وحدة الأعمال الاستراتيجية SBU: ما هي، خصائصها، مميزاتها، عيوبها، هيكلها، تقييم أدائها

يبدو أن وحدة الأعمال الاستراتيجية SBU مصطلح غريب، ولكن إذا كنت على وشك تنمية شركتك من حيث الحجم وفئات المنتجات، فمن الضروري فهم أساسيات وحدة الأعمال الاستراتيجية SBU؛ وفي هذه المقالة سنوضح ما هي وحدة الأعمال الاستراتيجية SBU، وخصائصها ومميزاتها وعيوبها وهيكلها التنظيمي، وكيفية تقييم أدائها.

تعريف الإدارة الاستراتيجية

الإدارة الاستراتيجية Strategic Management هي مجموعة التصرفات والقرارات التى تعمل على إيجاد استراتيجيات فعالة لتحقيق أهداف المنظمة، ورغم أن هذا التعريف يميل أكثر إلى العمومية والتوصيف لطبيعة العمل الاستراتيجي الإداري، فإن هناك من عرّف إدارة الاستراتيجية من منطلق الأدوار والمراحل الضرورية لإتمامها، ومن هؤلاء (Fred R David) فريد داوود الذي عرفها بقوله: “فن وعلم صياغة، وتطبيق، وتقويم التصرفات والأعمال التي من شأنها أن تمكن المنظمة من وضع أهدافها موضع التنفيذ”.

ومن خلال ذلك يتضح أن هناك ثلاث مراحل أساسية لإتمام عملية إدارة الاستراتيجية وهي:-

أ. صياغة الاستراتيجية: Strategy Formulation
ب. تطبيق الاستراتيجية: Strategy Implementation
ج. تقويم الاستراتيجية: Strategy Evaluation

مقالة ذات صلة: الإدارة الإستراتيجية: التعريف، الأهمية، الأهداف، المراحل، التطور
مقالة ذات صلة: مراحل الإدارة الإستراتيجية

ما هي وحدة الأعمال الاستراتيجية SBU؟

وحدة الأعمال الإستراتيجية Strategic Business Unit هي كيانًا تجاريًا مستقلًا أو قسمًا لشركة كبيرة يعمل كشركة مستقلة independent business؛ ووحدة الأعمال الاستراتيجية SBU لها رؤية ورسالة ومهام مستقلة قد تختلف عن رؤية ورسالة ومهام المؤسسة الأم، إلا أنه لا يزال يتعين علي وحدة الأعمال الاستراتيجية SBU الالتزام بأهداف الشركة الأم طويلة المدى.

ويمكن أن تكون وحدة الأعمال الاستراتيجية SBU في شكل أقسام منفصلة لشركة أم، أو خط إنتاج داخل الأقسام، أو منتج أو خدمة معينة يتم تقديمها، أو مجموعة من المنتجات او الخدمات تستهدف موقع جغرافي أو مجموعة معينة من العملاء؛ وعلى الرغم من كونها قائمة بذاتها ومستقلة، لا تزال وحدة الأعمال الاستراتيجية SBU تحت إشراف تنظيمي لأنها تقدم تقاريرها مباشرة إلى الشركة الأم؛ وتنشأ وحدة الأعمال الاستراتيجية SBU عندما تكون هناك حاجة للتوسع، وتقوم الشركة الأم بعد ذلك بإنشاء وحدات عمل إستراتيجية للتركيز على أجزاء محددة من الشركة business حتى تتمكن من توجيه تركيزها على المجالات الأساسية الأخرى.

وتعتبر مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG)، التي تم تصميمها في عام 1968 لمجموعة بوسطن الاستشارية من قبل بروس هندرسون، أكثر أساليب محفظة الأعمال شيوعًا لتحليل خطوط إنتاج الشركات أو وحدات الأعمال.

خصائص وحدة الأعمال الاستراتيجية SBU

وحدة الأعمال الاستراتيجية SBU قائمة بذاتها ومستقلة ومرنة، وتتألف من فرق عمل منفصلة من القوى العاملة مستعدة لمساعدتها على تحقيق أهدافها؛ فوحدة الأعمال الاستراتيجية SBU لها علامتها التجارية الخاصة أو خط الإنتاج الذي يميزها عن الشركة الأم، ولكن تشارك الشركة الأم في المرافق والمعدات والموارد البشرية. وبشكل عام، تشتمل وحدة الأعمال الاستراتيجية على الخصائص المميزة التالية:

  • لها تخطيطها المستقل.
  • لها خبرات فريدة ومتميزة في الإدارة قد تفتقر إليها الشركة الأم
  • تعمل في أسواق مختلفة وتستهدف قطاعات السوق المختلفة
  • لها مجموعة خاصة من المنافسين قد تختلف عن منافسين الشركة الأم.
  • رئيس وحدة الأعمال الاستراتيجية هو المسؤول الوحيد عن تخطيط وربحية وأداء وحدة الأعمال الاستراتيجية

مقالة ذات صلة: التخطيط الاستراتيجي: تعريفه، فوائده، أهدافه، خطواته، معوقاته

إيجابيات وسلبيات وحدات الأعمال الاستراتيجية

حتى مع المزايا العديدة التي توفرها وحدات الأعمال الاستراتيجية للشركات القائمة والجديدة، فانت لا تزال بحاجة إلى التعرف علي عيوبها قبل إنشاء وحدة أعمال إستراتيجية SBU.

إيجابيات وحدات الأعمال الاستراتيجية

تتضمن بعض المزايا التي يوفرها إنشاء وحدة أعمال إستراتيجية ما يلي:

  • تحسين التنسيق: توفر وحدات الأعمال الاستراتيجية تنسيقًا محسنًا للمنظمة بسبب الأقسام ذات الصلة التي تركز على تكامل بعضها البعض بدلاً من التنافس.
  • السلطة اللامركزية: يؤدي إنشاء وحدات أعمال استراتيجية إلى تقليل التحكم الرسمي وإضفاء اللامركزية على الوحدات التي تم إنشاؤها، مما يحفز القوى العاملة في المنظمة على أن تكون أكثر فعالية.
  • تحسين السرعة والكفاءة: مع وجود شخص واحد على رأس شؤون وحدة الأعمال الاستراتيجية، فإن صياغة استراتيجية شاملة للموظفين تكون أكثر وضوحًا نسبيًا؛ ومع وجود رئيس وحدة الأعمال الاستراتيجية SBU في اتصالات منتظمة مع الإدارة، سيكون تنفيذ الاستراتيجة من الموظفين كفء وسريع.
  • ضمان المساءلة: يتم تعيين المديرين لكل وحدة أعمال إستراتيجية ويتم تكليفهم بضمان التشغيل والأداء الأمثل للوحدة الاستراتيجية المخصصة لهم؛ ويحمل مديري الشركة الأم مديري الوحدات الاستراتيجية المسؤولية المباشرة عن العمليات المنتظمة لتلك الوحدات الاستراتيجية المنفصلة.
  • سهولة إمساك الدفاتر المحاسبية: مؤسسات البيانات الكبيرة الحجم يمكن لها ان تحصل على وسائل أبسط وأكثر كفاءة لتبسيط عملية مسك الدفاتر المحاسبية من خلال إنشاء وحدة أعمال إستراتيجية لمراقبة وتخزين بياناتها.

سلبيات وحدات الأعمال الاستراتيجية

فيما يلي بعض السلبيات المتعلقة بإنشاء وحدة عمل إستراتيجية:

  • صعوبة في الاتصال: يصبح الحفاظ على تدفق الاتصال بين الوحدات الاستراتيجية والإدارة العليا أكثر صعوبة بمرور الوقت؛ ويمكن أن يؤثر سلبًا على عمليات الوحدة بدون اتصال واضح ومستمر مع الإدارة العليا.
  • التوتر الداخلي: غالبًا ما يؤدي الوصول إلى التمويل إلى حدوث توتر في المنظمة؛ وينطبق الشيء نفسه على وحدات الأعمال الإستراتيجية، حيث أن الوصول إلى مصادر التمويل يمكن أن يسبب ضغوطًا داخلية بين أعضاء الوحدة الاستراتيجية.
  • زيادة التكلفة التشغيلية: تأتي وحدة الأعمال الاستراتيجية بتكاليف تشغيلية وإدارية خاصة بها، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة التكلفة التشغيلية.

هيكل وحدة الأعمال الاستراتيجية SBU

هناك ثلاثة مستويات في هيكل وحدة الأعمال الإستراتيجية SBU، حيث يظل المقر الرئيسي للشركة في المستوى الأعلى، و وحدة الأعمال الاستراتيجية في المستوي الوسط والأقسام المجمعة حسب التشابه داخل كل وحدة أعمال استراتيجية، تظل في الأسفل؛ ومن ثم، ترتبط الاقسام داخل كل وحدة عمل استراتيجية مع بعضها البعض، وإدارة كل وحدة عمل استراتيجية مستقلة عن بعضها البعض.

وحدة الأعمال الاستراتيجية SBU: ما هي، خصائصها، مميزاتها، عيوبها، هيكلها، تقييم أدائها
هيكل وحدة الأعمال الاستراتيجية SBU

وللمزيد من المعرفة عن الهياكل التنظيمية، ولكي تفهم الصورة السابقة بطريقة أفضل، أنصح بالإطلاع علي هذه المقالة بعنوان الهيكل التنظيمي: التعريف، الأهمية، الأنواع، مراحل إعداده

تقييم أداء وحدة الأعمال الاستراتيجية SBU

كما سبق أن ذكرنا، فإن أحد الأشكال التنظيمية الناجحة فى الشركات الكبرى، هو فكرة وحدة الأعمال الاستراتيجية SBU، وفى هذه الحالة يكون من الضروري أن تتم عملية تقييم الأداء على مستوى هذه الوحدات بصورة متعمقة ومن عدة زوايا، وباستخدام مقاييس ومعايير مناسبة مثل:

وحتى يمكن أن يتم تقويم أداء وحدة الأعمال الاستراتيجية بشكل شامل ومن كافة الزوايا، يمكن الاستعانة فى ذلك بعدد من الأسئلة، مثل هذه المجموعة من الأسئلة التي استخدمتها شركة نورثون لتقويم وحدات الأعمال الاستراتيجية لديها، ونوردها فيما يلى:

  • كيف تساهم هذه الوحدة في النظام الكلي للمنشأة؟
  • هل تساعد في تحقيق التوازن الإجمالي؟
  • هل تزيد الوحدة أو تقلل من طبيعة النشاط الدوري للمنشأة؟
  • ما هي علاقة الوحدة بالتقنيات والعمليات وأجهزة التوزيع الخاصة بالمنشأة؟ وما هو مدى نجاح الوحدة كمنافس؟
  • كيف يقدرها العملاء والمنافسين؟
  • هل تساعد الوحدة على تحسين أو الإضرار بسمعة المنشأة في سوق الاستثمار؟
  • ما هي مهمة الوحدة وأسلوب عملها من حيث استراتيجية البناء أو الصيانة أو الحصاد؟
  • هل إستراتيجيتها الحالية مناسبة؟ و هل يمكن أن تربح؟ وكيف؟
  • إذا حدث تغيير في الاستراتيجية أو الأداء منذ المراجعة السابقة، لماذا حدث هذا التغيير؟
  • على أي شيء يدل هذا التحليل فيما يتعلق بربحية هذه الوحدة، مقارنة بمثيلاتها من وحدات الأعمال؟

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *