تخصص إدارة الأعمال: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

المحتويات إخفاء

يمكن أن يكون اختيار التخصص الجامعي بعد المرحلة الثانوية مهمة شاقة نظرًا لوجود العديد من الخيارات؛ وإذا كنت تسعى للحصول على شهادة بكالوريوس في إدارة الأعمال، فقد يتبادر إلى ذهنك سؤال “هل تخصص إدارة الأعمال له مستقبل؟”، ويمكن أن تساعدك إجابة هذا السؤال في تحديد ما إذا كان اختيارك لهذا التخصص هو المسار الصحيح لك. وفي هذه المقالة، نوضح ما هو تخصص إدارة الأعمال، وما هي وظائف تخصص إدارة الأعمال، وسنستكشف المهارات التي تطورها أثناء دراستك لهذا التخصص، وسنوضح مواد هذا التخصص ومستقبله.

تعريف إدارة الأعمال 

الإدارة هى وظيفة تنفيذ الأعمال عن طريق الآخرين باستخدام التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وذلك من أجل تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية، مع مراعاة المؤثرات الداخلية والخارجية.

مقالة ذات صلة: ما هي الإدارة؟ – تعريف الإدارة وأهميتها ووظائفها ومستوياتها

وظائف الإدارة

اولاً:- التخطيط

تأتي وظيفة التخطيط في مقدمة العملية الإدارية حيث أنها تضع الأساس والإطار Framework لبقية مكونات العملية الإدارية  وتقوم وظيفة التخطيط بما يلي:-

  • تحديد الأهداف.
  • تحديد البدائل Alternatives الممكنة لتحقيق الأهداف
  • تحديد خطوات التنفيذ Steps التي يلتزم بها الأفراد لمدد زمنية مقبلة .
  • تحديد الموارد البشرية والمادية المطلوبة من الناحية النوعية والكمية .
  • تحديد المعايير Standards التي تستخدم في تقييم الإنجاز الذي سوف يتحقق.

أي أن وظيفة التخطيط تختصص بمجموعة من المسائل وهي :

  • ما هي الأعمال التي ستؤدي لتحقيق الأهداف ؟ What to do ?
  • كيف ستؤدي الأعمال ؟ How to do ?
  • -متى ستؤدي الأعمال ؟ When to do ?
  • أين ستؤدي الأعمال ؟ Where to do ?
  • لماذا ؟ why ?

مقالة ذات صلة: التخطيط: التعريف، الأهمية، الأنواع، الأهداف، الخصائص، العناصر

ثانياً:- التنظيم

تختص وظيفة التنظيم بـ

  1. تحديد الموارد اللازمة لتحقيق الأهداف
  2. تحديد المسئوليات أو توزيع الأعمال التي تم تحديدها بواسطة التخطيط على القوة البشرية .
  3. تحديد العلاقات الرئاسية بين القوة البشرية ..أي من مسئول أمام من ؟ من يرأس من ؟ من يراقب عمل من ؟ من يوجه من؟
  4. تحديد Authority السلطة اللازمة لكل فرد حتى يمكنه ممارسة وتأدية الأعمال التي تم تخصيصها له في شكل مسئولية محددة، والسلطة قد تكون القدرة على التصرف المالي، السلطة قد تكون الحق في إصدار أوامر وتعليمات للغير، السلطة هي الحق الشرعي لأداء عمل معين.

أي أن وظيفة التنظيم تختص بإيجاد إجابة وافية عن

  1. من الذي سيؤدي عملاً معيناً ؟
  2. من الذي سيرأس من ؟
  3. من الذي له حق إصدار الأوامر ؟
  4. من الذي له حق الإنفاق المالي ؟
  5. من الذي له حق استخدام السيارة ؟
  6. من الذي سيتكلم باسمنا ؟
  7. من الذي يوقع الشيكات ؟
  8. وهكذا ………

مقالة ذات صلة: التنظيم الإداري: التعريف، الأهمية، الأنواع، المبادئ، الخصائص

ثالثاً:- التوجيه 

تختص وظيفة التوجيه بتحقيق تحرك القوة البشرية في الاتجاه الذي يحقق الأهداف، وتقوم وظيفة التوجيه بتوفير المناخ والقيادة والمحفزات التي تحقق تحرك الأفراد في الاتجاه السليم لتحقيق الأهداف بدلاً من تشتت الجهود البشرية في اتجاهات تعوق وتحد من تحقيق الأهداف وتحقيق هذا المناخ يتطلب القيام  بثلاث وظائف فرعية وهي محتويات وظيفة التوجيه :-

مقالة ذات صلة: التوجيه: التعريف، الأهمية، العناصر، المبادئ، الخصائص

رابعاً:- الرقابة

الرقابة هي عملية المقارنة بين كل من:

  • الأهداف المحددة مسبقاً.
  • الإنجاز الذي تحقق فعلاً .
  • ثم تحديد الانحرافات سواء كانت بالسلب أو بالإيجاب ومعرفة أسباب الانحرافات .

مقالة ذات صلة: الرقابة: التعريف، الأهمية، الأنواع، الخطوات، الخصائص، الأساليب

إدارة الأعمال والأهداف 

تقوم الإدارة بتحديد الأهداف والسعي لتحقيقها، وبالتالي طالما أن هناك أهداف مطلوب تحقيقها فإن وجود الإدارة يصبح ضرورة  حتمية ملحة؛ وبدون وجود الإدارة من الصعب تحقيق الأهداف، فبدون الإدارة يتم تحقيق الأهداف عن طريق الصدفة و كثير من الحظ و بالتالى لا يمكن ترك تحقيق الأهداف للصدفة ،ومن هنا جاءت أهمية علم الإدارة.

أطلب منك المعذرة صديقي القاريء على هذة المقدمة، فربما انت تعرف هذه المعلومات، ولكن يوجد الكثير لا يعرفها من غير المتخصصين، وهذه المقدمة ايضاً هى الأساس الذى سنبنى عليه التعريف بتخصص إدارة الأعمال.

مقالة ذات صلة: الأهداف الذكية SMART: ما هي، أهميتها، كيفية كتابتها، أمثلة عليها

كلية إدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال هي من أهم الكليات في اى جامعة ولا تكاد تخلو جامعة منها على مستوى العالم، وبرزت أهمية الإدارة بعد الحرب العالمية الثانية حيث كان هناك توسع فى إنشاء المصانع وجب معه نقلة كبيرة فى تطوير علم الإدارة؛ وفى الغالب يرتبط اسم كلية إدارة الأعمال مع الاقتصاد ليصبح اسمها كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال، ومن أسماء كلية إدارة الأعمال أيضاً كلية العلوم الإدارية، وكلية الأعمال، و فى مصر داخل كلية التجارة في الجامعات الحكومية يوجد تخصص إدارة الأعمال وتخصصات أخرى كالمحاسبة والتأمين.

وداخل كلية إدارة الأعمال يوجد عدد من التخصصات، يجب على الطالب اختيار ما يناسب مهاراته منها، وهذه التخصصات هي تخصص إدارة الأعمال، وتخصص ريادة الأعمال، وتخصص التسويق، وتخصص التمويل، وتخصص الموارد البشرية، وتخصص العلاقات العامة، وتخصص الإدارة العامة، وتخصص المحاسبة، وتخصص التأمين وإدارة المخاطر، وتخصص الاقتصاد.

وفي كلية التجارة في جامعة القاهرة في مصر يكون التخصص في السنة الثالثة وتختار ما بين تخصص المحاسبة او إدارة الأعمال او تخصص التأمين، وفي السنة الرابعة يكون عليك اختيار تخصص فرعي داخل كل تخصص رئيسي فمثلا داخل تخصص المحاسبة هناك تخصصات فرعية وهي تخصص المحاسبة المالية، وتخصص المحاسبة والتمويل،وتخصص المراجعة وحوكمة الشركات؛ وداخل تخصص إدارة الأعمال هناك تخصصات فرعية وهي تخصص التسويق، وتخصص إدارة الأعمال، وتخصص التمويل والاستثمار، وتخصص الموارد البشرية، أما تخصص التأمين فداخله تخصص فرعي وحيد وهو تخصص إدارة أخطار المؤسسات المالية.

مقالة ذات صلة: ماجستير إدارة الأعمال (MBA): ما هو، اهميته، شروطه، انواعه، تكلفته

تخصصات كلية إدارة الأعمال – أقسام كلية إدارة الأعمال

توجد العديد من التخصصات داخل كلية – قسم – إدارة الأعمال  ولكن هذه هى أهمها:

1. تخصص إدارة الأعمال

تخصص إدارة الأعمال هو تخصص يشمل معلومات عن المدارس الإدارية والفكر الإداري والنظريات الإدارية القديمة والحديثة ويشمل على معلومات حول كل التخصصات الأخرى داخل كلية إدارة الأعمال ويناقش طرق حل المشكلات وتحقيق الأهداف واتخاذ القرارات. (موضوع هذه المقالة)

2. تخصص ريادة الأعمال

تخصص ريادة الأعمال هو تخصص يؤهلك لبدء عملك الخاص و يعلمك المهارات اللازمة لذلك، وريادة الأعمال هي إيجاد أفكار إبداعية جديدة عن طريق شخص أو مجموعة من الأشخاص، وهذه الأفكار تساهم في إنشاء مشروع جديد او تطوير مشروع قائم بالفعل، وهذه الأفكار تعمل على تطوير وتنمية المجتمع وإيجاد فرص عمل وتطوير الاقتصاد عن طريق رفع مستوى الدخل القومى الذى يؤدى لارتفاع النمو الأقتصادى.

مقالة ذات صلة: تخصص ريادة الأعمال: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

3. تخصص التسويق

تخصص التسويق هو تخصص يركز على أفضل طريقة للتواصل مع العملاء المستهدفين وأفضل طريقة للترويج للمنتجات والخدمات لهؤلاء العملاء، ويركز أيضاً على أهمية بناء العلاقات والتفاعل مع العملاء المستهدفين للشركة من خلال إنشاء منتجات وخدمات ومواد ترويجية لتلبية احتياجات الجمهور؛ ويدرس الطالب بهذا التخصص علم التسويق و أسس ومباديء التسويق وسلوك المستهلك، والبحوث التسويقية وكيفية إعدادها ووظائف ومهام عملية إدارة المبيعات والاتصالات التسويقية والقنوات التوزيعية، وإدارة التجزئة.

4. تخصص التمويل

تخصص التمويل هو تخصص يهتم بتحديد احتياجات المنشأة من اموال وكيفية استثمار الأموال وكيفية التحليل المالى وكيفية أختيار مصادر التمويل مع الأخذ فى الاعتبار دائماً وجود المخاطر المرتبطة بالمشاريع، ويهتم أيضاً بالتعريف بكيفية الاستثمار بالنسبة للحكومة والأفراد والشركات، وكيف يدخر الناس أموالهم وينفقونها ويكسبونها ويستثمرونها طوال حياتهم..

مقالة ذات صلة: تخصص التمويل: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

5. تخصص الموارد البشرية

تخصص الموارد البشرية هو تخصص يقوم بتعليم الطلاب كيفية إدارة العاملين في الشركة، وكيفية جذب الموظفين الجدد، و تدريبهم، و متابعة أداء جميع الموظفين سواء القدامى أو الجدد، و تقييم أدائهم، وتشجيع الموظفين على العمل من خلال الحوافز و المكافأت، و كذلك إعطاء الجزاءات للمقصرين، وبالإضافة لذلك التأكد من التزام العاملين بقواعد، وقوانين العمل وكيفية التواصل مع الآخرين، وحل مشكلات الموظفين النموذجية وتطوير مهارات الإدارة أو القيادة.

مقالة ذات صلة: تخصص الموارد البشرية HR: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

5. تخصص العلاقات العامة 

تخصص العلاقات العامة هو تخصص يعلم الطلاب كيفية الحفاظ على الصورة الخارجية للمنشأة وكيفية تكوين علاقات خارجية ناجحة على المدى البعيد وكيفية تمثيل المنشأة فى المؤتمرات والصحف والإعلام، وأما عن داخل المنشأة سيتعلم كيفية إعلام الموظفين يالقوانين واللوائح والوضع المالي وخطط الإدارة.

6. تخصص الإدارة العامة

تخصص الإدارة العامة هو تخصص يستطيع الطالب من خلاله فهم نظام العمل فى الوزارات والجهات الحكومية وكيفية إعداد الموازنات الحكومية، ويمكن أن يعدك هذا التخصص للعمل في المنظمات غير الربحية والوكالات الحكومية والمؤسسات الخدمية الأخرى.

مقالة ذات صلة: تخصص الإدارة العامة: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

7. تخصص المحاسبة

تخصص المحاسبة هو تخصص يعلم الطلاب كيفية إنشاء والتعامل مع ومراجعة نظام مفصل ودقيق يعرض الموارد المالية للشركة؛ فهذا التخصص يعد الطلاب ليكونوا محاسبين من خلال تعليمهم مبادئ المحاسبة مثل المراجعة وإعداد التقارير المالية و إعداد وإصدار الإقرارات الضريبية، والمدفوعات المتعلقة بالضرائب.

مقالة ذات صلة: تخصص المحاسبة: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

8. تخصص سلاسل الإمداد والتوريد

تخصص سلاسل الإمداد والتوريد هو تخصص يهتم بتقليل التكاليف ورفع كفاءة الإنتاج ومن أهداف سلاسل الإمداد والتوريد حل مشاكل النقل والإمداد وتخطيط شبكات الأعمال المعقدة؛ وتظهر أهمية سلاسل الإمداد والتوريد بكثرة في الشركات والمصانع العالمية التي تمتلك فروع كثيرة والتي تحتاج خطوط نقل دائمة بين فروعها وهذا التخصص ستقوم من خلاله بدراسة برامج إدارة المخزون وستتعرف على كيفية تخطيط شبكات التنفيذ للمشاريع الكبرى.

9. تخصص التأمين وإدارة المخاطر

تخصص التأمين وإدارة المخاطر هو تخصص يتعلم الطلاب فيه أساسيات التأمين، وتقييم المخاطر وتحليلها، والاكتتاب في التأمين، وإدارة المطالبات، وقانون وأنظمة التأمين. ويكتسبون فهمًا لأنواع التأمين المختلفة، مثل التأمين على الحياة والتأمين على الممتلكات والتأمين ضد الحوادث والتأمين الصحي وتأمين المسؤولية؛ وقد يغطي المنهج أيضًا الموضوعات المتعلقة بالعلوم الاكتوارية، والتي تتضمن استخدام الأساليب الرياضية والإحصائية لتقييم المخاطر وحساب أقساط التأمين؛ ويمكن للطلاب دراسة مفاهيم مثل الاحتمالات والرياضيات المالية وتحليل البيانات لتقييم المخاطر واتخاذ قرارات مستنيرة.

10. تخصص إدارة الأعمال الدولية

تخصص إدارة الأعمال الدولية هو تخصص يركز على مبادئ وممارسات وعمليات إدارة الأعمال في سياق دولي، ويفهم الطلاب في هذا التخصص الأسواق العالمية، وتعقيدات التجارة الدولية؛ وفي تخصص إدارة الأعمال الدولية، يتعرف الطلاب عادةً على الموضوعات الرئيسية المتعلقة بإدارة الأعمال الدولية، بما في ذلك اتجاهات السوق العالمية، والاقتصاد الدولي، والإدارة في الثقافات المختلفة، والتمويل الدولي، وإدارة سلسلة التوريد العالمية، والتسويق الدولي، وقانون الأعمال الدولي. ويكتسبون فهمًا للتحديات والفرص الفريدة التي تنشأ عند العمل في بيئات ثقافية وقانونية واقتصادية متنوعة.

وقد يغطي المنهج أيضًا دراسات إقليمية محددة، مثل دراسة الممارسات التجارية والمعايير الثقافية لمختلف البلدان أو المناطق؛ وقد يتعرف الطلاب على الفروق الدقيقة في إدارة الأعمال في مناطق محددة مثل آسيا أو أوروبا أو أمريكا اللاتينية أو إفريقيا، ويمكنهم أيضًا دراسة اللغات الأجنبية لتعزيز مهارات الاتصال بين الثقافات.

مقالة ذات صلة: تخصص إدارة الأعمال الدولية: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

11. تخصص نظم المعلومات الإدارية

تخصص نظم المعلومات الإدارية هو تخصص يركز على تقاطع الأعمال والتكنولوجيا، ويستكشف تخصص نظم المعلومات الإدارية كيف يمكن للشركات استخدام التكنولوجيا وأنظمة المعلومات بشكل فعال لدعم عملياتها التجارية وعمليات صنع القرار؛ وفي تخصص نظم المعلومات الإدارية، يتعرف الطلاب عادةً على الجوانب المختلفة لنظم المعلومات وإدارة التكنولوجيا وتطبيقها في أماكن العمل.

ويكتسب الطلاب في تخصص نظم المعلومات الإدارية فهمًا لكيفية تصميم وتطوير وتنفيذ وإدارة أنظمة المعلومات التي تدعم الأهداف الاستراتيجية للشركة؛ ويتعلمون كيفية الاستفادة من التكنولوجيا لتحسين العمليات التجارية، وتعزيز صنع القرار، وتسهيل الاتصال والتعاون، وإدارة البيانات بشكل فعال.

12. تخصص الاقتصاد

تخصص الاقتصاد هو تخصص يوضح كيفية إنتاج المجتمعات للسلع والخدمات وتوزيعها واستهلاكها، فضلاً عن العوامل التي تؤثر على صنع القرار الاقتصادي والسلوك الاقتصادي؛ وفي تخصص الاقتصاد، يتعلم الطلاب المبادئ والنظريات والنماذج الاقتصادية الأساسية، ويكتسبون فهمًا لكيفية عمل الأسواق، وفهماً للأنظمة الاقتصادية، وفهماً لتأثير السياسات الاقتصادية على الأفراد والشركات والمجتمعات؛ ويتعلم الطلاب تطبيق المفاهيم الاقتصادية والأساليب الكمية لتحليل البيانات وتفسيرها وإجراء البحوث الاقتصادية وتقديم توصيات سياسية مستنيرة.

مقالة ذات صلة: تخصص الاقتصاد: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

كيفية اختيار تخصص داخل كلية إدارة الأعمال

هناك عدة عوامل يجب مراعاتها عند اختيار تخصص داخل كلية إدارة الأعمال، وهذه العوامل تشمل:

  • الاهتمامات: تعد اهتماماتك الشخصية أمر هام عند اختيار التخصص لأنه سيتعين عليك استثمار قدر كبير من الوقت في المواد المتعلقة بالتخصص الذي تختاره؛ فإذا كنت مهتمًا بشكل طبيعي بالمعلومات التي تتعلمها، فسيكون من الأسهل أن تظل متحمسًا أثناء متابعة الدراسة الجامعية ومن المحتمل أن يكون أداءك أفضل في الامتحانات.
  • المهارات ونقاط القوة: إلى جانب اهتماماتك، فكر في المهارات التي تمثل قوة لك بشكل طبيعي أو التي طورتها بالفعل من خلال الخبرة التعليمية والعملية السابقة، وتساعدك مهارات معينة على النجاح في تخصصات مختلفة؛ فعلى سبيل المثال، قد يفكر الشخص الذي يتمتع بمهارات فطرية قوية في الرياضيات في تخصص مثل المحاسبة أو التمويل.
  • الراتب: تؤدي بعض التخصصات إلى وظائف ذات متوسط ​​رواتب أعلى من غيرها؛ ولذلك فكر في نمط الحياة الذي تريده والراتب الذي ستحتاج إلى كسبه للاستمتاع بنمط الحياة هذا عند اختيار تخصصك.
  • المهنة: يعد نوع المهنة التي ترغب في متابعتها بعد حصولك على شهادتك عاملاً رئيسياً في تحديد التخصص المناسب لك؛ ويجب أن تفكر في المسارات الوظيفية والمسميات الوظيفية التي تهتم بها أكثر ثم ابحث عن التخصصات التي يفضلها أصحاب العمل لتلك الوظائف المحددة.
  • التوازن بين العمل والحياة: من المهم الحفاظ على توازن صحي بين العمل والحياة يجعلك سعيدًا؛ وقد تتطلب منك وظائف معينة، مثل المناصب في الإدارة العليا، تخصيص وقت أكبر لعملك أكثر مما تتطلبه المهن الأخرى؛ ويجب أن تفكر في مقدار الوقت الذي تشعر بالراحة في تكريسه لتحقيق أهدافك المهنية وكيف يتناسب ذلك مع خلق توازن صحي بين العمل والحياة عند اختيار التخصص.

ما هو تخصص إدارة الأعمال؟

تخصص إدارة الأعمال Business management and administration هو تخصص يركز على تنظيم وإدارة موارد الشركة (بما في ذلك رأس المال البشري)، ويركز أيضاً على الاتصال communication وإدارة الموارد البشرية ونظريات الإدارة، وتشمل المهارات التي يهتم بها تخصص إدارة الأعمال مهارات الاتصال بين الأفراد، والقدرة على إدارة فرق العمل ومهارات العمل مع الآخرين والقدرة على صياغة وإيصال رسالة ورؤية الشركة؛ وفي هذا التخصص يتعلم الطالب أساسيات إدارة الأعمال، وكيفية عمل الشركات، وكيفية تحليل نقاط القوة والضعف في الشركات، وكيفية إنشاء استراتيجيات تنظيمية، وكيف تخطط الشركات وتنفذ التغييرات التنظيمية.

تخصص إدارة الأعمال هو تخصص شامل متعدد الموضوعات، فهو يتضمن موضوعات تشمل التسويق والمحاسبة والموارد البشرية والاقتصاد، إلى جانب الرياضيات والقانون التجاري والتمويل وأخلاقيات الأعمال التجارية والإنتاج والعمليات؛ وفي حين أن التخصصات الأخرى داخل كلية الأعمال قد تركز على جانب محدد من الأعمال، مثل التسويق او التمويل، فإن إدارة الأعمال تغطي جميع الموضوعات المذكورة أعلاه لتزويد الطلاب بفهم شامل لكيفية إدارة الأعمال التجارية بنجاح.

مقالة ذات صلة: ايهما افضل تخصص المحاسبة ام إدارة الأعمال؟

مواد تخصص إدارة الأعمال 

هذه هي أهم المواد التى تدرس فى كلية إدارة الأعمال تخصص إدارة الأعمال :-

  • مبادئ إدارة الأعمال
  • مبادئ التسويق
  • مبادئ التمويل والاستثمار
  • مبادئ الاقتصاد الجزئي
  • مبادئ الاقتصاد الكلي
  • مبادئ الأحصاء
  • مبادئ القانون
  • مبادئ التأمين
  • القانون التجاري
  • رياضات الأعمال
  • الموارد البشرية
  • الإدارة العامة
  • المشتريات والمخازن
  • الإنتاج والعمليات
  • الإدارة الدولية
  • نقود وبنوك
  • السياسات الإدارية
  • إدارة الجودة
  • نظم معلومات إدارية
  • السلوك التنظيمي
  • أخلاقيات الأعمال
  • مبادئ التوريد
  • بحوث العمليات
  • إدارة الأعمال الدولية
  • الإدارة الاستراتيجية
  • ريادة الأعمال
  • إدارة المشاريع
  • مبادئ المحاسبة
  • المحاسبة الإدارية

مهارات تخصص إدارة الأعمال

فيما يلي بعض الأمثلة على مهارات تخصص إدارة الأعمال الضرورية للحصول على وظيفة مجزية:

1. مهارات الاتصال

يتطلب من اي مدير في الشركة مهارات اتصال communication skills ممتازة لمشاركة معلومات الشركة الهامة وتلقيها وتسجيلها، وقد تحتاج إلى مهارات الاتصال للتواصل بشكل فعال مع الموظفين وأصحاب المصلحة الآخرين في الشركة، ويتوقع صاحب العمل أن تتمتع بمهارات اتصال كتابية ممتازة لأنها تساعد في كتابة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل وكتابة التقارير؛ وتعد مهارات الاتصال مفيدة عند الرد على المكالمات الهاتفية واستفسارات العملاء والزملاء.

مقالة ذات صلة: مهارات الاتصال – 10 مهارات للاتصال و 5 طرق لتطويرها

2. المهارات الحاسوبية والتكنولوجية

يتوقع صاحب العمل في كثير من الأحيان أن يكون لدى المسؤول في الشركة المهارات الحاسوبية والتكنولوجية الضرورية، فالقدرة على استخدام البرامج الإدارية المختلفة أمر مرغوب فيه لأي وظيفة إدارية؛ وتساعد معرفة كيفية استخدام برنامج معالجة النصوص word processing وجداول البيانات spreadsheet على تنظيم مكان العمل، وتساعد هذه الأدوات في حفظ البيانات وتخزينها وجدولة الاجتماعات وإنشاء جداول البيانات. 

3. القدرة على التكيف

يجب أن يكون كل من له وظيفة إدارية قادر على التكيف ومرن في الاستجابة لبيئات العمل المتغيرة واتجاهات الصناعة industry trends والتقنيات الجديدة، ويجب أن يكونوا منفتحين على التعلم واحتضان الأفكار والأساليب الجديدة لتلبية الاحتياجات المتطورة للمنظمة.

4. المهارات التنظيمية

للحفاظ على الجوانب المختلفة للشركة وتنظيم مكان العمل، يحتاج الموظفين إلى مهارات تنظيمية ممتازة، ويمكنك استخدام هذه المهارات لجدولة الاجتماعات وإدارة الملفات وإنشاء استراتيجيات الشركة التي تعمل على تحسين العمليات التجارية؛ وقد تتعلق المهارات التنظيمية بضمان بقاء مساحة المكتب المادية نظيفة ومنظمة.

5. الاهتمام بالتفاصيل

يتوقع أرباب العمل أن يكون لدى كل من يعمل في وظيفة إدارية القدرة علي الاهتمام بالتفاصيل، وعادةً ما يكون الموظفون الذين يهتمون بالتفاصيل أكثر قدرة على إكمال العمل المعقد مع أخطاء قليلة أو معدومة. 

6. مهارات التفكير النقدي

التفكير النقدي هو مهارة تسمح للشخص بتحليل المعلومات واستخلاص نتيجة منطقية منها، ويمكن لمن يمتلك تلك المهارة العمل بشكل جماعي والعمل بشكل مستقل لحل المشكلات الناشئة في مكان العمل؛ ولكي تكون مدير في اي شركة يجب ان تمتلك مهارات التفكير النقدي لتحديد ومعالجة عدم الكفاءة في مكان العمل، وكما أن مهارات التفكير النقدي تساعد في طرح الأفكار الجديدة للحفاظ على مكان العمل منظمًا.

7. مهارات إدارة الوقت

القدرة على إدارة الوقت بشكل فعال أمر ضروري لأي مسؤول في الشركة× فيجب أن يكون المديرين قادرين على تحديد أولويات المهام، وتحديد مواعيد نهائية واقعية، وتخصيص الوقت بكفاءة للمسؤوليات المختلفة لضمان الإنتاجية وتحقيق الأهداف.

8. مهارة تعدد المهام

في كثير من الأحيان، يتعامل كل من يعمل في وظيفة إدارية مع مهام متعددة في وقت واحد، ويتوقع أرباب العمل الرد على رسائل البريد الإلكتروني والرد على المكالمات الهاتفية والتعامل مع طلبات المشروع على الفور؛ والعمل على أكثر من مهمة واحدة دون المساس بالجودة هو مهارة أساسية لإدارة الأعمال.

9. العمل بروح الفريق الواحد

باستخدام مهارات العمل الجماعي، يعمل كل من له وظيفة إدارية مع محترفين آخرين لتحقيق هدف مشترك، ويمكن أن يساعدك التعاون مع أشخاص مختلفين بشخصيات مختلفة على ضمان حسن سير العمليات التجارية business operations.

مقالة ذات صلة: العمل الجماعي: تعريف وأهمية ومهارات العمل الجماعي

10. القدرة على العمل تحت الضغط

مهارة العمل تحت الضغط تمكّن كل من له وظيفة إدارية من التفوق بشكل أكثر فعالية في أداء مهامه ومسؤولياته؛ وبغض النظر عن الظروف، يتوقع أصحاب العمل أن يظل هؤلاء الموظفين متماسكين وأن يكملوا واجباتهم. وتساعدك مهارة العمل تحت الضغط هذه على الوفاء بالمواعيد النهائية وإكمال جميع الأعمال دون المساومة على جودة عملك.

وظائف تخصص إدارة الأعمال

يستطيع خريجو تخصص إدارة الأعمال إيجاد العديد من فرص العمل في العديد من الصناعات والمؤسسات والشركات، ومنها ما يأتي:

  • المصارف و البنوك، والبورصة.
  • مؤسسات الدولة والجهات الحكومية (العمل فى وزارة او جهة حكومية او شركة حكومية كمفتش عمومى أو امناء مخازن ومشتريات أو مندوبى ومديرى مشتريات أو تسويق أو مبيعات أو كمسؤل فى إدارة الموارد البشرية او فى وزارة المالية او العمل فى جهة رقابية او فى جهة مختصة بالتخطيط او مواضع كثيرة أخرى فى الدولة)
  • تخصص إدارة الأعمال يؤهلك للأعمال الإدارية في مجالات السوق كافة، فتخصص إدارة الأعمال يؤهلك للعمل في المناصب الإدارية في إدارات التسويق و التخطيط و المبيعات والإعلان و المشتريات و المخازن و التمويل و شئون العاملين او كما تسمي الموارد البشرية او في الانتاج والعمليات.
  • مجال الأعمال الحرة، أي أن تصبح ( رجل أعمال او سيدة أعمال) وان تطبق ما درسته بالفعل على أرض الواقع.

هل تخصص إدارة الأعمال صعب؟

تخصص إدارة الأعمال من أكثر التخصصات التي يقبل عليها الطلاب نظرا لسهولته، فهو يمتاز بكثرة المواد النظرية التي ليس فيها رياضيات، ولكن ايضاً به بعض المواد التي بها رياضيات ولكن تلك المواد عددها قليل، وهذه المواد هي مادة مبادئ المحاسبة والمحاسبة الإدارية، ومادة مبادئ التمويل، ومادة مبادئ الإحصاء، ومادة مبادئ الرياضيات ومادة مبادئ التأمين.

وللعلم مادة مبادئ المحاسبة ومادة مبادئ التمويل، ومادة مبادئ الإحصاء، ومادة مبادئ الرياضيات يتم تدريسهم في معظم التخصصات الأخرى وإن لم يكن كل التخصصات الأخرى في كلية الأعمال، وللعلم مسألة هل التخصص سهل او صعب تختلف من شخص لأخر حسب مهاراته وتفضيلاته الشخصية، ولكن بالنسبة لمعظم الطلاب هو تخصص سهل؛ ولكن لو كنت شخص من محبي الرياضيات فمن الممكن ان تقوم بالإطلاع على تخصص المحاسبة وتخصص التمويل قبل ان تتخذ قرارك النهائي.

هل تخصص إدارة الأعمال له مستقبل؟

في البداية يجب ان تعرف ان تخصص إدارة الأعمال هو من أكثر التخصصات التي يلتحق به الطلبة، فهو يمتاز بأنه يعطي للطالب معرفة أساسية بكل التخصصات الأخرى وبالتالي يكون الطالب بعد انتهاء سنوات الدراسة قادر علي تحديد اي مجال عمل يريد الالتحاق به، وبسبب انه يعطيك معرفة أساسية بمجال معين وليس معرفة متعمقة يواجه خريج هذا التخصص منافسة شديدة مع الخريجين من التخصصات الأخرى.

وللتوضيح لو أراد خريج تخصص إدارة الأعمال التقديم على وظيفة في مجال التسويق سيواجه منافسة مع الخريجين من تخصص التسويق والخريجين من تخصص إدارة الأعمال، ولذلك يجب على خريج تخصص إدارة الأعمال أن يكون متميزا في سوق العمل بالحصول على دورات تعليمية إضافية في مجال التسويق، وخصوصاُ أنه لم يدرس التسويق بتعمق في تخصصه بالكلية؛ وبالطبع هذا ينطبق على مجالات العمل الأخرى مثل مجال إدارة الموارد البشرية أو مجال التمويل والاستثمار.

وهذا التخصص له سوق عمل واسع وله مستقبل مبهر سواء للرجال او البنات، ولكن لتنجح في حياتك المهنية يجب ان تعلم من البداية انه يجب عليك الحصول علي درجات عالية في الكلية لكي تتميز عن منافسيك من الطلاب، ويجب ان تعرف ان مجال العمل الذي ستختاره (كالتسويق او إدارة الموارد البشرية او .. الخ) يجب ان تحصل فيه على دورات تعليمية إضافية.

وانصحك ان تضطلع علي جميع التخصصات الأخري لكلية الأعمال ونوعية المواد والوظائف التي يوفرها كل تخصص قبل اتخاذ قرارك النهائي، وقد أفردنا لهذه التخصصات مقالات مفصلة في موقعك أسود البيزنس، واعلم ان التخصص الذي ستتميز فيه هو أفضل تخصص لك لأن تميزك سيضمن لك مستقبل ناجح، فما فائدة ان تختار تخصص به سوق عمل واسع وأنت لا تحب هذا التخصص، وبالتالي لن تكون متميز في وظيفتك، وسيكون ذهابك لعملك كل يومك كذهاب شخص مهموم مجبر علي العمل ومغصوب عليه، فيجب في الحياة ان تعمل ما تحب، لأنك ستتميز فيه. وانت الان في يدك القدرة علي الاختيار فمن فضلك اجتهد بقدر الامكان لاختيار أفضل تخصص بالنسبة لك.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

11 فكرة عن “تخصص إدارة الأعمال: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه”

    1. اهلا بك وبكل زوارنا من ليبيا
      أولاً اختيار الدولة التى سوف تدرس بها إدارة الأعمال امر يعتمد على عدة أشياء
      1)ما هى امكانياتك المادية
      2)اين تريد ان تعمل بعد التخرج؟ فمثلاً هل تريد العمل فى ليبيا ام دول الخليج ام اوروبا ام امريكا وكندا؟
      3)هل تنوى بعد التخرج ان تفتح مشروع خاص بك ام تنوى العمل لدى الغير
      فمثلا ممكن ان تكون خطة العمل لديك فى المستقبل ان تعمل فى شركة فى سويسرا ، او ان تفتح مشروع فى سويسرا او ان تفتح مشروع فى بلدك او ان تعمل فى بلدك او ان تعمل فى الخليج او ….
      انا لا اعلم امورك المادية ولكن ما انصحك به ان تقرأ مقالة كتبتها عن MBA سوف تجد رابط لها فى المقالة بالأعلى سوف تجيب عن بعض الأسئلة التى فى رأسك وسوف تساعدك مقالة MBA على فهم مستقبل تخصص إدارة الأعمال

    2. لكى اساعدك سوف اوضح لك ولكل الزوار عدة نقاط
      1) حدد ما هى مقدرتك المالية
      2 حدد الدولة التى تناسب مقدرتك المالية
      3) إذا كنت مقدرتك المالية ضعيفة بالنسبة للدولة التى تريد ان تدرس بها فعليك بالاتى
      أ)مثلا انت تريد ان تدرس فى امريكا ومقدرتك المالية لا تسمح ، جاول ان تبحث عن منح فى الجامعات الامريكية والاوربية وان لم تجد حاول ان تبحث عن جامعه فى بلدك الام يكون لها ترتيب عالمى جيد او ان تبحث فى دولة عربية شقيقة عن جامعه لها ترتيب عالمى جيد وتستطيع تحمل تكلفتها.
      ب) سأفترض انك لن تستطيع تحمل تكاليف اى جامعه غير التى فى بلدك الام ، ادخل افضل جامعه فى بلدك الام متوفرة لك واعمل على التفوق داخلها فسوف تأتيك بعثات خارجة وسوف تستطيع التقديم على منح من جامعت عالمية لو انت من المتفوقين فى الجامعه.
      ابحث من الان عن شروط المنح العالمية فمنها ما يجب ان يكون لديك نشاط تطوعى او يكون لديك بعض المواهب والقدرات او تقديرات معينة فى الجامعه، ابحث من الان عن تلك المنح لكى تقوم بإعداد نفسك لها من الان.
      ج)عندما تريد الإلتحاق بجامعه خارجية تأكد من انك سوف تستطيع ان تعادل شهاداتها فى بلدك الام وان الجامعه لها ترتيب جيد فى العالم
      4) إذا كنت تتوفر على الاموال
      أ) لو تريد العمل فى امريكا فى المستقبل فادخل جامعة امريكية او تريد العمل فى كندا فادخل جامعه فى كندا وهكذا…. وعندما تبحث فى امريكا وكندا ابحث عن افضل الجامعات من حيث الترتيب وابحث على الفيس بوك وبعض المنتديات العربية سوف تجد طلاب عرب فى جامعات امريكا وكندا واوروبا سوف يقدمون لك المشورة والمساعدة.
      ولا تنسى ان تبحث ايضا فى المنتديات الاجنبية على الانترنت والفيس بوك واسأأل ايضا طلاب اجانب وتذكر كلما تأخذ معلومات اكثر عن الجامعات والطلاب ونظام العمل والمعيشة فى الدولة الأجنبية التى سوف تدرس فيها كلما قلت مشاكلك عندما تذهب إليها بغرض الدراسة.
      5)لو كان غرضك العمل فى دول الخليج والامارات فالشهادات العربية معترف بها حتى الان هناك ولكنك سوف تحتاج بالتأكيد الكثير من العمل على نفسك لتطوير مهاراتك وقدراتك، مثلا مهارات اللغة الانجليزية والكمبيوتر و….الخ.
      6) لو امرك المادية جيدة وتريد ان تفتح مشروع لك فعليك بالفعل بالدراسة فى الخارج وبالتأكيد سوف يكون تخصصك داخل كلية الأعمال اما ريادة الأعمال او الإدارة الدولية.

    3. ابحث عن منح الدراسة فى جامعات خارجية ايضا صديقى، سوف تجد منح مجانية او مخفضة للدراسة فى بعض الجامعات على اساس الدولة التى انت منها او على اساس تفوقك الدراسى فى مرحلة الثانوية العامة.
      ارجو ان اكون قد وفيت فى الاجابة على سؤالك وارجو منك ان كان لا يزال اى سؤال يجول فى خاطرك لا تتردد واسأل.
      وفقنا الله واياكم الى ما يحبه ويرضاه.

  1. مشكور جدا , وجزاك الله خير انا خريج علوم ادارية قسم ادارة اعمال هل فرص العمل كمتطوع متاحة في اي مؤسسة وفي الوظيفة التي سوف اختارها لاانني اريد شهادة خبرة وسؤال اخر ماهو الافضل العمل في البنوك ام المؤسسات الاخري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *