أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

وظائف المنظمة - الوظائف الرئيسية والثانوية للمنظمة

الوظائف الرئيسية والثانوية لاى منظمة لكى تحقق اهدافها


وظائف المنظمة - الوظائف الرئيسية والثانوية للمنظمة


المنظمة توجد لتحقيق الأهداف الملقاة على عاتقها والمحددة لها إما بواسطة المنظمة نفسها في حالة المنظمات التي تعمل في قطاع الأعمال حيث يتوافر لدى المنظمة درجة كبيرة من المرونة والاستقلالية في تحديد أهدافها أو قد تتحدد أهداف المنظمة في ضوء إطار يتم رسمه لها بواسطة الشركة القابضة في حالة الشركات التابعة التي تعمل في إطار قطاع الأعمال العام حيث تقل درجة استقلالية والحرية التي تتمتع بها المنظمة في تحديد أهدافها .

ولكي تحقق المنظمة الأهداف المحددة لها فإنه لابد من قيامها بمجموعة من الوظائف والأنشطة وهذا طبيعي فلكي يتحقق أي هدف يتطلب بذل مجهود من خلال القيام بأنشطة حيث أن الأهداف لا تتحقق بمجرد التأمل أو التمني فالسماء لا تمطر ذهباً ولا فضة . 

فهل يعقل أن يحدد الطالب هدفه بتحقيق النجاح والانتقال من سنة دراسية إلي أخرى ويجلس في مكانه واضعاً خده على يده متوجها إلي السماء ومتمنيا ان يتحقق هذا الهدف ؟ طبيعي لابد من أن يبذل مجهوداً ويحدد مجموعة من الوظائف والأنشطة التي يجب أن يقوم بها ويحاسب نفسه كل مدة زمنية لمعرفة مدى تحقيق الوظائف والأنشطة والمجهود الذي يقوم به بشكل عام لتحقيق أهدافه ويحاول تقليل الأنشطة التي لا تساهم في تحقيق أهدافه والتركيز على تلك التي تساهم مساهمة كبيرة في تحقيق أهدافه .

نفس الكلام ينطبق على المنظمة
لابد من مجهود يبذل ، ونشاط يؤدي ووظائف تمارس ولابد من التأكد باستمرار على أن الوظائف المطلوبة لتحقيق الهدف يتم ممارستها وأنه لا يتم ممارسة أي وظائف لا تساهم في تحقيق الهدف وإنما تساهم فقط مساهمة محدودة في تحقيق الهدف . 

ويتطلب الأمر أيضاً
التفرقة بين الوظائف التي تساهم مساهمة كبيرة في تحقيق الهدف لأن عدم القيام بها يؤدي إلي عدم تحقق الهدف ، والوظائف الأخرى التي تساهم في تحقيق الهدف مساهمة محدودة حيث أن عدم القيام بها لن يؤثر تأثيراً كبيراً في تحقيق الهدف . 

أي لابد من ترتيب الوظائف حسب الأولوية Priority لكي تضع الإدارة دائما نصب أعينها الوظائف الأكثر أهمية فمثلا تخصص لها الموارد البشرية المطلوبة واللازمة وتعطي للوظائف الأقل أهمية موارد بشرية ومادية أقل . أيضاً عند تحقيق الأهداف نجد أن هناك وظائف ترتبط مباشرة بالأهداف وهناك وظائف أخرى لها ارتباط غير مباشر .

مما سبق يتضح أن تحقيق الأهداف يتطلب القيام بمجموعة من الوظائف منها الوظائف الحيوية ، الهامة ، الأساسية ، التي عدم ممارستها يمنع ويحول دون تحقيق الأهداف هذه هي الوظائف المباشرة التي ترتبط ارتباطاً مباشراً بالهدف ، يمكن تسمية هذه الوظائف بالوظائف الأصلية ، الأساسية . 

وهناك أيضاً وظائف أقل حيوية ، أقل أهمية ، وعدم ممارسة هذه الوظائف لا يمنع ولا يحول دون تحقيق الأهداف فهي وظائف مساعدة فقط أو وظائف تابعة Subsidery للوظائف الأصلية Principal .

السؤال الذي يتبادر إلى الذهن الآن .. 

ما هي الوظائف الأساسية اللازمة لنجاح أي منظمة وما هي الوظائف الثانوية لها؟


الوظائف الرئيسية للمنظمة


تتمثل الوظائف الأساسية لأي منظمة في ثلاثة وظائف : 

لا يمكن لمنظمة
مهما كانت طبيعتها أن تنشأ وأن تستمر وأن تنمو إذا لم يتم ممارسة هذه الوظائف جمعياً . عدم ممارسة أي من هذه الوظائف معناه عدم نجاح للمنظمة في تحقيق أهدافها وبالتالي لا يوجد أي مبرر يبرر قيامها أو استمرارها .

طبيعي لكي تحقق المنشأة أهدافها لابد من أن تنتج خدمة أو سلعة عليها طلب وإنتاج السلعة ليس هدفاً في حد ذاته وإنما لابد من تسويقها ولكي تستطيع أن تنتج سلعاً وخدمات وتسوق هذه السلع والخدمات فإن الأمر يحتاج إلي القيام بوظيفة التمويل التي تعمل على توفير المال المطلوب لذلك اعتبرت وظائف الإنتاج ووظائف التسويق ووظائف التمويل وظائف أساسية ألي منظمة .

مقالة منفصلة  وظائف الإدارة التخطيط و التنظيم و التوجيه و الرقابة

الوظائف الثانوية للمنظمة


وبعد استعراض الوظائف الأساسية للمنظمة الإنتاج والتسويق والتمويل فى مقالات منفصلة، فهمنا أن هذة الوظائف ضرورية لكي تنشأ وتنمو وتبقى وتستمر وتنجح ، فيجانب هذة الوظائف الاساسية يتم ممارسة بعض الوظائف الأخرى كوظائف مساعدة للوظائف الأساسية الهدف من ممارسة هذه الوظائف هو إزالة جانب من الأعباء الملقاة على عاتق الوظائف الأساسية وجعلها متفرغة تماماً للعمل الأساسي .

فمثلاً تقوم وظيفة الأفراد – كوظيفة ثانوية مساعدة – بمساعدة وظائف الإنتاج والتسويق والتمويل في تحقيق أهداف الإنتاج والتسويق والتمويل عن طريق تكوين قوة العمل المطلوبة وتدريبها في مجالات الإنتاج والتسويق والتمويل وبالتالي تتخلص الوظائف الأساسية من أعباء البحث عن العمالة المطلوبة كماً ونوعاً ، اختيار العمالة المطلوبة وإجراء التعاقدات معهم ، تدريب القوى العاملة ... وهكذا من الوظائف الخاصة بوظيفة الأفراد .

ومن الأمثلة الأخرى للوظائف المساعدة وظيفة الشئون القانونية ، فممارسة هذه الوظيفة يزيل عن كاهل الوظائف الأساسية الجوانب القانونية المتعلقة بوظيفة الإنتاج ووظيفة التمويل ووظيفة التسويق وتصبح هذه الوظائف أكثر تفرغاً للعمل الأساسي الخاص بالإنتاج والتسويق والتمويل .

أنصحك بالإطلاع على مقالات القانون فى موقع أسود البيزنس فى قسم القانون

ومثال ثالث للوظائف الثانوية المساعدة ، وظيفة العلاقات العامة التي تهدف إلي تحسين صورة المنشأة لدى الجمهور الموردين ، جمهور العاملين ، جمهور المجتمع المحلي الأجهزة الحكومية المرتبطة بالمنشأة ، الاتحادات العمالية وهكذا وجود وظيفة العلاقات العامة يخفف عبء العمل الملقى على الوظائف الرئيسية ، الإنتاج ، التسويق ، التمويل . وفيما يلي نسرد الأنشطة المختلفة التي تمارس بواسطة وظائف الأفراد ، العلاقات العامة .

الأنشطة الرئيسية لوظيفة الأفراد :


1 -تحديد الأعداد المطلوبة من الأنواع المختلفة للعمالة اللازمة للإنتاج والتسويق والتمويل ... الخ
2 -الحصول على العمالة المطلوبة من مصادر قوة العمل المختلفة .
3 -إجراء الاختبارات الخاصة بالتعيين .
4 -إعداد البرامج التدريبية للعاملين
5 -تهيئة ظروف عمل حسنة للعاملين .
6 -القيام بأبحاث الأجور والمرتبات .
7 -إعداد نظم الترقية والنقل .
8 -إعداد نظام معلومات الأفراد .
9 -إعداد نظم الرعاية الاجتماعية لأفراد .


أنصحك بالإطلاع على مقالات الموارد البشرية فى موقع أسود البيزنس فى قسم الموارد البشرية

الأنشطة الرئيسية للعلاقات العامة

1 -تحديد أنواع الجماهير المختلفة المرتبطة بالمنظمة .
2 -إعداد خطط العلاقات العامة .
3 -اختيار وسائل الاتصال .
4 -إعداد النشرات العالمية .
5 -تنفيذ الأنشطة العالمية المختلفة .
6 -إعداد بحوث العلاقات العامة .
مدى التوافق والتكامل بين وظائف المنظمة


في بداية المقالة تعرضنا إلي الوظائف الرئيسية للمنظمة (إنتاج – تسويق – تمويل) وكذلك الوظائف المساعدة (أفراد – شئون قانونية – علاقات عامة ... الخ) وأن تحقيق أهداف المنظمة يتوقف على فاعلية قيامها بأداء هذه الوظائف وأظهر التحليل أن الوظائف الأساسية لها ارتباط مباشر بتحقيق أهداف المنظمة وعدم ممارسة أي وظيفة من هذه الوظائف يؤدي إلي عدم تحقيق الأهداف ، فبدون التمويل لا يمكن أن يتحقق الإنتاج وبدون التسويق لا يمكن تصريف الإنتاج .


 كما أن هناك درجة كبيرة من التكامل بين هذه الوظائف ، بمعنى أن ممارسة كل وظيفة لا يمكن أن تتم ُعقل بشكل مستقل وبمعزل عن ممارسة الوظائف الأخرى ، هل ي أن يبدأ الإنتاج ويتم الإنتاج متجاهلاً المعلومات التسويقية . ماذا ستكون النتيجة ؟ سيكون هناك إنتاج بالمعلومات التسويقية الخاصة بنوع المنتج المطلوب وكمية الطلب حتى لا تقوم وظيفة الإنتاج بإنتاج منتج يكون مصيره إلي المخازن للأبد . 

وبالتالي إذا لم يكن هناك توافق وتكامل بين التسويق والإنتاج ستتعقد وظيفة التسويق وتواجه الشركة مشكلات تسويقية في تصريف الإنتاج .

 هل يمكن لوظيفة التمويل أن تعمل بشكل مستقل ومنعزل عن الوظائف الأخرى ؟ كيف تقوم وظيفة التمويل بتحديد مقدار المال المطلوب وكذلك التوقيت المطلوب فيه هذا المال ؟ لابد من الحصول على معلومات عن الإنتاج واحتياجاته المالية ، لابد من الحصول على معلومات عن التسويق واحتياجاته المالية الإلنفاق على الحملات الإعلانية ، أجور مندوبي البيع ، مصاريف نقل المبيعات .. وهكذا .
التكامل بين وظائف المنظمة

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع