أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

6 استراتيجيات للنجاح فى الاستثمار العقارى و بناء ثروة

استراتيجيات الأستثمار العقارى - 6 إستراتيجيات مهمة

6 استراتيجيات للنجاح فى الأستثمار العقارى و بناء ثروة


يمكن أن يكون الاستثمار في العقارات طريقة رائعة لتحقيق الحرية المالية أو كسب القليل من المال الإضافي في حسابك البنكى. ولكن عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في العقارات هناك الكثير من الاستراتيجيات المختلفة التي يمكنك استخدامها لتحقيق النجاح.

لا توجد إستراتيجية معينة واحدة نستطيع ان نطلق عليها انها أفضل إستراتيجية للإستثمار العقارى. يمكنك تحقيق النجاح من خلال اى من هذه الاستراتيجيات التى سنتناولها فى هذة المقالة فى موقعك أسود البيزنس.

اليوم ، أريد أن أبرز اهم 6 استراتيجيات فى الاستثمار العقاري التي يمكنك التفكير فيها عندما يتعلق الأمر بتحديد كيفية الاستثمار في العقارات.


استراتيجيات الأستثمار العقارى



1) إستراتيجية الشراء والإحتفاظ.

 أود أن أقول إن هذه هي الاستراتيجية الاستثمارية رقم 1 المستخدمة في مصر ويطلق عليها بالعامية المصرية (التسقيع، كمصطلح تسقيع الأراضى) وكل ما في الأمر، هو انك سوف تقوم بشراء عقار من أجل الاحتفاظ به لمدة طويلة.

قد تشتري العقار لتحصل  منه على دخل الإيجار أو قد تشتري عقاراً لكى تحقق ربح من زيادة ثمنه لا يهم فعلا ما هو هدفك من الشراء، فلا يزال يُطلق علي هذة الإستراتيجية اسم "الشراء والإحتفاظ" عندما تشتري العقار وتحتفظ به لفترة زمنية طويلة.

هذا أمر شائع للغاية لأن الخبراء يقولون ان "العقارات تميل إلى ان تتضاعف قيمتها كل 7 إلى 10 سنوات". يمكنك الحصول على نمو رأسمالي كبير من ذلك التضاعف عن طريق الإحتفاظ بالعقار لمدة طويلة ، كما أن دخل الإيجار يميل إلى الارتفاع على مر السنين. وهذا يعني أن مع المزيد من الوقت والزيادة المستمرة فى الإيجار، سيكون الإيجار أكبر من قسط التمويل العقارى الشهرى ويتحول إلى خاصية التدفق النقدي الإيجابي.

إستراتيجية الشراء والإحتفاظ، هي طريقة بسيطة للغاية لأنك لا تحتاج إلى معرفة الكثير عن كيفية تجديد العقار، أو ما هى الخطوة القادمة الأفضل فى إستثمارك العقارى؟ ... إلخ. إن هذة الإستراتيجية بسيطة، تقوم بشراء العقارات، ثم  تقوم بالاحتفاظ بها ثم بيعها في المستقبل البعيد أو يمكنك الاحتفاظ بها للحصول على دخل الإيجار.

2) إستراتيجية التجديد.

هذا الإستراتيجية هى شراء الممتلكات من أجل تجميلها وتجديدها، ويكون الهدف من هذا التجديد تحسين قيمة إيرادات الإيجار أو زيادة قيمة العقار نفسه من خلال عملية التجديد.

يمكن أن تكون إستراتيجية التجديد بسيطة مثل إجراء التجديدات التجميلية حيث يمكنك وضع سجادة جديدة و القيام بعملية طلاء الجدران والقيام بالأشياء البسيطة الأخرى أو قد يكون التجديد متطرفاً مثل تغيير التصميم عن طريق إزالة الجدران أو تحريك الجدران وإضافة ملحقات إلى العقار.

التجديد هو إستراتيجية شائعة يستخدمها الكثير من المستثمرين. عموما الإستراتيجية ملخصها هو شراء العقارات وتجديدها (في أسرع وقت ممكن) ومن ثم بيعها لتحقيق ربح كبير ومن ثم الانتقال إلى القيام بأعمال تجديد أخرى.

هذا يمكن أن يكون استراتيجية مربحة للغاية ولكن من الواضح أنها تنطوي على بعض العمل الجاد.

3) إستراتيجة تقسيم الأراضى.

هذا الإستراتيجية هى ان تأخذ  قطعة من الأرض وترسم خطاً في منتصفها وتحويلها إلى عنوانين منفصلين.

وهذا يعني أنه يمكن عند شراء قطعة أرض بيعها ككتلة واحدة أو أن تقوم بتقسيم الأرض التى قمت بشراؤها الى عنوانين منفصلين أصغر فى المساحة، وتبيع كل قطعة ارض مقسمة بمفردها.

ويوجد بعض المستثمرين بشراء عقار بمساحة كبيرة ويقوموا بتقسميه الى عنوانين منفصلين، بمعنى اوضح ان تقوم بشراء شقة 300 متر مربع وتقوم بتقسيمها الى عنوانين (شقتين) كل عنوان 150 متر مربع.

وللعلم تفرض بعض الدول اموال ورسوم على عملية تقسيم الأراضى ولذلك يجب عليك مراجعة قوانين الدولة التى تعيش فيها.

4) إستراتيجية التطوير العقارى.

بدلا من مجرد تقسيم الأراضى كما وضحنا فى الإستراتيجة السابقة، فأنت تمضي قدما وتبني عقارات متنوعة على كامل مساحة الأرض بإعتبارها كتلة واحدة. ويلجأ البعض عند شراء قطعة ارض للبناء عليها ان يختاروا الأراضى التى من المتوقع ان يزيد ثمنها فى المستقبل وغالباً تكون بجوار المناطق المزدحمة والتى يتوقع ان يحدث فيها قريباً إمتداد عمرانى.

ويقوم بعض المستثمريين العقاريين بشراء منازل قديمة والإنتظار فترة وهدم هذا المنزل القديم وبناء عمارة متعددة الطوابق لكى تكون شقق سكنية او مكاتب تجارية وإدارية.

التطوير العقارى منتشر للغاية بين المستثمرين - وخاصة المستثمرين الأكثر خبرة. يمكن أن يكون التطوير العقارى مربحاُ للدرجة التى تدفعك للقيام به، ولكن في كثير من الأحيان تحتاج إلى نفقات نقدية كبيرة من أجل تحقيق هذة الأرباح المرتفعة.(وبالتالى هناك المزيد من المخاطر).

ملحوظة: كما وضحنا فى المقالة المهمة السابقة بعنوان قواعد الإستثمار العقارى - 36 قاعدة لتصبح مستثمر عقارى ناجح لا تنسى ان تعود للقوانين واللوائح المحلية فى المنطقة التى تنوى الإستثمار فيها، لأن احياناً توجد قوانين تلزم المطور العقارى عند بناءعمار سكنية بأن تكون العمارة بإرتفاع معين و عددد أدوار معين او تلزمه القوانين المحلية بعدم فتح محال تجارية فى عقار سكنى.

نصيحة: حاول قبل اى إستثمار عقارى ان تكون لديك خطة، بمعنى ان تملك إجابة السؤال الأهم  وهو كيف ستحقق الأرباح من العقار الذى ستثتمر فيه؟

5) إستراتيجية التدفق النقدى الإيجابى والإنتظار السلبى.

فى الإستراتيجية الأولى الشراء والإحتفاظ نحن نشترى العقار ونحتفظ به لمدة طويلة لكى نربح من زيادة ثمن العقار مع الوقت، ولكن العقار يولد دخل أخر وهو الإيجار. فإذا كان الإيجار الشهرى اقل من مصاريف العقار فنحن نتبع إستراتيجية الإنتظار السلبى، وإذا كان الإيجار الشهرى اكبر من مصاريف العقار نحن نتبع إستراتيجية التدفق النقدى الإيجابى.

مصاريف العقار فى الغالب تكون مصاريف تصليح العقار السنوية ومصاريف أقساط التمويل العقارى الشهرية،فلو كانت تلك المصاريف اكبر من دخل العقار الشهرى من الإيجار نقوم نحن بدفع الفرق بين إيردات العقار ومصروفاته وننتظر عدة سنوات حتى يزيد الإيجار وتكون إيردات العقاراكبر من المصاريف. ومن المعلوم ان ايردات لإيجارات الشهرية تزيد بصفة دورية (غالباً كل عام) والمصاريف كمصاريف أقساط التمويل العقارى تكون ثابتة شهرية ولا تزيد بمرور السنين.

وعندما تكون إيرادات العقار وهى إيردات الإيجار الشهرية اكبر من المصاريف وفى الغالب هى أقساط التمويل العقارى فنحن هنا نحقق تدفق نقدى إيجابى شهرى، وعندما نسدد كل أقساط قرض التمويل العقارى سوف نستخدم إيراد الإيجار الشهرى فى اى شيء نرغب به.

6) إستراتيجية الإستثمار فى المحال والعقارات التجارية.

  الإستثمار فى العقارات التجارية يحتاج اموال اكثر من الإستثمار فى العقارات السكنية، وتتمثل إحدى مزايا العقار التجاري في أن عقود الإيجار أطول بكثير من العقارات السكنية، بدلاً من أن يوقع المستأجرون فى العقار السكنى على عقد إيجار لمدة سنة او سنتين، قد يوقع المستأجر فى العقارات التجارية على عقد إيجار لمدة خمس سنوات أو عشر سنوات.

في العقارات التجارية ، فإنه عادة ما يتحمل المستأجر مسؤولية دفع جميع النفقات كنفقات الصيانة والتصليح.

العقارات التجارية تحتاج الى خبرة فى البداية فى شراء العقار التجارى ولذلك نحن تناولنا فى مقالت منفصلة:

نصائح للإستثمار فى العقارات والمحال التجارية.
أيهما أفضل الإستثمار فى العقارات التجارية ام العقارت السكنية


7) الإستراتيجة السابعة

هذة الإستراتيجة هى ما ستخبرنى بها انت فى التعليقات بالأسفل، نحن جميعاً بإنتظار إضافتك وتعليقك.
فمن فضلك لا تبخل علينا.

فى  هذة المقالة تناولنا أشهر استراتيجيات الإستثمار العقارى ولكن يجب ان أذكرك ان الإستراتيجات التى ناقشهناها فى هذة المقالة لن تكون لها فائدة إذا لم تتعرف على قواعد الإستثمار العقارى التى تناولناها فى مقالة سابفة بعنوان قواعد الإستثمار العقارى - 36 قاعدة لتصبح مستثمر عقارى ناجح وانصحك عزيزى القارئ بالإطلاع عليها لفائدتها الكبيرة. والإطلاع على كل مقالات الموقع عن العقارات و الإستثمار العقارى.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

هناك تعليق واحد:

  1. استصلاح الاراضي البيضاء وعمل المدن السكنيه

    ردحذف

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع