الهدر (مودا): ما هو، وشرح أنواعه الثمانية بالتفصيل

في هذه المقالة سوف نوضح ما هو المقصود بالهدر، وسنوضح أيضاً الأنواع الثمانية للهدر بالتفصيل، وسنلقي الضوء على بعض التعريفات المهمة المرتبطة بالهدر مثل تعريف التحسين المستمر وتعريف كايزن.

ما هو التحسين المستمر؟

يمكن تعريف التحسين المستمر على أنه تغيير تدريجي لا ينتهي أبدًا يركز على زيادة فعالية مهام المنظمة لتحقيق أهدافها. بكلمات أبسط، التحسين المستمر يعني التحسن طوال الوقت.

التحسين المستمر هو التحسين المستمر للمنتجات أو العمليات أو الخدمات داخل المنظمة. فمع التحسين المستمر، تسعى للوصول إلى هدف بمرور الوقت. ويمكن أن يحدث هذا إما بشكل تدريجي أو دفعة واحدة من خلال تحسين كبير.

مقالة ذات صلة: التحسين المستمر: ما هو، اهميته، فوائده، نماذجه، كيفية تنفيذه

نماذج التحسين المستمر

يمكن للشركات البحث عن طرق أفضل لإدارة الأعمال التجارية من خلال نماذج التحسين المستمر المختلفة، مثل ما يلي:

  1. كايزن Kaizen
  2. 6 سيجما Six Sigma
  3. الأجايل Agile
  4. اللين Lean

ما هو كايزن؟

كايزن KAIZEN مصطلح مكون من كلمتين يابانيتين :

كاي KAI = وتعني التغيير CHANGE
زن ZEN = وتعني للأفضل FOR THE BETTER أو FOR THE GOOD للأحسن
فكلمة كايزن KAIZEN تعني التغيير إلى الأفضل أو إلى الأحسن.

ًوأحيانا يتم ترجمة كايزن KAIZEN إلى التحسين المستمر Improvement Continual، أو التحسين المستمر في موقع الحدث أو العمل، ولذلك تعتبر كايزن عملية التحسين عملية دائمة لا تتوقف.

مقالة ذات صلة: كايزن: ماهو، المبادئ، المحاور، خطوات تطبيقها

مفهوم العمل في كايزن

العمل في كايزن هو أي نشاط أو عملية أو أداء يقوم به الإنسان، هـذا العمـل غالباً مـا يشتمل على عمل مفيد وعمل آخر غير مفيد. ويمكـن وضـع أي عمل أو نشاط أو عمليـة = عمل مفيد + عمل غير مفيد

ويطلق على كلمة عمل غير مفيد في اليابان مصطلح مودا Muda .والعمـل غيـر المفيد هو العمل الذي لا يعطي أي قيمة مضافة للعمل وللمنظمة وللعميل. وبالتالي فـإن أي عمـل أو نشاط أو عملية = عمل مفيد + هدر (مودا). وبالتالي فإن كايزن تهتم بإلغاء ومهاجمة أو تقليـل أي هدر (مودا) في الجمبا (موقع العمل أو العملية أو المشكلة).

مقالة ذات صلة: إدارة الجودة الشاملة: ما هي، أهميتها، أهدافها، مبادئها، وظائفها

ما هو الهدر Waste؟

ًكل عمل ينفذ يمكن تحسينه، وكل عملية تتم حاليا لابـد وأنها تحتـوي هدرا أو هالكا waste وتقليل أو التخلص من هذا الهدر ينتج قيمة مضافة للعملية وبالتالي يحقق استفادة للمنظمة، أيضا سوف يستفيد العميل أو الزبون من نواتجها.
وتعد فكرة التخلص من الهدر في العمليات هي المحور الرئيسي للتغيير من خلال كايزن. وتبدأ عملية تقليل الهدر أو إلغاؤه في المواقع والعمليات التي:-

  1. تتميز بالتأثير الواضح Significant
  2. مع التركيز على الأماكن الأهم استراتيجياً Strategically important areas
  3. والتي تحقق نتائج سريعة Speedily Achieved
  4. والتي تحافظ على استمراريتها Sustainable

أنواع الهدر

كذلك للهدر أنواع عديدة، نذكر منها :

  1. هدر الإنتاج الزائد عن الحد Overproduction
  2. هدر الانتظار Waiting
  3. هدر النقل Transportation
  4. هدر التشغيل Processing
  5. هدر التخزين Inventory
  6. هدر الحركة Motion
  7. هدر الإصلاح/ المرفوضات نتيجة وجود عيوب في المنتج Defects

ويطلق على هذه الأنواع الـ 7 أنواع من الهدر Wastes 7 وبعض الكتابات تطلق عليهـا ال 7 أنواع مميتة من الهدر 7Deadly Wastes .ويضيف البعض نوع ثامن من الهدر وهو هدر القيمة الزائفة، والآتي شرح لهذه الأنواع من الهدر / المـودا:

1. هدر الإفراط

  • بتخوفهم من التعطل المفاجئ للآلات والأجهزة أو من تغيب الموظفين، لظروف طارئة، يلجأً كثير من المديرين، إلى الإفراط في التشغيل تحسبا لأوقات الشدة العجاف.
  • يتحول الإفراط، في الإنتاج وفى التشغيل وفى تكديس المـواد الخـام، لـدى هؤلاء المديرين لعقدة تستعصي على العلاج. فهم يشعرون بعدم الأمان.
  • هــذه المشـكلة ذات الأبعاد النفسية تؤدي إلى هدر هائل في استهلاك المواد والآلات وساعات العمل، ولا توفر لهم سوف إحساس زائف بالأمان.

2. هدر التخزين

كثيرا ما تمتلىء المخازن بكميات كبرية من الأشياء والمعدات التـي لا تنتمي إلى النشـاط الرئيسي للشركة، فتشغل مساحات كان من الممكن الاستفادة منها بطريقة أفضل.

3. هدر الأخطاء

تستدعى الأخطاء بذل مزيد من الجهد والوقت لتصحيحها.

4. هدر الحركة

أثناء العمل، تعتبر كل حركة زائدة يقوم بها العامل للبحث عـن أدواتـه أو لجلـب أحـد الأجهزة، نوعا من المودا (الهـدر). تجنـب هـذه الحركات الزائدة بوضع الأشياء في الأمـاكن
المخصصة لها، دون إهمال.

5. هدر التدفق

عدم انسيابية تدفق العمليات وسير الإنتاج بيـن الأقسـام المختلفـة، يـؤدي إلى هدر، فمثلاً في أحد المصانع التي تنتج معدات التليفون يتم إنتـاج جسـم الجهـاز أولاً داخـل أحـد الأقسـام، بينما تنتج السماعات وعدة اليد في قسم آخر. لذلك يتم تغليف جسـم المعـدة بعـد إنتاجه، داخل قسم ثالث، بغطاء من البلاستيك لينقـل دون خدوش إلى قسم إنتـاج عـدة اليـد. إذا جمعنا بين قسم إنتاج جسم الجهاز وقسم إنتاج سماعة اليد، فإننا نتخلص من قسم التغليف بالبلاستيك.

6. هدر الانتظار

إذا تحتم على عدد من العاملين الانتظار حتى تصل المواد الخـام أو حتـى ينتهـي عامـل أخر من عمله قبل البدء في عمل جديد، وذلك لعدم التنسيق بين المهام وتوقيتاتها، فـإن هـذا هو أحد أنواع المودا.

كايزن في توكا شين-إي

كان توزيع المهام داخل شركة توكا شين-إي للإلكترونيات يتسـم بعـدم المسـاواة. فضلا عن التلكؤ في التنفيذ. كان الموظفون يبدءون عملهم ببطء شديد ثـم ينتظـرون حتـى تظهـر نقاط الاختناق والمشكلات آي يتخذوا خطـوات الإنتـاج اللازمـة، وكـأنهم يطفئون الحرائق ويعملون بأسلوب إدارة الأزمات. تسبب هذا الوضع في وصول ضغوط العمل إلى أوجهـا قبـل مواعيد التسليم. فكان الموظفون كسالى مع بداية كل شهر، متوترون ومنهكون في نهايته.

قرر المدير تطبيق أسلوب جمبا كايزن، وقسم مهام العمل بين ثلاث فرق. اتفقت الفرق الثلاث على توزيع العمليات فيما بينها، وذلك طبق جـدول زمنـي محـدد، حيـث يتسـلم كل فريق مهمته من الفريق الذي يسبقه في خط تدفق العمليات.
تم إعداد هذه الخطط والجداول الزمنية بواسطة ممثلين للفرق الثلاث، دون دراسة الآثار الجانبية لها، على أن يتم تطبيقها طبق قواعد تشغيل تنتهج أسلوب جمبا كايزن، بحيث تتم كل عمليات المراجعة والتطوير بشكل مستمر، أثناء العمل وداخل جمبا (موقع العمل أو العملية أو المشكلة).

كانت النتيجة المبهرة هي ارتفـاع الإنتاجية بنسبة 30 % وانخفاض نسبة المرتجعات والعيوب إلى أقل من النصف. كما انخفضت نفقات الإنتـاج نتيجـة انخفاض سـاعات العمـل الإضافي للموظفين، وازدادت مهارات وكفاءة العاملين في تنفيذ المهام التي يستلمونها في أوقات قياسية(ماسكاي إمياي: 1997).

7. هدر النقل

يمكننا أن نعتبر أغلب عمليات النقل عملاً بلا طائل. فالوقـت الـذي يسـتغرقه المستند في الانتقال بني مكاتب الموظفين، أو الوقت الذي تستغرقه المواد الخام في الانتقال إلى أماكن التصنيع، هي كلها أوقات مهدرة وجهود ضائعة.
القضاء على الهدر (المـودا) هـو أحـد أهـم وأرخـص وسـائل تقليل التكاليف وزيادة الإنتاجية. كل ما عليك فعله هو النـزول إلى موقـع الأحـداث، وملاحظة أمـاكن المـودا
وإزالة أسبابها.

8. هدر القيمة الزائفة

يخطئ كثير من المديرين في تحديـد مـا يريـده عملائهـم بالضـبط مقابـل الـثمن الـذي يدفعونه للحصول على المنتج أو الخدمة التي تنتجها شركاتهم. وبذلك يقدمون لهـم منتجـات وخدمات لا يطلبونها. هنا تتولد القيمة الزائفـة وهـى الشيء الـذي تقدمـه لعميلـك دون أن يحتاجه بالفعل.

تعتبر شركات الطيران من أكثر المؤسسات التي تنتج مثل القيم الزائفة، فكـل مـا يبحـث عنه عميل الطيران إنما هو شركة توفر له طائرة تحمله من مكان لأخر، بأمان وفى أسرع وقـت ممكن وبسعر معقول. لكن الغالبية العظمى من شركات الطيران ما زالـت تعتقـد أن المسـافر يبحث عن المتعة والكراسي الوثيرة والطعام الفاخر والخدمـة المرفهة…، لذا فهي تقدم لعملائها كل هذا دون أن يطلبوه وتتقاضى ثمنه.

عندما تقدم لعميلك ما لا يطلبه فهناك هدر من جانبك ومن جانب عميلك أيضاً.

مقالة ذات صلة: 5s بالعربي (التاءات الخمس): ما هي، شرحها، فوائدها، مثال عليها

مودا.. مورا.. موري

تستخدم هذه الكلمات الثلاث في اليابان، لتشير إلى :

  • مودا Muda وتشير كما سبق الإشارة أنفا إلى الهدر أو الهالك.
  • مورا Mura تعني غياب التنسيق وعدم الانتظام.
  • موري Muri تعني الإجهاد.

فعندما يتوقف انسياب العمل، بسبب بطء أحـد العـاملين قلـيلي الخبرة ويتسبب في تعطيل العمل، فهذه “مورا”، وهي أحد أنواع المواد (مودا التدفق أو الانتظار)، حيـث يتحتم على العمال الآخرين الانتظار حتى ينتهي هذا العامل من مهمته.

أما “موري”، فهي تصف الإجهاد، سواء وقع على العاملين أو على الآلات. فإذا أفرط أحـد العاملين في العمل حتى تمكن منه الإجهاد، أو إذا حدث عطل في تـروس إحـدى الآلات مـن أثـر الضغط الشديد ً الواقع عليها، فهـذا أيضـا أحـد أنـواع المـودا (مـودا الإفـراط) ماسـكاي إميـاي:.(1997)

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *