تخصص الموارد البشرية HR: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

إذا كنت مهتمًا بالتفاعل مع الأشخاص يوميًا وكنت قادرًا على حل المشكلات بنجاح، فقد تستمتع بالدراسة في تخصص الموارد البشرية HR؛ فبمجرد حصولك على شهادة البكالوريوس، يمكنك متابعة منصب يتضمن التفاعل مع الآخرين والإشراف على أداء مكان العمل. وفي هذا المقال سوف نجيب على سؤال “هل تخصص الموارد البشرية له مستقبل؟”، وسنقوم أيضًا بتوضيح ماهية إدارة الموارد البشرية ومهاراتها وإبراز أفضل الوظائف المتاحة بعد الحصول على بكالوريوس في تخصص إدارة الموارد البشرية HR .

ما هي ادارة الموارد البشرية؟

“الموارد البشرية” أو “Human Resources” والذي يُعبَّر عنه بالاختصار الشائع “HR” هي قسم داخل الشركة يشرف على إدارة وتطوير الموظفين، وهذا يشمل جميع جوانب عملية تعيين الموظفين، مثل إجراء المقابلات وإجراءات التعاقدات وتدريب الموظفين؛ وكما يهتم بالمواضيع المهمة لاي شركة او منظمة، بما في ذلك حل النزاعات وممارسات العمل العادلة والتنوع في مكان العمل Diversity in the workplace.

إدارة الموارد البشرية تولي الكثير من الأهمية لتعزيز خبرة الموظفين في مكان العمل، وعندما يدرس الطلاب إدارة الموارد البشرية، فإنهم يتعلمون بشكل أساسي كيفية التواصل مع الآخرين، وحل مشاكل الموظفين التقليدية وتطوير مهارات الإدارة والقيادة؛ ويتيح لك الحصول على بكالوريوس إدارة الموارد البشرية معرفة المزيد حول كيفية إدارة الأعمال التجارية (البيزنس) حتى تتمكن من الحفاظ على سير العمل بسلاسة، فالعديد من الطلاب الذين يتخرجون بتخصص إدارة الموارد البشرية سيقومون بالعمل في بيئة مكتبية حيث يقومون بتعيين موظفين جدد وإعدادهم وتدريبهم، و يمكنهم أيضًا تنفيذ طرق مختلفة لزيادة إدماج الموظفين للحفاظ على معنويات هؤلاء الموظفين مرتفعة وتعزيز ثقافة الشركة.

مقالة ذات صلة: إدارة الموارد البشرية: مفهومها، وأهميتها، ومهامها، ووظائفها، وأقسامها

أهمية إدارة الموارد البشرية

يعد وجود قسم موارد بشرية يعمل بكامل طاقته أمرًا مهمًا في مجال الأعمال لأنه يعزز رضا الموظفين وولائهم بشكل عام، وهذا يؤدي إلى نزاعات أقل وأداء أفضل واحتفاظ أطول بالموظفين، مما يوفر على الشركات الوقت والمال في البحث عن موظفين جدد وتعيينهم؛ وأيضًا، يقوم قسم الموارد البشرية بإجراء بحث لضمان الأجور التنافسية وتطوير طرق فعالة من حيث التكلفة للتفاوض على معدلات أفضل لمزايا الموظفين كالتأمين الصحي الخاص.

مقالة ذات صلة: أهمية الموارد البشرية – 14 سبب يوضح أهمية الموارد البشرية

ما هو تخصص الموارد البشرية HR؟

تخصص الموارد البشرية HR هو تخصص يقوم بتعليم الطلاب كيفية إدارة العاملين في الشركة، وكيفية جذب الموظفين الجدد، و تدريبهم، و متابعة أداء جميع الموظفين سواء القدامى أو الجدد، و تقييم أدائهم، و تشجيع الموظفين على العمل من خلال الحوافز و المكافأت، و كذلك إعطاء الجزاءات للمقصرين، و بالإضافة لذلك التأكد من التزام العاملين بقواعد وقوانين العمل وكيفية التواصل مع الآخرين، وحل مشكلات الموظفين النموذجية وتطوير مهارات الإدارة أو القيادة.

مهارات تخصص الموارد البشرية HR

يحتاج متخصصو الموارد البشرية إلى العديد من المهارات المختلفة للقيام بعملهم بشكل جيد؛ وسوف نلقي نظرة مختصرة على المهارات التي يجب أن يتمتع بها العاملين في الموارد البشرية للنجاح في وظائفهم:-

1. مهارات الاتصال

الاتصال Communication هو مهارة ناعمة حاسمة لمتخصصي الموارد البشرية، وضع في اعتبارك أن مجال الموارد البشرية يتضمن الكثير من الحديث والتفاعلات، حيث يتعين عليك تقديم العروض التقديمية وإجراء سلسلة من مقابلات التوظيف وقيادة حل النزاعات؛ وكما يستلزم أيضًا تخصص الموارد البشرية HR مهارات كتابة جيدة، حيث يتعين عليك تصميم وإنتاج كتيبات سياسات الموارد البشرية وإصدار المذكرات، ويجب أن تكون قادرًا على التعبير عن أفكارك بشكل فعال، سواء في التواصل الشفوي أو الكتابي.

مقالة ذات صلة: مهارات الاتصال – 10 مهارات للاتصال و 5 طرق لتطويرها

2. مهارات صنع القرار

تتضمن الموارد البشرية الكثير من صنع القرار. وأحد المواقف التي تكون فيها هذه المهارة ضرورية أثناء عملية التوظيف عندما يتعين عليك تحديد ما إذا كان المرشح مناسبًا للوظيفة أم لا؛ ويتطلب التعرف على أفضل مرشح أو موهبة حدسًا وخبرة واستراتيجية.

وتحتاج الموارد البشرية أيضًا إلى اتخاذ القرار عندما تواجه المنظمة معضلة تقليص حجمها (تقليل عدد الموظفين)، وتقع على عاتق موظف الموارد البشرية مسؤولية نقل الرسالة بكفاءة حتى في خضم الأزمة؛ وبالتالي، يجب أن يكون جميع الموظفين في قسم الموارد البشرية، وخاصة المديرين، من صانعي القرار الجيدين.

مقالة ذات صلة: مهارات اتخاذ القرار – 9 أمثلة عليها و 14 طريقة لتطويرها

3. مهارات التدريب والتطوير

من المهارات الأخرى التي يستلزمها مجال الموارد البشرية هي مهارات التدريب والتطوير؛ ويزود موظفي فسم الموارد البشرية الموظفين بفرص التدريب والتطوير لزيادة الأداء والإنتاجية. فعلى سبيل المثال، سيساعد تقديم دورات حول التدريب على القيادة والإدارة الموظفين على تطوير مهارات أكثر تنوعًا، وهذا يسمح لهم بتحمل مسؤوليات إضافية ودعم نموهم الوظيفي في نفس الوقت.

مقالة ذات صلة: التدريب والتطوير في الموارد البشرية – الأهمية والأنواع وكيفية تنفيذه

4. مهارات التعاطف

يدير موظفي الموارد البشرية العديد من الموظفين وكل موظف له شكواه الخاصة، من عبء العمل إلى شكاوى الرواتب إلى النزاعات بين الموظفين؛ وبصفتك موظفاً في مجال الموارد البشرية، فأنت بحاجة إلى مهارات التعاطف لكي تؤكد للموظفين على فهمك للأسباب قبل اتخاذ أي حكم، وربما يحتاج الموظف فقط إلى إخبار شيء كان يقلقه ويحتاج فقط إلى أذن مستمعة، أو ربما يعبرون عن مظالمهم حتى يتمكنوا من الحصول على الدعم؛ ومهما كانت الحالة، يجب أن يكون موظفي الموارد البشرية قادرين على فهم موقف الموظف ومشاعره وتصوراته من وجهة نظره. 

5. المهارات التنظيمية

نظرًا لأن الموارد البشرية تستلزم الكثير من المسؤوليات بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر التوظيف ومقابلات العمل والتدريب ومراجعة الأداء وخطط التطوير الفردية وعلاقات الموظفين، يجب أن يشرف موظفي الموارد البشرية على جميع هذه المسؤوليات ويجب أن يكون لديهم طريقة منهجية لمتابعة جميع العمليات. فعلى سبيل المثال، يجب أن يكون هناك برنامج تدريب موحد للموظفين لكل وظيفة في الشركة؛ ومن ناحية أخرى، يتطلب قسم الموارد البشرية أنه يجب تقديم المستندات بشكل منتظم مثل المستندات القانونية وملفات الموظفين؛ ومع كل العمليات والمهام الإدارية داخل تلك العمليات، ستساعدك المهارات التنظيمية على تعزيز كفاءتك كموظف في قسم موارد بشرية.

6. مهارات القيادة

يجب أن يكون موظفي قسم الموارد البشرية أيضًا قادة فعالين يمكنهم توجيه الموظفين ومساعدتهم على أن يصبحوا قادة في الشركة، ويجب أن يكونوا قادرين أيضًا على تنمية نهج القيادة والتدريب على مستوى الشركة والذي من شأنه بناء موظفين مبدعين وتطوير موظفين مرنين وإنشاء حلول فعالة للمشكلات على جميع مستويات الشركة؛ ويجب أن ينظر الموظفون إلى الموظفين في قسم الموارد البشرية كقادة تنظيميين يساعدون في توجيه الشركة نحو النجاح بطريقة إيجابية ومثمرة، مع مراعاة مصالح كل من صاحب العمل والموظف.

مقالة ذات صلة: مهارات الموارد البشرية – 18 مهارة تحتاجها للعمل في الموارد البشرية

مواد تخصص الموارد البشرية HR

في تخصص الموارد البشرية HR يدرس الطالب مجموعة متنوعة من المواد، سوف نورد معظمها في السطور القادمة:-

  • مبادئ إدارة الموارد البشرية
  • تحليل وتصميم الوظائف
  • الاستقطاب والاختيار والمحافظة على الموارد البشريه
  • السلوك التنظيمي
  • تخطيط وتنمية الموارد البشرية
  • إدارة الأداء
  • التعويضات والمزايا
  • استراتيجيات ادارة الموارد البشرية
  • التطوير التنظيمي
  • تقييم الأداء الوظيفي
  • تطبيقات الحاسب الآلي في الموارد البشرية
  • نظام العمل والتأمينات
  • القيادة الإدارية
  • تدريب الموارد البشرية
  • مبادئ إدارة الأعمال
  • مبادئ القانون
  • القانون التجاري
  • التسويق
  • مبادئ التمويل والاستثمار
  • مبادئ الاحصاء
  • مبادئ الرياضيات في الأعمال
  • إدارة العمليات والإنتاج
  • مبادئ الاقتصاد الكلي
  • مبادئ الاقتصاد الجزئي
  • الادارة الاستراتيجية
  • مبادئ المحاسبة

أهم الأسباب لدراسة تخصص الموارد البشرية HR

إن الحصول على وظيفة في إدارة الموارد البشرية (HRM) هو تجربة مثمرة للغاية، وهناك العديد من الأسباب الوجيهة التي تجعلك تسعى للحصول على بكالوريوس في تخصص تخصص الموارد البشرية HR:

1. إنه مجال متعدد الاستخدامات

ستكتسب المعرفة والخبرة في مجالات متعددة مثل إدارة الأعمال والقيادة والقانون والتسويق وعلم النفس والتدريس.

2. يمكنك العمل في أي صناعة

إدارة الموارد البشرية هي وظيفة مطلوبة في أي صناعة، والعديد من المهارات التي ستطورها ستستطيع إستخدامها مهما اختلفت صناعة (مجال) الشركة التي ستعمل بها؛ في الواقع، ربما يكون تغيير المجال الذي تعمل به كشخص يعمل في الموارد بشرية أسهل من أي نوع آخر من الوظائف.

3. لديك مجال للنمو

بصفتها فرصة عمل مهمة، تتيح الموارد البشرية مسار نمو مثيرًا للاهتمام؛ فإذا قررت العمل في شركة كبيرة، فقد ترتقي في مناصب الشركة إلى مناصب إدارية عليا مثل رئيس الموارد البشرية، وكلما صعدت في المناصب ستكتسب مهارات جديدة وسلطة وراتبًا أعلى؛ ولكن الفرص لا حدود لها في الشركات الصغيرة، فهناك ستتاح لك فرصة أكبر لإضفاء الطابع الشخصي في العلاقات مع كل موظف وستحصل على مزيد من الاستقلالية في بناء المهارات.

إيجابيات وسلبيات تخصص الموارد البشرية HR

لو كنت تفكر في ان تختار تخصص إدارة الموارد البشرية، فيجب ان تعلم أن اتخاذك إدارة الموارد البشرية كمهنة سيوفر لك نموًا وفرصًا وظيفية لا حصر لها، فإلى حد بعيد أفضل شيء في إدارة الموارد البشرية هم الأشخاص الذين ستعمل معهم وتؤثر فيهم بشكل إيجابي؛ وبمرور الوقت، سترى مقدار دعمك وتأثيرك الذي تم إحداثه بين موظفي الشركة، وانك ساعدت الأشخاص في الوصول إلى إمكاناتهم المهنية الكاملة، ويمكن أن يكون المسار المهني في الموارد البشرية مجزي للغاية مادياً.

ولكن مثل أي وظيفة، لا توجد وظيفة مثالية – ويمكن أن يكون لإدارة الموارد البشرية جوانب سلبية؛ فبصفتك متخصصًا في إدارة الموارد البشرية، سيتعين عليك أيضًا التعامل مع المواقف الصعبة مثل نزاعات الفريق، وإنهاء الخدمة وتقليص حجم الشركة، وغضب الموظفين، وحتى حالات التحرش الجنسي؛ إنه عمل مهم للغاية ويساهم في رفاهية فريق العمل ولكنه لا يخلو من الصراع العاطفي والأوقات الصعبة.

وعلى الرغم من سلبيات العمل في إدارة الموارد البشرية، فمن الواضح أن الإيجابيات تفوق السلبيات من وجهة نظري، وبمرور الوقت يمكنك حقًا رؤية تأثيرك على الأشخاص داخل شركتك.

هل تخصص الموارد البشرية HR مناسب لك؟

فيما يلي الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمساعدتك في تحديد ما إذا كنت ترغب في إتخاذ الموارد البشرية كمهنة:

1. قم بالتقدم للحصول على تدريب داخلي في قسم الموارد البشرية

يمكن أن يساعدك العمل كمتدرب في التعرف على وظائف القسم؛ وقد تكتسب خبرة في مجموعة متنوعة من مهام الموارد البشرية الإدارية.

2. قم بالتطوع

قد لا يكون للشركات الصغيرة أقسام للموارد البشرية خاصة بها، ولو كانت أقسام للموارد البشرية موجودة فسوف تقدر تلك الشركات الصغيرة المساعدة من المتطوعين في الوفاء بوظائف الموارد البشرية الخاصة بهم.

3. خذ دروسًا عبر الإنترنت

باستخدام الدورات التدريبية عبر الإنترنت، يمكنك تعلم مهارات الموارد البشرية المختلفة، ويمكنك الإطلاع علي ما سوف تقوم بدراسته لو أخترت تخصص الموارد البشرية، وسوف تكون علي إطلاع بكل ما هو جديد في علم الموارد البشرية.

4. تواصل مع ذوي الخبره

تواصل مع طلبة حديثي التخرج ومع أشخاص ذوي خبرة يعملون في إدارة الموارد البشرية، وقم بسؤالهم واستمع الي خبراتهم، ستجدهم مثلا فى مجموعات الفيس بوك وعلي مواقع التواصل الإجتماعي الأخري، وستتواصل معهم عند الإنضمام الي برامج التدريب الداخلي internships أثناء الدراسة.

هل تخصص الموارد البشرية صعب؟

سيكون تخصص الموارد البشرية صعبًا للغاية إذا كان الطالب يواجه مشكلة في دراسة مواد كلية إدارة الأعمال النظرية (معظمها نظري وليس بها رياضيات)، أو إذا كان الشخص لا يستطيع التواصل بشكل فعال مع الآخرين؛ فلو كان الطالب يستطيع بناء العلاقات بشكل طبيعي، ويستطيع مذاكرة مواد كلية إدارة الأعمال النظرية فسيكون تخصص الموارد البشرية HR غير صعب.

وللعلم تخصص المواد البشرية المواد فيه تعتمد بشكل كبير علي الحفظ وليست أصعب او اسهل من تخصصات مماثلة مثل تخصص إدارة الأعمال او تخصص ريادة الأعمال او تخصص التسويق او تخصص إدارة الأعمال الدولية او تخصص الإدارة العامة. فالعامل الحاسم هو مدي حبك وشغفك لدراسة مواد إدارة الموارد البشرية، ومدي إستعدادك لتطوير المهارات المطلوبة للعمل في إدارة الموارد البشرية، وما مدي إستعدادك النفسي وتقبلك لفكرة إنهاء عمل موظف او التفاوض مع موظف علي أجر معين، او مدي تقبلك لمواجهة مشاكل مثل التحرش بين زملاء العمل او التمييز علي أساس اللون او الجنس او الدين؛ فأنت الشخص الذي سيلجأ له الجميع بشكواهم وسينتظرون منك الحل.

وأنصجك من كل قلبي بعدم اختيار تخصص لانه سهل أو صعب، ولكن أختار التخصص لأنك تحبه وتشعر أنك لو عملت به طوال حياتك لن تكون مجبور عليه او ان حياتك جحيم، واختار التخصص الذي لو قمت بالقراءة فيه وأخذ دورات تدريبية فيه، او تحضير ما جستير او دكتوراه لن تكون فى حالة ألم وعذاب؛ ويجب ان تطلع علي باقي تخصصات كلية الأعمال ونوعية المواد والوظائف التي يوفرها كل تخصص، وهذه التخصصات أشرنا إليها في تلك المقالة باللون الأزرق.

مقالة ذات صلة: تخصص المحاسبة: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

هل الموارد البشرية وظيفة صعبة ومرهقة؟ 

يواجه العاملين في قسم الموارد البشرية سيناريوهات صعبة من وقت لآخر، لا سيما عندما يتعين عليهم اتخاذ قرارات صعبة بشأن وظائف الآخرين، والتي يجدها بعض الناس صعبة و مرهقة؛ ومع ذلك، يجب أن تساعد العاملين في قسم الموارد البشرية معرفتهم وتدريبهم على النجاح على الرغم من الضغوط.

وظائف تخصص الموارد البشرية

كل الشركات الكبيرة والمتوسطة ومعظم الشركات الصغيرة بها قسم للموارد الشرية، فبغض النظر عن الصناعة التي تعمل بها الشركة، او حجم الشركة او هل الشركة ملكية عامة (حكومية) او ملكية خاصة، سوف تجد فيها قسم الموارد البشرية، وهذه هي بعض الأمثلة على وظائف تخصص الموارد البشرية:-

  1. اخصائي توظيف Employment specialist
  2. مساعد موارد بشرية  Human resources assistant
  3. منسق الموارد البشرية Human resources coordinator
  4. أخصائي موارد بشرية Human resources specialist
  5. مسؤول التوظيف Recruiter
  6. أخصائي عام موارد بشرية  Human resources generalist
  7. مدير التوظيف Recruitment manager
  8. مدير الموارد البشرية Human resources manager
  9. مدير علاقات الموظفين Employee relations manager
  10. أخصائي علاقات العمل Labor relations specialist
  11. مدير التعويضات والمزايا Compensation and benefits manager
  12. مستشار الصحة والسلامة والبيئة Health, safety and environment (HSE) adviser
  13. مدير التدريب Training manager
  14. رئيس الموارد البشرية Director of human resources

مقالة ذات صلة: وظائف الموارد البشرية – 14 نوعا من وظائف الموارد البشرية

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *