الميزة التنافسية: ما هي، أهميتها، استراتيجيتها، أمثلة عليها

 غالبًا ما تركز استراتيجيات الشركات على كيفية قيامها بتحسين الميزة التنافسية الخاصة بها في السوق، وغالبًا ما تطور قيادة الشركات استراتيجيات لعمليات تجارية متنوعة لزيادة ميزتها التنافسية وجذب انتباه العملاء. وقد يساعدك تعلم المزيد عن الميزة التنافسية وكيف يمكنك تطوير استراتيجيات تعمل على تحسين هذه الميزة التنافسية على تحسين أداء مبيعات شركتك وهوامش الربح.

في هذه المقالة، نناقش ما هي الميزة التنافسية وأهميتها، ومكوناتها،واستراتيجيتها، وأمثلة عليها.

ما هي الميزة التنافسية؟

الميزة التنافسية تمكن الشركة من أن تقدم أداء أفضل من منافسيها. وتشير الميزة التنافسية إلى العوامل التي تسمح للشركة بإنتاج خدمات أو سلع بشكل أفضل أو بتكلفة أقل من المنافسين، مما قد يولد المزيد من المبيعات أو هوامش ربح أعلى. ولكي تكون الشركة ناجحة، يجب أن تولد الميزة التنافسية قيمة لأصحاب المصلحة وأن يكون من الصعب على الآخرين إعادة إنتاج هذه القيمة.

يمكن أن تتمتع الشركات بمزايا تنافسية متنوعة، بما في ذلك:

  • هيكل التكاليف
  • جودة المنتج
  • العلامة التجارية
  • خدمة العملاء
  • الملكية الفكرية
  • شبكة التوزيع

مقالة ذات صلة: تحليل المنافسين: ما هو، اهميته، خطوات القيام به

أهمية الميزة التنافسية

يعد امتلاك ميزة تنافسية على منافسيك أمرًا ضروريًا لنجاح شركتك للأسباب التالية:

  • يمكن أن تساهم الميزة التنافسية في هوامش ربح أعلى.
  • قد تساعد في جذب المزيد من العملاء بشكل متكرر.
  • تساعد في الحفاظ على الولاء للعلامة التجارية.
  • يمكن أن تضيف الميزة التنافسية إمكانية التنبؤ بتدفقات إيرادات شركتك وان تكون تلك الإيرادات مستمرة ومستقرة.
  • قد تساعد في جذب المزيد من تحالفات العلامات التجارية والموظفين الموهبين والمستثمرين المحتملين.

مكونات الميزة التنافسية

من أجل إنشاء ميزة تنافسية، من المهم معرفة ما يلي:

  1. القيمة المقترحة Value Proposition – يجب أن تحدد الشركة بوضوح الميزات أو الخدمات التي تجعلها جذابة للعملاء. ويجب أن تقدم الشركة قيمة حقيقية من أجل إثارة الاهتمام.
  2. السوق المستهدف Target Market – يجب على الشركة تحديد سوقها المستهدف لترسيخ أفضل الممارسات التي من شأنها الحفاظ على القدرة التنافسية.
  3. المنافسون Competitors – يجب على الشركة تحديد المنافسين في السوق والبحث عن القيمة التي يقدمونها ؛ وهذا يشمل المنافسين المباشرين وغير المباشرين والمنافسين البديلين.

لبناء ميزة تنافسية ، يجب أن تكون الشركة قادرة على تحديد القيمة المقترحة الذي سيطلبه السوق المستهدف ، والذي لا يمكن أن يكرره المنافسون .

مقالة ذات صلة: البيئة التنافسية: تعريفها، أنواعها، تحليلها بالتفصيل

استراتيجيات الميزة التنافسية

بصفتك مسوقًا أو رجل أعمال، قد يساعدك تفقد استراتيجيات معينة يمكنك استخدامها في تحديد الأفضل لمكان عملك. فيما يلي بعض الاستراتيجيات المفيدة التي قد تستخدمها لتحسين الميزة التي تتمتع بها شركتك على المنافسين:

1. استراتيجية قيادة التكلفة

في استراتيجية قيادة التكلفة، الهدف هو أن تصبح المنتج (جهة الإنتاج) الأقل تكلفة أو الأكثر كفاءة. الطريقة التقليدية لإنتاج منتجات أو خدمات منخفضة التكلفة هي أن تكون من كبار الموردين. وإذا كان بإمكان شركتك إنتاج منتجات بتكلفة أقل من منافسيك، فيمكنك حينئذٍ تحديد سعر بيع لا يمكن لمنافسيك تكراره. ولكي تكون شركتك الجهة المنتجة الأقل تكلفة، يمكنك تجربة:

  • زيادة مستويات الإنتاجية
  • الاستفادة من القدرة علي التفاوض على أسعار أقل للإنتاج
  • استخدام التكنولوجيا بشكل أكثر فعالية في الإنتاج
  • تقليل الهدر
  • تدريب الموظفين بشكل أفضل
  • تقليل وقت تعطل الآلات

2. استراتيجية التميّز

استراتيجية التميّز هي تلك التي تتضمن تطوير سلع أو خدمات فريدة تختلف اختلافًا كبيرًا عن المنافسين. ويجب على الشركات التي تستخدم هذه الاستراتيجية أن تستثمر باستمرار في البحث والتطوير للحفاظ أو تحسن ميزات المنتج أو الخدمة الرئيسية.

فمن خلال تقديم منتج فريد مع قيمة مقترحة Value Proposition فريدة تمامًا، يمكن للشركات غالبًا إقناع المستهلكين بدفع سعر أعلى مما يؤدي إلى هوامش ربح أعلى. ونواحي التميّز متنوعة ولا حصر لها بسبب تعدد حاجات ورغبات العملاء والمستهلكين، فطول عمر المنتج، ودقة مواعيد التسليم، وسهولة الاستخدام، والجودة العالية، والتوصيل المجاني المنتج، كلها خصائص، على سبيل المثال لا الحصر، يمكن أن تتخذها اي شركة طريقاً للتميز.

3. استراتيجية التركيز

في استراتيجية التركيز، تستهدف الشركة شريحة أو قطاعات معينة من السوق. وتحدد الشركة التي تستخدم هذه الإستراتيجية مجموعات العملاء الذين لديهم احتياجات ورغبات فريدة وتوفر منتجات أو خدمات خصيصًا لهم. والهدف هو تلبية رغبات تلك الشريحة او هذا القطاع الصغير من السوق الذي لا يفي به المنافسون. واستراتيجية التركيز لها متغيرين رئيسيين:

  • التركيز على التمايز: تقديم منتجات أو خدمات متميزة في قطاع ضيق من السوق، مثل تقديم لحوم حلال في بلد ذات أقلية من المسلمين
  • التركيز على التكلفة: أن تكون المنتج الأقل تكلفة في قطاع ضيق من السوق

12 مثالاً للميزة التنافسية

يمكن أن تساعدك مراجعة أمثلة الميزة التنافسية على فهم هذا المفهوم بشكل أفضل، مما قد يساعدك على تطوير استراتيجيات لشركتك تزيد من ميزتها التنافسية الشاملة. إليك 12 مثالًا يمكنك مراجعتها:

1. ثقافة الشركة

تخلق العديد من الشركات ثقافات تنظيمية جذابة وديناميكية لزيادة جاذبيتها للموظفين والعملاء المحتملين. وقد تقدم المنظمة مزايا فريدة للموظفين أو تطور قيمًا متنوعة أو تنشئ استراتيجيات جذابة لجذب انتباه الموظفين والعملاء في المستقبل. ويمكن أن يساعد هذا الشركات في خلق ميزة تنافسية على منافسيهم في سوق المستهلكين والقوى العاملة.

مثال: تريد شركة Richie Innovations جذب انتباه أفضل المواهب والاحتفاظ بالقوى العاملة الحالية لديها. فتقوم الشركة بتطوير حزمة مزايا فريدة بناءً على اتجاهات trends المزايا الحالية واستطلاعات آراء الموظفين. ويساعد هذا الشركة على زيادة ميزتها التنافسية في القوى العاملة ، مما يساعدها على زيادة الاحتفاظ بالموظفين وتوظيف أفضل المواهب الجديدة.

مقالة ذات صلة: التعويضات والمزايا: التعريف والأهمية والأنواع وأمثلة
مقالة ذات صلة: الثقافة التنظيمية – تعريفها وعناصرها وأهميتها وأنواعها

2. السمعة

تعتمد الشركات أيضًا على السمعة لكسب ولاء المستهلك واهتمامه. ويمكن أن يساعدك تطوير حملات تسويقية أو علاقات عامة فعالة في خلق سمعة إيجابية لشركتك. تناقش العديد من حملات العلاقات العامة أو التسويق الأحداث الحالية للشركة أو المنتجات أو الابتكارات أو الموضوعات الأخرى لتعزيز السمعة الإيجابية بين عملائها. ويمكن أن تساعد هذه السمعة الشركة على زيادة ميزتها التنافسية على الآخرين في السوق بسمعة محايدة.

مثال: تريد شركة Lionel Centers تحسين سمعتها بين قاعدة المستهلكين. فيقوم فريق العلاقات العامة بإنشاء حملة لمناقشة المسؤولية الاجتماعية للشركة ومنتجاتها لنقل التأثير الإيجابي للشركة على المجتمع. ويساعد ذلك الشركة على تعزيز سمعتها الإيجابية، وزيادة اهتمام المستهلك، وتحسين ميزتها التنافسية وزيادة أداء مبيعاتها الإجمالي.

3. وفورات الحجم

يمكن أن تساعد وفورات الحجم (اقتصاديات الحجم الكبير) داخل المنظمة الشركات على تعديل استراتيجيات التسعير الخاصة بها. ويمكن للشركة من خلال إنتاج المزيد من المنتجات أو الخدمات، المساعدة في تقليل نفقات الإنتاج. وهذا يمكّن الشركة من التحكم في أسعارها بشكل أفضل ويجعلها تزيد أو تنقص أسعار منتجاتها وخدماتها لتحسين ميزتها التنافسية.

مثال: Keller Production هي شركة تصنيع تنتج مواد بناء ممتازة لشركات المقاولات الكبيرة. تريد الشركة زيادة ميزتها التنافسية من خلال خفض سعر منتجاتها، فتقرر الشركة أنه يمكنها خفض سعر منتجاتها من خلال زيادة إنتاج منتجاتها. وهذا يساعد الشركة على خفض نفقات الإنتاج، مما يمكن الشركة من خفض أسعارها. ويكتسب هذا الانخفاض في التكلفة انتباه عملاء إضافيين في صناعة البناء والتشييد.

4. الابتكار

يمكن أن يساعد الابتكار الشركة على البقاء في السوق. يمكن أن يساعد هذا أيضًا الشركة على اكتساب ميزة تنافسية على الآخرين إذا كانت الشركة تبتكر تقنية أو عمليات جديدة أو تقنيات مبتكرة أخرى. وتقوم بعض الشركات بإنشاء أقسام للبحث والتطوير وتطوير البرامج وإضافة الابتكار كجزء من قيم الشركة لتعزيزه داخل الشركة.

مثال: تعتمد شركة Wright Technology على الابتكار لإنشاء منتجات وخدمات جديدة تروق لقاعدة عملائها. وتريد الشركة زيادة جهودها الابتكارية لاكتساب ميزة تنافسية على شركات التكنولوجيا الأخرى في السوق الخاص بها. فتنشئ المنظمة قسمًا جديدًا للبحث والتطوير يركز على اكتشاف التقنيات والعمليات الجديدة. ويساعد هذا الشركة على الاستفادة من الابتكارات التكنولوجية وزيادة حصتها في السوق في صناعة التكنولوجيا.

5. تجارب العملاء

يمكن للشركات التي تقدم تجارب إيجابية للعملاء أن تزيد المبيعات وولاء العملاء.و يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الميزة التنافسية للمنطمة لأن العملاء قد يصبحون عملاء متكررين بدلاً من البحث عن شركات أخرى لتلبية احتياجاتهم. ويمكن أن يساعد إنشاء قسم لخدمة العملاء وتدريب الموظفين على أفضل طريقة لخدمة العملاء في تحسين تجارب العملاء وتحسين رضا المستهلك.

مثال: تريد Niche Outlets زيادة ميزتها التنافسية من خلال تحسين ولاء العملاء ورضاهم. وتحدد الشركة أن تطوير برنامج تدريب شامل لخدمة العملاء يمكن أن يساعد في تحسين تجارب العملاء. ويساعد هذا البرنامج الشركة على تحسين مبيعاتها وزيادة قاعدة عملائها وتعزيز ميزتها التنافسية على منافذ البيع بالتجزئة الأخرى المماثلة.

6. التكنولوجيا

يمكن أن تساعد التكنولوجيا الشركة على تحسين كفاءتها وتحسين المنتجات وتحسين رضا العملاء. ويمكن أن يساعد الجمع بين الممارسات اليدوية وتطوير التكنولوجيا المتطورة الشركة على زيادة ميزتها على الشركات الأخرى لأنها تستطيع تحليل البيانات أو مساعدة العملاء أو تتبع الشحنات بشكل أسرع أو أكثر دقة. ويمكن أن يساعد البحث عن حلول تقنية وتحليل العمليات الحالية للشركة في تحديد الحلول التقنية التي يمكن أن تفيد الشركة.

مثال: شركة Heat Solutions هي شركة تعمل في مجال التدفئة والتبريد منذ عام 1967. وتريد الشركة دمج الحلول التقنية في ممارسات خدمة العملاء الخاصة بها لتظل على تواصل مستمر بالعملاء، ولتحسين تجارب العملاء ولزيادة ميزتها التنافسية في صناعة التدفئة والتبريد. فتقوم الشركة بالبحث ودراسة برنامج شامل لإدارة علاقات العملاء (CRM) يلبي جميع احتياجات الشركة. وتطبق شركة Heat Solutions Company هذا الحل التكنولوجي وتشهد زيادة في رضا العملاء والمبيعات.

7. الموقع

تقوم الشركات أيضًا بتحديد مواقع العمل ومنافذ البيع بالتجزئة ومرافق التصنيع والمواقع الأخرى بشكل استراتيجي لزيادة ميزتها التنافسية على الشركات الأخرى. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة توفرها للعملاء أو تقليل تكاليف النقل أو تحسين نفقات الإنتاج. ويعد تخفيض النفقات وزيادة اهتمام العملاء وزيادة قدرات الإنتاج كلها عوامل يمكنها تحسين الميزة التنافسية للشركة.

مثال: تريد شركات Weller إضافة منفذ بيع بالتجزئة في موقع جديد. فيقوم المحللون الماليون والتجاريون بالشركة بمراجعة موقعين محتملين لمنفذ البيع بالتجزئة الجديد. فأحد الموقعين بالقرب من المناطق السكنية والموقع الآخر بالقرب من الشركات الصناعية الأخرى. والمستهلكون الرئيسيون للشركة هم أولئك الموجودون في المناطق السكنية، وبالتالي يكون الموقع الذي هو بالقرب من المناطق السكنية هو الخيار الأمثل. ويؤدي ذلك إلى زيادة توافرها للمستهلكين وتحسين ميزتها التنافسية مقارنة بشركات منافذ البيع بالتجزئة الأخرى.

8. خبرة الموظفين

إن امتلاك أفضل المواهب في الشركة يمكن أن يساعد الشركة على تحسين عملياتها وتطوير حلول مبتكرة وتحسين أدائها على منافسيها. وتقوم العديد من الشركات بتطوير استراتيجيات التوظيف لاكتساب الموظفين ذوي الخبرة في مجالهم والاحتفاظ بهم. وغالبًا ما تنشئ المنظمات أيضًا برامج تطوير مهني لتوسيع معرفة الموظف وخبرته. ويمكن للخبرة أيضًا تحسين جودة المنتج ورضا العملاء، والتي تساهم جميعها في الميزة التنافسية للمؤسسة.

مثال: تريد RJ Industries تحسين جودة منتجاتها لزيادة رضا العملاء وميزتها التنافسية في السوق. قيقوم قسم الموارد البشرية بتطوير برنامج تدريبي لمساعدة الموظفين الحاليين على معرفة المزيد حول مراقبة الجودة والصيانة الوقائية، والتي يمكن أن تساعد هؤلاء الموظفين على أن يصبحوا خبراء في إنشاء منتجات عالية الجودة. يلاحظ فريق إدارة RJ Industries تحسنًا في جودة المنتج بعد تنفيذ البرنامج. وكما تشهد الشركة أيضًا معدلات أعلى لرضا العملاء، مما ساهم أيضًا في ارتفاع أداء المبيعات.

مقالة ذات صلة: إدارة الموارد البشرية: مفهومها، وأهميتها، ومهامها، ووظائفها، وأقسامها

9. الجودة

تساهم الجودة في إرضاء العملاء وتحسين سمعة الشركة، وكلاهما يؤثران على الميزة التنافسية للشركة. ويمكن أن تساعد برامج مراقبة الجودة والصيانة والتكنولوجيا والتغذية الراجعة من عملاء الشركة على تحسين جودة منتجات أو خدمات الشركة. ويمكن أن يساعد تحليل الشركات الأخرى في السوق أيضًا على تحديد المكان الذي يمكنها فيه للشركة تحسين منتجاتها أو خدماتها.

مثال: تريد Woodford Production Industries تحسين جودة منتجاتها لتحسين رضا العملاء وولائهم. فتطور الشركة أساليب جديدة لمراقبة الجودة تساعد على تحديد عيوب المنتج النهائي بشكل أفضل. أدت هذه الأساليب الجديدة إلى تقليل عيوب الجودة بنسبة 65٪، وتحسين رضا العملاء وزيادة الميزة التنافسية للمؤسسة في صناعة الأخشاب.

مقالة ذات صلة: إدارة الجودة الشاملة: ما هي، أهميتها، أهدافها، مبادئها، وظائفها

10. الشركاء التجاريون

تشكل الشركات أيضًا شراكات تجارية استراتيجية لمجموعة متنوعة من الأسباب. فقد تقدم هذه الشراكات تعاقدات مع موردي المواد أو شبكات النقل أو عملاء في سوق جديد أو مجموعة متنوعة من العوامل الأخرى التي تروق للشركة. ةيمكن أن تساعد هذه الشراكات أيضًا في تحسين الميزة التنافسية للشركة في السوق الذي تعمل فيه.

مثال: تريد شركة Killian Furniture التوسع في السوق العالمية لزيادة قاعدة المستهلكين. فقررت المنظمة الدخول في شراكة مع شركة لوجستية عالمية مقابل إنشاء قنوات لوجستية خاصة بها. يساعد هذا الشركة على التوسع بسرعة في السوق العالمية، وتقليل تكاليف النقل وتحسين ميزتها التنافسية في صناعة الأثاث.

11. تنوع المنتج أو الخدمة

يمكن للمنظمات التي تنشئ عددًا متنوعًا من المنتجات أو الخدمات أن تزيد من جاذبيتها لقاعدة أكبر من المستهلكين. فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين أداء مبيعاتهم وزيادة حصتهم في السوق. وتقوم العديد من الشركات بإنشاء خطوط إنتاج أو منتجات مع ملحقات إضافية لتقديم عدد متنوع من المنتجات إلى السوق المستهدفة.

مثال: Tennent Industries هي شركة لتصنيع المنتجات الورقية والبيع بالتجزئة تقدم حاليًا ثلاثة أنواع مختلفة من المنتجات الورقية لعملائها. فتقرر الشركة أن زيادة التنوع في منتجاتها الورقية يمكن أن يزيد من اهتمام المستهلك ويحسن المبيعات. فتبدأ الشركة في تصنيع خمسة أنواع من المنتجات الورقية بناءً على تفضيلات المستهلكين. وهذا يساعد الشركة على تحسين أداء مبيعاتها وزيادة حصتها في السوق وتعزيز قدرتها التنافسية ضد شركات المنتجات الورقية الأخرى.

12. الاستدامة

تساعد الاستدامة الشركة في الحفاظ على مسؤوليتها الاجتماعية وتحسين استدامة الإنتاج وتعزيز علاقات العملاء القوية. وتقوم العديد من المنظمات بتطوير عمليات الإنتاج والاستراتيجيات التي تتوافق مع العمليات التجارية المستدامة. ويمكن للشركات التي تدمج الاستدامة أيضًا في ممارساتها التجارية أن تشهد أيضًا زيادة في ولاء العملاء والمبيعات.

مثال: تريد Market Foods تحسين ممارسات الاستدامة لتقليل تأثير الشركة على البيئة، وتحسين العلاقات مع العملاء وتعزيز السمعة الإيجابية. فتقوم الشركة بمراجعة إستراتيجيتها لشراء المواد الغذائية لتوفير المنتجات الغذائية محليًا بدلاً من المستوى الوطني لتقليل آثار النقل على البيئة، وتقوم أيضًا الشركة باستخدام الاكياس الورقية بدلا من البلاستيكية. فيجذب هذا انتباه العملاء المحليين ويحسن الميزة التنافسية للشركة على المنافسين الآخرين.

النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *