أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

تعريف وشرح مبسط لوحدات الاعمال الاستراتيجية SBU


تعريف وشرح مبسط لوحدات الاعمال الاستراتيجية SBU


تعريف وحدات الاعمال الاستراتيجية


 هي وحده وظيفية بالكامل من الاعمال التجارية التي لديها الرؤية والاتجاه الخاصة بها. عاده ، تعمل وحده الاعمال الاستراتيجية كوحدة منفصلة ، ولكنها أيضا جزء هام من الشركة. وهى تقدم تقاريرها إلى المقر عن وضعها التشغيلي.


شرح وتوضيح المقصود بوحدات الأعمال الاستراتيجية: 


ابتكرت شركة "جنرال إليكتريك" في عام 1971 م أسلوبا ناجحا لتنظيم منشأة أعمال كبيرة ومعقدة، تتكون هذه الوحدات التنظيمية التي يطلق عليها اسم وحدات الأعمال الاستراتيجية أو (SBU’s) من قطاعات مستقلة، تقوم المنشأة بخدمتها عن طريق منتجات معينة، وتعطي هذه الوحدات المسئولية والسلطة لإدارة المجالات الوظيفية بها.

قررت الإدارة العليا لشركة جنرال إليكتريك إعادة التنظيم عندما تبين أن الهيكل التنظيمي القائم على قطاعات الأعمال اللامركزبة تنقصه الكفاءة (عدم اقتران الزيادة في حجم المبيعات بزيادة مماثلة في الأرباح)، وأعادت الشركة تنظيم تسع مجموعات وثمانية وأربعين قطاعا في شكل ثلاث وأربعين وحدة عمل استراتيجية، تخطت كثير منها الحدود التقليدية للمجموعات والقطاعات ومراكز الأرباح.

فقد تم - على سبيل المثال - تجميع ودمج الأجهزة الكهربائية لإعداد الطعام والموزعة في ثلاثة قطاعات في وحدة استراتيجية واحدة تقوم بخدمة سوق الأدوات المنزلية، يرمى هذا المفهوم إلى تطبيق اللامركزية على أساس عناصر استراتيجية، وليس على أساس الحجم أو نطاق الإشراف.

سعدت شركة "جنرال إليكتريك" بنتائج هذه التجربة التنظيمية؛ مما حدا بها إلى التصريح بأن النظام الجديد ساعد الشركة في تحسين الأرباح واستعادة المعدلات المرغوبة للعائد على الاستثمار.

انخفضت إيرادات جنرال إليكتريك خلال الركود الاقتصادي الذي حدث نهاية السبعينات، بمعدل يقل عن معدل الانخفاض الإجمالى في الصناعة ككل.

ولقد شجعت هذه النتيجة الكثير من الشركات الأمريكية الأخرى على الأخذ بفكرة الوحدات الاستراتيجية، حيث تقوم الشركة بعد إعادة تنظيم هيكلها التنظيمى على هذا الأساس بتجميع الوحدات الاستراتيجية المماثلة في مجموعة أو قطاع، ويساعد هذا الأسلوب على رسم استراتيجية أفقية تنافسية تتخطى حدود القطاعات، بحيث يكون مدير المجموعة أو القطاع مسئولاً عن صياغة وتطبيق استراتيجية أفقية للتنسيق بين مختلف الأهداف والاستراتيجيات في وحدات الأعمال المتقاربة.

مقالة منفصلة  البدائل الإستراتيجية - إستراتيجية النمو والتكامل والإنكماش

ويُمكن هذا الأسلوب المنشأة من منافسة المنشآت الأخرى التي تنافسها، ليس فقط في وحدة واحدة، بل في عدد من الوحدات المتقاربة.

وعلى سبيل المثال فإن شركة سيراميكا كليوباترا، والشركة الأهلية (شركتات لسيراميك فى مصر)، تتنافسان فيما بينهما في منتجات متعددة من السيراميك وأطقم الحمامات والمطابخ، فإذا افترضنا أن الشركة الأهلية أنتجت نوعا من سيراميك الأرضيات ذي قدرة عالية على التحمل، لتنافس به شركة سيراميكا التى تعتبر صاحبة الريادة في هذا المجال، وتحتل أكبر حصة سوقية، فإن من المتوقع أن تقوم الشركة الأهلية بتحديد سعر منخفض للعمل على تحقيق زيادة سريعة في مبيعاتها على حساب حصة شركة سيراميكا، ولكن شركة سيراميكا تستطيع أن تجاريها في تخفيضى السعر؛ لأن خسارتها سوف تكون كبيرة؛ نظرا لكبر حصتها السوقية.. فماذا تفعل؟

إن التصرف الأفضل في هذه الحالة أن تقوم شركة سيراميكا بتقديم منتجاً تتميز به عن الشركة الأهلية، وتحتكر فيه أكبر حصة تسويقية بسعر منخفض، كأن تقدم نوعا من أطقم الحمامات بسعر منخفض، وتنافس به الشركة الأهلية في منظقة تتمتع فيها بحصة سوقية كبيرة، فحينئذ لا يكون أمام الشركة الأهلية إلا أن تتراجع عن تحديها الذي بدأته في منطقة معينة؛ أملاً في أن توقف شركة سيراميكا تحديها لها في منطقة أخرى.

هناك ثلاثة عوامل يُنظر إليها عمومًا على أنها تحدد نجاح وحدات الأعمال الاستراتيجية:

* درجة الاستقلالية الممنوحة لكل مدير وحدة أعمال الاستراتيجية.
* الدرجة التي تشترك فيها وحدة أعمال الاستراتيجية في البرامج والمرافق الوظيفية مع وحدات الأعمال الاستراتيجية الأخرى.
* الطريقة التي تتعامل بها الشركة مع التغييرات الجديدة في السوق.

 تقويم أداء وحدة الأعمال الاستراتيجية:


كما سبق أن ذكرنا، فإن أحد الأشكال التنظيمية الناجحة فى الشركات الكبرى، هو فكرة وحدة الأعمال الاستراتيجية، وفى هذه الحالة يكون من الضروري أن تتم عملية التقويم على مستوى هذه الوحدات بصورة متعمقة ومن عدة زوايا، وباستخدام مقاييس ومعايير مناسبة مثل:

   معدل العائد على الاستثمار.
   نسبة الربح.
   معدل دوران الأصول.
   الحصة السوقية.
   معدل نمو المبيعات.
   معدل نمو السوق.

وحتى يمكن أن يتم تقويم أداء واحدة الأعمال الاستراتيجية بشكل شامل ومن كافة الزوايا، يمكن الاستعانة فى ذلك بعدد من الأسئلة، مثل هذه المجموعة من الأسئلة التى استخدمتها شركة نورثون لتقويم وحدات الأعمال الاستراتيجية لديها، ونوردها فيما يلى:

   كيف تساهم هذه الوحدة في النظام الكلي للمنشأة؟
   هل تساعد في تحقيق التوازن الإجمالى؟
   هل تزيد الوحدة أو تقلل من طبيعة النشاط الدوري للمنشأة؟
   ما هي علاقة الوحدة بالتقنيات والعمليات وأجهزة التوزيع الخاصة بالمنشأة؟ ي ما هو مدى نجاح الوحدة كمنافس؟
   كيف يقدرها العملاء والمنافسون؟
   هل تساعد الوحدة على تحسين أو الإضرار بسمعة المنشأة في سوق الاستثمار؟
   ما هي مهمة الوحدة وأسلوب عملها من حيث استراتيجية البناء أو الصيانة أو الحصاد؟
   هل إستراتيجيتها الحالية مناسبة؟ ي هل يمكن أن تربح؟ وكيف؟
   لماذا إذا حدث تغيير في الاستراتيجية أو الأداء منذ المراجعة السابقة، حدث هذا التغيير؟
   على أي شيء يدل هذا التحليل فيما يتعلق بربحية هذه الوحدة، مقارنة بمثيلاتها من وحدات الأعمال؟

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع