أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

الموازنات المالية التقديرية - الأنواع والوظائف والمزايا


الموازنات المالية التقديرية - الأنواع والوظائف والمزايا


عملية التخطيط المالي:


نبدأ عملية التخطيط المالي بإعداد الخطط, المالية طويلة الأجل وتحديد المتغيرات العامة الواجب أن تتضمنها الخطط والموازنات القصيرة الأجل، حيث تعتبر الأخيرة هي المرشد التشغيلي لتحقيق أهداف المنشأة طويلة الأجل.


وللتعرف على الخطط المالية طويلة الأجل و الخطط المالية قصيرة الأجل انصحك بالإطلاع على هذة المقالة بعنوان التخطيط المالى - المفهوم والأنواع والخطوات - شرح مبسط

الموازنات المالية التقديرية:


الموازنة بشكل عام هي توقع لما سيحدت مستقبلاً، وبالتالي الاستعداد لمواجهته.

الوظائف الأساسية للموازنات:


تؤدي الموازنات النقدية ثلاثة وظائف أساسية، على النحو التالي:

1 - تشير إلى الاحتياجات التمويلية للمنشأة خلال المستقبل.

2 - تتيح أساس لاتخاذ القرارات التصحيحية في حالة عدم مواكبة أرقام الموازنة — الخطة ــــــ مع الأرقام الفعلية.

3 - تتيح الأساس لتقييم الأداء.

ولما تقدم نجد أن الموازنات لعلى قيمة كبيرة لكل من عملية التخطيط وعملية الرقابة المالية بالمنشأة.

 مزايا إعداد الموازنات:


تعتبر الموازنة أداة إدارية مفيدة، ولا تعد غاية في حد ذاتها، حيث أنها عملية تغذية مسبقة تتيح للإدارة تقييم المتغيرات التي من المتوقع أن تؤثر على عمليات المنشأة وأدائها مستقبلاً. إعداد الموازنة يرتبط بالمستقبل، لدلك فهو محاولة لتقليل عدم التأكد المرتبط بالمستقبل بقدر الإمكان.

تتمثل المزايا في إعداد الموازنات فيما يلي:

1 - تدفع عملية إعداد الموازنة الإدارة للنظر للمستقبل والتخطيط له بما يحقق الفعالية والكفاءة. حيث تساعد الإدارة في التقييم الجيد للمشكلات التي تواجه المنشأة والمتغيرات المرتبطة بها قبل اتخاذ القرارات.

2 - تساعد على التنسيق وتحقيق التكامل بين أنشطة المشروع وتحقيق نوع من التوازن بين الجهود المختلفة التي تقوم بها الإدارات المختلفة لتحقيق الأهداف العامة للمشروع.

3 - تسهل عملية الرقابة بما تتيحه من توقعات بالمرحل المختلفة للخطة، تعد بمثابة المعايير التي يستند إليها لتقييم الأداء الفعلي.

4 - تحسين جودة الاتصال.

5 - تساعد على استغلال مور المنشأة بأفضل مستوى ممكن وتوجيه جهود المنشأة نحو القنوات الأكثر ربحية.

6 - زيادة إنتاجية العمالة بدعم النواحي السلوكية ومشاركة العاملين في الخطط, والسياسات وتحقيق التوافق بين أهداف الفرد وأهداف المنظمة.

7 - زيادة الوعي بالتكاليف والأرباح.

8 - توجيه عناية الإدارة بالجوانب الهامة وبالتالي توفير الوقت والجهد.

9 - قياس الكفاءة وعمل التقييم اللازم لأداء النشاط وما يجب إتباعه لتحقيق مزبد من تحسين النتائج.

 أنواع الموازنات: Types of Budgets


تهتم المنشأت مع اختلاف حجمها بإعداد الموازنة، إلا أن المنشأت ذات الحجم الكبير والمتوسط تولي مزيد من الاهتمام بعملية إعداد الموازنات. وتتكون الموازنة العامة للمنشأة من مكونات رئيسية ثلاث: الموازنات التشغيلية، الموازنات المالية، والموازنات الرأسمالية.

أ - الموازنات التشغيلية: Operating Budgets


تتعلق الموازنات التشغيلية بتخطيط أنشطة المشروع وعملياته، مثل الإنتاج والمبيعات والشراء. ويتكون هذا النوع من الموازنات من موازنات متعلقة ببرمجة النشاط وموازنات متعلقة بتحديد المسئولية عن الأداء ونتائجه.

* موازنات برمجة النشاط  Programmer or Activity Budget

تحدد العمليات أو الوظائف الواجب القيام بها خلال السنة القادمة. ويعتمد في إعدادها على التخطيط لكل منتج فيما يرتبط بإيراداته المتوقعة وتكلفته المرتبطة به. ومن خلال هذا النوع من الموازنات يمكن تحقيق نوع من التوازن بين كافة العمليات والأنشطة والوظائف.

* موازنات المحاسبة عن الأداء: Responsibility Budget

تحدد الخطط والمسئوليات بشكل فردي. الهدف منها هو تحقيق الرقابة من خلال مقارنة الأداء الفعلي للشخص المسئول وأداؤه المتوقع.

ويتضح بذلك أن النوع الأول مرتبط بعملية التخطيط ويرتبط النوع الثاني بعملية الرقابة، وكلاهما له أهميته للمنشأة.

توجد طريقتان لإعداد الموازنات التشغيلية:

٠ موازنة محددة المدة، وتنطوي على إعداد الخطة عن فترة قادمة ولتكن سنة ويتم التنفيذ دون أية مراجعات للنتائج أثناء الأداء.

٠ موازنة مستمرة، وتنطوي على إعداد الخطة ولكن متابعة تنفيذها وما تفرضه الظروف من ضرورات قد تستدعي مراجعة الخطة وتنفيذ ما تسفر عنه هذه المراجعة، وفي هذا النوع من الموازنات قد يتم تقسيم المدة العامة للموازنة إلى فترات أصغر شهرياً أو ربع سنوياً.

ب - الموازنات المالية: Financial Budgets


تتعلق الموازنات المالية بتنفيذ الموازنات التشغيلية، وما يرتبط بذلك من تدفقات نقدية داخلة وخارجة٠ كذلك الموقف المالي، ونتائج التشغيل. وتتكون الموازنات المالية من مجموعة من الموازنات الفرعية هي: الموازنة النقدية، قائمة المركز المالي التقديرية، قائمة الدخل التقديرية٠

٠ الموازنة النقدية: Cash Budget

تعد أهم مكون من مكونات الموازنات المالية. حيث يهتم المدير المالي بتحديد مستوى النقدية والأرصدة المناسبة التي تلائم أفضل مستوى أداء للمنشأة ٠ ولذلك فالهدف من إعداد الموازنة النقدية هو التخطيط النقدي بطريقة تضمن للمنشأة توافر الرصيد النقدي الكافي لمواجهة احتياجاتها وإستخداماتها بطريقة تمكنها من تحقيق أحسن مستوى من الربحية.

مقالة منفصلة الموازنة النقدية التقديرية مع الأمثلة

في ضوء إعداد الموازنة النقدية يمكن إعداد كل من الميزانية التقديرية وقائمة الدخل التقديرية٠

• قائمة المركز المالي التقديرية   Pro Forma Statement

• وقائمة الدخل التقديرية    Pro Forma Income Statement

يتم إعداد هذه القوائم لتحديد النتائج المتوقعة للعمليات المخططة. ومن خلال تحليل القوائم المالية الحالية والماضية يمكن التعرف على اتجاه التغير في الموقف المالي للمنشأة، ومستوى أداءها. ولذلك قد يتم التخطيط للمستقبل إما بأن يتبع اتجاه التغير المالي الذي حدث في الماضي أو يتم تغيره٠

مقالة منفصلة قائمة المركز المالى وقائمة الدخل التقديرية مع الأمثلة


ج - الموازنات الرأسمالية:  Capital Budgets


تنطوي هذه الموازنات على التخطيط لتنفيذ مشروعات ذات جدوى، وكذلك تحديد التوقيتات المصاحبة للتكاليف المتوقعة والتدفقات النقدية لكل مشروع. وبالطبع هذه المشروعات تتطلب قدر كبير من الأموال وتمتد لأجل طويل بالمنشأة٠ ويتسم إعداد هذه الموازنات بالصعوبة نظر لطول الفترة التي تغطيها الخطة الرأسمالية، حيث ينطوي طول المدة على درجة عالية من عدم التأكد ٠

وعادة ما يتم إعدادها بشكل منفصل عن الموازنات التشغيلية لما تحتاجه من وقت وجهد يتم لدراسة وتقييم ربحية المشروعات الاستثمارية الرأسمالية محل المفاضلة٠ وتستخدم العديد من أساليب تقييم المشروعات الاستثمارية لتحديد أفضلها من حيث الربحية٠ويتم التوصل إلى نتائج موضوعية بعبيدة عن التحيز الشخصي، تسفر عن قبول أو رفض المشروع الاستثمارى محل الدراسة، أو اختيار أفضل مشروع من بين المشروعات محل الدراسة.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع