أنواع الشركات – الشركات الفردية وشركات الأشخاص والأموال

 

أنواع الشركات حسب شكلها القانونى

تتقسم منشآت الأعمال حسب شكلها القانوني إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

النوع الأول: المنشأة الفردية Sole Proprietorship

وهي المنشأة التي يمتلكها شخص واحد، وغالباً ما يكون المالك هو المدير، وفي ظل هذا النوع من المنشآت عادة ما يكون المالك مسؤولا بصفة شخصية عن الديون والالتزامات المتعلقة بالمنشأة، ومن وجهة النظر المحاسبية تعتبر المنشأة الفردية وحدة محاسبية مستقلة عن المالك.

المنشأة الفردية هى منشأة أعمال يمتلكها شخص طبيعى واحد من اجل تحقيق ربح شخصي لنفسه. و معظم المؤسسات الفردية صغيرة الحجم مثل محلات البقالة و ورش اصلاح السيارات او محلات الملابس و الاحنية و خلافة. و كافة هذه المنشآت فى معظم الاحيان تعمل فى مجال تجارة التجزئة او الجملة او الخدمات او الانشاءات، يقوم مالك المؤسسة الفردية مع مجموعة من الموظفين بإدارة و تشغيل المؤسسة الفردية.

ويقوم المالك بتمويل المؤسسة من امواله الشخصية أو من خلال الاقتراض بضمان المنشأة وممتلكاته الشخصية وبالتالي تكون القدرة على الاقتراض محدوده جدا. وغالبا ما يقوم المالك باتخاذ كافة القرارات المالية والادارية والتشغيلية الخاصة بالمنشأة ويعد هذا الشكل من منظمات الأعمال ملائما لرواد الاعمال Entrepreneurs الذين يفضلون دائما الاستقلالية في العمل.

وتتمثل المشكلة الرئيسية فى المنشآت الفردية فى المسئولية الغير محدودة لملاك هذه المنشآت (Unlimited Liability) و التى تعنى ان كافة الالتزامات على المنشأة الفردية هى مسئولية المالك بأمواله المستثمرة في المشروع وكذلك ممتلكاته الشخصية، و بالتالى فمن حق الدائنين مطالبة المالك بحقوقهم حتى و ان اضطر المالك لببع و تصفية أصول شركته وممتلكاته الشخصية لسداد مستحقات الدائنين

النوع الثاني: شركات الأشخاص  Partnership

وهي تلك الشركات التي يمتلكها شخصان أو أكثر بطريقة اختيارية حيث تقوم على الاعتبار الشخصي والثقة المتبادلة بين الشركاء، وعادة ما يوضح عقد الشركة حصص الشركاء في رأس المال، حقوق وواجبات الشركاء، كيفية توزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء، وكيفية تسوية المسحوبات الشخصية، وكيفية انفصال الشريك، وغير ذلك من الأمور التي يتفق عليها الشركاء، ومن وجهة النظر المحاسبية تعتبر شركات الأشخاص وحدة محاسبية مستقلة عن الشركاء.

و تمثل شركات الأشخاص حوالى 7% من إجمالى عدد المنظمات فى مصر وهى عادة أكبر حجماً من الشركات الفردية. وعادة ما تعمل شركات التضامن فى قطاعات التمويل والتأمين والعقارات. و عادة ايضا ما تكون مكاتب المحاسبة و المحاماة فى شكل شركات التضامن.

أنواع شركات الأشخاص

وقد تأخذ شركة الأشخاص أحد الأشكال الثلاثة التالية:

 أ – شركة التضامن:

وفيها يكون جميع الشركاء متضامنون أو مسؤولون مسؤولية غير محدودة عن ديون والتزامات الشركة٠

ب- شركة التوصية البسيطة:

ويضم هذا النوع من الشركات نوعين من الشركاء الأول شركاء متضامنون ومسؤولون مسؤولية غير محدودة عن ديون والتزامات الشركة، والثاني شركاء موصون، حيث تكون مسؤوليتهم محدودة بمقدار حصصهم في رأس المال.

ج-شركة المحاصة:

وهى نوع من أنواع شركات الأشخاص تنشأ بصفة مؤقتة بين شريكين أو أكثر للقيام بعمل محدد وتنتهي تلك الشركة بمجرد انتهاء الغرض الذي قامت من أجله.

النوع الثالث: شركات الأموال

شركات الأموال تقل عن 20% من إجمالي أعداد المنظمات العاملة بمصر إلا أن إيراداتها تفوق 90% من إجمالي إيرادات منظمات الأعمال كافة. و تعمل شركات الأموال فى كافة القطاعات الخدمية و الصناعية و الزراعية.

أنواع شركات الأموال

يوجد ثلاثة أشكال شائعة لشركات الأموال:

أ. شركة المساهمة:

وهي الشركة التي يتكون رأسمالها من أسهم متساوية القيمة، وتكون مسؤولية المساهم في الشركة محدودة بمقدار ما يمتلكه من أسهم، وعادة يقوم المساهمون بانتخاب مجلس إدارة يتولى إدارة الشركة ويتولى مجلس الإدارة بدوره تعيين المدير العام ومديري الإدارات لتنفيذ أنشطة الأعمال.

ب. الشركة ذات المسؤولية المحدودة:

في ظل هذا النوع من شركات الأموال يتم تقسيم رأس مال الشركة إلى حصص ويكون صاحب الحصة مسؤولأ مسؤولية محدودة عن التزامات الشركة بمقدار حصته في رأس المال. ويمكن تداول الحصص بين الملاك، ولا يجوز نقل ملكية تلك الحصص إلى الغير من خارج الشركة إلا بشروط خاصة متفق عليها.

ج. شركة التوصية بالأسهم:

ويضم هذا النوع من شركات الأموال نوعين من المساهمين، الأول مساهمون متضامنون بحيث تكون مسؤوليتهم عن ديون والتزامات الشركة غير محدودة، والثاني مساهمون موصون تكون مسؤوليتهم محدودة بمقدار استثماراتهم بالشركة.

أنواع الشركات حسب نوع العمليات التجارية 

شركات تجارية 

 وهى الشركات التى تعمل فى بيع وشراء منتجات مادية وملموسة وهذه الشركات تبيع المنتجات دون إجراء اى تغيير فى شكله او طبيعته وهذة الشركات مثل محلات البقالة والموزعون.

شركات خدمية

 وهى شركات تقدم منتجات غير مادية وغير ملموسة مثل موزعين خدمة الإنترنت والشركات التى تقدم إستشارات كمكاتب المحاماة ومكاتب المحاسبة، ومن الأمثلة المشهورة عن الشركات والمؤسسات التى تقدم خدمات غير ملموسة هى المدارس والجامعات “خدمة التعليم خدمة غير مادية وغير ملموسة”. 

شركات صناعية

 وهى الشركات التى تقوم بشراء المواد الخام وإجراء تعديلات وتغييرات عليها ليخرج منتج جديد، ويتم بيع المنتجات الصناعية إما للعميل مباشرة او الى الموزعين، وهذة الشركات تحتاج الى رأس مال كبير حيث انها تحتاج الى بناء مصنع وتوظيف عمال وشراء مواد خام، ومن أشهر الأمثلة وهى شراء مصنع اللبن كمادة خام وإجراء تغيير وتعديل عليه فيتم إنتاج الجبن والزبادى.

شركة مختلطة 

وهى الشركة تعمل فى أكثر من نوع من الأنواع السابقة فنجد مثلاً شركات الألبان تقوم بشراء اللبن وبيعه وبالتالى فهى شركة تجارية وتقوم أيضا بإجراء تعديل وتغيير عليه وتحويل اللبن الى جبن او زبادى وبالتالى هى شركة صناعية.

والمطاعم من أبرز وأشهر الأمثلة على الشركات المختلطة، لأن المطاعم تقوم بتصنيع الطعام و الوجبات الجاهزة فهى بالتالى شركة صناعية وتقوم بشراء عصائر ومشروبات ثم تقوم ببيعها للزبائن فهى بالتالى شركة تجارية وتقوم بالمحافظةعلى مستوى الخدمة ورضا العملاء فهى بالتالى شركة خدمية.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.