أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

تعريف وأنواع وأهمية المؤسسات المالية - شرح وافى وسهل

تعريف وأنواع وأهمية المؤسسات المالية - شرح وافى وسهل

تعريف وأنواع وأهمية المؤسسات المالية - شرح وافى وسهل


تعريف المؤسسات المالية


المؤسسات المالية هى مؤسسات وسيطة تقدم خدمات مالية وتعالج المعاملات المالية لعملائها. سنقوم فى الأسطر القادمة بتوضيح أهم المؤسسات المالية، والتى تساهم بدور كبير فى تنشيط سوق المال نظرا لدورها فى تجميع المدخرات وعمليات الاستثمار.

أنواع المؤسسات المالية


اولاً: البنوك
ثانياً: صناديق الاستثمار
ثالثاً :شركات التأمين

وسوف نقوم بشرح وظائف وخصائص وأهمية المؤسسات المالية فى الأسطر القادمة

اولاً: البنوك


تلعب البنوك دورا أساسيا في الاقتصاديات الحديثة، حيث كلما زاد حجم التعامل مع البنوك كنسبة من الإقتصاد كلما دل ذلك علي تقدم الأسواق المالية في هذه الدولة. وتتعدد أشكال البنوك من بنوك تجارية، البنوك المتخصصة، بنوك الاستثمار، بنوك الظل و البنوك الإسلامية.

أ -  البذوك التجارية (Commercial Banks):-


تعتبر البنوك التجارية من أهم وأقدم المؤسسات المالية الوسيطة التى تتمثل وظيفتها الرئيسية فى قبول الودائع الجارية والأجلة وودادع التوفير للأفراد، ومنشآت الأءمال،والحكومة ثم اعادة استخدامها لحسابها الخاص فى منح الائتمان والعمليات المالية الأخرى للوحدات الاقتصادية غير المصرفية.

بالطبع هذا التعريف عن البنوك التجارية غير كافى ولذلك قد تناولنا فى مقالة منفصلة تعريف وأهداف وأنشطة وخصائص ووظائف البنوك التجارية انصح بالإطلاع عليها

ب. البنوك المتخصصة


البنك المتخصص هو ذلك البنك الذى يقوم بالعمليات المصرفية الموجهة لخدمة نشاط اقتصادى محدد فى النظام الاساسى لانشاء البنك المتخصص. وفى كثير من الأحيان ونتيجة طبيعة هذه البنوك لا تدخل الودائع الجارية - تحت الطلب - من ضمن أنواع الودائع التى تتعامل معها. وقد يرجع ذلك الى طبيعة سياسة الاقراض الخاصة بهذه البنوك المتخصصة والتى تتميز بتمويل طويل الجل نسبيا. ومن ثم فلا تتناسب الودائع الجارية لتوفير التمويل المناسب لهذا النوع من الائتمان.

ومن أهم البنوك المتخصصة فى مصر:

1. البنك العقارى المصرى، وبهدف الى توفير التمويل اللازم للاستثمار العقاري.

2. بنك التنمية الصناعى وهدفه توفير التمويل اللازم للمشروعات الصناعية.

ج. بنوك الاستثمار


بنك الاستثمار هو بنك متخصص أساساً فى التعامل فى الأوراق المالية وتتمثل وظائف بنك الاستثمار فيما يلى:

1 . التعامل فى الأوراق المالية: حيث تقوم بنوك الاستثمار بشراء الاوراق المالية فى صورة صفقات ضخمة (أسهم وسندات) ثم تقوم باعادة ببع هذه الأوراق لصغار المستثمرين بكمية كبيرة.

2. القيام بوظيفة بيوت السمسرة من حيث القيام ببيع وشراء الأوراق المالية ببورصة الأوراق المالية نيابة عن العملاء

3. تقوم بوظيفة وكيل المكتتبين عن طريق تسويق الاوراق المالية للشركات عند اصدار الأسهم اوالسندات بغرض توفير التمويل طويل الأجل لهذه المنشآت.

د. البنوك الاسلامية


يعتبر البنك الاسلامى من بنوك الاستثمار بالمعنى العام لمفهوم الاستثمار. فالبنك الاسلامى يقوم بالاستثمار المباشر عن طريق انشاء المنشآت الاقتصادية لممارسة النشاط الزراعى والصناعى والتجارى. ويتم ذلك عن طريق اما المساهمة بشكل مباشر فى رأس المال او المضاربة،او المرابحة،أو المشاركة التى تنتهى بالتمليك. وقد يقوم البنك الاسلامى بالاقراض بدون فائدة وذلك فى.حالات معينة. ويقوم البنك الاسلامى باستخدام أموال الزكاة فى عمليات التكافل الاجتماعى وذلك عن طريق تمكين المحتاجين من ايجاد مصادر رزق ثابتة (مشروع صغير)


وقد تناولنا فى مقالة منفصلة تعريف البنوك وانواعها مع الشرح لكل نوع انصح بالإطلاع عليها

ثانياً: صناديق الاستثمار


تعتبر شركات الاستثمار فى الأوراق المالية (صناديق الاستثمار) من اهم المؤسسات المالية لانها كيان متخصص يحمل عبء الادارة الغعالة لعملية الاستثمار فى الأوراق المالية عن المستثمر الصغير أو الغير محترف أو غير المتفرغ.

 تعريف صناديق الاستثمار


صناديق الاستثمار عبارة عن مؤسسة مالية تتولى تجميع المدخرات الخاصة بصغار المستثمرين ثم تقوم بادارة عمليات استثمار هذه الأموال بشكل محترف.وعلى ذلك فان هذه الشركات تنوب عن المستثمر العادى والذى قد لا يجد الوقت أو الخبرة لادارة عمليات الاستثمار الخاصة به. أو المستثمر الدى لا تكفى مدخرانه من حيث الحجم للدخول بشكل مباشر فى عمليات استثمار (شراء أوراق مالية على سبيل المثال) وبالتالى فان شركة الاستثمار تحقق جانبين أساسيين:

مزايا صناديق الإستثمار


الأول: توفير الادارة المحترفة فى عمليات الاستثمار. والتى يتوافر لديها الوقت والمعرفة والخبرة اللازمة

الثانى: تمكين المستثمر الصغير عن طريق تجميع مدخرات هؤلاء المستثمرين من الدخول فى مجال الاستثمار

وتعتبر صناديق الاستثمار مؤسسة مالية لها نفس الأغراض التى تحققها المؤسسات المالية الأخرى وهى المساهمة فى تخفيض او تغطية المخاطر التى يتعرض لها المستثمر فكما يقدم البنك للمستثمر أوجه استثمارات ذات مخاطرة منخفضة نسبيا وتقوم شركات التأمين بتغطية الخطر للمستثمر، فان صناديق الاستثمار تقوم بادارة مخاطر الاستثمار فى الأوراق المالية نيابة عن المستثمرعن طريق قيامها بتشكيل محفظة استثمارات تمكنها من تدنية المخاطر الكلية وتحقيق أفضل عائد ممكن فى ظل درجة المخاطرة المنخفضة. بالاضافة الى ذلك فانها تحمل عن المستثمر عبء تكوين محفظة الأوراق المالية (الاستثمارات) الخاصة به وما يصاحب ذلك من تكلفة معاملات وتكلفة الوقت.



وقد تناولنا فى مقالة منفصلة تعريف وأهداف وأنواع ومزايا صناديق الإستثمار انصح بالإطلاع عليها

ثالثاً: شركات التأمين:



هى نوع من المؤسسات المالية التيى تمارس دورا مزدوجاً، فهى مؤسسة تقدم الخدمة التأمينية لمن يطلبها، كما أنها تحصل على الأموال من المؤمن لهم و عليهم، لتعيد استثمارها فى مجالات تحافظ على هذه الاستثمارات فى ظل أدنى درجة من الخطر.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع