الأيزو 9000 – ماهو، أنواعه، مبادئه، أهميته

في هذه المقالة سنوضح ما هو الأيزو ISO، و ما هو الأيزو 9000، وأنواع وأهمية الأيزو 9000، و سنوضح 7 مبادئ للأيزو 9000.

ماهو الأيزو ISO؟

في عام 1946، اجتمع 65 مندوبا من 25 دولة في معهد المهندسين المدنيين في لندن لإنشاء منظمة دولية جديدة، حيث كان الهدف هو “تسهيل التنسيق الدولي وتوحيد المعايير الصناعية”، ومن هذه المنظمة الجديدة بدأت المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس او ما يطلق عليها “آيزو ISO “عملياتها في فبراير 1947. كلمة ISO مشتقة من ISOS اليوناني بمعنى “متساوية”.

الأيزو ISO هي منظمة غير حكومية تحدد مواصفات المنتجات والخدمات وأنظمة الجودة والكفاءة. تعتبر المعايير التي تحددها هذه المنظمة ذات قيمة للتجارة الدولية لأنها تحتوي على متطلبات صارمة يجب أن تفي بها المنتجات. هدفهم النهائي هو تحسين السلامة الصناعية في جميع أنحاء العالم مما يزيد من مستويات السلامة والأمن للجميع.

مقالة ذات صلة: الأيزو: ما هو، اهميته، أنواع شهادات الأيزو، وكيف تحصل عليها

ما هو الأيزو 9000؟

الأيزو 9000 (ISO 9000) عبارة عن سلسلة من المعايير، تم تطويرها ونشرها من قبل المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (الأيزو ISO). وهي تحدد وتؤسس وتحافظ على نظام فعال لضمان الجودة Quality Assurance للصناعات التحويلية والخدمات.

معيار ISO 9000 هو الأكثر شهرة على نطاق واسع وربما كان له التأثير الأكبر من 22000 معيار نشرتها ISO. ويخدم العديد من الصناعات والمنظمات المختلفة كدليل إرشادي لجودة المنتجات والخدمات والإدارة. وهناك أكثر من مليون منظمة في أكثر من 170 دولة حصلت على شهادة ISO 9001.

المعيار الوحيد في سلسلة معايير الأيزو 9000 (ISO 9000) التي يمكن للمنظمة أن تحصل على شهادة فيها هو معيار الأيزو 9001 (ISO 9001). فمن خلال الحصول على هذه الشهادة، تُظهر المنظمة أنها متوافقة مع معايير ISO 9000 الخاصة بالصناعة التي تعمل فيها. وللحصول على الشهادة، يجب على الفاحص الخارجي التحقق من ممارسات المؤسسة.

كجزء من التقييم، يتم إجراء مقابلات مع الموظفين للتأكد من فهمهم لكيفية الامتثال لمعايير  ISO 9001. ويقوم المقيِّم بفحص أوراق المنظمة للتأكد من أمتثالها للمعايير ويقدم تقريرًا مفصلاً يحدد أي أجزاء من المعيار حيث لا تكون المؤسسة ممتثلة. وتوافق المنظمة بعد ذلك على تصحيح المشكلات في غضون فترة زمنية محددة. وعندما يتم تصحيح جميع المشكلات، يمكن بعد ذلك اعتماد المنظمة.

أنواع الأيزو فى عائلة الأيزو 9000

تحتوي عائلة الأيزو 9000 على هذه المعايير:

  • ISO 9000 (2015). يوفر معلومات عن أساسيات نظام إدارة الجودة والمفردات (التعاريف).
  • ISO 9001 (2015). متطلبات نظام إدارة الجودة
  • ISO 9004 (2018). يعطي إرشادات حول كيفية تحقيق النجاح المستمر في إدارة الجودة.
  • ISO 19011 (2018). يوفر مبادئ توجيهية لتدقيق أنظمة الإدارة.

أهمية الأيزو 9000

وبشكل عام يمكن القول أن الحصول على شهادة الأيزو 9001 يحقق للمنطمة المزايا التالية:

  • مأسسة العمل من خلال توفر المرجع والدليل الإرشادي وتوثيق الإجراءات ومراجعة وتحسين العمليات.
  • الاستفادة من نتائج التدقيق الداخلى كأداة للمراجعة والتقييم الذاتي، وبالتالي التحسين المستمر.
  • تحسن بيئة العمل وتعزيز ثقافة الجودة بن العاملين وعلى كافة المستويات من خلال التدريب والتعليم المستمر.
  • إعطاء العامل شعوراً بالارتياح والثقة بالنفس بسبب وجود شهادة تؤكد أن لدى المؤسسة نظاماً يرتقي إلى المواصفات القياسية الدولية، وهذا ما يعني نوع من التحفيز ورفع روحهم المعنوية.
  • تعزيز الصورة العامة للمؤسسة من خلال إظهارها بمظهر من يضع الجودة في قمة اهتماماته وعلى رأس أولوياته.
  • زيادة القدرة التنافسية للمؤسسة ومساعدتها على دخول أسواق جديدة.
  • تخفيض التكاليف وتجنب المخاطر المترتبة على عدم الوفاء بمتطلبات الجودة، ومن ذلك على سبيل المثال تقليل الأخطاء والعيوب وإعادة العمل.
  • بناء شراكات راسخة وعلاقات متميزة مع كل من العملاء والموردين.
  • مساعدة المنظمة في بناء نظام إدارة الجودة والحفاظ عليه وتحسينه باستمرار بهدف نهائي يتمثل في تقديم أفضل خدمة أو جودة المنتج

تعريف إدارة الجودة الشاملة

لقد فسر 998ا :Hansen مصطلح إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management كالتالي:
الشاملة: total وذلك لأن الجودة تتطلب جميع الأفراد والأنشطة في المنظمة.
الجودة: Quality أي المطابقة للمتطلبات والتقاء توقعات الزبون.
الإدارة: Management أي أن الجودة” يمكن إدارتها، ومن المفروض أن تدار دوما بدقة.
و بذلك فإن إدارة الجودة الشاملة هي عملية إدارة الجودة بحيث يكون كل شئ مستمراً في العمل.

وعلى هذا الأساس نظر كل من 1992: Brocka, B., & Brocka, S إلي إدارة الجودة الشاملة باعتبارها أسلوبا لتحسين الأداء، بشكل مستمر في جميع مستويات العملية، وفي جميع وظائف المنظمة باستعمال جميع الموارد البشرية و الرأسمالية المتوفرة

مقالة ذات صلة: إدارة الجودة الشاملة: ما هي، أهميتها، أهدافها، مبادئها، وظائفها

الجودة الشاملة والأيزو 9000

يمكن القول أن الحصول على شهادة الأيزو 9001 قد يكون مدخلاً مناسباً للمؤسسات الراغبة في التحول نحو إدارة الجودة الشاملة، باعتبارها مواصفة قياسية دولية تقدم خطوطاً عريضة توضح للمؤسسة ما هو المطلوب من نظام إدارة الجودة المستهدف، وجميع المتطلبات الواردة فيها عامة يمكن تطبيقها في جميع المؤسسات التي تنتج سلع أو تقدم خدمات بغض النظر عن نوعها وحجمها وطبيعة عملها، كما أنها ليست مواصفات للسلعة الجيدة أو الخدمة الجيدة بقدر ما هي مواصفات للعمل الجيد داخل أي مؤسسة هدفها النهائي تحقيق الجودة.

مبادئ الأيزو 9000

هناك سبعة مبادئ لإدارة الجودة مدرجة في الأيزو 9000 (ISO 9000):

1. التركيز على العملاء 

يجب أن تفهم الشركات متطلبات العملاء وتهدف إلى تجاوز توقعات العملاء. ويجب أيضًا على المنظمات قياس رضا العملاء عن منتجاتهم أو خدماتهم. والاستطلاعات هي إحدى الطرق للقيام بذلك، ومراقبة شكاوى العملاء طريقة أخرى.

2. القيادة 

 يجب على القادة التنظيميين وضع رؤية لاتجاه الشركة وتمكين الموظفين للوصول إلى هذا الهدف. ويجب على القادة إقامة علاقات موثوقة مع الموظفين والاعتراف بمساهماتهم.

3. المشاركة 

يجب إشراك الموظفين على كل المستويات.

4. تطبيق نهج العمليات

ستعمل المؤسسة بشكل أكثر كفاءة عندما يدير القادة العمليات التجارية ويتحكمون فيها، ويربطونها معًا لتشكيل نظام واحد. وسيساعد اعتماد نهج العمليات للمدخلات والمخرجات شركتك على تحقيق نتائج أكثر اتساقًا ويمكن التنبؤ بها. كما أنه سيساعد الأشخاص على تركيز جهودهم على عمليات التحسين الحاسمة.

5. التحسين المستمر

يجب على الشركات اتباع نهج التحسين المستمر وتمكين الأفراد من إجراء التحسينات وقياس التحسين باستمرار والاحتفال بهذه التحسينات.

6. النهج الواقعي في اتخاذ القرار

أثناء عملية صنع القرار، يجب على الموظفين الأكفاء تحليل وتقييم جميع البيانات والمعلومات المتاحة باستخدام الأدوات والأساليب المناسبة. ومع ذلك، يجب أن تكون كل هذه البيانات دقيقة وموثوقة وآمنة، لأن الحقائق الموضوعية وتحليل البيانات المناسب يقودان أفضل قرارات الأعمال (البيزنس).

7. إدارة العلاقات 

تقيم الشركات الناجحة علاقات مع الشركاء المعنيين ، بما في ذلك شركاء الأعمال والبائعون والمستثمرون والبائعون ، لضمان استمرارية سلسلة التوريد.

مقالة ذات صلة: حلقات الجودة: ما هي، أهميتها، أهدافها، مبادئها،أسلوب عملها

.فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *