخاذ القرارات المالية

الوفر الضريبى وأهميته عند إتخاذ القرارات المالية

الوفر الضريبى وأهميته عند إتخاذ القرارات المالية 

حساب تكلفة مصادر التمويل

 تكلفة الديون طويلة الأجل


تتعدد مصادر الديون طويلة الاجل؛ فيمكن للشركات الحصول على الديون طويلة الاجل اما عن طريق الحصول على قروض بنكية او إصدارها لسندات؛ وتتمثل تكلفة الديون طويلة الاجل في تكلفة التمويل المرتبطة بالحصول على هذه الديون وهي عبارة عن مقدار العائد المطلوب من قبل المقرضين٠


ويمكن الوصول لتكلفة الديون طويلة الاجل من خلال معرفة معدل العائد المدفوع للمقرضين، او باستخدام بيانات السوق المتاحة عن سندات الشركة او السندات المماثلة دون تجاهل مستوي المخاطرة المرتبط بسندات الشركة. ولتقدير تكلفة الديون طويلة الأجل يجب معرفة مصدر الدين، هل هو قرض بنكي ام اصدار لسندات.

العائد والمخاطرة فى سوق رأس المال والإستثمار

تكلفة القروض البنكية


يتطلب تقدير تكلفة القروض البنكية التعرف على القروض الممنوحة للشركة، معدل الفائدة المدفوعة على هذه القروض، ثم حساب متوسط للفائدة المدفوعة لهذه القروض مع ضرورة مراعاة الوزن النسبي لكل قرض الي اجمالي القروض البنكية كذلك الاخذ في الاعتبار الوفر الضريبي المحقق من الاعتماد على الديون كمصدر للتمويل. في حالة عدم توافر هذه المعلومات او صعوبة حساب هذا المتوسط يمكن الاعتماد على تكلفة سندات الشركة كتقدير لتكلفة الديون البنكية.

الوفر الضريبي


مبدأ الوفر الضريبة مبنى على إستخدام الديون فى التمويل لكى تستفيد الشركة من إدراج فوائد الإقتراض ضمن المصاريف فى قائمة الدخل ، مما يؤدى الى تخفيض الأرباح وبالتالى يتم تخفيض الضريبة المقررة على الشركة.

تكلفة الديون بعد الضرائب - تمثل التكلفة بعد الاخذ في الاعتبار الوفر الضريبي المحقق من استخدام الديون كمصدر تمويلي والتي تعتبر احد الحوافز للاعتماد علي الديون؛ ولكن يجب الا ننسي ان التوسع في استخدام الديون وكذلك الوفر الضريبي المحقق من استخدام الديون يقابله مخاطرة اخري ترتبط بزيادة الفوائد الواجب دفعها ومن ثم زيادة احتمالية التعسر المالي للشركة؛ كما ان توسع الشركات في الاعتماد علي الديون يؤدي الي زيادة حجم مخاطرة الشركة كما اشرنا؛ ومن ثم زيادة العائد المطلوب من قبل أي ممول جديد سواء كان مقرض او من حملة الأسهم الجديدة. تكلفة الديون طويلة الأجل بعد الضرائب يمكن حسابها كما يلي: 

تكلفة الديون × (1- معدل الضريبة).

فمثلاً 

فى  المثال القادم الذى سوف نتناول فيه تكلفة القروض سوف يتضح ان تكلفة القروض بدون إستخدام الوفر الضريبى = 9.5% وبعد إستخدام الوفر الضريبى = 5.7%

فى  المثال القادم الذى سوف نتناول فيه تكلفة السندات سوف يتضح ان تكلفة السندات بدون إستخدام الوفر الضريبى  = 7.8% وبعد إستخدام الوفر الضريبى = 5.85%

ومن هنا فأن الوفر الضريبي هو مصطلح مالي بحت وليس محاسبي فهو مرتبط بأتخاذ القرارات المستقبلية و أثارها المالية في عملية المفاضلة بين الخيارات المتاحة للشركة .

مثال 2 : 

إذا توافرت لديك البيانات التالية عن هيكل القروض البنكية لأحدي الشركات المصرية، احسب تكلفة القروض البنكية علما بان معدل ضريبة الشركة 40 %.

القروض
قيمة القرض
معدل الفائدة
1
2
3
4
500000
1200000
750000
900000
8%
9%
9.5%
10%


الحل:

تقدير تكلفة القروض البنكية يتطلب حساب متوسط للفائدة المدفوعة لهذه القروض مع ضرورة مراعاة الوزن النسبي لكل قرض الي اجمالي القروض البنكية كما يلي:

اجمالي القروض البنكية = 500000 + 1200000 + 750000 + 900000 = 3350000 ح

حساب متوسط للفائدة المدفوعة لهذه القروض مع ضرورة مراعاة الوزن النسبي لكل قرض كما يلي:

تكلفة القروض البنكية قبل الضريبة =


تكلفة القروض البنكية بعد الضريبة = 9.5 %× %60 = 5.7%

تكلفة السندات


لتقدير تكلفة السندات هناك العديد من المفاهيم الواجب التعرف علبها وهي: صافي حصيلة الطرح net proceeds وتمثل صافي القيمة التي تحصل علبها الشركة في حالة اصدار الورقة المالية وطرحها للمكتتبين. وتمثل هذه القيمة اجمالي قيمة الطرح مخصوم منها تكلفة الإصدار flotation cost والتي تشمل تكلفة الاكتتاب Underwriting costs (عمولة البنوك الاستثمارية) والمصاريف الإدارية administrative costs (المصاريف القانونية والمحاسبية)

ملحوظة: بقتصر هذا الجزء علي السندات ذات معدل كوبون ثابت، في حالة ما اذا كان معدل الكوبون متغير Free Floating او مرjبط بمؤشرما فانه يصعب تقدير تكلفة السندات؛ كذلك اذا ما كانت السندات المصدرة لها خصائص إضافية مثل خاصية التحول لأسهم Conversation او خاصية الاسترداد قبل تاريخ الاستحقاق Callable bonds او خاصية البيع بثمن محدد Put Provision فهذا يتطلب حساب العائد حتي الاستحقاق وتعديله في ضوء تنبؤات المستثمر.

يمثل العائد حتى الاستحقاق معدل العائد السنبي للمستثمر بافترض شرائه لسند الان والاحتفاظ به حتي تاريخ استحقاق السند.


مثال 3:

 قامت إحدى الشركات بإصدار سندات لتمويل احدى مشروعاتها، آذا علمت ان القيمة الأسمية للسند 1000 جنيه، تستحق بعد 10 سنوات؛ ومعدل الكوبون 7%. بافتراض ان معدل العائد في السوق للسندات ذات نفس مستوى المخاطرة أعلي من 7% فان الشركة ستقوم بإصدار وبيع هذه السندات ب 966 جنية (أي بخصم اصدار)؛ إذا كانت تكلفة الإصدار 2% من القيمة الاسمية فهذا يعني ان صافي حصيلة الإصدار= حصيلة الإصدار - تكلفة الإصدار = 966 - (1000 * 2%) = 946 جنيه.

تكلفة الديون طويلة الأجل قبل الضرائب - تمثل تكلفة الديون التي تتحملها الشركة عند الحصول على ديون طويلة الأجل يمكن تقدير هذه التكلفة بواسطة الاعتماد على العائد حتى الاستحقاق  YTM) Yield to maturity) لسندات الشركة او سندات الشركات الأخرى مماثلة المخاطرة. من وجهة نظر الشركة فان العائد حتى الاستحقاق يمثل تكلفة التدفقات المالية الناتجة عن اصدار السندات. السؤال الان كيف يمكن تقدير العائد حتى الاستحقاق الخاص بالسندات المصدرة لتحديد تكلفة الديون؟ والإجابة انه يمكن الاعتماد على Financial Calculator أو برنامج ال Excel لتقديرالعائد حتى الاستحقاق، ولكن أبضا يمكن الوصول لنتيحة تقديرية باستخدام المعادلة التالية التي قام بتطويرها (1982) Hawawini and vora :

قانون تكلفة السندات
حل مثال تكلفة السندات

يتضح من المثال السابق، ان تكلفة السندات قبل الضرائب تساوي 7.8% ولم يتم افتراض ان معدل كوبون السند Coupon Rate هو تكلفة السندات، فمعدل كوبون السند يمثل العقد المبرم بين مصدر السند وحامل السند، بينما تم الاعتماد علي العائد حتي الاستحقاق لأنه بشكل عام يمثل التكلفة الحقيقية للسند وبعكس التغيرات التي حدثت في الأسواق المالية منذ اصدار السند حتي وقت اتخاذ المستثمر قرار بيعه أو شرائه؛ كما انه في هذا المثال هناك اختلاف بين القيمة الاسمية للسند وصافي حصيلة الطرح؛ بمعني اخر هناك اختلاف بين مقدار الاموال المتحصل عليها من طرح السندات والقيمة واجبة السداد عن الاستحقاق.

بالرجوع الي مثال 3، بفرض ان معدل الضريبة الخاضعة له الشركة 25% اوجد تكلفة السندات بعد الضريبة؟

الحل: بتطبيق المعادلة السابقة الخاصة بتكلفة الديون طويلة الأجل بعد الضرائب وهى

تكلفة السندات بعد الضريبة = تكلفة الدين × (1- معدل الضريبة) 7.8 % × (1 - 25 %) = 5.85%

أي ان صافي تكلفة السندات بعد الأخذ في الاعتبار الوفر الضريبي المحقق من الاعتماد على الديون يساوي 5.85%

ملحوظة :


هذة المقالة هى جزء من مقالة سابقة أنصح بشدة بالإطلاع عليها بعنوان تكلفة رأس المال - مقالة كاملة مع الأمثلة تناولنا فيها ما يلى:

مفهوم هيكل التمويل وهيكل رأس المال و شرح مصادر التمويل طويلة الأجل وحساب تكلفة مصادر التمويل والتكلفة المرجحة لهيكل رأس المال WACC مع الأمثلة - وحساب تكلفة القروض والسندات و الأرباح المحتجزة وتكلفة الأسهم العادية والممتازة

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع