وظائف الموارد البشرية – 14 نوعا من وظائف الموارد البشرية

إذا كنت تفكر في مهنة تسمح لك بخدمة موظفي الشركة، فقد يكون السعي للحصول على وظيفة في الموارد البشرية هو الخيار المناسب لك؛ وهناك العديد من الوظائف المختلفة داخل قسم الموارد البشرية لتختار من بينها، وهذه الوظائف توفر مجموعة واسعة من المسؤوليات والفرص للتقدم الوظيفي والأجور الأعلى. وفي هذه المقالة، نحدد ما هي  الموارد البشرية، ونتعرف على سبب أهميتها، ونوضح 14 نوعا من وظائف الموارد البشرية.

وإذا كنت تريد التعرف علي مهام (وظائف function) الموارد البشرية انصحك بالإطلاع علي هذه المقالة بعنوان مهام الموارد البشرية – 12 وظيفة رئيسية للموارد البشرية، وهذه المهام مثل تخطيط الموارد البشرية، توظيف العامين، إدارة الأداء، تقييم العاملين، التدريب والتطوير، إدماج الموظفين.

ما هي الموارد البشرية؟

“الموارد البشرية” أو “Human Resources” والذي يُعبَّر عنه بالاختصار الشائع “HR” هو القسم المسؤول عن الحفاظ على موظفي الشركة وعلاقات الموظفين وثقافة مكان العمل؛ ويدير هذا القسم تعيين الموظفين والتعاقد معهم، وطرد الموظفين، وتدريب الموظفين وتطوير مهاراتهم، وتنفيذ السياسات، ويدير هذا القسم أيضاً المزايا التي يحصل عليها الموظفين، وكشوف المرتبات، والقواعد التنظيمية الحكومية، والامتثال القانوني والسلامة، وغالبًا ما يساعد قسم الموارد البشرية في إيجاد حلول للنزاعات ودواعي القلق بين الموظفين.

مقالة ذات صلة: إدارة الموارد البشرية: مفهومها، وأهميتها، ومهامها، ووظائفها، وأقسامها

أهمية إدارة الموارد البشرية

يعد وجود قسم موارد بشرية يعمل بكامل طاقته أمرًا مهمًا في مجال الأعمال لأنه يعزز رضا الموظفين وولائهم بشكل عام، وهذا يؤدي إلى نزاعات أقل وأداء أفضل واحتفاظ أطول بالموظفين، مما يوفر على الشركات الوقت والمال في البحث عن موظفين جدد وتعيينهم. وأيضًا، يقوم قسم الموارد البشرية بإجراء بحث لضمان الأجور التنافسية وتطوير طرق فعالة من حيث التكلفة للتفاوض على معدلات أفضل لمزايا الموظفين كالتأمين الصحي الخاص.

مقالة ذات صلة: أهمية الموارد البشرية – 14 سبب يوضح أهمية الموارد البشرية

وظائف الموارد البشرية

فيما يلي 14 نوعًا من أكثر أنواع وظائف الموارد البشرية شيوعًا يجب أن تأخذها بعين الإعتبار:

1. اخصائي توظيف Employment specialist

الواجبات الأساسية: يستخدم أخصائيو التوظيف، المعروفون أيضًا باسم “متخصصي التنسيب الوظيفي job placement specialists”، خبراتهم لمطابقة الأشخاص مع وظائف محددة؛ وغالبًا ما يعملون داخل قسم الموارد البشرية أو في وكالة توظيف. ويتمتع أخصائيو التوظيف بمعرفة متعمقة حول التوصيفات الوظيفية job descriptions للشركة وعمليات التوظيف والرواتب و حزم المزايا؛ وقد يزورون معارض الوظائف والمدارس والجامعات للعثور على مرشحين للوظائف، وعادة ما يعلنون عن خدماتهم عبر الإنترنت وفي المنشورات المطبوعة.

مقالة ذات صلة: الوصف الوظيفي: التعريف والأهمية والمكونات وخطوات كتابته

2. مساعد موارد بشرية  Human resources assistant

الواجبات الأساسية: يتضمن دور مساعد الموارد البشرية مساعدة رؤساء الموارد البشرية HR directors والمديرين في المهام الإدارية، ويقوم مساعدو الموارد البشرية بتوثيق حالات الغياب وإنهاء الخدمة وتقارير الأداء والتظلمات ومعلومات التعويض المتعلقة بالموظفين (التعويضات تأخذ شكل الأجور  والبدلات والزيادت السنوية). وغالبًا ما يساعدون في عملية التوظيف، مثل كتابة الوصف الوظيفي والاتصال بالمراجع references والتواصل مع المتقدمين.

3. منسق الموارد البشرية Human resources coordinator

الواجبات الأساسية: يساعد منسقو الموارد البشرية في تسهيل برامج ومهام الموارد البشرية تحت إشراف مدير أو رئيس الموارد البشرية، وتشمل مهامهم جدولة التوجيهات ومعالجة مخاوف الموظفين وتنسيق تدريب الموظفين وتطويرهم؛ ويبحث المنسقون عن اتجاهات الصناعة industry trends وأفضل الممارسات لتحسين عمليات وسياسات الموارد البشرية التي تعزز رضا الموظفين.

4. أخصائي موارد بشرية Human resources specialist

الواجبات الأساسية: يتضمن دور أخصائي الموارد البشرية توظيف الموظفين وتعيينهم، ويستلزم ذلك فرز العمال وإجراء مقابلات معهم ووضع العمال في فرص العمل ذات الصلة؛ ويتم توظيف أخصائي الموارد البشرية عادة من قبل الشركات الخاصة والوكالات الحكومية حيث يعملون داخليًا، على الرغم من أنهم يسافرون في بعض الأحيان إلى معارض العمل والحرم الجامعي لمقابلة المتقدمين للوظائف شخصيًا؛ ويقوم أخصائي الموارد البشرية أيضًا بإجراء فحوصات خلفية وإجراء التوجيه للموظفين الجدد.

مقالة ذات صلة: أخصائي موارد بشرية – مهامه ومؤهلاته ومهاراته وراتبه

5. مسؤول التوظيف Recruiter

الواجبات الأساسية: يعمل مسؤولو التوظيف في شركات محددة لإيجاد مرشحين لوظائف داخلية أو يعمل لوكالات التوظيف التي تقوم بفحص المرشحين لشركات أخرى؛ وغالبًا ما يتخصصون في توظيف أفضل المرشحين لوظائف محددة في صناعات معينة. وللعثور على المتقدمين الأكثر تأهيلاً، يقضون الكثير من وقتهم في نشر قوائم الوظائف عبر الإنترنت، ومراجعة الطلبات، والاتصال بالموظفين المحتملين لإجراء المقابلات؛ كما أنهم يتفاوضون بشأن الرواتب ويضعون المرشحين في أنسب الوظائف التي تناسبهم.

6. أخصائي عام موارد بشرية  Human resources generalist

الواجبات الأساسية: يقوم أخصائي عام الموارد البشرية بالعديد من المهام الإدارية التي تحافظ على عمل قسم الموارد البشرية بسلاسة، إنهم مسؤولون عن إدارة العمليات اليومية للقسم فيما يتعلق بالسياسات والإجراءات والبرامج؛ وبشكل أكثر تحديدًا، يشرف أخصائي عام موارد بشرية على الامتثال التنظيمي (هو التزام الشركة بالقوانين واللوائح والإرشادات والمواصفات ذات الصلة بعمليات أعمالها ونشاطها)، وإعداد التقارير، والتطوير التنظيمي organization development، والتواصل بين الشركة والموظفين وسلامة الموظفين ورفاهيتهم.

مقالة ذات صلة: الفرق بين السياسات والإجراءات والبرنامج والقواعد

7. مدير التوظيف Recruitment manager

الواجبات الأساسية: يجب أن يتمتع مديرو التوظيف بخلفية واسعة في التوظيف للإشراف على مسؤولو التوظيف recruiters الآخرين وإدارة عمليات تحديد مصادر الشركة في الحصول علي الموظفين وإجراء المقابلات والتعيين والتعاقد؛ ويجب أن يفهم هؤلاء المديرون تشريعات العمل وأن يجتمعوا مع مديري الأقسام الآخرين للتنبؤ باحتياجات التوظيف المستقبلية وتتبع مقاييس التوظيف لضمان ممارسات التوظيف الفعالة.

مقالة ذات صلة: مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs: ما هي، أهميتها، أنواعها، أمثلة عليها، كيفية إنشائها

8. مدير الموارد البشرية Human resources manager

الواجبات الأساسية: يشرف مديرو الموارد البشرية على قسم الموارد البشرية بأكمله ويضمنون أداء أعضاء الفريق لواجباتهم بشكل فعال، ويجتمعون مع الموظفين على المستوى التنفيذي لوضع استراتيجية لعملية التوظيف والعمل لضمان قيام أعضاء فريقهم بتنفيذ المهام التي تحقق النتائج المرجوة؛ وغالبًا ما يقوم مديرو الموارد البشرية بإجراء مقابلات الخروج والتعامل مع قضايا الموظفين الحساسة، كما أنهم مسؤولون عن الحفاظ على سجلات القسم.

مقالة ذات صلة: مدير الموارد البشرية – مهامه ومؤهلاته ومهاراته وراتبه

9. مدير علاقات الموظفين Employee relations manager

الواجبات الأساسية: يحافظ مديرو علاقات الموظفين على بيئة عمل متناغمة من خلال معالجة بعض السلوكيات التي تؤثر على مكان العمل، فمعرفتهم بقوانين التوظيف الحكومية تساعدهم على فهم كيفية التعامل مع عملية حل النزاعات وغيرها من المواقف التي تتطلب التفاوض؛ فيجب أن يمتلك مديرو علاقات الموظفين مهارات تواصل وشخصية ممتازة، ويجب أن يعرفوا كيفية التعامل مع القضايا الحساسة.

10. أخصائي علاقات العمل Labor relations specialist

الواجبات الأساسية: أخصائيو علاقات العمل على دراية جيدة بالاقتصاد وقوانين العمل وبيانات الأجور، ويشمل دورهم المتخصص إعداد المعلومات التي يحتاجها المديرون التنفيذيون أثناء عملية المفاوضة الجماعية (في بعض الدول وبعض الظروف يتفاوض صاحب العمل مع النقابات او مع ممثل العمال علي أجور العمل او ظروف العمل او ما شابه)؛ كما يقومون بإدارة إجراءات التظلم، وتقديم المشورة لموظفي الموارد البشرية، وتجميع المعلومات الإحصائية لتوجيه قرارات الشركة فيما يتعلق بعقود الموظفين.

11. مدير التعويضات والمزايا Compensation and benefits manager

التعويضات هو المبلغ المدفوع للموظفين مقابل خدمتهم أو عملهم، إنه مجرد مصطلح آخر للأجور.؛ أما المزايا فهي تعد جزءًا من حزمة تعويضات الموظفين، والمزايا هي أشياء تمنحها الشركة للموظفين وتتميز بها عن الشركات المنافسة، وهي من وسائل الإحتفاظ بالموظفين ومن وسائل جذب افضل المرشحين للوظائف، والمزايا مثل التأمين علي الحياة، والتأمين الصحي الخاص للموظف وعائلته، ووسائل نقل خاصة لنقل الموظفين من مقر العمل لمنازلهم وغيرها من المزايا.

الواجبات الأساسية: يقوم مديرو التعويضات والمزايا بالتوصية بخطة مناسبة للتعويضات والمزايا لجميع الموظفين داخل المنظمة، فمديرو التعويضات والمزايا يقوموا بالمساعدة في تحديد مقدار ما يستحقه الموظفون لعملهم، فهم يقوموا بإجراء أبحاث روتينية للسوق لضمان أن تظل سياسات التعويض في مؤسستهم تنافسية؛ ويتحمل مديرو التعويضات والمزايا مسؤولية تثقيف الموظفين بشأن رواتبهم ومزاياهم مع الشركة ومزاياهم من خلال مزودي الطرف الثالث (مثل شركات التأمين التي توفر التأمين الصحي الخاص).

مقالة ذات صلة: التعويضات والمزايا: التعريف والأهمية والأنواع وأمثلة

12. مستشار الصحة والسلامة والبيئة Health, safety and environment (HSE) adviser

الواجبات الأساسية: يقوم مستشارو الصحة والسلامة والبيئة، المعروفون أيضًا باسم متخصصي السلامة safety specialists، بوضع سياسات السلامة وتقييم أماكن العمل بحثًا عن المخاطر المحتملة وتقديم المشورة للإدارة حول طرق تقليل المخاطر ومنع الحوادث؛ وتركز واجبات متخصصي السلامة أيضًا على القضايا البيئية داخل مكان العمل والتي قد تؤثر على صحة الموظفين والعملاء وعافيتهم، والشركات التي بها هذا المنصب مثل: CORE Safety Group ، Greenman-Pedersen، Inc. ، Arcadis

13. مدير التدريب Training manager

الواجبات الأساسية: مديرو التدريب، المعروفون أيضًا باسم مديرو التطوير development managers، مسؤولون عن التطوير الوظيفي للموظفين داخل الشركة؛ وهم ينظمون تأهيل الموظفين الجدد وتوجيههم ويطورون برامج تدريبية لجميع الموظفين، ويعمل مديرو التدريب مع المديرين الآخرين لتحديد المهارات أو الفجوات المعرفية في الموظفين ثم تنظيم برامج التدريب اللازمة.

مقالة ذات صلة: التدريب والتطوير في الموارد البشرية: الأهمية والأنواع وكيفية تنفيذه

14. رئيس الموارد البشرية Director of human resources

الواجبات الأساسية: عادة ما يكون لرؤساء الموارد البشرية، المعروفين أيضًا باسم “HR directors”، تاريخ طويل في العمل في مجال الموارد البشرية، لا سيما مع إدارة فرق العمل؛ ويتمثل دورهم الرئيسي في الإشراف على قسم الموارد البشرية في الشركة للتأكد من كفاءته وربحيته. ويقدم رئيس الموارد البشرية تقاريره إلى الرئيس التنفيذي لشركته فيما يتعلق بالعديد من جوانب الموارد البشرية، بما في ذلك تنفيذ السياسات والإجراءات؛ فرؤساء الموارد البشرية يوجهون برامج توجيه الموظفين وتدريبهم، ويشرفون على إجراءات إدارة قواعد البيانات ويضمنون الامتثال للقوانين الحكومية؛ وأيضًا، قد يشرف رؤساء الموارد البشرية على ميزانية القسم.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *