أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

تعريف الديمقراطية وأهميتها ومبادئ الديمقراطية وأهدافها

تعريف الديمقراطية وأهميتها ومبادئ الديمقراطية وأهدافها

مفهوم الديمقراطية


مفهوم الديمقراطية هو أن الشعب مصدر السلطات، وتكون الحكومة معبرة عن الأغلبية الشعبية ومستندة إليها، وليس إلى فرد واحد أو عدد محدود من الأفراد يشكلون حكومة أقلية.
وتعنى الديموقراطية فى أصلها اللغوى حكم الشعب فهذه الكلمة ترجع إلى أصل يونانى مكون من مقطعين Demos بمعنى الشعب، والآخر Krates اى حكومة أو سلطة، وهذا يعنى ان الديمقراطية فى معناها اللغوى تدل على ان الشعب هو صاحب السلطة.
وقد كانت الديموقراطية منذ الماضي البعيد، امل ينشده المفكرون السياسيون الذين تصدوا بأفكارهم ونظرياتهم للتنديد بالحكم المطلق ومناهضة استبداد الملوك، كما انها كانت هدفاً من أسمى الأهداف التى ناضلت من اجل تحقيقها الشعوب المختلفة عبر التاريخ، ومازالت تمثل فى الوقت الحاضر مطلباً تتمسك فيه وتحرص عليه جميع الشعوب.
وتمثل الحكومة الديمقراطية النموذج المثالي لحكم الشعب لنفسه، سواء بطريق مباشر أو شبه مباشر، أو بواسطة نوابه الذين يختارهم بالاقتراع العام الحر ليتولون السلطة بالنيابة عنه.


تعريف الديمقراطية


اختلف المفكرون والكتاب فى تعريفهم للديمقراطية مما أدى إلى ظهور كثير من التعريفات المختلفة لها: ومن أبرز هذه التعريفات وأكثرها شيوعاً تعريف إبراهيم لنكولن الرئيس الأمريكى للديمقراطية فى إحدى خطبه فذهب إلى أن:-

"الديمقراطية هى حكم الشعب بواسطة الشعب ومن أجل الشعب"، وتشير عبارة "حكم الشعب" على أن الحكم ملكاً للشعب ويختص به، كما تشير عبارة "بواسطة الشعب"، إلى اشتراك المواطنين فى صنع السياسة وممارسة الرقابة على ممثليهم أو نوابهم، أما عبارة "من أجل الشعب"، فهى تعنى أن الحكومة فى خدمة الشعب وأن أفراد الشعب ليسوا مجرد رعايا لهذه الحكومة.

ومن أشهر تعريفات الديمقراطية كذلك:-

تعريف لورد برايس لها، فذهب إلى أن:- "الديمقراطية شكل من أشكال الحكم تكون فيه السلطة الحاكمة فى الدولة ممثلة قانوناً فى أعضاء الجماعة ككل وليس طبقة معينة".

كما عرفها جون ستيورات مل:- "بأنها شكل من أشكال الحكم يمارس فيه الشعب كله او القسم الأكبر منه سلطة الحكم من خلال نواب ينتخبونهم بأنفسهم بصفة دورية".

كما أن هناك تعريف إجرائي للديموقراطية يقول:

"إن الديمقراطية حكم منظم يستند إلى كل من مبدأ السيادة الشعبية والمساواة السياسية وقاعدة الأغلبية والفصل بين السلطات".

أهمية الديمقراطية 


1.تعزيز المساواة. 

أحد مبدأ الديمقراطية هو أن جميع الناس متساوون في عيون القانون، وكل شخص لديه صوت انتخابي.

2. منع إساءة استخدام السلطة.

 في الديمقراطيات، عادة ما ينتخب الناس في السلطة من قبل أشخاص قاموا بالتصويت لهم واختيارهم من بين مرشحين مختلفين. وبالتالي فمن تم اختيارهم من قبل الشعب مسؤولين عن تنفيذ إرادة الشعب. إذا لم يقوموا بما تم انتخابهم من أجله، فلن يتم إعادة انتخابهم.

3. خلق الاستقرار. 

الديمقراطيات لديها قواعد وقوانين توفر الاستقرار وحماية حقوق الإنسان. 

4.تقليل الفساد

فى دولة ديمقراطية هناك سلطة قضائية تراقب السلطة التشريعية والتنفيذية، وسلطة تشريعية تراقب السلطة التنفيذية وتقوم بسن قوانين تعبر عن ارادة الشعب،وهناك الشعب الذي يراقب الجميع، فالسيادة للشعب وليس لأقلية او فرد.

5. النهوض بالوطن

المستثمرين يريدون الاستثمار فى دولة يكون فيها سيادة للقانون وتداول سلمي للسلطة وقضاء يتمتع بالنزاهة ومستقل، وهذة المتطلبات موجودة فى الدول الديمقراطية.
مباديء الديمقراطية

أهداف الديمقراطية


1. التداول السلمي للسلطة.
2. السيادة للشعب .
3. حماية الحقوق الشخصية والسياسية.
4. حماية حقوق الأقليات.

مبادئ الديمقراطية - القيم الديمقراطية


القيم الديمقراطية الأساسية هي المعتقدات الأساسية التي توحد جميع الأميركيين. توجد هذه القيم في إعلان الاستقلال والدستور وغيرها من الوثائق المهمة للشعب الأمريكي، وهذه القيم اصبحت الان قيم عالمية وليست للشعب الأمريكي فقط.

1. الحق في الحياة: 

لا يمكن انتهاك حق الشخص في الحياة إلا إذا كانت حياتك أو حياة الآخرين مهددة.

2. الحق في الحرية: 

تشمل الحرية الشخصية والحرية السياسية والحرية الاقتصادية. للناس الحرية ان يجتمعون في مجموعات. ومن حقهم أن يكون لديهم معتقداتهم وأفكارهم والآراء الخاصة بهم. لدى الناس الحق في التعبير عن آرائهم في الأماكن العامة.

الحرية الشخصية: الحق في التفكير والتصرف دون سيطرة حكومية.
الحرية السياسية: الحق في المشاركة في العملية السياسية.
الحرية الاقتصادية: الحق في شراء وبيع والتجارة فى الملكية الخاصة والحق في التوظيف دون التدخل في الحكومة.

3. السعي وراء السعادة:

طالما أنك لا تتداخل مع الآخرين لديك الحق في البحث عن السعادة بطريقتك الخاصة.

4. الصالح العام: 

العمل معا لرفاهية المجتمع أو لرفاهية الجميع.

5. العدالة: 

يجب ان يعامل جميع الناس نفس المعاملة بأن يكون لديهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات فى المجتمع. لا ينبغي أن يتم تفضيل أي فرد أو جماعة على شخص أو مجموعة أخرى.

6.المساواة: 

الحق في المساواة السياسية والقانونية والاجتماعية والاقتصادية. لكل شخص الحق في نفس العلاج بغض النظر عن العرق أو الجنس أو الدين أو التراث أو الوضع الاقتصادي.

7. التنوع: 

لا يجب التسامح فقط مع الاختلافات في الثقافة واللباس واللغة والتراث والدين، ولكنها يجب ان يتم الاحتفال بهذا الاختلاف.

8. الحقيقة: 

يتوقع الشعب ويطلب من الحكومة أن لا تكذب عليهم، وينبغي للحكومة الكشف عن المعلومات إلى الشعب. يجب أن لا يكذب الحكومة والشعب.

9. السيادة الشعبية:

قوة الحكومة تأتي من الناس. الناس هم السلطة النهائية على الحكومة.


10. الوطنية:

يظهر الأشخاص أو المواطنون الحب والتفاني لبلدهم وقيمها. يمكنهم إظهار ذلك بالكلمات أو عن طريق الأفعال.

المصادر


فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع