ضمان الجودة: التعريف، الأهمية، الأساليب، كيفية تحسينها

ضمان الجودة هو مصطلح يستخدم في الشركات لوصف طريقة تقييم وتحليل وأخذ العينات للتأكد من جودة المنتجات خلال عملية التصميم والتطوير والإنتاج. ويمكن أن يساعد تنفيذ ضمان الجودة في تحسين سمعة الشركة وزيادة ثقة العملاء وزيادة الكفاءة. في هذه المقالة، نوضح تعريف ضمان الجودة، وسبب أهميتها للشركات وأساليب ضمان الجودة و 5 طرق لتحسينها.

تعريف مصطلح الجودة

تعريف الجودة Quality لغويا بأنها المقابلة والاتفاق والمطابقة. ويرجع أصل المصطلح إلى الكلمة اليونانية Qualities وتعني طبيعة الشخص أو طبيعة الشيء ودرجة الصلابة. وقديما كان يشير مصطلح الجودة إلى الدقة والإتقان في البناء. وفي الإدارة نجد أن جوران Juran يعرفها بأنها الصلاحية للاستخدام، أما كروسبي Crosby فيعرفها بأنها المطابقة للآحتياجات وللمواصفات.

وتعرف هيئة المواصفات البريطانية (BST) The British Standards Institution الجودة بأنها مجموعة صفات، وملامح، وخواص المنتج أو الخدمة بما يرضى ويشبع الاحتياجات الملحة والضرورية.

مفهوم الجودة

1. المفهوم التقليدى للجودة

يتمثل المفهوم التقليدى للجودة على أنه: ” مجموعة من الصفات والخصائص التي يجب أن تتوفر في المنتوج وبما يتطابق مع صفات وخصائص وضعت لهذا المنتوج سابقاً وفي معظم الأحيان فإن هذه الخصائص والصفات تحدد من قبل المنتج ووفقاً لظروفه وموارده واعتباراته الإنتاجية”.

2. المفهوم الحديث للجودة

أما المفهوم الحديث للجودة فهو “مجموعة من الصفات والخصائص والمعايير التي يجب أن تتوفر في المنتوج وبما يتطابق مع ويلبي رغبات وتفضيلات المستهلك”

مقالة ذات صلة: الجودة: التعريف، مراحل التطور، السياسات، الأهداف، التكلفة

تعريف إدارة الجودة الشاملة

لقد فسر 998ا :Hansen مصطلح إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management كالتالي:
الشاملة: total وذلك لأن الجودة تتطلب جميع الأفراد والأنشطة في المنظمة.
الجودة: Quality أي المطابقة للمتطلبات والتقاء توقعات الزبون.
الإدارة: Management أي أن الجودة” يمكن إدارتها، ومن المفروض أن تدار دوما بدقة.
و بذلك فإن إدارة الجودة الشاملة هي عملية إدارة الجودة بحيث يكون كل شئ مستمراً في العمل

مقالة ذات صلة: إدارة الجودة الشاملة: ما هي، أهميتها، أهدافها، مبادئها، وظائفها

ما هو ضمان الجودة؟

ضمان الجودة Quality assurance هو عملية مهمة تتحقق مما إذا كان المنتج أو الخدمة يطابق مستوى الجودة المتفق عليه. ولقد طورت معظم الشركات قائمة للتحقق من ضمان الجودة خاصة بها والموظفون على دراية بالجودة المتفق عليها للمنتج أو الخدمة. وتحدد المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (الأيزو ISO) ضمان الجودة كجزء من إدارة الجودة الذي يركز على توفير الثقة في أن المنتجات تفي بمتطلبات الجودة المتفق عليها. هناك العديد من الأنشطة والاختبارات والممارسات في عملية ضمان الجودة، من اختبار المنتج إلى استطلاعات رأي الموظفين إلى تقييمات سلامة المعدات. وهناك عدة أسباب لإعطاء الأولوية لضمان الجودة.

مقالة ذات صلة: الأيزو: ما هو، اهميته، أنواع الشهادات، وكيف تحصل عليها

ما هو الفرق بين مراقبة الجودة وضمان الجودة؟

ضمان الجودة Quality assurance يختلف عن مراقبة الجودة quality control بسبب ان ضمان الجودة يحدث طوال دورة حياة المنتج بأكملها، وليس فقط في النهاية. فضمان الجودة يتناول كل خطوة في عملية التطوير. فطوال مراحل إنتاج السلع، فإن الشركات ملزمة بالتأكد من أن إنتاج سلعها آمن وأخلاقي. وبعض الشركات لديها فرق عمل مسؤولة عن كل من ضمان الجودة ومراقبة الجودة، أو قد تتعاقد مع شركات أو وكالات أخرى لإجراء هذه الفحوصات. ويقوم المهنيون بمراقبة الجودة بعد الإنتاج أو التسليم. ويمكن أن يتضمن اختبار عناصر معينة من دفعات معينة أو التأكد من أن المنتجات قد سافرت بأمان.

على سبيل المثال، سيبحث ضمان الجودة لمصنع سيارات في الممارسات والأساليب التي تستخدمها الشركة لإنتاج قطع الغيار للتأكد من أن الشركة تستخدم مواردها بكفاءة ولديها نظام موثوق لضمان تحقيقها لنتائج فعالة. عندئذٍ، ستنظر مراقبة الجودة إلى المنتجات التي تصنعها الشركة للتأكد من أنها تلبي معايير الجودة الخاصة بالشركة وأنها جيدة بما يكفي لبيعها.

أهمية ضمان الجودة

يمكن أن يكون ضمان الجودة مهمًا للغاية بالنسبة إلى الشركات وله تأثير كبير على نجاحها. وبعض فوائد وجود نظام قوي لضمان الجودة هي:

1. الأمان

تساعد عمليات ضمان الجودة الشركات على الحفاظ على أمان أساليب إنتاجها ومنتجاتها النهائية. والمنتجات الآمنة تساعد على ضمان عدم تعرض العملاء للأذى أثناء استخدام المنتج، مما قد يقلل من المسؤولية القانونية للشركة ويوفر منتجًا صالحًا وجديرًا بالثقة للمستهلكين. يمكن أن تساعد المنتجات الآمنة في بناء ثقة المشتري وإقناع العملاء المحتملين بإجراء عملية شراء.

2. الميزة التنافسية

يمكن أن يساعد وجود منتج عالي الجودة وآمن للمستهلكين الشركة على اكتساب ثقة العملاء، مما قد يؤدي إلى تمتعها بميزة على منافسيها في السوق.

فإذا كان شخص ما يتسوق لشراء مظلة لأن المظلة التي كانت لديه من منافسك قد انكسرت، فقد يكون أكثر استعدادا للشراء من شركتك إذا كان يعتقد أن منتج شركتك لديه فرصة أفضل للاستمرار لفترة أطول.

3. المراجعات والتحسينات الداخلية

تسمح عمليات ضمان الجودة للشركات بمراجعة عمليات الإنتاج الداخلية باستمرار وإحداث تحسينات في المنتجات وطرق الإنتاج. فمن خلال المراجعات المتسقة، يمكن للشركة تركيز الموارد على تقليل الهدر، وتحسين الجودة وتحسين الكفاءة الإجمالية للإنتاج. وهذا يمكن أن يقلل من تكاليف الإنتاج ويزيد من أرباح الشركة. يمكن للمراجعات الداخلية أيضًا تحديد الأخطاء وحلها قبل أن تتسبب في تعطيل جهود الإنتاج.

مقالة ذات صلة: الهدر (مودا): ما هو، وشرح أنواعه الثمانية بالتفصيل

4. توقعات واضحة

يساعد وضع توقعات واضحة الشركة على تحديد علاقتها بموظفيها وعملائها. وتساعد ممارسات ضمان الجودة الشركة على وضع التوقعات الأساسية لموظفي الإنتاج من خلال تحديد الشكل الذي يجب أن يبدو عليه المنتج النهائي وكيف يجب أن يعمل.

تساعد هذه الممارسات العملاء أيضًا على معرفة ما يمكن توقعه من الشركة. ومن خلال ممارسات ضمان الجودة، يمكن للشركة ضمان جودة منتجاتها ومساعدة العملاء على تعلم توقع منتجات عالية الجودة فقط من الشركة.

أساليب ضمان الجودة

يستخدم ضمان الجودة إحدى الأساليب الثلاث:

1. اختبار الفشل

اختبار الفشل يعني ان يختبر المنتج باستمرار لتحديد ما إذا كان معطلاً أو فاشلاً. وبالنسبة للمنتجات المادية التي تحتاج إلى تحمل الإجهاد، فقد يتضمن ذلك اختبار المنتج تحت الحرارة أو الضغط أو الاهتزاز. وبالنسبة لمنتجات البرمجيات software products، فقد يتضمن اختبار الفشل وضع برنامج الكمبيوتر software تحت ظروف تحميل عالية أو استخدام عالي high usage or load conditions.

2. التحكم في العملية الإحصائية ( SPC ) 

التحكم في العملية الإحصائية هي منهجية تستند إلى البيانات والتحليلات الموضوعية والتي طورها والتر شيوارت في شركة ويسترن إلكتريك ومختبرات بيل للهاتف في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين. تستخدم هذه المنهجية الأساليب الإحصائية لإدارة ومراقبة إنتاج المنتجات.

3. إدارة الجودة الشاملة ( TQM ) 

إدارة الجودة الشاملة تطبق الأساليب الكمية كأساس للتحسين المستمر . وتعتمد إدارة الجودة الشاملة على الحقائق والبيانات والتحليلات لدعم تخطيط المنتج ومراجعات الأداء.

مقالة ذات صلة: التحسين المستمر: ما هو، اهميته، فوائده، نماذجه، كيفية تنفيذه

كيفية تحسين ضمان الجودة

يمكن أن يساعد تحسين ضمان الجودة الشركة على تحسين سمعتها وجذب عملاء جدد مع بناء الثقة مع العملاء الحاليين. فيما يلي بعض الخطوات لتحسين عملية ضمان الجودة لشركتك:

1. تحديد معايير الجودة الخاصة بك

تحديد معايير الجودة الخاصة بمنتجاتك يمكن أن يتيح لموظفيك وعملائك معرفة ما يمكن توقعه من منتجاتك ومستوى الأداء الذي تسعى جاهدًا لتحقيقه. ويمكن أن يساعد وضع معايير جودة واضحة كل فرد في الشركة على فهم الشكل الذي يجب أن يبدو عليه المنتج وما هي العمليات التي يجب استخدامها للوصول إليه هناك.

كما أنه يساعد في تحديد توقعات العملاء من خلال تحديد مستوى من الجودة ومن الأداء الوظيفي لكل منتج. وتوفر معايير الجودة معيارًا لأي اختبار جودة ويمكنها الحفاظ على اتساق الإنتاج.

2. إجراء مراجعات متكررة

مع وجود معايير جودة قوية، يمكنك إجراء مراجعات واختبارات متكررة على منتجاتك وطرق إنتاجها. ضع في اعتبارك كل جانب من جوانب بناء المنتج وعملية التجميع وأين يمكنك إجراء تحسينات.

يمكنك أيضًا إنشاء اختبارات لضمان جودة معينة، مثل ميزة واحدة لمنتج واحد. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في اختبار أداء إحدى ميزات تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك، فيمكنك مقارنة نتائج هذا الاختبار بتوقعات ضمان الجودة الأصلية لمعرفة مدى تحسنها.

3. تحديث عمليات الإنتاج الخاصة بك

أثناء استعراض عملية الإنتاج الخاصة بك لفحصها وتقييمها، قد تكتشف المجالات التي يمكنك أن تتحسن فيها وتصبح أكثر كفاءة. ضع في اعتبارك معالجة هذه المشكلات بسرعة للحفاظ على حركة الإنتاج وضمان استمرار المنتجات المستقبلية في تلبية معايير الجودة.

قد تجد أنه يمكنك تحديث طرق الإنتاج التي تستخدمها لخلق المزيد من التناسق في منتجك، على سبيل المثال. يمكن أن يؤدي تحديث أنظمتك أيضًا إلى تقليل مقدار الصيانة التي تتطلبها، مما يوفر أموال الشركة.

4. استمع إلى التغذية الراجعة من العملاء

في حين أنه من المهم البحث داخليًا عن حلول ضمان الجودة، يمكنك أيضًا التفكير في التغذية الراجعة من عملائك. وعادةً ما يخبر العملاء الشركة بما إذا كانت تحب منتجاتها من خلال مراجعات منتجعات الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي أو موقع الشركة أو رسائل البريد الإلكتروني أو القنوات الأخرى.

يمكن أن تساعدك قراءة مراجعات reviews العملاء وفهمها في تحسين عملية ضمان الجودة من منظور العميل. زحاول البحث عن أنماط في مراجعاتك لمعرفة ما إذا كان بإمكانك تحديث أو تغيير أي ميزات معينة لمنتج ما.

مقالة ذات صلة: التغذية الراجعة -تعريفها وأهميتها وأنواعها وكيفية تقديمها

5. أتمتة عمليات محددة

يمكن أن تساعد الأتمتة في تحسين جودة واتساق عملية الإنتاج عن طريق تقليل الخطأ البشري. على سبيل المثا ، إذا قمت بأتمتة عملية التغليف على خط التجميع، فيمكنك زيادة سرعات الإنتاج وتحسين اتساق الملصقات والتأكد من التغليف المناسب لكل منتج. وضع في اعتبارك الأتمتة لأي عمليات تعتقد أنها يمكن أن توفر الوقت والمال على الشركة عن طريق تقليل الحاجة إلى المدخلات البشرية.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *