نظرية السمات في القيادة – شرح النظرية وانتقاداتها

تعريف القيادة 

القيادة تشمل مساعدة المرؤوس على الوصول للهدف، عن طريق إرشاده، إنارة الطريق أمامه، حل المشكلات التي تصادف المرؤوس، نقل خبرات المدير السابقة إلى المرؤوس, بناء جسور من التعاون والثقة بين المدير والمرؤوس لتوجيه جهوده نحو تحقيق الأهداف، ويمكن تعـريـف القيادة بأنها الـقـدرة عـلى اسـتـمـالة الآخـريـن persuade others لتأدية أعمال معينة بشكل إختياري Enthusiastically أو الامتناع عن سلوك معين.

تدخل عملية القيادة ضمن وظيفة التوجيه التي يمارسها المدير أثناء التنفيذ لتحقيق الأهداف، ويعد مفهوم القيادة من المفاهيم الإدارية التي بالرغم من أنها قتلت بحثاً إلا أنها ما زالت تحتاج إلي دراسات مكثفة لكشف كثير من الأسرار التي تحتويها.

وانصحك بالاطلاع على هذة المقالة بشدة التى كانت بعنوان  تعريف القيادة وكل المعلومات عن القائد والقيادة

تعريف القائد

القائد هو الذى يؤثر فى التابعين له لكى يحققوا الأهداف المرجوة منهم، وينظر البعض للقائد على أنه الشخص الذي سوف يأخذك حيث لا تستطيع ان تذهب وحدك.

من الصعب ان تجد تعريف واحد للقائد ولكن من السهل ان تتعرف على صفاته وهى ما سوف نذكرها فى هذة المقالة، وأنصحك بالإطلاع على مقالة بعنوان ما هى صفات القائد الناجح – تعريف القائد وصفاته تناولنا فيها 31 صفة للقائد الفعال، وأنصحك بالإطلاع أيضاً على مقالة بعنوان الفرق بين المدير والقائد تناولنا فيها 20 فرق بين المدير والقائد

نظريات القيادة

هناك ثلاث نظريات تناولت موضوع القيادة بهدف تحديد نمط القيادة الفاعل الذي يحقق أعلى إنتاجية في شكل كمية وجودة الإنتاج، انخفاض معدل الحوادث، انخفاض معدلات ترك الخدمة، انخفاض المنازعات العمالية … الخ

أولا: نظرية سمات القائد Trait theory موضوع هذه المقالة
ثانيا: النظرية السلوكية فى القيادة
ثالثا: النظرية الموقفية فى القيادة أو Contingency theory

نظرية سمات القائد Trait theory

طبقاً لهذه النظرية فإن القائد الذي يتوافر فيه مجموعة من السمات traits يحقق إنتاجية أعلى من القائد الذي لا يتوافر فيه هذه السمات.

اتجهت جهود هذه النظرية إلى البحث على القادة الناجحين سواء في العمليات العسكرية، إدارة الدول والحكومات، إدارة المصانع..الخ.

وتم تحديد السمات التي اتسم بها هؤلاء القادة من خلال كتب التاريخ لإعداد قائمة بسمات القائد الناجح. ويمكن تقسيم هذه السمات إلى ثلاث مجموعات رئيسية من الصفات:-

1. الصفات الجسمانية Physical traits وهي تتعلق بالطول ووزن الفرد ومظهره Appearance وكذلك قوته البدنية .

2. الصفــات الـشـخـصـيـة personal traits وهي تتعلق بدرجة استقلالية الفرد independence، الثقة في النفس Self confidence، المصداقية credibility، المبادأة initiative، عدم التردد في اتخاذ القرارات Decisive.

3. الصفات الخاصة بالذكاء intelligence، النضج Maturity.

وقد سادت هذه النظرية لفترة طويلة من الزمن وقد لقبت بنظرية الرجل العظيم Great Man theory، وكان اتجاهها هو تحديد قائمة لسمات القائد الناجح ثم إعداد مقاييس لقياس هذه السمات وذلك لاستخدامها في البحث عن من تتوافر فيه هذه السمات لاختيارهم كقادة. وعلى الرغم من أن هذه النظرية تبدو منطقية إلا أن هناك ثلاثة تحفظات أدت إلى تقليل انتشار النظرية خصوصاً في الأفكار الإدارية السائدة حالياً.

انتقادات نظرية السمات في القيادة

1. إن محاولات أصحاب هذه النظرية للبحث على صفات القائد الناجح أدت إلي بناء قائمة من الصفات تصل إلي أكثر من مائة صفة ومن الاستحالة توافر جميع هذه الصفات في فرد واحد.

2. أن أصحاب هذه النظرية لم يتمكنوا من تحديد وزن وأهمية weight لكل سمة من السمات التي حددوها للقائد الناجح وذلك لأنه لم يكن هناك اتفاق على هذه الأوزان.

3. أن القائمة التي أعدها أصحاب هذه النظرية احتوت على مجموعات من السمات المتضاربة والتي لم يكن بينها أي نوع من التوافق.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

1 فكرة عن “نظرية السمات في القيادة – شرح النظرية وانتقاداتها”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية