مصفوفة الملامح التنافسية CPM: ماهي، خطوات إعدادها، ومثال عليها

من المهم لأي منظمة التعرف على المنافسين وتحديد أين تكمن نواحي القوة والضعف لديهم بالضبط، ولذلك في هذه المقالة سنوضح ما هي مصفوفة الملامح التنافسية CPM، وخطوات إعدادها، ومثال عليها.

تعريف الإدارة الإستراتيجية

الإدارة الاستراتيجية Strategic Management هي مجموعة التصرفات والقرارات التى تعمل على إيجاد استراتيجيات فعالة لتحقيق أهداف المنظمة، ورغم أن هذا التعريف يميل أكثر إلى العمومية والتوصيف لطبيعة العمل الاستراتيجي الإداري، فإن هناك من عرّف إدارة الاستراتيجية من منطلق الأدوار والمراحل الضرورية لإتمامها، ومن هؤلاء (Fred R David) فريد داوود الذي عرفها بقوله: “فن وعلم صياغة، وتطبيق، وتقويم التصرفات والأعمال التي من شأنها أن تمكن المنظمة من وضع أهدافها موضع التنفيذ”.

ومن خلال ذلك يتضح أن هناك ثلاث مراحل أساسية لإتمام عملية إدارة الاستراتيجية وهي:-

أ. صياغة الاستراتيجية: Strategy Formulation
ب. تطبيق الاستراتيجية: Strategy Implementation
ج. تقويم الاستراتيجية: Strategy Evaluation

مقالة ذات صلة: الإدارة الإستراتيجية: التعريف، الأهمية، الأهداف، المراحل، التطور
مقالة ذات صلة: مراحل الإدارة الإستراتيجية

تعريف البيئة الخارجية

البيئة الخارجية هي جميع العوامل والظروف الخارجية للمنطمة والتي لها تأثير على قراراتها وأهدافها وأدائها العام؛ وتوفر البيئة الخارجية المدخلات (المواد الخام والعمالة والمال والطاقة) للمنظمات، والتي يتم تحويلها بعد ذلك إلى منتجات أو خدمات وإعادتها إلى البيئة الخارجية كمخرجات، والمنظمات بشكل عام لا تتحكم في هذه العوامل الخارجية.

وتحتاج المنظمات إلى مراعاة جميع عوامل البيئة الخارجية الخاصة بها وتعديل خطط أعمالها وأهدافها وفقًا لذلك، وهذا من شأنه أن يضمن استمرار عمل المنطمات بسلاسة ودون انقطاع؛ وبالإضافة إلى ذلك، البيئة الخارجية توفر الفرص والتهديدات للمنظمات؛ ومن ثم، عندما تقوم الشركة بتعديل بيئتها الداخلية مع البيئة الخارجية، يصبح من الممكن لها الاستفادة من الفرص البيئية وتجنب التهديدات البيئية.

وتنقسم البيئة الخارجية عادة إلى فئتين – البيئة الصغري والبيئة الكلية:

  1. البيئة الصغرى: تشمل البيئة الصغرى (البيئة الدقيقة) كل تلك العوامل التي لها تأثير مباشر على أنشطة المنظمة لأنها موجودة في البيئة المباشرة المحيطة بالمنظمة، وهذه العوامل لها تأثير على أداء المنظمة ويمكن السيطرة عليها إلى حد ما؛ وتشمل البيئة الصغرى العملاء والمنافسين والموردين والعملاء والوسطاء.
  2. البيئة الكلية: عادة ما يكون للبيئة الكلية تأثير على الصناعة بأكملها وليس فقط على منظمة معينة، وتُعرف أيضًا باسم البيئة العامة ولا يمكن للمنظمة التحكم فيها؛ ومن ثم، تحتاج المنظمة إلى تكييف عملياتها وفقًا للتغيرات في البيئة الكلية؛ وتشمل البيئة الكلية البيئة الاقتصادية والبيئة السياسية والقانونية والديموغرافية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية والعالمية.

مقالة ذات صلة: تحليل البيئة الخارجية بالتفصيل – إدارة إستراتيجية

تحليل البيئة الخارجية

يتكون الإطار المقترح لإتمام عملية تحليل البيئة الخارجية بفعالية من خمس خطوات هي:

  1. اختيار المتغيرات البيئية الرئيسية.
  2. اختيار المصادر الرئيسية للمعلومات البيئية.
  3. استخدام أدوات وأساليب التنبؤ.
  4. تكوين مصفوفة الملامح التنافسية.(موضوع هذه المقالة)
  5. تكوين مصفوفة تقويم العوامل الخارجية.

مصفوفة الملامح التنافسية CPM 

تعتبر القوى التنافسية من أهم العوامل البيئية المؤثرة على الوضع الاستراتيجي لأية منشأة؛ ولذلك فإن الخطوة التالية بعد الخطوات السابقة التى وضحناها فى الإطار المقترح لتحليل البيئة الخارجية كما وضحناه فى أعلى المقالة تتمثل في تطوير وبناء مصفوفة الملامح التنافسية للشركة.

وتستخدم هذه الأداة التحليلية في التعرف على المنافسين وتحديد أين تكمن نواحي القوة والضعف لديهم بالضبط. مع ملاحظة أن النتائج التي يتم الحصول عليها من هذا التحليل تعتبر مبنية على تقدير وأحكام شخصية سواء في اختيار عوامل المقارنة، أو وضع أوزان لها، وترتيبها، ولذلك فإنه يجب أن تؤخذ بحذر وعناية كأداة مساعدة في اتخاذ القرار – وليست نهائية.

مقالة ذات صلة: تحليل المنافسين: ما هو، اهميته، خطوات القيام به

خطوات وإجراءات إعداد مصفوفة الملامح التنافسية

1. اختيار عوامل النجاح الرئيسية

عوامل النجاح الرئيسية هي العناصر الأكثر تأثيرا في نجاح المنظمة، ويمكن اختيارها بالدراسة، أو التفاوض بين مجموعة من المديرين للوصول إلى تفاهم حولها؛ وتختلف هذه العناصر من صناعة إلى أخرى، ومن وقت لآخر لنفس الصناعة. ومن أهم هذه العوامل وأكثرها شيوعا:

  • الحصة السوقية.
  • عمق خط المنتجات أو الخدمات.
  • التحالفات الخارجية.
  • السعر التنافسي.
  • فعالية الترويج والإعلان.
  • تسهيلات الموقع وحداثته.
  • الطاقة، والإنتاجية.
  • الموقع على منحنى الخبرة.
  • جودة الخدمات والمنتجات.
  • موقع ومزايا البحوث والتطوير.

2. تحديد الوزن النسبي

حيث يتم تحديد وزن لكل عنصر من العناصر المختارة ليشير إلى أهميته النسبية لتحقيق النجاح في هذه الصناعة؛ ويمكن تحديد أوزان تقريبية من خلال المقارنة بين المنافسين الناجحين، وغير الناجحين. وتتدرج هذه الأوزان لأي عنصر مابين صفر (غير مهم)، وواحد صحيح (مهم جدا)، ويجب أن يكون مجموع العمود لأوزان جميع العناصر يساوي واحدا صحيحا دون زيادة أو نقصان.

3. الترتيب من حيث القوة والضعف

حيث يقوم المدير الاستراتيجي في هذه الخطوة وبصورة موضوعية بوضع ترتيب لكل عامل من عوامل النجاح السابقة أمام كل منافس حيث يحدد ما إذا كان يمثل له هذا العامل عنصر قوة أو عنصر ضعف (ترتيب عوامل النجاح الرئيسية من حيث نقاط القوة والضعف)؛ حيث يتم تقدير ترتيب لكل عنصر من 1 إلى 4 حيث يمثل ترتيب (1) عنصر ضعف كبيرا جدا، بينما ترتيب (2) عنصر ضعف ثانوي، بينما يمثل ترتيب (3) عنصر قوة ثانوي، بينما يمثل ترتيب 4 عنصر قوة مهمة جدا.

4. تحديد الدرجة المرجحة

الدرجة المرجحة= (الوزن النسبي لكل عنصر × ترتيبه)، وذلك لتحديد الدرجة المرجحة لكل عنصر من عناصر نجاح الصناعة لكل شركة من الشركات المنافسة؛ وتشير هذه الدرجة إلى درجة القوة أو الضعف النسبية لكل منافس بالنسبة لكل عنصر من العناصر الأساسية لنجاح الصناعة.

5. تحديد الدرجة النهائية للقوة التنافسية

وذلك بالحصول على مجموع العمود الأخير الذي تم الحصول عليه في الخطوة السابقة (الدرجات المرجحة) ويمثل الناتج الدرجة المرجحة الكلية لكل منشأة والتى توضح القوة التنافسية النسبية لشركة ما مقارنة بأهم منافسيها، وكلما زادت هذه الدرجة كان معنى ذلك زيادة درجة القوة بالنسبة للمنافسين والعكس صحيح، وتتراوح الدرجة المرجحة الكلية من واحد صحيح إلى أربعة.

مقالة ذات صلة: الميزة التنافسية: ما هي، أهميتها، استراتيجيتها، أمثلة عليها

مثال رقمي على مصفوفة الملامح التنافسية

يوضح.الجدول التالى مثالاً رقمياً يوضح الملامح التنافسية لإحدى المستشفيات بالمقارنة مع اثنين من منافسيها.

مصفوفة إفتراضية لملامح التنافسية

ويلاحظ من الجدول السابق ما يأتي:

  • أن أهم عنصر للنجاح فى هذه الصناعة هو الوضع المالى حيث يحصل وحده على أكبر وزن نسبى وهو 0.4
  • أن المنافس الثانى هو الذي يتمتع بأكبر ميزة تنافسية بالنسبة لهذا العنصر حيث يحصل عنده على درجة 4
  • أن أفضل المنافسين على الإطلاق هو المنافس الثانى حيث يحصل على أكبر درجة كلية مرجحة وهى 2.8 بينما يليها الشركة المختارة 2.2 وأقلهم هو المنافس الأول حيث يحصل على 2.2 فقط من مجموع الدرجة المرجحة الكلية.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *