أنواع التغذية الراجعة – 15 نوع للتغذية الراجعة مع الأمثلة

المحتويات إخفاء

من الممكن ان يوجد قيمة كبيرة في التغذية الراجعة (التغذية المرتدة Feedback) عند استخدامها بشكل صحيح. تساعد التغذية الراجعة الناس على النمو والتأقلم وأن يصبحوا نسخاً أفضل لأنفسهم.

مع توفر أنواع مختلفة من التغذية الراجعة، من المهم أن تتعرف على وقت استخدام أي نوع.

تعريف التغذية الراجعة (التغذية المرتدة Feedback)

يتم تعريف التغذية الراجعة (التغذية المرتدة Feedback) على أنها المعلومات المفيدة أو النقد أو المراجعة حول نشاط أو أداء أو سلوك سابق لفرد أو شركة أو منظمة، لذلك يمكن لمتلقي التغذية الراجعة تعديل وتحسين أدائهم أو سلوكهم أو أنشطتهم.

تحدث التغذية الراجعة عندما يعطي الفرد أو البيئة أو النظام system رد فعله على نشاط ما، على سبيل المثال، عندما يقدم العملاء ملاحظات، فهذا رد فعلهم على منتج أو خدمة من الشركة.

مقالة منفصلة     التغذية الراجعة -تعريفها وأهميتها وأنواعها وكيفية تقديمها

أنواع التغذية الراجعة (التغذية المرتدة Feedback)

1. التغذية الراجعة الرسمية Formal feedback

هذا النوع من التغذية الراجعة هو الأكثر وضوحاً ويمكن أن يتخذ شكل شيء مثل مراجعة الأداء السنوية. عادة ما يتم ترتيب التغذية الراجعة الرسمية ويمكن التخطيط لها مسبقاً.

تتيح هذه الإجتماعات لكل من صاحب العمل والموظف مناقشة مجالات المشاكل علانية، والأشياء التي تسير على ما يرام، والأسئلة المطروحة، وغير ذلك الكثير.

قد ينظر إجتماع التغذية الراجعة الرسمية في الإحصائيات ويعرض رؤى قابلة للتنفيذ. ويجب أن يعرف الموظف ما هي موضوعات الإجتماع حتى يتمكن من الاستعداد.

مثال على التغذية الراجعة الرسمية

كل عام يقوم المدير بإجراء مراجعة أداء سنوية. تهدف هذه المراجعة إلى التحدث عن الأشهر الـ 12 السابقة والتخطيط للأشهر الـ 12 المقبلة.

2. التغذية الراجعة غير الرسمية Informal feedback

سيكون هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من التغذية الراجعة التي تحدث في مكان العمل. يمكن أن يحدث في أي وقت، بين أي شخص، ويمكن أن يكون فعالاً ومفيداً بقدر ما يمكن ان يكون غير منتج ومؤذي.

عادة ما يكون هذا النوع من التغذية الراجعة عفوياً جداً وغالباً ما يكون غير مرتب.

يمكن أن تساعد التغذية الراجعة غير الرسمية في بناء بيئة عمل داعمة عندما يتم مشاركتها بالطريقة الصحيحة.

يمكن أن يختلف هذا النوع من التغذية الراجعة بشكل كبير من مجرد “أحسنت صنعًا في كتابة هذا التقرير” إلى شيء أكثر جوهرية مثل إظهار طريقة جديدة لشخص ما للقيام بشيء ما.

مثال على  التغذية الراجعة غير الرسمية

صاحب عمل يمتدح الموظف على العمل الذي يقوم به. يمكنهم التعليق على السرعة أو الدقة أو الكمية أو العديد من الأشياء.

أنواع التغذية الراجعة على أساس المصدر

1. التغذية الراجعة بين الأقران Peer-to-peer feedback

يقدم زملاء العمل ملاحظاتهم (التغذية الراجعة Feedback) لبعضهم البعض باستمرار دون معرفة ذلك. هذا لأن التغذية الراجعة تأتي عادة في شكل تغذية راجعة غير رسمية.

يشارك الأقران المعرفة حول كيفية إنجاز المهمة مع المبتدئين الجدد، وسوف يساعدون دائماً الآخرين على سد الفجوات في معرفتهم.

تزدهر بيئة العمل عندما يكون هناك تغذية مرتدة فعالة بين الأقران. يجب أن يكون هناك ميل لمشاركة هذا النوع من التغذية المرتدة بشكل إيجابي حيث يمكن أن تسبب التغذية الراجعة السلبية للأقران توترات. لذلك من المهم حقاً معرفة كيفية تقديم تغذية راجعة بناءة في العمل.

مقالة منفصلة    أنواع التغذية الراجعة – 15 نوع للتغذية الراجعة مع الأمثلة

مثال علي التغذية الراجعة بين الأقران

لديك موظف جديد. إنه جديد في فريق العمل ولا يزال يتعلم البرنامج. لاحظ زميله أنه كان يقوم ببعض المهام العامة ولكنه استغرق وقتاً أطول من المتوقع. لذلك، قرر زميله أن يريه اختصاراً مفيداً للوحة المفاتيح لتقليل الوقت الذي يقضيه في هذه المهمة.

2. التغذية الراجعة الذاتية Self-feedback

التغذية الراجعة الذاتية هي شكل من أشكال التغذية الراجعة المستقلة التي يمكن للموظفين تقديمها لأنفسهم.

بطبيعة الحال، سيحدد الأفراد مناطق ضعفهم وقد يبحثون عن طريقة لتحسينها.قد يشاركون هذا مع زملائهم أو الإدارة على أمل الحصول على الدعم.

مكان العمل الذي يشجع الموظفين على التغذية الراجعة الذاتية يمكن أن يساعدهم على العمل نحو خطواتهم التالية ويمكنهم تحديد أهداف للمستقبل.

مثال على التغذية الراجعة الذاتية

 قد يدرك الموظف وجود فجوة في معرفته. قد يقضي الموظف بعض الوقت في دراسة الموضوع، وقد يأخذ الموظف دورة تدريبية وقد يتواصل أيضاً مع مديره لطلب التوجيه في هذا الموضوع.

أنواع التغذية الراجعة على أساس الأسلوب

1. التغذية الراجعة الإيجابية Positive feedback

هذا هو نوع التغذية الراجعة التي نريد جميعا سماعها، عندما يمتدح شخص ما عملنا.

يمكن أن يساعد التقدير والملاحظات الإيجابية في مكان العمل الموظف على الشعور بالتقدير وبناء الولاء. سيشعر معظم المهنيين بدافع أكبر بعد سماع بعض التغذية الراجعة الإيجابية.

يمكن أن يساعد هذا النوع من التغذية الراجعة في تعزيز السلوكيات الجيدة وسيساعد الموظفين في تطويرهم المهني.

على الرغم من أهمية عدم الإفراط في استخدام التغذية الراجعة الإيجابية حيث ستنخفض قيمتها.

يمكن أن تؤدي التغذية الراجعة الإيجابية الزائدة عن الحد أيضاً إلى شعور الموظفين بالرضا عن النفس وتقليل الشعور بالتحدي في أدوارهم.

مثال على التغذية الراجعة الإيجابية

أكمل محمد خطاب اول عرض عمل بالنسبة له لعميل جديد وتم استقبال العرض بشكل جيد من قبل العميل. مدير محمد خطاب اصطحبه إلى الجانب بعد الاجتماع لتهنئته وشكره على عمله. سلط الضوء على بعض المجالات التي شعر أن محمد خطاب قد برع فيها وذهب إلى أبعد من ذلك.

2. التغذية الإيجابية للأمام Positive feedforward

تتعلق التغذية الإيجابية للأمام بإعطاء شخص ما تعليقات ستؤثر على سلوكه في المستقبل. فمع التغذية الإيجابية للأمام، التركيز على المستقبل مطلوب، بدلاً من النظر إلى الوراء.

هذه التغذية الإيجابية للأمام يجب ان تكون كلمات إيجابية مميزة يمكن للموظفين استخدامها لإنتاج أفضل عمل ممكن بدلاً من التغذية الراجعة السلبية التي قد تثبط عزيمتهم، فالتغذية الإيجابية للأمام تمنح الموظفين الدافع للنجاح.

مثال على التغذية الإيجابية للأمام

 خلال اجتماعات محمد خطاب لتقديم عروض العمل للعملاء، كان هناك مجال واحد شعر مديره أنه كان من الممكن تحسينه. بعد الاجتماع ، شارك مديره بضعة أفكار من شأنها أن تساعد محمد خطاب في تحسين اقتراحه المقبل..

3. التغذية الراجعة السلبية Negative feedback

هذا هو نوع التغذية الراجعة التي لا يحب الناس سماعها، خاصةً دون سابق إنذار. التغذية الراجعة السلبية يمكن أن تجعل الأفراد يشعرون بأنهم تعرضوا للهجوم وتجعلهم يشعرون بالإحباط وان لا أحد يقدر قيمتهم في العمل.

ومع ذلك، يمكن أن تكون التغذية الراجعة السلبية فعالة عند استخدامها بشكل صحيح.

مثال على التغذية الراجعة السلبية الجيدة

في عرض العمل الثاني لمحمد خطاب، أفسد عدة أجزاء رئيسية مما يعني أن الشركة فقدت هذا العميل. عقد مديره اجتماعاً خاصاً لمناقشة مجالات ضعف الأداء. تم إجراء مناقشة استباقية ووضع خطة عمل مفصلة لتجنب ذلك في المستقبل.

مثال على التغذية الراجعة السلبية السيئة

مدير محمد خطاب وبخه أمام زملائه في العمل. كانت نبرة المحادثة شخصية للغاية وشعر محمد خطاب بالهجوم الشديد. كانت التغذية الراجعة غامضة وغير مفيدة وتركت محمد خطاب يشعر بالإحباط لبقية الأسبوع.

تدور التغذية الراجعة السلبية حول الأفكار التصحيحية التي يجب أن يكون هدفها هو تغيير السلوكيات التي لم تكن ناجحة وتحتاج إلى تجنبها.

تعد التغذية الإيجابية للأمام بديلاً رائعاً إذا لم تتمكن من العثور على الكلمات الخاصة بالتغذية الراجعة السلبية.

4. التغذية السلبية للأمام Negative feedforward

تشبه إلى حد كبير التغذية الإيجابية للأمام، التغذية السلبية للأمام هي التعليقات التي يتم إجراؤها حول السلوكيات المستقبلية. حيث تختلف هي أن التغذية السلبية للأمام  تركز على السلوكيات التي يجب تجنبها أو التخلي عنها تماماً.

يمكن أن تكون التغذية السلبية إلى الأمام مفيدة في إبقاء الناس على المسار الصحيح وستمنع الموظفين من تطوير عادات سيئة. ويمكن أن تكون أكثر فاعلية من التغذية الراجعة السلبية لأنها مجردة أكثر (تركيز أقل علي الشخص).

مثال على التغذية السلبية للأمام

 يقوم محمد خطاب بإعداد عرض عمل جديد لاجتماع سيقام في غضون أسبوع واحد. اتصل به مديره بشأن بعض مجالات التحسين. غطى الاجتماع عدة أشياء لا ينبغي أن يفعلها محمد خطاب في الاجتماع.

5. التغذية الراجعة البناءة Constructive feedback

يجب أن تركز التغذية الراجعة البناءة على العمل بدلاً من الشخص.فيمكن أن تتكون من تعليقات إيجابية وسلبية لمساعدة شخص ما على تطوير عمله بشكل أكبر.

يجب أن يكون للتغذية الراجعة البناءة علامة فارقة تفيد الفرد في المضي قدماً. فيجب أن تتمحور حول الملاحظات التي أبديت بشأن عمل الشخص ونتائجه.

مثال على التغذية الراجعة البناءة

تحسن أداء محمد خطاب في العمل منذ الاجتماع الثاني. مدير محمد خطاب يحدد موعداً لعقد اجتماع لمناقشة عمله حتى الآن. شرح مدير محمد خطاب المجالات التي يعمل فيها بشكل جيد بالإضافة إلى المجالات التي تحتاج الي تحسين. فحيثما كان التحسين مطلوباً، قدم المدير نصائح حول كيفية النجاح وتحقيق هذا التحسين.

6. التغذية الراجعة المدمرة Destructive feedback

التغذية الراجعة المدمرة ليست مفيدة للغاية وهي النقيض المباشر للتغذية الراجعة البناءة. فبدلاً من التركيز على العمل، ستركز التغذية الراجعة المدمرة على الفرد وتكون ذات طبيعة شخصية للغاية.

ففي التغذية الراجعة المدمرة هناك القليل من النصائح المثمرة التي يتم تقديمها وتميل التغذية الراجعة إلى الإشارة إلى العيوب دون أي حلول.

مثال على التغذية الراجعة المدمرة

بعد ضعف عرض العمل الجديد الذي قدمه محمد خطاب، ألقى المدير باللوم على محمد حطاب في الخطأ الذي حدث. أخبر المدير محمد خطاب أنه ليس لديه فكرة عما يفعله. لم تقدم التغذية الراجعة رؤى مفيدة لمساعدة محمد خطاب علي الأداء بشكل أفضل.

أنواع التغذية الراجعة في مكان العمل

1. الثناء (التقدير) Praise (Appreciation)

يمكن أن يكون الثناء حافزاً ممتازاً وسيستفيد مكان العمل من التغذية الراجعة الإيجابية. يحب الموظفون الشعور بالتقدير ومن المرجح أن يكونوا عمال مخلصين للشركات التي تتعامل معهم بهذه الطريقة. ويمكن أن ينبع التقدير من التعليقات الصغيرة غير الرسمية حول العمل إلى المزيد من التقدير الكبير مثل الجوائز للعمل الجيد.

مثال على التقدير

يعرض محمد خطاب دائماً مساعدة زملائه عندما يحتاجون إليها. سيسعد دائماً بمراجعة عملهم وتقديم نصائحه إذا كانت ذات صلة. عندما يرى شخصاً ما يقوم بعمل جيد، يخبره أنه يقوم بعمل جيد.

سيُظهر زملاؤه تقديرهم له من خلال شكره على إسهاماته ومسعادته لهم. وهذا التقدير المتبادل يساعد على بناء فريق قوي وموثوق.

فيما يلي بعض الأمثلة عن وقت استخدام المديح

  • عندما يتجاوز شخص ما التوقعات
  • تحديد أسلوب جديد لتوفير التكلفة أو الوقت
  • تحسين العمل الذين يقومون به
  • إضافة إلى ثقافة الشركة الإيجابية
  • مساعدة زميل في مهمة صعبة

نصائح حول الثناء

  • تبادل الملاحظات الإيجابية بين الفريق
  • كن محدداً بشأن ما تثني عليه
  • كن صادقا مع ما تقوله
  • لا تمدح نفس الشيء مراراً وتكراراً
  • لا تثني كثيراً على شخص واحد

يمكن أن يؤدي الإفراط في الثناء على شخص واحد إلى خلق بيئة عمل معادية حيث سيبدأ زملائه في العمل في التفكير في وجود محاباة. المطلوب هو توازن دقيق ولكن الثناء يساعد الموظفين في نهاية المطاف على النمو.

2. النقد Criticism

هذا هو الشكل الأكثر سلبية من التغذية الراجعة التي يجب التعامل معها بعناية لتجنب جعل الموظفين يشعرون بالسوء. يجب فقط تبادل النقد بشكل بناء وليس كوسيلة لإهانة شخص ما.

يستخدم هذا النوع من التغذية الراجعة في مكان العمل للفت الانتباه إلى عمل شخص ما قد لا يكون جيد بما فيه الكفاية. ويمكن استخدام النقد لتقييم مجالات الأداء التي تحتاج إلى تحسين، وإذا لم يكن للنقد ملاحظات قابلة للتنفيذ، فأنت تخاطر بشعور الموظفين بالاكتئاب وعدم التقدير.

مثال على النقد

لاحظ محمد خطاب أن أحد زملائه يرتكب نفس الخطأ مراراً وتكراراً أثناء إعداده لمشاريع مهمة. يشير محمد خطاب إلى ذلك لزميله، مع التوضيح أن هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة. يشارك محمد خطاب العديد من النصائح والوثائق حيث يمكن لزميله التحقق من المعايير والقوالب المطلوبة لمشاريع مستقبلية مختلفة.

فيما يلي بعض الأمثلة عن وقت استخدام النقد

  • التحدث عن مجالات التحسين مع تقديم المشورة حول كيفية القيام بذلك التحسين
  • إنشاء خارطة طريق لجعل الموظف يصل إلى أداء مقبول
  • في الاجتماعات المقررة مثل المراجعة السنوية.
  • يجب أن يحدث النقد في مكان خاص حيث سيشعر الموظف بالتقويض إذا حدث أمام أقرانه. قد يكون من الصعب تقبل التغذية الراجعة السلبية، لذا فإن خلق بيئة صحية أمر مهم حقاً.

نصائح حول كيفية تقديم ملاحظات نقدية

  • قدم النقد على انفراد، وتجنب إظهاره علنا
  • استخدم التغذية الإيجابية للأمام بدلاً من التعليقات السلبية
  • اجعلها محادثة تعاونية
  • لا تنتقد أي شخص في اجتماع مفتوح
  • لا تتجنب محادثة صعبة إذا كان من الضروري إجراؤها
  • لا تركز على ما لا تريده، بل ركز على ما تحتاجه

3. التقييم Evaluation

يتم استخدام هذا النوع من التغذية الراجعة بشكل عام لإطلاع الموظف على أدائه الحالي. هذة التغذية الراجعة مفيدة لأنه تبقي الموظفين على اطلاع بالتوقعات والأمان الوظيفي وكيفية أدائهم.

التقييمات هي فرصة لطمأنة العمال بأنهم يؤدون بشكل جيد. يعد هذا النوع من جلسات التغذية الراجعة أيضاً طريقة رائعة لمناقشة مجالات التحسين. يمكن أن تساعد ملاحظات التقييم الفعالة في تحسين أداء الموظف.

يمكن تقديم التغذية الراجعة للتقييم (التغذية المرتدة للتقييم) Evaluation feedback بشكل متكرر كطريقة لمراقبة أداء الموظف وإبقائه على اطلاع دائم. قد ترغب في استخدام المقاييس التي تقارن الموظف بزملائه في العمل، وقد ترغب حتى في استخدام نظام التصنيف (نظام ترتيبي ranking system).

مثال على التقييم

محمد خطاب لديه مراجعة أداء سنوية مجدولة يحضرها مع مديره. سيراجع مديره بعض الإحصاءات الرئيسية المرتبطة بعمل محمد خطاب. يحددون معاً المجالات التي يتفوق فيها محمد خطاب والمجالات التي يمكن أن يتحسن فيها محمد خطاب. يشرحون بالتفصيل خطة عمل معاً من أجل النمو المستمر لمحمد خطاب.

فيما يلي بعض الأمثلة عن وقت استخدام التقييم

  • في مراجعة الأداء السنوية
  • اجتماعات منتظمة خلال فترة الاختبار للموظفين الجدد
  • بعد الأحداث الرئيسية مثل خسارة عميل جديد أو ربحه
  • عندما يطلب الموظف ذلك

نصائح حول كيفية إجراء تقييمات بطريقة جيدة

  • أعطهم توقعات واضحة
  • ضع هدفاُ واضحاً مع التغذية الراجعة
  • اجعل نفسك مسئولا عن النتائج
  • الاحتفاظ بسجل للتقدم المحرز
  • اجعل الموظفين على اطلاع دائم
  • كن مستعدا للأهداف والتفاصيل المهمة
  • لا تستخدم جلسات التقييم لتحريض الموظفين على بعضهم البعض
  • لا تتبع المقاييس لمجرد جعل الناس يبدون سيئين

4. التدريب Coaching

يمكن أن تحاكي التغذية الراجعة التدريبية جلسات التغذية الراجعة الرسمية ولكنها ستشمل المراجعات reviews في كثير من الأحيان.

تعتبر التغذية الراجعة التدريبية طريقة رائعة لمنع شخص ما من تطوير سلوكيات سلبية. في الوقت نفسه، تساعد في الحفاظ على السلوكيات الفعالة التي تفيد الشركة ونموها أو تطويرها.

مثال على التغذية الراجعة التدريبية

عينت شركة محمد خطاب مندوبة مبيعات جديدة، سارة، التي ليست على دراية بممارسات الأعمال. تم تكليف محمد خطاب بالمساعدة في تدريب سارة ودعمها حيثما أمكنه ذلك. يوضح لها كيفية استخدام برامج الشركة وأفضل الممارسات التي يتبعها الفريق. يقدم محمد خطاب إلى سارة النصائح والحيل التي تعلمها أثناء قيامه بالمهمة.

متى تكون جلسة التدريب مفيدة

  • لتعلم برامج جديدة
  • لتعلم أجزاء جديدة من العمل
  • عندما يتم تعيين شخص ما أو ترقيته حديثاً
  • اجتماعات التعاون بحكم طبيعتها
  • تشجيع السلوكيات الفعالة
  • سيستفيد الموظفون من النهج العملي الذي يأتي مع التغذية الراجعة التدريبية.

يجدر الانتباه إلى الأوقات التي قد لا تكون فيها جلسات التغذية الراجعة فعالة. يستجيب الأشخاص المختلفون لأساليب مختلفة وقد يجد البعض أن جلسات التدريب تشبه الإدارة التفصيلية.

نصائح حول كيفية تقديم التغذية الراجعة التدريبية

  • تحديد مناطق النمو المحتمل ورسم رسم خرائط الطريق
  • استضافة اجتماعات متكررة لتقييم التطور
  • اجعل الاجتماعات ذات طبيعة تعاونية
  • شجع السلوكيات الفعالة
  • لا تستغل التغذية الراجعة التدريبية كفرصة للإدارة التفصيلية
  • لا تستخدمه في المهام التي لا تحتاج إلى دعم إضافي

5. التشجيع Encouragement

يمكن أن يكون النوع الصحيح من التغذية الراجعة ملهماً جداً للموظفين. من خلال عقد جلسات تغذية راجعة أصغر تركز على التشجيع، يمكنك إنشاء بيئة عمل أكثر أماناً وودية. تشبه هذه الجلسات جلسات التقييم ولكن هناك تركيز أكبر على الوظيفة التي يتم إجراؤها بدلاً من الأهداف.

يمكن تقديم التشجيع بشكل رسمي أو غير رسمي، كجزء من مراجعة الأداء، أو التعليق السريع على بعض الأعمال الجيدة. سوف يزدهر العمال عندما تشجعهم إدارتهم. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الرضا الوظيفي و الولاء للشركة.

مثال على التشجيع

يعمل محمد خطاب بجد في مشروع لكنه يشعر أنه لا يعمل بشكل جيد. لاحظ مديره أنه يعاني وأخبره أن مشروعه يبدو جيداً حقاً. يشعر محمد خطاب بانه مًقدر ومحفز لمواصلة العمل الجاد على مشروعه.

بعض الأمثلة على وقت استخدام التشجيع

  • عندما يحقق الموظف إنجازا جديدا
  • عندما يبذل شخص ما قصار جهده
  • عندما يحتاج شخص ما للمساعدة وللتشجيع
  • للاحتفال بالنجاح مع فريقك
  • خلال اجتماع الفريق

الهدف هو جعل الموظفين يشعرون بالتقدير لمساهماتهم. من خلال إظهار التشجيع بشكل رسمي أو غير رسمي، سيستجيب الموظفون بشكل جيد. وهذا التشجيع يمكن أن يساهم في نموهم المهني.

نصائح حول التشجيع

  • استخدم التغذية الراجعة الإيجابية لإظهار التقدير
  • شارك الإنجازات مع باقي أعضاء الفريق
  • قدم المزيد من المسؤولية عندما تشعر أنهم مستعدون
  • اجعل تشجيعك شخصيا

لا توجد أي سلبيات لتقديم التشجيع لموظفيك. الشيء الوحيد الذي يجب الانتباه إليه هو تعزيز السلوكيات السيئة إذا كان التشجيع في غير محله.

التغذية الراجعة مفيدة حقاً لكل من الموظف والمدير. إنها تلعب دوراً كبيراً في التطوير المهني والتعلم المستمر. ويجب أن يهدف المدير الجيد إلى تزويد الموظفين بتغذية راجعة مفيدة بشكل متكرر وتشجيع عادات التغذية الراجعة الذاتية self-feedback.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *