الهرم الإداري ، تعريف مستويات الادارة ، طبقة الإدارة العليا ،طبقة الإدارة الوسطى ، طبقة الإدارة المباشرة (الإدارة الإشرافية)

دائماٌ نجد أن هناك عموماً ثلاثة أنواع من المديرين في داخل أي شركة، مصلحة، هيئة، كلية،… الخ، هناك المديرون الذين
يطلق عليهم طبقة الإدارة العليا، وآخرون يطلق عليهم طبقة الإدارة الوسطى، وكذلك آخرون يطلق عليهم طبقة الإدارة المباشرة
كما يتضح من الشكل التالي:

االهرم الادارى

السؤال الآن، من هم المديرون الذين يحتلون قمة الهرم الإدارية والذين يطلقون عليهم طبقة الإدارة العليا؟، إنهم “مجلس الإدارة ورئيس مجلس الإدارة ونواب الرئيس”. وهم مسئولون عن تحديد استراتيجية الشركة وذلك الرؤية المستقبلية للشركة وأهداف الشركة ككل ووضع السياسات العامة ووضع تنظيم شامل للشركة،  وفي ضوء هذا التخطيط الاستراتيجي سيقوم المديرون في طبقة الإدارة الوسطى بوضع الخطوط التنفيذية في شكل خطط وبرامج عمل تنفيذية متخصصة ليست لها درجة عمومية وشمولية كتلك التي وضعها المديرون في طبقة الإدارة العليا. 

وبنفس المنطق يقوم المديرون في طبقة الإدارة المباشرة (الإدارة الإشرافية) بإعداد الجداول التفصيلية للتشغيل والأوامر التنظيمية اليومية في ضوء وحدود الخطط والبرامج التنفيذية التي وضعتها وحددتها الإدارة التنفيذية.

فيما سبق تم توضيح الفرق الإداري الأول بين المستويات الإدارية المختلفة وهو من حيث المستوى الإداري
هناك إدارة عليا وهناك إدارة وسطى وهناك إدارة مباشرة. أي من حيث القرب أو البعد الإداري عن قمة الهرم الإداري.

ننتقل الآن إلى فرق إداري آخر وهو يتعلق بالممارسات المختلفة للأنواع المختلفة للمديرين. ماذا يمارس هؤلاء المديرون  هل يمارسون نفس الشيء هل ممارستهم  موحدة أو متنوعة ؟.

لتوضيح هذا الفرق الإداري، يطلق على من يمارس الإدارة مهما اختلف مستواه الإداري لفظ المدير ، تختلف التسمية أو المسمى الوظيفي لهذا المدير باختلاف مستواه الإداري كما يلي:

المسمى الوظيفى للمدير
المسمى الوظيفي للمدير

فمهما كانت التسمية الوظيفية فإن كل منهم يعتبر في لغة الإدارة مديراً، رئيس الشركة، مدير عام، رئيس القسم، المشرف، كل من هؤلاء يعتبر في لغة الإدارة وأعرافها مديراً، وكل منهم يمارس وظائف الإدارة التي تعرضنا لها فيما سبق التخطيط و التنظيم و التوجيه و الرقابة. إن جميع المديرين مهما اختلفت المسميات الإدارية لهم أو المستويات الإدارية التي يشغلوها فهم يقومون بممارسة الإدارة –العلمية الإدارية بمكوناتها الأربعة- التخطيط و التنظيم و التوجيه و الرقابة.

هل انتهت الفروق الإدارية بين المديرين في المستويات الإدارية المختلفة؟.

لا ، لم تنتهى ، ولكنى لو وضعت كل الفروق فى مقالة واحدة سوف تكون طويلة جداٌٌ

تكملة هذة المقالة ماهي الفروق الإدارية بين المديرين في المستويات الإدارية المختلفة ؟

و فى النهاية هل يوجد عزيزى القاريء شيء كان يجب ان أذكره فى هذة المقالة ؟

بانتظار معرفة الإجابة فى التعليقات 

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

1 فكرة عن “الهرم الإداري ، تعريف مستويات الادارة ، طبقة الإدارة العليا ،طبقة الإدارة الوسطى ، طبقة الإدارة المباشرة (الإدارة الإشرافية)”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية