وظيفة الإنتاج – التعريف، الأهمية، الأنشطة الرئيسية

في هذه المقالة سنقوم بالتعريف السريع بوظائف المنظمة، ثم سنوضح المقصود بـ وظيفة الإنتاج، وأهمية وظيفة الإنتاج، والأنشطة الرئيسية لوظيفة الإنتاج و توضيح مبسط لوظيفة الإنتاج في المنظمات المختلفة.

تعريف الإدارة

الإدارة هى وظيفة تنفيذ الأعمال عن طريق الآخرين باستخدام التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وذلك من أجل تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية، مع مراعاة المؤثرات الداخلية والخارجية.

مقالة منفصلة     ما هي الإدارة؟ – تعريف الإدارة وأهميتها ووظائفها ومستوياتها

تعريف المنظمة

من هذا المنطلق يمكن تعريف المنظمة Organization بأنها(وحدة إجتماعية هادفة ذات تكوين إنساني منظم ومنسق بإرادة و وعى يتفاعل فيها الأفراد والجماعات ضمن حدود معينة نسبياً من أجل تحقيق أهداف مشتركة تخدم البيئة الخارجية المحيطة بها).

كما تعرف المنظمة بأنها ( وحدة اجتماعية تتكون من مجموعة الأفراد الذين يعملون معاً لتحقيق مجموعة الأهداف المنشودة بعلاقات اجتماعية داخل المنظمة بهدف تحقيق الأهداف المسطرة (الأهداف التنظيمية)).

مقالة منفصلة     المنظمة: التعريف، السمات،الخصائص، الأنواع، الأهمية، الأهداف

وظائف المنظمة

توجد للمنظمة وظائف رئيسية ووظائف سنوية، وتتمثل الوظائف الأساسية لأي منظمة في ثلاثة وظائف :

1. وظيفة الإنتاج – موضوع هذه المقالة.
2. وظيفة التسويق.
3. وظيفة التمويل.

لا يمكن لمنظمة مهما كانت طبيعتها أن تنشأ وأن تستمر وأن تنمو إذا لم يتم ممارسة هذه الوظائف الأساسية جمعياً. فعدم ممارسة أي من هذه الوظائف الأساسية معناه عدم نجاح للمنظمة في تحقيق أهدافها وبالتالي لا يوجد أي مبرر يبرر قيامها أو استمرارها.
اما الوظائف الثانوية للمنظمة مثل وظيفة الأفراد ووظيفة العلاقات العامة ووظيفة الشؤون القانونية عدم ممارستها لا يمنع ولا يحول دون تحقيق الأهداف، فهي وظائف مساعدة فقط أو وظائف تابعة Subsidiary للوظائف الأصلية Principal.

مقالة منفصلة    وظائف المنظمة – الوظائف الرئيسية والوظائف الثانوية للمنظمة

وظيفة الإنتاج

عندما يتم تطبيق مبادئ الإدارة على وظيفة الإنتاج في المنظمة فإنها تعرف باسم إدارة الإنتاج. وهي عملية تخطيط وجدولة والإشراف والرقابة على الأنشطة التي ينطوي عليها إنتاج السلع أي تحويل الموارد المختلفة إلى منتج ذي قيمة مضافة بطريقة فعالة.

في هذه العملية يتخذ مدير الإنتاج القرار المتعلق بالجودة والكمية والسعر والتعبئة والتصميم وما إلى ذلك للتأكد من أن الناتج يحقق المواصفات.

وبلغة النظم يمكن تعريف وظيفة الإنتاج ببساطة بأنها: ذلك النشاط المسؤول عن تحويل المدخلات لمخرجات نهائية كما هو موضح بالشكل التالي:-

وظيفة الإنتاج - التعريف، الأهمية، الأنشطة الرئيسية

وظيفة الإنتاج في المنظمات المختلفة

تظهر جلية وبكل وضوح وظيفة الإنتاج في المنظمات الإنتاجية التي تقوم بتقديم منتجات ملموسة (سلعاً) يمكن رؤيتها بالعين المجردة ويمكن قياس أبعادها بمقاييس موضوعية كمية دقيقة ولكن ليس معنى ذلك أن الوظائف الأساسية لا توجد في المنظمات الأخرى التي تقدم خدمات غير ملموسة.

في شركة قها لإنتاج الأغذية المحفوظة، تظهر وظيفة الإنتاج وهي التي تقوم بعمليات صناعية لتحويل مدخلات الإنتاج (الخضروات ، السكر ، المياه ، المواد الكيماوية، علب الصفيح، الكهرباء، المجهود البدني والعقلي للعاملين) إلي مخرجات للإنتاج في شكل معلبات للعصير وللمربى والبلح المجفف وما شابه. وتتمثل عنابر الإنتاج في أقسام التصنيع وأقسام التعبئة وأقسام تجهيز الخضروات والفاكهة قبل بدء تصنيعها.

في المستشفى كمنظمة تقدم خدمات صحية وليس منتجات تظهر أيضاً وظيفة الإنتاج وهي تتمثل في العمليــات الجـراحـيـة والـعــلاجـية Surgical & Medical التي تقوم بتحويل مدخلات الإنتاج (المرضى) إلي مخرجات الإنتاج (بشر صحيح ومعافى Healthy ) وتتمثل عنابر الإنتاج في المستشفى في أقسام الجراحة وحجرة العمليات وقسم العناية المركزة وأقسام الكشف العلاجي والتحاليل وهكذا .

في كلية الأعمال، تظهر أيضاً وظيفة الإنتاج وهي تتمثل في العمليات Processes التعليمية والبحثية التي يتم ممارستها على الطالب (المواد الخام ) لتحويلهم إلي مخرجات (خريجين إدارة الأعمال) وتتمثل عنابر الإنتاج في كلية الأعمال في المدرجات التي يتم فيها إلقاء المحاضرات النظرية على الطالب وفي السيمنارات التي يتم فيها تدريب الطالب على التطبيقات العملية وهكذا.

في مصلحة السجون كإحدى المنظمات، تظهر أيضاً وظيفة الإنتاج وهي تتمثل في عمليات التأديب والتهذيب والإصلاح التي يتم ممارستها على مدخلات الإنتاج في هذه الحالة وهم المذنبون Criminals بغرض تحويلهم بعد فترة زمنية معينة تسمى فترة الإنتاج وهي تختلف من مذنب لآخر منهم من يحتاج إلي فترة قصيرة وآخر لفترة زمنية متوسطة وآخر حسب جريمته لفترة زمنية طويلة بعدها يتم تحويلهم إلي بشر تم إصلاحهم وتغييرهم من مذنب إلي فرد صالح للحياة في المجتمع .

مما سبق يتضح أن وظيفة الإنتاج تهدف إلي إحداث تغيير في مدخلات الإنتاج في الشكل والمضمون .

تغيير خيوط الغزل والنسيج إلى أقمشة، تغيير المريض إلى شخص معافى، تغيير في معلومات ومهارات وقدرات طالب كلية الأعمال لكي يصبح محاسباً أو أخصائي أفراد أو مديراً، تغيير في اتجاهات وأخلاقيات المذنب أو المجرم إلي إنسان سوي.

ولما كان مجال هذه المقالة هو مجال إدارة الأعمال فإننا سنقتصر فيما يلي على الحديث عن الأنشطة المختلفة التي تمارس في إطار وظيفة الإنتاج في المشروع الصناعي، اما المشروعات الخدمية فقد ناقشناها فى مقالة منفصلة بعنوان إدارة الإنتاج والعمليات – التعريف، التطور التاريخي، الوظائف.

الأنشطة الرئيسية لوظيفة الإنتاج 

تتلخص الأنشطة الرئيسية لوظيفة الإنتاج فيما يلي:-

1. تحديد مواصفات المنتج من الناحية الفنية وتتمثل في نوع المنتج ، حجم المنتج (تليفزيون 26 بوصة – 23 بوصة …. الخ)، أداء المنتج (سرعة السيارة – استهلاك الوقود للسيارة)، اللون، العبوة، ….. الخ.

2. تحديد عمليات التصنيع من حيث يدوي، آلي، نصف آلي أي المفاضلة بين الاعتماد على درجة عالية من العمالة اليدوية.

3. اختيار موقع المصنع من حيث القرب لمصادر الخامات، مصادر العمالة، مصادر القوى المحركة، الأسواق، المواني، توافر المناخ اللازم، اعتبارات حكومية وأمنية، وعموماً هناك قوى لجذب المصانع فمثلاً مصنع الألومنيوم ينشأ حيث توجد الكهرباء الرخيصة، مصنع الطوب الرملي يقام حيث تتوافر الرمال، مصنع السكر يوجد بالقرب من مزارع قصب السكر وهكذا.

4. التنظيم الداخلي للمصنع من حيث ترتيب الآلات Layout حسب تسلسل عمليات الإنتاج ومواقع المخازن للمنتج التام الصنع والمنتجات نصف المصنعة ومخازن قطع الغيار والخامات وأقسام الهندسة والفحص والمعامل وهكذا.

5. تخطيط الإنتاج من حيث تحديد الأعمال اللازمة لإنتاج كمية معينة وربطها في جداول زمنية باستخدام أساليب بحوث العمليات والحاسبات الآلية وتشمل هذه الأعمال ما يلي :
– إعداد التصميمات الهندسية والإنتاجية
– تحديد مراحل التشغيل .
– توزيع الخطة على الماكينات والأفراد .
– تحديد الخامات وساعات العمل الآلي واليدوي .
– تحديد التكاليف المبدئية للإنتاج .

6. مراقبة الإنتاج للتأكد من أن الكمية المستهدف إنتاجها قد تم إنتاجها في الوقت المطلوب والتكلفة المطلوبة والجودة فهناك رقابة كمية ، زمنية ، مالية وكذلك الجودة للتأكد من أن المنتج يتوافق مع المواصفات التي تم تحديدها قبل بدء الإنتاج .

وفي حالة وجود وظيفة متخصصة لأفراد في المنظمة فإنه يلقى على وظيفة الأفراد للقيام باختيار القوى العاملة اللازمة للإنتاج من مهندسين للإنتاج ، مهندسين للتشغيل ، مهندسين للصيانة وهكذا وكذلك تدريب وتنمية مهاراتها والعمل على توفير ظروف عمل صناعية طيبة للعاملين في أقسام الإنتاج تساعد على رفع الروح المعنوية للعاملين وزيادة كفاءتهم الإنتاجية .

أهمية وظيفة الإنتاج

1, جودة أفضل

ستؤدي المنتجات المصنوعة على معدات يتم صيانتها بطريقة جيدة، مع العمالة المدربة، إلى الحصول على سلع تامة الصنع عالية الجودة. يتطلب هذا توازنًا بين كل هذه المتغيرات وغيرها لمساعدة المديرين والمشرفين والفنيين والمشغلين على اكتشاف العيوب قبل حدوثها.

2. مستويات منخفضة من النفايات

تمثل النفايات خطرًا في أي عملية إنتاج. ولكن الإدارة الفعالة للإنتاج تسمح بتطوير ونشر الإجراءات التي تخفف من النفايات إلى أدنى مستوى ممكن. بدون وظيفة الإنتاج في المنظمات، ستؤدي عمليات رفض المنتجات قليلة الجودة والخردة وصنع منتجات زائدة عن الحاجة إلى زيادة تكاليف الإنتاج وتقليل الربحية.
و قد تشمل النفايات أيضًا حركة زائدة أو غير ضرورية بواسطة العامل القائم بنشاط التصنيع وقد تشمل أيضاً النقل المتكرر للعمل قيد التنفيذ. تعتمد إدارة الإنتاج على مبادئ تقلل من هذه الأنواع من النفايات أيضًا.

3. اتخاذ قرارات أفضل

يشتمل النظام السليم لإدارة الإنتاج على استخدام البيانات لمساعدة المديرين على تقييم تقدم المصنع. يتضمن ذلك أشياء مثل أداء المعدات وفعاليتها وطرق مراقبة الجودة وغيرها. باستخدام هذه الأدوات، يمكن للمديرين تحديد الفروق التي يمكن أن تؤثر على الجودة ووقت الإنتاج والعيوب ومعالجتها بشكل استباقي.

4. ميزة تنافسية

يمكن أن تكون إدارة الإنتاج أداة رائعة للمنظمات التي تواجه المنافسة في السوق. تلعب تقنيات إدارة الإنتاج دورًا في الابتكار الفعال للمنتجات الجديدة وتسهيل البحث في تطوير منتجات جديدة وعالية الجودة. و يمكن أن تساعد المنظمات الناشئة في الظهور كقادة السوق market leaders لأن الوقت الأقل الذي يتم إنفاقه في وظيفة الإنتاج يعني المزيد من الموارد التي يتم تجنيبه للمجالات الأخرى التي قد تحتاج إلى مزيد من الاهتمام.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية