العوامل الاقتصادية: ما هي، وشرح أهم 10 عوامل اقتصادية

ما هي العوامل الاقتصادية؟

تؤثر العوامل الاقتصادية على الاقتصاد، وهذه العوامل تشمل أسعار الفائدة ومعدلات الضرائب والقوانين والسياسات والأجور والأنشطة الحكومية. ولا ترتبط هذه العوامل مباشرة بالأعمال التجارية ولكنها تؤثر على قيمة الاستثمار في المستقبل.

أمثلة على العوامل الاقتصادية

هناك أمثلة متعددة للعوامل الاقتصادية. بعض منها على النحو التالي: –

  • معدل الضريبة
  • سعر الصرف
  • التضخم الاقتصادي
  • العمالة
  • الطلب / العرض
  • الأجور
  • القوانين والسياسات
  • النشاط الحكومي
  • ركود اقتصادي

10 عوامل اقتصادية تؤثر على الأعمال التجارية

فيما يلي أهم 10 عوامل اقتصادية تؤثر على الأعمال التجارية:

# 1- سعر الفائدة

سعر الفائدة هو عامل رئيسي من العوامل الاقتصادية التي تؤثر على السيولة النقدية في الاقتصاد. العائد على الاستثمار العالي سوف يجذب المستثمرين. ولكن إذا زاد سعر الفائدة على القروض، فإن التدفق النقدي في الدولة ينخفض​​، مما يؤدي إلى انخفاض السيولة في البلاد. في المقابل، مع انخفاض سعر الفائدة على القروض، يزيد التدفق النقدي في البلاد وتزيد السيولة في البلاد. لذا، فإن سعر الفائدة يؤثر على الاقتصاد.

مقالة ذات صلة: العائد على الاستثمار: ماهو، أهميته، كيفية حسابه، كيفية تحسينه

# 2 – سعر الصرف

يظهر سعر الصرف في الصورة في حالة التصدير والاستيراد. نتيجة لذلك، فإن سعر الصرف يؤثر على المدفوعات الدولية وأسعار السلع، مما يؤثر على الاقتصاد.

# 3 – معدل الضريبة

معدل الضريبة هو جزء مهم من الاقتصاد. يؤثر معدل الضريبة على أسعار السلع ومبيعاتها، مما يؤثر على الاقتصاد.

# 4 – التضخم

تؤدي الزيادة في الطلب على السلع أو الخدمات إلى زيادة التضخم وعرض النقود.

# 5 – العمالة

تعتبر العمالة أو الأجور دائمًا من العوامل الاقتصادية المهمة التي تؤثر على الاقتصاد. ونتيجة لذلك، بدأت العديد من البلدان بالاستعانة بعمالة من مصادر خارجية (من دول أخرى). وتفتتح الشركات مصانعها أو خطوط إنتاجها حيث تكون العمالة رخيصة.

# 6 – الطلب / العرض

يجمع قانون العرض والطلب بين مبدأين اقتصاديين أساسيين يصفان كيفية تأثير التغيرات في سعر الموارد أو السلع أو المنتجات على العرض والطلب. فمع ارتفاع السعر، يرتفع العرض بينما ينخفض الطلب. وعلى العكس من ذلك، مع انخفاض الأسعار، يتقلص العرض بينما ينمو الطلب.

# 7 – الأجور

الأجور المدفوعة للعمالة أو الموظفين هي من التكاليف المباشرة للشركة ,hgjd تضاف إلى تكلفة السلع أو الخدمات وبالتالي تؤثر على الاقتصاد. ومن الطرق الأخرى التي تؤثر بها الأجور على الاقتصاد ان زيادة الأجور يؤدي الي تحسين الإنفاق الاستهلاكي (هي ما يحصل عليه الأفراد أو الأسر من السلع والخدمات، وتمثل أكبر جزء من الطلب الإجمالي على مستوى الاقتصاد الكلي).

# 8 – القانون والسياسات

مع التغيير أو التعديل في القانون، يتغير اقتصاد البلد. على سبيل المثال، إذا أصدرت الحكومة قانونًا يحظر السجائر في البلاد ، فسيؤثر ذلك على الشركات التي تتعامل فيها وموظفيها وأصحاب المتاجر، مما يؤثر على الاقتصاد على مستوى واسع. وبالمثل، فإن أي سياسة تتخذها الحكومة ستؤثر على الاقتصاد.

# 9 – النشاط الحكومي

يؤثر النشاط الحكومي أيضًا على الاقتصاد. لذلك، على سبيل المثال، إذا روجت الحكومة لأي صناعة مثل التأمين أو الطب أو التكنولوجيا، فإنها ستشجع هذا القطاع الذي يعزز اقتصادها ويدعمه بشكل عام.

# 10 – الركود

يؤثر الركود على القوة الشرائية للمستهلكين، مما يجبر الشركات على التخلي عن سلعها أو خدماتها.

وبعد كل ما وضحناه، يمكننا أن نرى كيف تؤثر العوامل الاقتصادية المذكورة أعلاه على الاقتصاد. وتؤثر العديد من العوامل الاقتصادية الأخرى مثل البطالة والسوق والأراضي ورأس المال والعلوم والتكنولوجيا على الاقتصاد. 

العوامل الاقتصادية المؤثرة في التنمية

التنمية الاقتصادية تعمل على رفع متوسط ​​مستوى المعيشة في البلاد، وتؤثر كل من العوامل الاقتصادية الموضحة أدناه على نمو البلد. فيما يلي العوامل الاقتصادية التي تؤثر على التنمية.

# 1 – التعليم والتدريب

التعليم هو أهم أداة في تنمية البلاد. فالتعليم يساعد الفرد على النمو والتطور، مما يؤدي إلى تنمية الاقتصاد. والتدريب على المهارات يساعد المرء على تنمية نفسه، مما يؤدي إلى ارتفاع الأجور وتنمية الاقتصاد.

# 2 – الموارد الطبيعية

الموارد الطبيعية مثل الشجر، والمياه، والتربة، والنفط، والفحم، والمعادن، وما إلى ذلك، تؤثر على نمو البلاد، فلو كانت تلك الموارد متوفرة داخل البلد لن يدفع المرء مقابل استيرادها، وستساعد الموارد الطبيعية المتوفرة داخل البلد في خلق فرص العمل وزيادة ثروة البلاد، وتحسين الاقتصاد.

# 3 – مصادر الطاقة

موارد الطاقة مثل البنزين والفحم والغاز وغيرها مطلوبة للتصنيع و الإنارة ولكل نواحي الحياة. فموارد الطاقة مطلوبة لتنمية البلاد لأنها تؤثر على الاقتصاد وتنميته.

# 4 – النقل

يلعب النقل دورًا حاسمًا في التنمية الاقتصادية فلكي يتم تداول اي سلعة واحدة يلزم وجود وسيلة نقل جيدة. فإذا كان لدى أي بلد وسائل نقل جيدة، فسيؤدي ذلك إلى زيادة وصول السلع أو الخدمات إلى المستهلكين، مما سيؤدي إلى التنمية الاقتصادية للبلاد.

# 5 – التواصل

مع تطور العلم والتكنولوجيا، اعتمد المستهلكون كثيرًا على التكنولوجيا. لذلك، يساعد التواصل في توسع الشركة ونموها. tفي هذه الأيام، تستخدم الشركات وسائل الاتصال مثل الهاتف المحمول والإنترنت وما إلى ذلك، للترويج لسلعها وخدماتها، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات وتحقيق التنمية الاقتصادية. 

استنتاج

هذه العوامل الاقتصادية تساعد على تحديد وقت الاستثمار، وأين تستثمر، ومتى تسحب الأموال من شركة أو قطاع معين، حيث ستؤثر التغييرات في العوامل الاقتصادية على العائد علي الاستثمار. وهناك أمثلة مختلفة من العوامل الاقتصادية التي تؤثر على الأعمال التجارية والتنمية الاقتصادية.

ويحتاج المستثمر إلى الاستعداد للتغيرات في العوامل الاقتصادية ونتائجها. فمن خلال معرفة تأثير العوامل الاقتصادية، يمكن للمستثمرين اتخاذ القرار الصحيح فيما يتعلق بالاستثمار. وتساعد هذه العوامل أيضًا الإدارة في اتخاذ القرارات والاستعداد لأي تغييرات إيجابية أو سلبية في الاقتصاد.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *