أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

إدارة المخزون - أنواع وتكاليف وأساليب إدارة المخزون

 إدارة المخزون - أنواع وتكاليف وأساليب إدارة المخزون

 إدارة المخزون - أنواع وتكاليف وأساليب إدارة المخزون


إدارة رأس المال العامل 


أولاً : إدارة النقدية
ثانياً : إدارة حسابات القبض
ثالثاً : إدارة المخزون


وسوف نتناول فى هذة المقالة إدارة حسابات القبض وأنصحك بشدة بالإطلاع على هذة المقالة المنفصلة بعنوان تعريف و إدارة رأس المال العامل وشرح التمويل قصير الأجل

ثالثا : إدارة المخزون


يمثل الاستثمار في المخزون السلعي جزءا مهما من الاستثمار في الاصول بالنسبة لمعظم المنشات . فالمخزون بالنسبة للمنشأت الصناعية يتجاوز 15% من اجمالي الأصول، اما بالنسبه لتجار التجزئة يصل حجم الاستثمار في المخزون السلعي إلى حوالي 25% من اجمالي الأصول. وتنبع أهمية الاستثمار في المخزون إلى أن ارصدة المخزون تعد المصدر الأساسي لمواجهه التقلبات التي تحدث في الطلب و كذلك التقلبات التي تحدث في المعروض من المواد الخام. و من ناحية اخرى يسمح المخزون بمزيد من المرونه ولاسيما عند إعداد جداول الانتاج إلى جانب أنه يمثل ميزة الحصول على الاقتصاديات المرتبطة بحجم طلب الشراء.

1- انواع المخزون :


يمكن تصييف المخزون السلعي في المنشاة الصناعية إلى ثلاثة مجموعات أساسية. المجموعة الأولي : تضم المواد الخام وهي المواد التي تستخدمها المنشأة كنقطة بداية في عملياتها الانتاجية.الجموعة الثانية من المخزون : تضم المخزون تحت التشغيل وهي المنتجات غير المنتهية الصنع ويتوقف حجم المخزون تحت التشغيل على حجم عمليات الإنتاج. أما المجموعة الثالثة فهي تضم المخزون من المنتجات التامه الصنع وهي المنتجات التي قد تم الانتهاء من تصنيعها و تعد جاهزة للشحن و البيع.


بجب مراعاة الجوانب التاليه عند الحديث عن انواع المخزون :

1) إن المسميات المختلفة للأنواع المختلفة للمخزون قد تكون مضلله إلى حد كبير و ذلك لان المواد الخام المستخدمة كمدخلات العملية الانتاجية لمنشأة ما قد تكون هي المنتتجات النهائية لمنشأة اخرى.

2) تختلف الأنواع المختلفة للمخزون عن بعضها البعض من حيث درجة سيولتها ٠ فمخزون المواد الخام غالبا ما يكون من السهل تحويلة إلى نقدية، اما المخزون تحت التشغيل فقد تواجهه المنشأة صعوبة في تحويلة إلى نقدية و بالنسبة للمواد تامة الصنع فإن درجة سهولة تحويلها إلى نقدية ووقف على طبيعة المنتج ٠

3) إن الطلب على المخزون الذي يعد جزءا من منتج اخر يطلق عليه "طلب مشتق" او طلب تابع و ذلك لان طلب المنشأة على هذه المواد يعد جزءا من الطلب على المنتجات التامة الصنع الاخرى ٠ و يعد ذلك وضع مخالف لطلب المنشات على المنتجات النهائية و الذي لا يعد طلب مشتق من الطلب على الأجزاء الداخلة في صنعها ٠

2- تكاليف المخزون :


 يوجد نوعبن اساسيين من التكلفة و التي تعد مرتبطة بالأصول المتداولة بشكل عام و المخزون بشكل خاص ٠ النوع الأول من التكلفة هي تكلفة الإحتفاظ بالأصل  Carrying cost وهنا تكلفة الإحتفاظ بالأصل تمثل جميع التكاليف المباشرة و تكلفة الفرصة البديلة المتعلقة بالاحتفاظ بالمخزون وتشمل البنود التالية :

أ. تكاليف التخزين

ب. تكاليف التأمين و الضرائب.

ج. الخسائر الناجمة عن الاهمال و السرقة.

د. تكلفة الفرصة البديلة لرأس المال المستثمر في المخزون.

و الجدير بالذكر أن مجموع التكاليف السابقة تمثل حوالي من 20% إلى %40 من قيمة المخزون سنويا.

 النوع الأخر من التكلفة المرتبطة بالمخزون هو تكلفة عدم توافر المخزون Shortage Cost وهي تشمل جميع التكاليف المرتبطة بعدم كفاية المخزون ، و تتكون هذه التكلفة من عنصرين أساسيين وهما 

(1) تكلفة إعادة الطلب 
(2) تكلفة الإحتفاظ بإحتياطي من المخزون.

تكاليف إعادة الطلب (إصدار أمر الشراء) تتمثل في التكالف التي تتحملها المنشأة من اجل إصدار أمر شراء مع أحد الموردين أو التكاليف الخاصة بإنتاج المواد الخام (تامة الصنع) مرة اخرى. اما تكاليف الإحتفاظ بإحتياطي من المخزون فهي تكلفة الفرصة الناتجه عن فقد مبيعات او الخسائر الناجمة عن فقد العملاء نتيجة عدم كفاية المخزون.

و الجدير بالذكر ان تكاليف الاحتفاظ بالمخزون تزداد مع زيادة مستويات المخزون اما تكلفة عدم توافر المخزون Shortage Cost
فإنها تنخفض مع زيادة مستويات المخزون. و يعد الهدف الأساسي للمنشاة من إدارة المخزون هو تخفيض مجموع هذه التكاليف.

3- أساليب إدارة المخزون :


(أ) مدخل ABC


يعد مدخل  ABC من الأساليب البسيطة في إدارة المخزون و تكمن الفكرة الأساسية لهذا المدخل في ان الجزء الأكبر من الاستثمار في المخزون عادة ما يكون في عدد محدود من العناصر و إستنادا إلى ذلك يمكن تقسيم المخزون إلى ثلاثة مجموعات أساسية وهي:

المجموعة الأولى : تضم حوالي 20% من اجمالي المخزون و التي تصل نسبة الاستثمار فيها إلى حوالي 75% من اجمالي حجم الاستثمار في المخزون . و غالبا تضم هذه المجموعة عناصر المخزون التي تتصف بارتفاع قيمتها و عناصر اخرى ذات معدل دوران منخفض

المجموعة الثانية : تضم حوالي 30% من إجمالي المخزون و تمثل حوالي 20% من إجمالي الاستثمار في المخزون و هي تقع
ما بين المجموعة الأولى و الثالثة.

المجموعة الثالثة : تضم حوالي 50% من إجمالي المخزون ولكنها تمثل فقط 5% من جملة الاستثمار في المخزون و تضم هذه المجموعة عناصر المخزون ذات القيمة المنخفضة و بعض عناصر اخرى تتسم بارتفاع قيمتها إلا انها تتصف بارتفاع معدل الدوران بها.

و ما يجدر الإشارة إليه أن إهتمام الإدارة يجب ان ينصب و يتجه نحو المجموعة الأولى يليها المجموعة الثانية ثم المجموعة الثالثة.

(ب) نمودج الكمية الاقتصادية للطلبية : EOQ


يعد نموذج الكمية الاقتصادية من أفضل المداخل المستخدمة لتحديد المستوى الأمثل للمخزون . يقوم نمونج الكمية الاقتصادية للطبية على ثلاث فروض اساسية:

1- أن المنشأه على يقين بشأن الكمية المطلوبة من كل عنصر

2- ان معدل إستخدام كل عنصر من عناصر المخزون ثابت خلال الفترة.

3- أن أوامر الشواء تصدر و تنفذ في نفس الوقت الذي يصل فيه رصيد المخزون للصفر

يهدف النمونج إلى تحديد الحجم الأمثل لطلبية الشراء وهو الذي يكون عنده التكلفة الكلية عند الحد الأدنى . و تتمثل تكاليف التخزين كما سبق الإشارة في عنصرين أساسيين وهما : تكاليف الإحتفاظ بالمخزون و تكاليف اصدار اوامر الشراء . و يفترض النموذج ان هذه التكاليف من التكاليف المتغيرة التي تتأثر بحجم المخزون السلعي.

والجدير بالإشارة أنه كلما زاد حجم طلبيه الشراء كلما زادت تكلفة الإحتفاظ بالمخزون و انخفضت تكلفة اصدار اوامر الشراء و يتحدد الحجم الامثل للطلبيه عند ذلك المستوى الذي تكون فيه التكلفه الكليه للمخزون عند الحد الأدنى .

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع