التعويضات والمزايا: التعريف والأهمية والأنواع وأمثلة

ترغب معظم الشركات في توظيف أكثر الموظفين تأهيلاً والحفاظ على إنتاجية هؤلاء الموظفين وولائهم. و لجذب الموظفين ذوي الأداء العالي والحفاظ عليهم، تقدم الشركات عادةً حزمة تعويضات ومزايا تنافسية، والتي تشمل المكافآت والرواتب والأجور وهياكل العمولات. في هذه المقالة، نناقش ماهية التعويضات والمزايا، ومعرفة سبب أهميتها واستكشاف بعض أهم المزايا التي يحصل عليها الموظفين.

ما هي التعويضات والمزايا؟

التعويض Compensation هو المبلغ المدفوع للموظفين مقابل خدمتهم أو عملهم. إنه مجرد مصطلح آخر للأجور. يعمل المديرون مع قسم الموارد البشرية في الشركة لتحديد الأجور وزيادتها بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك التحليل التنافسي والعرض والطلب والمؤهلات الشخصية وتكلفة المعيشة.

قد يحتاج المديرون إلى التفاوض بشأن التعويض مع الموظفين داخل الشركة وأيضاً مع الموظفين الجدد الذين سيتم تعيينهم. على سبيل المثال، قد يحتاج المديرون إلى تقديم حجة لتوضيح السبب الذي يجعلهم يدفعون لموظف أكثر من موظف آخر، فمن خلال شرح سبب تأثير مؤهلات ومهارات الموظف الأول بشكل إيجابي على المحصلة النهائية للشركة يستطيع المدير تقديم حجة واضحة.
فالأسباب الكامنة وراء التعويض معقدة – يحتاج المديرون إلى إبقاء أعينهم على المنافسة و الاتجاهات الآخذة في الظهور evolving trends لضمان حصول موظفيهم على أجور عادلة.

المزايا Benefits تعد جزءًا من حزمة تعويضات الموظفين، وعادة ما تكون ذات فائدة كبيرة للموظفين. المزايا هي أي امتيازات تقدمها الشركات للموظفين بالإضافة إلى الراتب. تقدم العديد من المنظمات مجموعة تنافسية من المزايا للاحتفاظ بالموظفين الأكفاء أو جذبهم. قد تقدم الشركات الصغيرة مكونات أقل في الحزمة، لكن معظم الشركات الكبيرة والوكالات الحكومية تقدم حزمة مزايا شاملة وتنافسية.

بالإضافة إلى المزايا، تشمل المكونات الأخرى لتعويضات الموظفين ما يلي:

  • الراتب والأجور: في حزمة التعويضات، عادةً ما يشكل الراتب والأجور أكبر عنصر منفرد، حيث إنهما ما يستخدمه الموظفون الحاليون والمحتملون كنقطة مشتركة للمقارنة بين الشركات. يجب أن تحدد مهارات الموظف وخبرته الراتب مع الزيادات اللاحقة في المستقبل اعتمادًا على قيمة الموظف ومساهمته في الشركة ومستوى الأداء.
  • المكافآت Bonuses: عادةً ما تستخدم الشركات مكافآت الموظفين كحوافز للأداء وتمنحها في نهاية العام في مبلغ مقطوع واحد.
  • متطلبات الأجور الحكومية: تم وضع القوانين الحكومية لحماية الموظفين من ممارسات التوظيف السيئة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على رواتبهم. تطلب الحكومات من أرباب العمل دفع الحد الأدنى للأجور في جميع الدول. يتطلب قانون العمل في معظم الدول من أرباب العمل دفع أجر إضافي للعمال عن ساعات العمل الإضافية التي يعملون فيها.

أهمية التعويضات والمزايا

تعد حزمة تعويضات ومزايا الموظفين أحد أهم جوانب إدارة مشروع تجاري (بيزنس). يمكن أن تساعد التعويضات والمزايا الشركة على الازدهار والمنافسة في السوق. تتضمن بعض مزايا تقديم حزمة التعويضات والمزايا المناسبة للموظفين ما يلي:

1. استقطاب المواهب ذات الإمكانات العالية

يهدف الموظفون دائمًا إلى وضع أنفسهم في أفضل وضع مالي ممكن. و توفير راتب تنافسي يحفز ثقافة الإنتاج المرتفع. فعندما يدرك الموظفون أنهم سيتقاضون رواتب أكثر من نظرائهم في الشركات الأخرى، فإن ذلك عادة ما يحفزهم على بذل جهد إضافي. سوف يعملون بجد أكثر لإظهار أنهم يستحقون هذا الراتب.

2. زيادة ولاء الموظفين

عندما يتم تعويض الموظفين بشكل جيد، فمن غير المرجح أن يتركوا الشركة. يعد تقديم التعويضات والمزايا المناسبة أحد أسباب بقاء الموظفين مع أصحاب العمل. يؤدي الولاء الوظيفي إلى معدلات دوران منخفضة والاحتفاظ بالموظفين ، مما يعني أن الشركات لا تحتاج إلى مواصلة إنفاق الطاقة والوقت والموارد لتوظيف مرشحين جدد.

3. تعزيز تحفيز الموظفين

يُظهر تعويض الموظفين المناسب أن الشركة لا تقدرهم ليس فقط كعاملين ولكن أيضًا كبشر. عندما يشعر الموظفون بالتقدير، فمن المرجح أن يهتموا بعملهم ويبذلوا المزيد من الجهد خلال يوم العمل. يؤدي هذا أيضًا إلى زيادة معنوياتهم وأجواء مكان العمل بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، عندما يعرف الموظفون أنهم سيحصلون على مزايا مثل المكافآت في المستقبل، فإنهم سيكونوا متحمسون بشكل متزايد لتجاوز التوقعات.

4. زيادة الربحية والإنتاجية

عندما تكون معنويات الموظفين مرتفعة، تزداد إنتاجيتهم. فعند الشعور بالتقدير بسبب تعويض مناسب يزيد الولاء والحماس وتزداد الإنتاجية. بالإضافة إلى ذلك، كلما طالت مدة بقاء الموظفين مع الشركة، كلما تعلموا أكثر وأصبحوا أكثر كفاءة. و هذا يحسن الإنتاجية بمرور الوقت ويمكن أن يساعد في زيادة أرباح الشركة.

5. زيادة الرضا الوظيفي

تقديم حزمة التعويضات والمزايا المناسبة يحسن الرضا الوظيفي. غالبًا ما يفرح الموظفون بالعلاوات السنوية ومكافأت الأعياد، ومن المحتمل أن يلاحظ أولئك الذين لديهم خيارات أسهم كيف تعمل أسهم الشركة. يستثمر برنامج التعويضات والمزايا المناسب في العمل الذي يتم إنجازه، مما يمنح الموظفين شعورًا أكبر بالرضا عندما تنجح الشركة.

أنواع المزايا 

بعض أنواع مزايا الموظفين اختيارية، في حين أن البعض الآخر  ملزمة بها الشركات بموجب القانون. تختلف قائمة المزايا الملزمة بها الشركات قانونًا من دولة الي أخرى. فيما يلي بعض مزايا الموظفين المهمة التي تقدمها الشركات عادةً:

1. حوافز طويلة الأمد

يمكن أن تتضمن حزمة تعويضات ومزايا الموظف التنافسية خيارات الأسهم stock grants أو هبات الأسهم stock grants التي تعمل كحافز طويل الأجل لأن الموظف لن يحصل على الأسهم كهبة (منحة) إلا بعد مرور مدة معينة. أما خيارات أسهم الموظفين هي عندما تسمح الشركة لموظفيها بشراء عدد معين من الأسهم من مجموع أسهم الشركة بسعر محدد مسبقًا، وعادة ما يكون سعرًا مخفضًا خلال فترة زمنية معينة.

2. التأمين الصحي

هذه ميزة تتواجد عادة في المنظمات الكبيرة والمتوسطة الحجم وبعض الشركات الصغيرة. فعندما يدفع صاحب العمل للتأمين الصحي الخاص، فإنه يوفر قيمة كبيرة للموظفين ويوفر لهم المال. يمنح هذا الموظفين راحة البال لأنهم يعرفون أن لديهم تغطية تأمينية.

3. التأمين ضد العجز

يحل التأمين ضد العجز محل جزء أو كل الدخل المفقود عندما لا يتمكن الموظف من أداء وظيفته بسبب الإصابة أو المرض. هناك عدة أنواع من تأمينات العجز، منها:

  • تأمين العجز قصير الأجل: يغطي هذا التأمين الإصابات أو المواقف التي يمكن أن تؤدي إلى توقف الموظف عن العمل لفترة قصيرة، مثل شهرين أو بضعة أسابيع. تشمل أنواع الإصابات أو الظروف التي يغطيها التأمين ضد العجز قصير الأجل كسرًا في الساق أو إصابة النخاع الشوكي والأمراض التي تتطلب وقتًا للشفاء. وقد يغطي أيضًا إجازة الأمومة أو إجازة الحمل.
  • تأمين العجز طويل الأجل: يوفر هذا التأمين للموظفين مزايا في حالة العجز الدائم أو طويل الأجل أو الإصابة أو المرض الذي يترك الموظفين غير قادرين على أداء وظيفتهم. على سبيل المثال، يمكن تزويد الموظف المصاب بإصابات في الساق بمزايا إعاقة طويلة الأجل حتى سن التقاعد. تشمل الحالات الأخرى التي يغطيها تأمين العجز طويل الأجل الأمراض العقلية أو السرطان أو الحالات الطبية التي تتطلب عمليات جراحية متعددة.

4. التأمين على الحياة

التأمين على الحياة يحمي أسرة الموظف في حالة وفاته. تُدفع المزايا دفعة واحدة للمستفيدين من البوليصة – عادة الزوج أو الأبناء. يمكن للموظفين الحصول على تأمين على الحياة من خلال شركتهم إذا كانت تقدم خطة جماعية. تعد خطط التأمين على الحياة التي تقدمها الشركة موحدة لجميع الموظفين بدوام كامل تقريبًا في الشركات الكبيرة والمتوسطة. يمكن للموظفين أيضًا شرائها بشكل خاص، ولكن هذا غالبًا ما يكون أكثر تكلفة.

5. استحقاقات التقاعد

تشير مزايا التقاعد عادةً إلى الأموال المخصصة لتزويد الموظفين بمعاش تقاعدي أو دخل عندما يتقاعدون من حياتهم المهنية. المعاش التقاعدي تنظمه قوانين كل بلد علي حده، ففي بعض الدول يكون إجباريا علي الشركات التأمين علي موظفيهم لكي يحصلوا علي معاش عند النقاعد، وفي البعض الأخر يكون الأمر إختياري بالنسبة للشركات. واحيانا تقوم الشركات بتقديم مكافأة نهاية خدمة كبيرة للموظفين عند التقاعد للموظفين الذين أمضوا مثلاً عدد معين من السنوات مع الشركة، وتكون هذه المكافأة أكبر من المكافأة التي تنظمها القوانين المعمول بها.

6. الإجازة

تشمل الإجازة أيام المرض، والأيام التي يأخذها الموظف عند وفاة أحد افراد اسرته، والأيام الشخصية، والعطلات، وأيام الأعياد. تختلف حسب قوانين كل دولة الأيام التي يجب علي الشركة دفع رواتب الموظفين فيها أثناء الإجازة، ولكن الشركات التي لا تستطيع تقديم رواتب وأجور تنافسية قد توفر للموظفين المزيد من الإجازات.

7. التطوير المهني والتعليم المستمر

فائدة أخرى للموظفين غالبا ما توفرها الشركات هي فرص التعليم المستمر. تدفع بعض الشركات لموظفيها لأخذ دورات جامعية أو الحصول على درجة علمية في مجال جديد أو إكمال شهاداتهم الجامعية او تحضير ماجستير او دكتوراه. بالإضافة إلى ذلك، قد تدفع بعض الشركات لموظفيها لحضور محاضرات فنية أو متابعة دورات تدريبية مهنية أو إجراء امتحان شهادة مهنية.

مقالة منفصلة   التدريب والتطوير في الموارد البشرية – الأهمية والأنواع وكيفية تنفيذه

8. المزايا الإضافية

المزايا الإضافية هي مجموعة متنوعة من المدفوعات غير النقدية المستخدمة للاحتفاظ بالموظفين الموهوبين أو جذبهم. قد تشمل هذه المزايا ما يلي:

  • برامج الحفاظ على الصحة: يستثمر المزيد والمزيد من أرباب العمل في برامج الحفاظ على الصحة للشركات، والتي يمكن أن تشمل اشتراك مخفض في الصالة الرياضية، وإمكانية الوصول المجاني إلى خبراء التغذية، والمساعدة في الصحة العقلية. الفكرة من وراء برامج الحفاظ على الصحة للشركات هي أنه عندما تستثمر الشركات في رفاهية موظفيها، فإنها ترى المزيد من رضا الموظفين وتحسن الروح المعنوية.
  • خيارات السكن والانتقال: تقوم بعض الشركات التي تعمل في مناطق تعتبر “بعيدة عن سكن الموظفين” بتقديم خيارات الإسكان والانتقال للموظفين.
  • خيارات العمل عن بُعد أو العمل من المنزل: تقدم المزيد والمزيد من الشركات خيارات العمل عن بُعد وساعات عمل مرنة لتسهيل إكمال موظفيها للمهام خارج مكان العمل.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *