العائد على الاستثمار: ماهو، أهميته، كيفية حسابه، كيفية تحسينه

بصفتك صاحب عمل، من المحتمل أن تقوم باستثمارات لشركتك. ويمكنك تحديد ما إذا كانت استثماراتك جديرة بالاهتمام وفعالة من خلال حساب العائد على الاستثمار (ROI). فكلما فهمت العائد على الاستثمار وكيفية حسابه، كلما تمكنت من اتخاذ قرارات حكيمة فيما يتعلق بالاستثمارات المستقبلية.

في هذه المقالة، نوضح تعريف العائد على الاستثمار، وأهمية العائد على الاستثمار، وما هي عيوبه، وكيف يتم حساب العائد على الاستثمار، و5 طرق لتحسين العائد على الاستثمار.

ما هو العائد على الاستثمار؟

الهدف الرئيسى من اى استثمار هو الحصول على عائد من هذا الإستثمار، فعندما تقوم بإنشاء مشروع تجارى فأنت تنتظر منه عائد، ولقياس هذا العائد نقوم بقياس معدل العائد على الإستثمار وهو ما يعرف ب Return on Investment والتى هى اختصارها (ROI)، والعائد على الاستثمار هو أفضل طريقة لقياس الربحية وأداء الأدارة وهو مقياس يعكس جميع نواحي العمل داخل الإدارة، وهو مقياس أفضل من الربح نفسه حيث ان العائد على الأستثمار يعتبر ان الاستثمارات هي الأساس لتوليد الربح.

يشير العائد على الاستثمار إلى قياس المنفعة المالية التي تكسبها من الاستثمار. بمعنى آخر، يعد العائد على الاستثمار طريقة للشركات لتحديد كفاءة الاستثمار. ويعد تحديد العائد على الاستثمار لشركتك أمرًا مهمًا عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرارات مهمة بشأن مواردها المالية. واعتمادًا على العائد على الاستثمار، ستتمكن من تقييم ما إذا كان استثمارك جديرة بالاهتمام من الناحية المالية. فإذا كان العائد على الاستثمار لشركتك مرتفعًا أو إيجابيًا، فهذا يعد استثمارًا مجديًا بشكل عام. وإذا كانت منخفضًا أو سلبيًا، فهو استثمار سيء.

أنواع عائد الاستثمار

عندما يتعلق الأمر بعائد الاستثمار، هناك ثلاثة أنواع من الأموال التي يمكنك جنيها من استثماراتك. وهي تشمل ما يلي:

1. الفائدة Interest

 إحدى طرق الحصول على الدخل من استثماراتك تتمثل في الفائدة. فحسابات التوفير والسندات هما استثمارات من شأنها أن تحقق عائد لشركتك عن طريق الفائدة.

2. مكاسب رأس المال Capital gains

إذا قمت ببيع استثمار بأكثر مما دفعته لشرائه، فسيؤدي ذلك إلى مكاسب رأسمالية لشركتك.

3. توزيعات الأرباح Dividends

عندما تمتلك أسهم في شركة ما، وتحقق تلك الشركة أرباح، ستقوم إدارة تلك الشركة بتوزيع هذه الأرباح على ملاك الأسهم، وبالتالي ستحصل على نصيبك من الأرباح.

ما الذي يعتبر عائد جيد على الاستثمار؟

العديد من المهنيين المتخصصين يعتبرون أن العائد على الاستثمار الجيد هو 10.5٪ أو أكبر بالنسبة للاستثمارات في الأسهم. وهذا لأن 10.5٪ هو متوسط ​​العائد لمؤشر S&P 500 الأمريكي، ومؤشر S&P 500 يعمل كمعيار للأداء العام لسوق الأسهم الأمريكية.

وإذا استثمرت شركة أو مستثمر في صناعة معينة، يمكن أن يتم الإرشاد بمعدل العائد على الإستثمار في هذه الصناعة في نفس السوق الذي تستهدفه الشركة او المستثمر. فيما يلي قائمة بالصناعات التي لديها حاليًا بعض أعلى أرقام عائد على الاستثمار اعتبارًا من عام 2022، بناءً على  أبحاث CSIMarket في السوق الأمريكي:

  1. التكنولوجيا: 28.87٪
  2. السلع الرأسمالية: 16.19٪
  3. المواد الأساسية: 15.26٪
  4. الرعاية الصحية: 12.62٪
  5. التجزئة: 12.18٪
  6. الطاقة: 11.85٪

أهمية العائد على الاستثمار

1. فهم مزايا الاستثمارات الحالية أو المحتملة

يعتبر العائد على الاستثمار مهمًا لأنه يمكن أن يساعد المستثمرين والشركات على فهم مزايا استثماراتهم الحالية أو المحتملة. فإذا كانت فرصة الاستثمار محفوفة بالمخاطر، فيمكن لأصحاب المصلحة تحديد ما إذا كانوا يريدون المضي قدمًا فيها أو البحث عن فرصة استثمار أخرى أفضل. على سبيل المثال، إذا علم المستثمر أن تمويل شركة ناشئة جديدة من شأنه أن يخل بمحفظته الاستثمارية، فيمكنه اختيار فرصة إستثمار أكثر استقرارًا مع شركة قائمة. 

2. يعرض نجاحك في الاستثمار

يُظهر العائد على الاستثمار النجاح الذي حققته في الاستثمارات، سواء كان ذلك يعني الأسهم أو العقارات أو المشاريع التجارية. سيتضح مدى نجاحك بناءً على عائداتك.

3. يساعد في التنبؤ بالنمو المالي لشركتك

شراء أصول إضافية أو زيادة الإنفاق على الإعلانات التسويقية يمكن أن يؤدي عادةً إلى زيادة طفيفة في المبيعات. يساعدك العائد على الاستثمار على توقع مقدار النمو الذي يمكنك تحقيقه من خلال الإنفاق على الأصول أو التسويق لزيادة مبيعاتك.

4. تقليل تضارب المصالح وتحقيق تطابق الأهداف

كلما زاد العائد على الاستثمار، زاد عائد الشركة. إن استخدامه كأداة لتحليل الأفكار الاستثمارية يضمن أن الإدارة ستعمل في مصلحة الشركة. إنه يساعد على ضمان أن يكون لكل من الشركة ومديريها نفس الهدف.

ونتيجة لذلك، يضمن العائد على الاستثمار ان هدف الشركة وهدف جميع الأقسام داخل الشركة متطابق، فأي ارتفاع في العائد على الاستثمار في أي قسم من أقسام الشركة سيؤدي إلى زيادة العائد على الاستثمار الإجمالي للشركة.

5. العمل كتحليل مقارن

يمكن أيضًا استخدام العائد على الاستثمار لمقارنة الربحية واستخدام الأصول لأقسام الشركة المختلفة. ويمكن أيضاً استخدامه للمقارنة بين الشركات إذا كانت النشاطات التجارية التي تتم مقارنتها نتائجها ذات حجم مماثل وفي نفس الصناعة، حيث ستكون الإدارة قادرة على قياس النسبة في السوق.

6. مقياس سهل غير معقد

أكبر فائدة للعائد علي الاستثمار هو أنه مقياس غير معقد نسبيًا، ومن السهل حسابه وفهمه بشكل بديهي.و نظرًا لبساطته، أصبح العائد على الاستثمار مقياسًا عالميًا للربحية. وكمقياس، من غير المحتمل أن يساء فهمه أو يساء تفسيره لأنه يحمل نفس الدلالات في كل سياق.

مقالة ذات صلة: أدوات وأساليب الرقابة الإدارية بالتفصيل

عيوب العائد على الاستثمار

1. لا يأخذ الوقت في الاعتبار

على سبيل المثال، افترض أن الاستثمار X يولد عائد استثمار بنسبة 25٪، في حين أن الاستثمار Y ينتج عائد استثمار بنسبة 15٪. لا يمكن للمرء أن يفترض أن X هو الاستثمار الأفضل ما لم يكن الإطار الزمني لكل استثمار معروفا أيضا. فمن الممكن أن يكون العائد على الاستثمار بنسبة 25٪ في الاستثمار X قد تم إنشاؤه على مدى خمس سنوات، في حين تم إنشاء العائد على الاستثمار بنسبة 15٪ في الاستثمار Y في عام واحد فقط.

يمكن لحساب العائد على الاستثمار السنوي التغلب على هذه العقبة عند مقارنة خيارات الاستثمار.

2. لا يأخذ في الحسبان المخاطر

عند مقارنة فرص الاستثمار المتعددة للاختيار من بينها، قد لا يساعدك العائد على الاستثمار على فهم المخاطر المالية المرتبطة بكل استثمار. فإذا كان الخيار الأول يولد 50٪ كعائد على الاستثمار ولكن لديه خطر فشل بنسبة 90٪، ولكن الخيار الثاني يظهر عائد على الاستثمار بنسبة 30٪ مع وجود خطر فشل بنسبة 20٪ فقط، فقد يكون من المناسب اتباع الخيار الثاني. ولكن العائد على الاستثمار قد لا يساعدك في تحديد المخاطر عند اتخاذ القرار الاستثماري.

3. المبالغة في تقدير العائد علي الاستثمار

عند حساب العائد على الاستثمار الخاص بك قد لا يتم تضمين جميع النفقات، ويمكن أن يحدث هذا عمدا أو عن غير قصد. على سبيل المثال، عند شراء العقار قد لا يتم تضمين تكاليف شراء التأمين أو فوائد الرهن العقاري أو ضرائب الممتلكات أو تكاليف صيانة العقار والتي قد تكون غير متوقعة. وعندما يحدث هذا، قد يكون العائد على الاستثمار مبالغًا فيه بشكل كبير..

مقالة ذات صلة: نموذج العمل التجاري: ماهو، أهميته، أنواعه، مكوناته، كيفية انشائه

كيف يمكن حساب العائد على الاستثمار؟

العائد على الاستثمار ROI = (صافي الربح / إجمالي تكاليف الاستثمار) × 100.
صافي ربح الاستثمار = إجمالي إيرادات الاستثمار-إجمالي تكاليف الاستثمار

فمثلاً: انت تقوم بحملة تسويقية على الإنترنت وكانت تكاليف هذه الحملة 1500 دولار وقمت بتحقيق إيرادات من هذه الحملة 2000 دولار، فما هو معدل العائد على الإستثمار ؟

العائد على الاستثمار ROI = (صافي الربح / إجمالي تكاليف الاستثمار) × 100.

صافي ربح الاستثمار = 2000 – 1500 = 500
العائد على الاستثمار =(500 / 2000) × 100 = 25 %
اى ان كل دولار سوف يتم صرفه على الحملات الإلكترونية سوف تحصل في المقابل على ربع دولار كعائد صافى.

مثال على العائد على الاستثمار

فمثلاُ: افترض أن مستثمرا اشترى 1000 سهم بسعر 10 دولارات للسهم الواحد. وبعد عام واحد، باع المستثمر الأسهم مقابل 12.50 دولارا. وحصل المستثمر على أرباح بقيمة 500 دولار على مدى فترة الاحتفاظ لمدة عام واحد. أنفق المستثمر ما مجموعه 125 دولارا على عمولات التداول من أجل شراء وبيع الأسهم.

يمكن حساب العائد على الاستثمار ROI لهذا المستثمر على النحو التالي:

العائد على الاستثمار: ماهو، أهميته، كيفية حسابه، كيفية تحسينه

في الحساب أعلاه، يكون مكاسب رأس المال (قبل عمولات التداول) من هذه التجارة (12.50 دولارا – 10.00 دولارا) × 1000 دولار. ويشير مبلغ 500 دولار إلى الأرباح المستلمة من خلال الاحتفاظ بالسهم، في حين أن 125 دولارا هي إجمالي العمولات المدفوعة.

إذا قمت بتشريح العائد على الاستثمار ROI إلى أجزائه المكونة له، فسوف يتبين أن 23.75 ٪ جاءت من مكاسب رأس المال و 5٪ جاءت من توزيعات الأرباح. هذا التمييز مهم لأن أرباح رأس المال وأرباح الأسهم تخضع للضريبة بمعدلات مختلفة.

العائد على الاستثمار = مكاسب رأس المال ٪ – العمولة ٪ + عائد توزيعات الأرباح ​٪
مكاسب رأس المال = (2500 دولار ÷ 10000 دولار) × 100= 25٪
العمولات = (125 دولارا ÷ 10000 دولار) × 100 = 1.25٪
عائد الأرباح = (500 دولار ÷ 10,000 دولار)× 100 = 5٪
العائد على الاستثمار = 25.00٪ − 1.25٪ + 5.00٪ = 28.75٪

العائد على الاستثمار السنوي

توفر طريقة حساب العائد على الاستثمار السنوي حلاً لأحد العيوب الرئيسية للطريقة الاساسية التي يتم بها حساب العائد على الاستثمار. فالطريقة الأساسية لا تأخذ في الاعتبار طول الفترة الزمنية التي يتم خلالها الاحتفاظ بالاستثمار. و معادلة حساب العائد على الاستثمار السنوي هي كما يلي:

العائد على الاستثمار: ماهو، أهميته، كيفية حسابه، كيفية تحسينه
معادلة العائد على الاستثمار السنوي

حيث:-
Annualized ROI = العائد على الاستثمار السنوي
n = عدد سنوات الاستثمار

افترض استثمارا ما حقق عائد على الاستثمار بنسبة 50٪ على مدى خمس سنوات. فلو قمنا بقسمة العائد على الاستثمار على فترة الاحتفاظ البالغة خمس سنوات، سيكون معدل العائد علي الاستثمار يساوي 10٪ وهو ليس سوى معدل تقريبي للعائد على الاستثمار السنوي. وهذا لأنه يتجاهل آثار المضاعفة (التراكم السنوي، الفائدة المركبة) compounding، والتي يمكن أن تحدث فرقا كبيرا بمرور الوقت.
فكلما طالت الفترة الزمنية، زاد الفرق بين المتوسط السنوي التقريبي للعائد علي الاستثمار، والذي يتم حسابه بقسمة العائد على الاستثمار على فترة الاحتفاظ، والعائد على الاستثمار السنوي الذي يتم احتسابه بالمعادلة التي وضحناها بالأعلى.

فحسب المعادلة أعلاه:-

العائد على الاستثمار: ماهو، أهميته، كيفية حسابه، كيفية تحسينه

ويمكن أيضًا استخدام هذة المعادلة لفترات الاحتفاظ بالاستثمارات التي تقل عن عام عن طريق تحويل فترة الاحتفاظ بالاستثمار الشهرية إلى سنوية، فلو مثلاُ استثمار مدته 3 شهور تكون n في المعادلة السابقة تساوي 3/ 12 = 0،25

فملاُ:- افترض استثمارًا أدى إلى تحقيق عائد علي الاستثمار بنسبة 10٪ على مدار ستة أشهر.

العائد على الاستثمار: ماهو، أهميته، كيفية حسابه، كيفية تحسينه

ففي المثال أعلاه تم قسمة عدد أشهر الاحتفاظ على عدد شهور السنة لكي يتم تحويل فترة الاحتفاظ بالاستثمار إلى فترة سنوية، 6/ 12 = 0.5

كيفية تحسين العائد على الاستثمار

فيما يلي خمسة طرق يمكنك اتباعها:

1. زيادة الإيرادات

تتمثل إحدى الطرق الواضحة لزيادة العائد على الاستثمار في زيادة مبيعاتك وتحقيق المزيد من الإيرادات، الأمر الذي سيستمر في رفع معدل العائد علي إستثمارك. 

وفيما يتعلق بالتسويق الرقمي، تحتاج أيضًا إلى النظر في مقدار مساهمة الإنفاق الإعلاني في الإيرادات. ويجب إعادة جزء من عائدات الإعلانات إلى الإعلانات لتوليد المزيد من العملاء المحتملين. وبمجرد أن ترى أن الإيرادات أكبر من نفقات الإعلانات، فسيكون ذلك دائمًا نموًا جيدًا في الإيرادات للأشهر اللاحقة.

2. الاستفادة من البيانات

الاستفادة من البيانات أمر ضروري للعائد على الاستثمار. فالبيانات تساعدك على فهم رغبات واحتياجات عملائك. فعلى غرار الاستثمار في الأسهم، من المستحيل وضع خطة وتنفيذ استراتيجية بدون البيانات والتحليلات لدعمها. في الواقع، إن الخطوة الأولى نحو زيادة العائد على الاستثمار إلى أقصى حد هي وضع استراتيجية للاستفادة من البيانات ومواءمتها مع استراتيجية نشاطك التجاري. فيجب عليك استخدام البيانات لتحديد احتياجات العملاء وطلباتهم واهتماماتهم وتوقعاتهم. وبمجرد أن تعرف هذه التوقعات، من السهل تلبيتها. 

‍3. الاستثمار في التحليلات

إذا كنت تحاول معرفة كيفية تحسين العائد على الاستثمار، فأنت بحاجة إلى الاستثمار في أدوات لتحليل البيانات. تتيح لك هذه النظرة الأكثر شمولية لبياناتك أيضًا التخطيط الفعال لخطوتك التالية، وهي معرفة نوع العائد على الاستثمار الذي تريد تحقيقه.

ومن المهم ألا تضيع في مقاييس الغرور مثل:-

  • عدد المتابعين
  • عدد مشاهدات مدونة الموقع
  • عدد العملاء المحتملين
  • عدد مشتركين

بدلا من ذلك، ركز على مقاييس المبيعات القابلة للتنفيذ، مثل:

  • معدل تحويل العملاء المحتملين لعملاء فعليين
  • معدل تحويل البريد الإلكتروني (كم نسبة العملاء الذين قاموا بقراءة رسائل البريد الإلكترونية وتحولوا لعملاء فعليين)
  • القيمة الدائمة للعميل (Customer Lifetime Value. CLV)
  • تكلفة الاستحواذ على العميل Acquisition cost

4. خفض التكاليف

هناك طريقة أخرى لتحسين العائد علي الاستثمار وهي تقليل نفقاتك. فلو قمت بحفض التكاليف لن تضطر إلى زيادة مبيعاتك أو رفع أسعارك لتحسين عائد استثمارك. وقسّم نفقاتك إلى تكاليف عامة وتكاليف إنتاج لمساعدتك في العثور بشكل أفضل على فرص خفض التكاليف. والتكاليف العامة هي مصاريف غير إنتاجية مثل الإيجار ومصاريف التأمين ومصاريف الهواتف. وتكاليف الإنتاج هي النفقات التي تتحملها لإنشاء وحدة واحدة من منتجك ، مثل المواد والعمالة.

‍5. أعد تقييم توقعاتك

عندما يتعلق الأمر بالعائد علي الاستثمار، فإن الأمر يعتمد على إدراك كل شخص لمقدار العائد على الاستثمار الجيد. بالنسبة للبعض، قد يكون 2x عائد استثمار جيدًا، وبالنسبة للآخرين قد لا يكون 10x عائد استثمار جيد. ولذلك، من المفيد دائما الحفاظ على توقعات واقعية لجميع الاستثمارات التي تقوم بها.

مقالة ذات صلة: نقطة التعادل: ماهي، أهميتها، فوائدها، كيفية حسابها، أمثلة عليها

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

6 أفكار عن “العائد على الاستثمار: ماهو، أهميته، كيفية حسابه، كيفية تحسينه”

    1. المقالات على موقع أسود البيزنس مصادرها إما من كتب متخصصة او مقالات مترجمة او جهد شخصى وخبرات ذاتية، والمقالة الواحدة فى الغالب تكون من أكثر من مصدر فلو يوجد شئ محدد تحتاج مصدره فى المقاله يرجى تحديده وسوف أذكر لك مصدره.

    2. هذة المقالة خصوصاً أخذتها من أكثر من مصدر ففيها أجزاء من مقالات أجنبية وأجزاء من كتب عربية، وان شاء الله فى القادم سوف أذكرمصدر كل جزء من مصادر المقالة.
      شكراً جزيلاً لسعة صدركم وفى خدمتكم دائماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *