مهارات الموارد البشرية: 18 مهارة تحتاجها للعمل في الموارد البشرية

يحتاج متخصصو الموارد البشرية إلى العديد من المهارات المختلفة للقيام بعملهم بشكل جيد، وسوف نلقي نظرة على المهارات والكفاءات التي يجب أن يتمتع بها العاملين في الموارد البشرية للنجاح في وظائفهم؛ وستزودك هذه المقالة بنظرة عامة على أهم مهارات الموارد البشرية التي يبحث عنها أصحاب العمل في المرشحين لشغل وظائف في قسم الموارد البشرية. وللعلم المهارات في هذه المقالة ليست مدرجة حسب أهميتها او اي ترتيب معين.

ما هي الموارد البشرية؟

“الموارد البشرية” أو “Human Resources” والذي يُعبَّر عنه بالاختصار الشائع “HR” هو القسم المسؤول عن الحفاظ على موظفي الشركة وعلاقات الموظفين وثقافة مكان العمل؛ ويدير هذا القسم تعيين الموظفين والتعاقد معهم، وطرد الموظفين، وتدريب الموظفين وتطوير مهاراتهم، وتنفيذ السياسات، ويدير هذا القسم أيضاً المزايا التي يحصل عليها الموظفين، وكشوف المرتبات، والقواعد التنظيمية الحكومية، والامتثال القانوني والسلامة، وغالبًا ما يساعد قسم الموارد البشرية في إيجاد حلول للنزاعات ودواعي القلق بين الموظفين.

مقالة ذات صلة: إدارة الموارد البشرية: مفهومها، وأهميتها، ومهامها، ووظائفها، وأقسامها

مهارات الموارد البشرية – 18 مهارة أساسية  

1. مهارات الاتصال Communication skills

المهارة الأكثر ذكرًا في فرص العمل في الموارد البشرية هي مهارات الاتصال (التواصل)، وتعتبر مهارات الاتصال ضرورية في إدارة الموارد البشرية، حيث أن أخصائي الموارد البشرية هو الرابط بين الشركة والموظف؛ فمن ناحية، أنت صوت الموظفين وتعبر عن ارائهم ومشاكلهم ووجهات نظرهم، ومن ناحية أخرى أنت تمثل صاحب العمل، وهذا يتطلب مهارات تواصل كبيرة.

وانت سوف تتواصل مع أصحاب المصلحة المختلفين الذين هم على مستويات مختلفة من السلطة والتأثير، وستكون طريقة تواصلك مع الرئيس التنفيذي لشركتك مختلفة تماماً عن طريقة تواصلك مع الموظفين المبتدئين، وهذا هو السبب في أن القدرة على التواصل بشكل جيد مع جميع أنواع الأشخاص وترك انطباع احترافي وإيجابي هي مهارة أساسية لمتخصصي الموارد البشرية.

ومهارة الاتصال الأخرى التي أصبحت أكثر أهمية للعاملين في الموارد البشرية هي سرد ​​القصص، ونظراً لأن البيانات تلعب دوراً مهماً بشكل متزايد في جميع جوانب الأعمال، يحتاج متخصصو الموارد البشرية إلى أن يكونوا قادرين على ترجمة البيانات إلى قصص واضحة ومقنعة ومؤثرة مصممة خصيصاً لجمهور أصحاب المصلحة المختلفين؛ ولكن بالطبع، لا تحتاج فقط إلى التواصل مع أصحاب المصلحة، فأنت أيضاً مصدر معلومات للموظفين. وتعد القدرة على التعامل مع أسئلتهم وشكاواهم بكفاءة أمراً أساسياً ومن المهام الوظيفية لاي شخص يعمل فى قسم الموارد البشرية، وتعد القدرة على التواصل بشكل رسمي وغير رسمي بطرق مختلفة (مثل اللفظي والمكتوب، شخصياً وعبر الإنترنت) أمراً ضرورياً.

مقالة ذات صلة: مهارات الاتصال – 10 مهارات للاتصال و 5 طرق لتطويرها

2. خبرة إدارية

تظل المهام الإدارية جزءاً رئيسياً من الدور الذي تقوم به الموارد البشرية، وتتضمن هذه المهام جوانب مثل إجازة الموظفين، والغياب، وتدفق الموظفين إلى الداخل والخارج، وكشوف المرتبات، ومواضيع أخرى. وعلى الرغم من ظهور الموارد البشرية الرقمية digital HR والأتمتة المتزايدة لمهام الموارد البشرية، لم تختف الواجبات الإدارية (حتى الآن)؛ ويشار إلى الخبرة الإدارية كجزء لا يتجزأ من وظيفة الموارد البشرية في العديد من إعلانات التوظيف.

3. إدارة الأولويات

لضمان نجاح مشاريعك ومبادراتك، فأنت بحاجة إلى أكثر من مجرد المعرفة التنظيمية ومهارات الموارد البشرية، وبغض النظر عن مدى أهمية أو قيمة المشروع، هناك فرصة كبيرة أن يكون لأصحاب المصلحة مجموعة متنوعة من الآراء والأولويات والدوافع؛ وستساعدك القدرة على إدارة الأفكار والأولويات المتضاربة عبر مجموعات أصحاب المصلحة وتجاوز هذا التعقيد على تجنب المخاطر المحتملة للمشروع والحصول على المعلومات والدعم الذي تحتاجه لإنجاح مشروعك.

4. الاستباقية Proactivity

غالبًا ما يُنظر إلى الاستباقية على أنها سمة شخصية أكثر من كونها مهارة؛ ومع ذلك، فمن المؤكد أنه شيء يمكنك تطويره بمرور الوقت، وبصفتك تعمل قي قسم الموارد البشرية، فأنت الرابط بين صاحب العمل والموظف. وعلى هذا النحو، يمكن أن تساعدك الاستباقية في اكتشاف المشكلات المحتملة مبكراً ومنعها من أن تتفاقم.

وتمشيا مع هذا، يُفضَّل ان تكون إدارة الموارد البشرية استباقية بدلاً من ان تكون إدارة الموارد البشرية تفاعلية، ولكي تكون استباقيًا كشخص يعمل في قسم الموارد البشرية، يجب أن تظل على علم بالاتجاهات trends الحالية والناشئة لا في مجال الموارد البشرية فحسب بل أيضاً في مجال التكنولوجيا وثقافة العمل؛ وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن يكون التدريب على مهارات الموارد البشرية جزءا مستمرا من تطورك الوظيفي.

مقالة ذات صلة: التدريب والتطوير في الموارد البشرية: الأهمية والأنواع وكيفية تنفيذه

5. تقديم المشورة

تتمثل إحدى مهارات الموارد البشرية الرئيسية في أن تكون مستشارًا موثوقاَ به وجديراَ بالثقة لأصحاب المصلحة المختلفين، ويجب أن تكون قادراَ على تقديم المشورة للموظفين والمديرين المباشرين وكبار المديرين بشكل فعال بشأن المشاكل التي تواجه الموظفين؛ ويمكن أن تكون هذه المشكلات عملية، على سبيل المثال إنشاء خطة إعادة دمج لموظف أو مساعدة مدير كبير في صياغة بريد إلكتروني إلى القسم؛ ويمكن ان يتم تقديم المشورة ايضاً في مشكلات تكتيكية كالطريقة التي يجب اتباعها في إعادة هيكلة الجهود، ويمكن ان يتم تقديم المشورة ايضاً في مشكلات استراتيجية لتوضيح كيفية مواءمة ممارسات الموارد البشرية لتحقيق المزيد من المواءمة مع الأهداف الاستراتيجية للشركة.

ولكن الأمر لا يقتصر فقط على ما تنصح به أصحاب المصلحة، بل الطريقة التي تنصحهم بها؛ و لترسيخ نفسك كمستشار جدير بالثقة، تحتاج إلى التواصل والتفاعل باستمرار بطريقة تبني الثقة وتقوي سمعتك كموظف فى الموارد البشرية جدير بالثقة. وهنا تأتي مهارات التواصل المذكورة سابقا.

6. الإرشاد Coaching

تكون مهارات الإرشاد مفيدة عندما يتعلق الأمر بجلسات فردية أو جماعية لنشر المعلومات أو تدريب الأشخاص؛ فمهارات الإرشاد يمكن أن يكون مفيد في حالات الإعداد والتدريب، و مفيد أيضاً في تهيئة الموظفين الجدد عند الإلتحاق بالعمل وإعادة الدمج وحل النزاعات، وفي مساعدة مديري الخطوط الأمامية في مشاكل الموظفين.

مقالة ذات صلة: التنمر الوظيفي: تعريفه، أنواعه، طرق التعامل معه، أمثلة عليه

7. الوعي التجاري

الوعي التجاري هو القدرة على فهم كيف تحقق الشركة للمال، وفقط عندما تفهم الأولويات التجارية لشركتك يمكنك دعمها بشكل صحيح من خلال استراتيجيات وتكتيكات الموارد البشرية المصممة بما يضمن أن الموارد البشرية تضيف قيمة واضحة للمنظمة. ويمكنك توضيح هذه القيمة المضافة باستخدام سلسلة قيمة الموارد البشرية HR Value Chain؛ وهذه عملية من ثلاث خطوات تبدأ بأنشطة إدارة الموارد البشرية، تليها نتائج الإدارة وأهدافها التنظيمية. فهي تكشف كيف تؤدي أنشطة الموارد البشرية إلى تحقيق أهداف تنظيمية، مثل تحقيق الربح.

مقالة ذات صلة: سلسلة القيمة: ماهي، مكوناتها، كيفية استخدامها، فوائدها، مثال عليها

8. الوعي الثقافي والحساسية الثقافية  Cultural awareness and sensitivity

تعتمد مهارة الوعي الثقافي والحساسية الثقافية على خصوصيات المنظمة، ولا بد من الوعي الثقافي والحساسية الثقافية لا سيما بالنسبة للشركات الكبيرة المتعددة الجنسيات؛ فعندما تكون على اتصال مع المديرين والموظفين في بلدان مختلفة، عليك أن تكون على دراية بالاختلافات بين الثقافات. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تختلف ممارسات إدارة الأشخاص والاحتفاظ بهم بشكل كبير بين الثقافات، ومن الشائع في الهند أن تحصل على ترقية كل عام، بينما في العالم الغربي يحدث هذا في المتوسط ​​كل 3-5 سنوات؛ وبالمثل، من المألوف أن يسافر العمال الصينيون إلى مسقط رأسهم للاحتفال برأس السنة الصينية الجديدة ولا يعودون أبداً إلى مصنعك في العام الجديد لأنهم يعملون الآن في مكان آخر – دون إخبارك بذلك.

ستؤثر هذه الاختلافات الثقافية على كيفية محاولتك توظيف الأشخاص والاحتفاظ بهم وترقيتهم، وهناك أيضاً اختلافات في التواصل فيما يتعلق بتقييم الأشخاص؛ الروس والهولنديون مباشرون للغاية، في حين أن اليابان ودول جنوب شرق آسيا غير مباشرين. وقد يؤدي استخدام أسلوب تواصل خاطئ إلى اعتبار رسالتك بانها غير مهمة – أو المخاطرة بإهانة أشخاص من ثقافات يستخدمون التواصل الغير مباشر؛ وسيتطلب الموظفون من الدول التي تفضل التواصل بطريقة غير مباشرة أدلة سياقية contextual clues في التواصل؛ وبشكل عام، يمكن تصنيف الأدلة سياقية contextual clues في واحد من أربعة أنواع:- التعاريف، مرادفات، المتضادات، أمثلة أو تفسيرات.

9. الإصغاء باهتمام

يعد قسم الموارد البشرية جسرًا بين الموظفين ومديري الشركة، لذا من المهم ممارسة الاستماع باهتمام لنقل الرسائل في كلا الاتجاهين؛ وهذا يعني الانتباه إلى الرسالة التي يتم تلقيها ككل، شفهية وغير لفظية، وتفسيرها بشكل مناسب. وبهذه الطريقة ستحصل على معلومات قيمة، وتخلق مناخ عمل أفضل وتعزز مستوى ثقة والتزام الفريق.

ويمكن القيام بالاستماع الفعال بعدة طرق، ولكن إنشاء قنوات للتواصل السلس، والتي يمكن للموظفين من خلالها التعبير عن أنفسهم، هو الأهم من ذلك كله؛ ويمكن تحقيق ذلك من خلال البريد الإلكتروني أو الاجتماعات المنتظمة أو من خلال تطبيقات التواصل الجماعي المتخصصة مثل Slack، على سبيل المثال.

مقالة ذات صلة: مهارات الاستماع: ما هي، أهميتها، أمثلة عليها، 10 طرق لتطويرها

10. القدرة على التعلم

العالم في تطور مستمر ونحن ملزمون بالتعلم والتكيف مع الظروف الجديدة، ويمكن قول الشيء نفسه بالنسبة لمكان العمل ولموظفي قسم الموارد البشرية؛ ولذلك يجب أن يكون الذي يعمل في قسم الموارد البشرية قادراً على اكتساب معرفة وقدرات جديدة في أي وقت خلال حياته المهنية. على سبيل المثال، التكنولوجيا الجديدة تدفعنا إلى استخدام البرامج والأدوات التي يحب ان نتعلم كيفية استخدمها؛ ويمكن قول الشيء نفسه عن قوانين أو مراسيم العمل الجديدة التي قد تصدرها الدولة، فالبقاء على اطلاع أمر مهم ويجب ألا نتوقف عن التعلم أبداً.

11. مهارات التفاوض

من أهم المهارات الأخرى للموارد البشرية القدرة على حل النزاعات والتفاوض، وتتضمن إدارة الموارد البشرية أحياناً التوسط في النزاعات وتقديم البدائل وحتى قول كلمة “لا”؛ ومع ذلك، فإن مفتاح ذلك هو كيفية التعامل بأحترافية مع مثل هذه المواقف. فأن تكون مفاوضاً جيداً يعني أن تكون قادراً على فهم الشخص الآخر، ومعرفة متى يجب إفساح المجال وإيجاد أفضل حل لكلا الطرفين؛ فالتفاوض جزء من الحياة اليومية في قسم الموارد البشرية، من زيادة الرواتب إلى الإجازة السنوية وتجديد العقود، فالتفاوض أخذ وعطاء مستمر.

12. المهارات التحليلية والتنظيمية

تتطلب المهام التي يتم إجراؤها في قسم الموارد البشرية قدراً كبيراً من التنظيم والمهارات التحليلية لتحقيق الأهداف المحددة، وتزداد أهمية توقع رأس المال البشري المطلوب والتخطيط لتلبية هذه الاحتياجات في الاستراتيجية العامة للشركة، ولذلك يجب أن يكون الأشخاص الذين يعملون في قسم الموارد البشرية قادرين على ترجمة هذه الأهداف إلى إجراءات محددة تمكنهم من تحقيق النتائج المرجوة.

13. إدارة الفريق

القدرة على التواصل والتنسيق مع الآخرين هي مهارة أساسية أخرى يجب ان يتمتع بها من سيعمل في قسم الموارد البشرية، وتقلل الإدارة الجيدة لفريق العمل من الصراع، وتزيد من ثقة الموظفين في الشركة وتحسن مناخ العمل بشكل عام. وتعتبر استطلاعات مناخ العمل مفيدة في قياس معنويات الموظفين وكذلك للحصول على معلومات قيمة حول كيفية إدخال التحسينات وإجراء التغييرات.

14. إدارة المواهب

الموظفين الموهوبين هم أثمن أصول الشركات وقسم الموارد البشرية مسؤول عن إدارة هذه المواهب، ويجب أن يكون الذي يعمل في قسم الموارد البشرية قادرًا على تحديد المواهب وإدارتها وتطويرها ورعايتها في المنظمة؛ وبالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام برنامج للتوظيف يمثل مساعدة كبيرة لأنه يمكّنكم من التعرف على الانطباعات التي حدثت أثناء مقابلة العمل، ويمكنهم من إعداد التقارير ، ومن تحليلها عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات

مقالة ذات صلة: إدارة المواهب: التعريف،الأهمية،الاستراتيجيات، النموذج

15. التعاطف

التعاطف هو قدرة الشخص على وضع نفسه في مكان شخص آخر.، وهذه من أهم المهارات التي يجب ان تتوافر فيمن يعمل في قسم الموارد البشرية ويجب على أي عضو في فريق العمل ممارسة هذه المهارة وإستخدامها بشكل روتيني؛ والتعاطف يمكّنك من الاقتراب من الناس وفهم مشاكلهم وإيجاد حلول لحلها. ومن المهم إظهار التعاطف وإدارة المواقف الحساسة بلباقة، على سبيل المثال عند القيام بفصل موظف؛ ولذلك وضع نفسك مكان الشخص الآخر ومعرفة كيفية إدارة الموقف أمر حيوي.

16. التقنيات الجديدة

يعد استخدام التقنيات الجديدة من أكثر المهارات المرغوبة اليوم، وأصبحت إدارات الموارد البشرية أكثر اقتناعاً بأن الطريقة المثلى لإدارة وقتهم بطريقة جيدة وتحقيق الأهداف هي من خلال رقمنة القسم؛ وبالتالي فإن المرشحين الأكثر طلباً هم موظفون يستخدمون بالفعل برامج إدارة الموارد البشرية. ويجب أن يكون متخصصو الموارد البشرية قادرين على استخدام التقنيات التالية:

  • ATS – recruitment management software برنامج إدارة التوظيف.
  • CRM – Customer relationship management نظام أساسي لإدارة العلاقات يشمل كلاً من الموظفين وعملاء الشركة.
  • أدوات NPS – Net Promoter Score ومناخ العمل – يجب أن يكون العاملون فى قسم الموارد البشرية على دراية بالأدوات المختلفة المتاحة للحصول على التغذية الراجعة من الموظفين ووضع خطط لتحسين مستويات الرضا الوظيفي.
  • الأدوات التعاونية – من الضروري أن يكون متخصصو الموارد البشرية على دراية بأدوات العمل عن بُعد، وتتضمن بعض الأدوات التعاونية الأكثر شيوعاً أدوات مشاركة المستندات القابلة للتحرير بين العديد من أعضاء الفريق، Google’s G-Suite، أو أنظمة إدارة المشاريع مثل Asana أو Trello لإدارة المهام وإدارة الوقت.

17. العلامة التجارية للشركة Employer branding

أصبحت سمعة العلامة التجارية للشركة واحدة من أكبر اهتمامات المنظمات، ويمكن أن تؤدي الصورة السيئة إلى زيادة تكاليف التوظيف بنسبة 10٪، وفقًا لدراسة أجرتها Harvard Business Review (2016)، حيث يبحث 83٪ من المهنيين عن الشركة قبل التقدم للحصول على وظيفة؛ وبالتالي أصبحت القدرة على تطوير الخطط والاستراتيجيات التي تضع الشركة كمكان رائع للعمل أكثر قيمة.

18. تحليل البيانات

البيانات الضخمة Big data مصطلح يشير إلى مجموعة بيانات تستعصي لضخامتها أو تعقيدها على التخزين أو المعالجة بإحدى الأدوات أو التطبيقات المعتادة لإدارة البيانات، ولقد زادت بطريقة كبيرة البيانات الضخمة Big data في مجال الموارد البشرية، وهي في هذا الصدد تُعرف باسم تحليلات الأشخاص people analytics؛ وتمكننا هذه التكنولوجيا من تجميع قدر هائل من البيانات حول الأداء أو الرضا أو احتياجات الموظفين.

ولتحقيق أقصى استفادة من هذه التكنولوجيا، من المهم أن يكون لدينا تقنية مناسبة لفلترة هذه البيانات، والمهنيين المجهزين لتفسيرها واستخلاص النتائج؛ فانت لا تحتاج إلى أن تكون خبيرا، فقط انت تحتاج الي ان تعرف ما يكفي عن تحليل البيانات وتكون قادرا على إعداد التقارير بناء على البيانات.

وبالتالي فهذه هي المهارات  الأكثر أهمية لكل من يريد العمل في قسم الموارد البشرية، وهذه المهارات ستكون موجودة “بنسب مختلفة” اعتماداً على الشخص، ولكن يمكن تطوير جميع هذه المهارات.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *