مصطلحات الإدارة الاستراتيجية – 10 مفاهيم أساسية للإدارة الإستراتيجية

هناك مصطلحات ومفاهيم أساسية يتم تكرارها في كل مرة نتحدث فيها عن الإدارة الاستراتيجية، في هذه المقالة سوف نوضح بعض هذه مصطلحات الإدارة الاستراتيجية.

تعريف الإدارة الإستراتيجية

يمكننا تحديد تعريف الإدارة الاستراتيجية Strategic Management “بأنها مجموعة من القرارات والنظم الإدارية التي تحدد رؤية ورسالة المنظمة في الأجل الطويل، في ضوء ميزاتها التنافسية، وتسعى نحو تنفيذها من خلال دراسة ومتابعة وتقييم الفرص والتهديدات البيئية، وعلاقتها بالقوة والضعف التنظيمي، وتحقيق التوازن بين مصالج الأطراف المختلفة.

مقالة ذات صلة: الإدارة الاستراتيجية: التعريف، الأهمية، الأهداف، المراحل، التطور

مصطلحات الإدارة الاستراتيجية

نود أن نشير بإيجاز إلى المقصود من أهم المصطلحات التي سوف تتردد كثيرا في كل مرة نتحدث فيها عن الإدارة الإستراتيجية:

1. الرسالة Mission Statement

الرسالة هي جملة أو عدة جمل توضح غرض منشأة ما، والتي تميزها عن منشأة أخرى مشابهة؛ فرسالة المنظمة تحدد مجال عمليات المنشأة في ضوء شروط المنتج والسوق، كما أنها تتضمن فلسفة الإدارة الاستراتيجية للمنشأة. فالرسالة توضح مفهوم المنظمة عن نفسها، ومنتجها أو خدمتها الرئيسية، واحتياجات العميل الأساسية التي تحاول المنشأة إشباعها؛ واختصاراً الرسالة الواضحة والمفيدة هي التي تصف قيم وأولويات المنظمة.

مقالة ذات صلة: رسالة المنظمة ورؤيتها: التعريف والأهمية والخصائص والمكونات وأمثلة

2. الفرص والمخاطر الخارجية External opportunities and Threats

وهذا جانب أخر مهم لأي محلل إستراتيجي، ويتعلق بتحليل البيئة الخارجية المحيطة، والتي يترتب عليه معرفة ما بها من فرص أو تهديدات، وذلك من حيث: الجوانب الاقتصادية أو السياسية أو الثقافية والاجتماعية أو التكنولوجية وغيرها مما قد تستفيد منها المنظمة في المستقبل أو التى من المتوقع أن تضر بالمركز التنافسي للمنشأة في الحاضر أو في المستقبل.

ومن أمثلة الفرص والمخاطر الخارجية (ثورة الحاسبات الآلية، التكنولوجيا، التحولات السكانية، تغير القيم والاتجاهات، حدة المنافسة من الشركات الخارجية.. وغيرها) ويهتم واضعوا الإستراتيجية بمحاولة الاستفادة من مزايا وإيجابيات البيئة الخارجية ومحاولة تخفيض وتحجيم تأثير المخاطر الخارجية.

مقالة ذات صلة: تحليل البيئة الخارجية بالتفصيل – إدارة إستراتيجية

3. نقاط القوة والضعف الداخلي Internal strength and weakness

نقاط القوة والضعف الداخلي تمثل نتائج تحليل العوامل والمتغيرات التي يمكن السيطرة عليها داخل المنظمة والتي تؤدي على نحو جيد أو سيء، فإذا كانت النتائج جيدة فإن ذلك يدل على قوة أحد مجالات المنظمة، أما إذا اتسمت بالسوء والتدني فإنها تعني وجود عنصر ضعف في أحد أنشطة المنظمة، ومن أمثلتها (التنظيم الإداري ومجالات التسويق وشنون الإنتاج والعمليات والنواحي المالية والمحاسبية وأنشطة البحوث والتطوير)، وتعتمد المنظمة على عناصر قوتها عند صياغة استراتيجيتها مع محاولة التغلب على نقاط الضعف وعلاجها.

مقالة ذات صلة: تحليل البيئة الداخلية للمنظمة بالتفصيل – إدارة إستراتيجية

4. الأهداف الطويلة Objectives

الأهداف الطويلة Objectives هي النتائج طويلة المدى التى تحاول المنظمة إنجازها في إطار رسالتها الأساسية، ومدتها تتعدى العام؛ وتعتبر الأهداف Objectives مصيرية لنجاح المنظمة لأنها تحدد لها: الاتجاه، وأساس التقويم، والأولويات، وتسمح بالتنسيق، كما أنها ضرورية للتخطيط الفعال، والتنظيم، والتحفيز، وأنشطة الرقابة.

ومن المواصفات الضرورية للأهداف الجيدة أن تكون:

  • محددة.
  • متحدية.
  • قابلة للقياس
  • ممكنة
  • متوافقة ومتناسقة.
  • معقولة.
  • واضحة.

ويجب أن يتم صياغة هذه الأهداف على مستوى المنظمة ككل وعلى مستوى كل قسم رئيسي بها.

مقالة ذات صلة: الأهداف الاستراتيجية: ما هي، أهميتها، أمثلة عليها

5. الأهداف التشغيلية Goals

 ويقصد بالأهداف التشغيلية Goals: الأهداف قصيرة الأجل التي يجب على المنظمة أن تنجزها للوصول إلى الأهداف طويلة الأجل Objectives، ويجب أن تتصف بكل صفات الأهداف الطويلة Objectives الجيدة السابق الإشارة إليها. كما أنه يجب أن تصاغ على كل من مستوى المنشأة، والأقسام، والوظائف في المنظمات الكبيرة.

مقالة ذات صلة: الأهداف التشغيلية: ما هي، فوائدها، كيفية إنشائها، أمثلة عليها

6. السياسات Policies

السياسات Policies هي بمثابة: توجيهات أو إرشادات عامة يتم وضعها للمساعدة في تحقيق الأهداف التشغيلية الموضوعة.

ومن ثم فالسياسات هي:

  • مرشد لصنع القرارات.
  • تقلل من تكرار المواقف والأعمال.
  • تساعد على تحقيق التكامل والتنسيق في الجهود بين الأقسام والأفراد المختلفين.
  • توفر جهد ووقت الإدارة العليا بعيدا عن الاستغراق في التفاصيل.

وغالبا ما يتم صياغة السياسات في المستوى الإداري الأعلى ليلتزم بها المستوى أو المستويات التي تليه؛ وتعتبر كل من الأهداف التشغيلية والسياسات من العناصر المهمة في تنفيذ الاستراتيجية؛ لأنهما يلخصان توقع المنظمة عن أفرادها.

مقالة ذات صلة: السياسات الإدارية: تعريفها ومواصفاتها وفوائدها وصياغتها وأمثلة عليها

7. البرامج programs

البرنامج هو مجموعة من النشاطات أو الخطوات اللازمة لتحقيق خطة ذات غرض محدد، إنه يجعل الاستراتيجية ذات صبغة عملية.

مقالة ذات صلة: الفرق بين السياسات والإجراءات والبرنامج والقواعد

8. الميزانيات التقديرية 

الميزانيات التقديرية هي توقع لرأس المال اللازم لأنشطة المشروع أو البرنامج؛ والميزانية التقديرية هي الحد الأقصى للمبلغ المالي الذي ترغب منظمة أو فرد في إنفاقه على المشروع؛ وهي خطة مالية أكثر تفصيلا وتحديدا للمشروع. ويوجد تعرف اخر للميزانيات التقديرية وهو أنها ترجمة لبرامج المنشأة على شكل قيم مالية، حيث تتضمن وضع قوائم للتكلفة التفصيلية لكل برنامج لأغراض التخطيط والرقابة؛ فمثلاً تحدد ميزانية للإعلان، وميزانية للعلاقات العامة، وميزانية للمكافآت، وهكذا.

9.الإجراءات procedures

عبارة عن نظام أو خطوات متتابعة تصف بالتفصيل كيفية أداء مهمة محددة؛ فالإجراءات تصف في الغالب النشاطات التفصيلية المختلفة المطلوبة لإنجاز برنامج معين.

10. الإستراتيجية strategy

ان كلمة الاستراتيجية ليس لها مرادف في اللغة العربية وهي منقولة بلفظها الأصلي من اللغة اليونانية (Stratēgos) المشتقة من كلمتين: كلمة (Stratos) والتي تعني (عسكري) وكلمة (Ago) والتي تعني (قيادة)، فكلمة الاستراتيجية تشير إلى (القائد العسكري) خلال العصر اليوناني، ومعناها من مصدرها الأصلي يعطينا بعض الدلالات لتعريفها مثل: (الدهاء في المناورة العسكرية للتضليل أو الخداع أو المباغتة أو المفاجأة للعدو لتحقيق النصر)؛ والإستراتيجية في الإدارة هي عملية تكييف المنظمة مع بيئتها لتحقيق الغايات التنظيمية وتأكيد بقاء التنظيم، والعمل على تنميته وتطويره في المدى البعيد من خلال تدعيم وتعزيز قيمة منتجات المنظمة ومكانتها في المجتمع.

مقالة ذات صلة: تحليل سوات SWOT: ما هو، اهميته، كيفية تنفيذه، استراتيجياته، أمثلة عليه

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *