تعريف التمويل و أفضل المعلومات عن تخصص التمويل

تعريف التمويل و أفضل المعلومات عن تخصص التمويل

تعريف التمويل و أفضل المعلومات عن تخصص التمويل

لقد اصبحت بيئة الأعمال في العقود الاخيرة شديدة التعقيد نتيجة لانتشار الشركات متعددة الجنسيات فضلاً عن الثورة المعلوماتية والتي جعلت أداء الأعمال علي نطاق دولي أكثر سهولة من ذي قبل. وقد صاحب التمويل تطور بيئة الأعمال وأصبح أكثر ديناميكية في البحث عن مصادر التمويل الدولية الأقل تكلفة ومخاطر وأصبح التمويل مرتبطا بكافة القرارات التي تتخذها الشركات، بداية من تعيين الافراد و شراء المواد الخام و الالات و المعدات الي الانشطة التسويقية و الحملات الاعلانية عن منتجات الشركة.

 ونظرا لإرتباط كافة أعمال و انشطة الشركات بالجوانب المالية، فإن ذلك جعل التمويل ووظائف الإدارات المالية شديدة الأهمية في منظمات الأعمال الحديثة. وقد تناولنا بالشرح والتفصيل فى هذة المالة ماهو المقصود بالتمويل، فرص الأعمال في مجال التمويل.

المقصود بالتمويل – تعريف التمويل

التمويل هو علم و فن إدارة المال. علم، لأنه مبني علي نظريات وقواعد معمول بها في اتخاذ كافة القرارات المالية، وفن لان تطبيق هذه النظريات والقواعد يختلف من شخص لأخر مما يؤدي الي وجود فروق في نتائج اتخاذ القرارات المالية من شخص لأخر.

 فعلى المستوى الشخصى فإن التمويل يهتم بالقرارات الفردية مثل حجم ومدة الإقتراض إذا كان الدخل أقل من الانفاق او حجم الادخار ومدة الاستثمار إذا كان الدخل أكبر من الانفاق. وعلى مستوى منشأت الاعمال، فان التمويل يرتبط بنفس نوعية القرارات مثل: ما هى مصادر تمويل الشركات؟ ما هى اوجه الاستثمار المختلفة للشركات؟ ما هو حجم التوزيعات من الارباح؟ و ما هو حجم الارباح المحتجزة التى سيتم إعادة استثمارها؟ 

إن كافة تلك القرارات المالية هامة لكل من الافراد و المؤسسات و هو ما يوضح اهمية دراسة علم التمويل بالنسبة للطلاب الذين سيتخذون التمويل مساراً وظيفياً لهم او اولئك الذين يرغبون فى مسارات وظيفية اخرى فدراسة علم التمويل و فن ممارسته سيساعدهم فى اتخاذ القرارات الرشيدة المبنية على التحليل المالى السليم.

فرص العمل فى مجال التمويل

فرص الاعمال فى مجال التمويل تندرج تحت مجالين:

أ – الخدمات المالية (Financial Services):-


الخدمات المالية هى
المجال الذى يعنى بتصميم و تقديم الخدمات و المنتجات المالية لمنشأت الأعمال سواء كانت خاصة او عامة وكذلك الحكومات فضلا عن الأفراد سواء كانوا مستثمرين ام لا. و يتم تقديم الخدمات المالية عن طريق البنوك، شركات وصناديق الاستثمار، وشركات التأمين. وتهدف هذه الخدمات المالية الي تقديم أوعية تمويلة وإدخارية وكذلك استثمارية تعظم منفعة متلقي هذه الخدمة سواء كانوا مؤسسات عامة أو خاصة، حكومات أو أفراد، هادفة أو غير هادفة للربح.

ب – التمويل الادارى (Managerial Finance):-


التمويل الادارى يعنى
بالواجبات الخاصة بالمدير المالى الذى يعمل بالشركات. فالمدير المالى مسئول عن كافة الجوانب المالية فى الانواع المختلفة من منظمات الاعمال العامة او الخاصة، الكبيرة أو الصغيرة، سواء كانت هادفة أو غير هادفة للربح. فالمدير المالى مسئول عن تطوير الخطط و الموازنات المالية، تقديم خدمات الائتمان للعملاء، تقييم القرارات الخاصة بالانفاق داخل المنظمة، وكذلك تحديد مصادر التمويل المناسبة لتمويل اعمال المنظمة.

وفى السنوات الاخيرة، ازدادت اهمية وظيفة المدير المالى و تعقدت نتيجة الازمات المالية العامية و تعقد اللوائح و القوانين و اشتداد حدة المنافسة بين الشركات بالاضافة الى التطورات التكنولوجية الحديثة.

الاشكال القانونية للمنظمات:

أ – المنشأت الفردية (Solo Proprietorship)

ب – شركة التضامن (Partnership)

ج – الشركة المساهمة (Corporation)

أهمية دراسة التمويل الإداري وماهى اهم المجالات الوظيفية للتمويل؟

من خلال المقالات التى سنتناول فيها علم التمويل سوف تتعرف على كافة المفاهيم و التطبيقات و الممارسات الخاصة بوظيفة التمويل و الانشطة والقرارات التى يتخذها المدير المالى. ولان كافة تبعات القرارات الادارية تقاس بشكل مالى، فان المدير المالى يلعب دورا جوهريا و محوريا مع كافة مديرى الشركة. 

فجميع الافراد فى كافة مستويات المسئولية سواء فى مجال الانتاج اوالتسويق و خلافه لابد ان يكون لديهم معرفة بالجوانب المالية حتى يستطيع كل منهم قياس و تحديد التبعات المالية لقراراتهم. و بناءً عليه، حتى اذا كنت لا تخطط ان يكون مجالك الوظيفى هو التمويل، فلا زلت بحاجة لان تفهم كيف يقوم المديرون بتطوير فرص نجاحهم فى مجالاتهم الوظيفية.

 فجميع المديرين لابد ان يقدموا مبررات كافية لما يحتاجونه من موارد لاداء و ظائفهم بالشركة فإذا كنت تقوم بتعيين موظفين جدد، او تتفاوض على الموازنة الجديدة للاعلان، اوتقوم بتحديث تكنولوجيا الصناعة بالمصانع، فإن فهم الجوانب المالية لكافة تلك القرارات امرضرورى.

اما بالنسبة للمجالات الوظيفية للتمويل فمتعددة. فقد تكون محللاً مالياً او مديراً للمصروفات الرأسمالية او مديراً مالياً لاحد المشروعات او مديراً للنقدية او مديراً للائتمان او مديراً لاحد صناديق الاستثمار او المعاشات و غيرها من فرص العمل بالادارة المالية.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

مقالات مشابهة

وظيفة التمويل - شرح مبسط
نسب الربحية فى التحليل المالى
معدل العائد على الاستثمار - الشرح مع الأمثلة
تعريف وأنواع وشروط ومخاطر ومزايا وعيوب التمويل العقارى
شرح إستهلاك القروض بطريقة مبسطة
نسب المديونية "الرفع المالى" فى التحليل المالى
العائد والمخاطرة فى سوق رأس المال والإستثمار
الأزمة المالية 2008 - أزمة الرهن العقارى - الأسباب والحلول
مهام واهداف المدير المالى و كيف تصبح مدير مالى محترف
الموازنات المالية التقديرية - الأنواع والوظائف والمزايا
تعريف ووظيفة وأهداف وأهمية الادارة المالية
دورة التشغيل و دورة النقدية - شرح سهل ومبسط مع الأمثلة
معدل الفائدة الحقيقى والأسمى مع الشرح بالأمثلة
تعظيم الثروة و تعظيم الربح - توضيح الفرق مع الشرح بالأمثلة
الفرق بين السندات والاسهم
نسب السوق فى التحليل المالى
تعريف و إدارة رأس المال العامل وشرح التمويل قصير الأجل
الاشكال القانونية لشركات الأعمال مع مثال للتوضيح
الفرق بين سوق النقد وسوق رأس المال
إدارة حسابات القبض - السياسة الإئتمانية وإدارة الإئتمان

أسود البيزنس

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

 عالم الأعمال

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية