بيئة العمل: تعريفها، أنواعها، عناصرها، كيفية اختيارها

المحتويات إخفاء

تتكون بيئة العمل من جميع العناصر التي يمكن أن تؤثر على إنتاجيتك اليومية، بما في ذلك متى وأين وكيف تعمل. خلال تطور حياتك المهنية، يمكنك العمل في الشركات التي توفر بيئة عمل مريحة تعزز نجاحك وتتوافق مع قيمك الأساسية.

في هذه المقالة، نناقش تعريف بيئة العمل والعناصر التي تتكون منها وأنواع بيئة العمل وكيفية تحديد بيئة العمل المناسبة بشكل أفضل أثناء البحث عن وظيفة.

ما هي بيئة العمل؟

بيئة العمل work environment هي المكان والخصائص الاجتماعية والظروف المادية التي تؤدي فيها وظيفتك. يمكن أن تؤثر هذه العناصر على مشاعر الرفاهية والعلاقات في مكان العمل والتعاون والكفاءة وصحة الموظف. فيما يلي الجوانب المهمة لبيئة العمل:

1. المحيط المادي

يتكون هذا العنصر من حجم وتخطيط وموقع مكان العمل، سواء كان العمل يتم في الداخل أو في الهواء الطلق، والتسهيلات المتوفرة في مكان العمل والمفروشات المستخدمة أثناء العمل.

2. ثقافة الشركة

يشير هذا العنصر إلى الطريقة التي تعمل بها الشركة وموظفوها، بما في ذلك شكل الاتصال الفعال بين المستويات المختلفة للموظفين، ومنظور الموظفين لقادة الشركة، وأهداف الشركة وما تقدره المنظمة.

3. ظروف العمل

يتضمن هذا العنصر الشروط الرسمية التي يتم بموجبها تعيين الموظفين، مثل معدل الأجر وعقد العمل وطول يوم العمل. يمكن أن يشمل أيضًا الأنشطة الترفيهية والمبادرات الأخرى لتعزيز مكان عمل صحي.

عناصر بيئة العمل 

استخدم الأوصاف التالية لكل عنصر من عناصر بيئة العمل لكي يكون مكان العمل إيجابي ومنتج:

1. المحيط المادي

ستلعب الظروف المادية التي تعمل في ظلها دورًا مهمًا في تمكينك من الوصول إلى إمكاناتك الكاملة. تتضمن بعض الجوانب المهمة لبيئتك المادية التي يجب مراعاتها ما يلي:

أ. الحجم

يمكن أن يكون لحجم منطقة عملك تأثير على ما إذا كان لديك كل شيء في متناول اليد لإنجاز عملك، وفي الوقت نفسه يؤثر حجم منظفة عملك بشكل كبير على شعورك في العمل. لتقييم حجم مساحة العمل الخاصة بك، ضع في اعتبارك مقدار المساحة التي يجب أن تتحرك فيها بحرية، وما إذا كان لديك جميع المعدات التي تحتاجها في مكان قريب وما إذا كانت المنطقة كبيرة بما يكفي لاستيعاب جميع الموظفين.

ب. التَخطِيط

تحتوي بعض أماكن العمل الداخلية على مخطط مفتوح، بينما يستخدم البعض الآخر مقصورات منفصلة لفصل المساحات. وقد يعتمد تصميم مكان العمل على نوع العمل. على سبيل المثال، قد تستفيد البيئة الأكثر تعاونًا من التصميم المفتوح، في حين أن الوظيفة التي تتطلب حرية التصرف ستعمل بشكل أفضل مع مكاتب أو مقصورات منفصلة لضمان الخصوصية.

ج. المفروشات

يمكن أن تؤثر المكاتب والكراسي وطاولات الإجتماعات وغيرها من أثاث مكان العمل أيضًا على الموظفين في الوظيفة. يمكن أن يضمن الوصول إلى مقاعد مريحة وكافية ومساحات عمل نظيفة ومكاتب وظيفية أن تظل أماكن العمل الداخلية فعالة. وقد تحتوي أماكن العمل الخارجية على أثاث مريح لقضاء أوقات الراحة.

د. المعدات

تتطلب بعض الوظائف معدات خاصة للقيام بعملها، واعتمادًا على الشركة، قد يوفرها صاحب العمل أو لا يوفرها. وهناك بعض الوظائف، مثل ميكانيكي، قد يكون مطلوب منه إحضار مجموعة الأدوات الخاصة به. ومن المرجح أن توفر المساحات المكتبية الداخلية المعدات اللازمة، مثل أجهزة الكمبيوتر والطابعات وغيرها من التقنيات الأساسية المستخدمة في الوظيفة.

هـ. المرافق

يمكن أن تؤثر المرافق الأخرى على شعورك جسديًا وذهنيًا خلال حياتك العملية. تعد القدرة على أخذ قسط من الراحة أو الذهاب إلى الحمام جزءًا أساسيًا من أي روتين يومي منتج، وبالتالي فإن موقع هذه المرافق يمكن أن يؤثر أيضًا على بيئة العمل. ويمكن أن يكون للمرافق الإضافية مثل مساحات الاسترخاء والصالات الرياضية في الموقع تأثير إيجابي على الموظفين.

و. الموقع

تعمل بعض الوظائف في الغالب في داخل مكتب العمل، ويقضي البعض معظم يوم عمله بالخارج وقد تحتوي بعض الوظائف على مزيج من العمل الداخلي والخارجي. وقد يوفر العديد من أصحاب العمل مرافق أو معدات إضافية لضمان راحة الموظفين أثناء العمل والحفاظ على الإنتاجية.

2. ثقافة الشركة

معتقدات شركتك وكيف تتوافق أهدافها مع أهدافك يمكن أن تكون عاملاً جوهريًا في راحتك في مكان العمل. فيما يلي العناصر المهمة لثقافة الشركة:

أ. القواعد السلوكية

قد تشرح بعض الشركات ثقافة أعمالها في مدونة قواعد سلوك رسمية أو تقدم إرشادات للموظفين. يمكن أن تجعلك هذه المستندات تتبع شروطًا معينة عند أداء المهام وكذلك عند التفاعل مع زملاء العمل وقادة مكان العمل وأصحاب المصلحة الخارجيين. وغالبًا ما توجد هذه الإرشادات في دليل الموظف.

ب. التشجيع والتطوير

يشجع بعض أصحاب العمل بشكل مباشر على التعاون والعمل الجماعي، ويؤكدون على التغذية الراجعة الإيجابية ويحتفلون باستمرار بالموظفين الناجحين. و قد يقدم أصحاب العمل الآخرون ملاحظات بناءة أكثر لتشجيع الموظفين على التحسين.

ج. رسالة الشركة

هذا البيان عبارة عن مجموعة من القيم التي تسعى الشركة إلى تطويرها من خلال عملها. على الرغم من أن هذه القيم قد لا تتم مناقشتها يوميًا، إلا أنها توجه كل مهمة تقوم بها وكل هدف تحدده كمساهم في المؤسسة.

مقالة منفصلة      الثقافة التنظيمية – تعريفها وعناصرها وأهميتها وأنواعها

3. ظروف العمل

تحدد العناصر التالية الشكل الذي قد تبدو عليه الحياة اليومية وكيف تؤثر وظيفتك على مجالات حياتك غير المرتبطة بالعمل:

أ. توازن الحياة مع العمل

يمكن أن يختلف عدد ساعات العمل كل أسبوع ومتي يبدأ عمل الموظف بالضبط تبعًا للوظيفة والشركة والصناعة. وقد تعزز بعض المنظمات التوازن بين العمل والحياة من خلال تقديم إجازة مدفوعة الأجر أو جداول عمل مرنة. وقد يشجع أصحاب العمل الآخرون الموظفين على العمل لوقت إضافي للوفاء بالمواعيد النهائية أو تقديم خدمة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للعملاء.

ب. شروط التوظيف

بالإضافة إلى ساعات العمل المحددة، قد تشمل هذه الشروط ما إذا كان عملك هو عقد مؤقت أو عمل دائم. وقد يشمل هذا العنصر أيضًا المزايا وشروط الإجازة المدفوعة أيضًا.

مقالة منفصلة      التعويضات والمزايا: التعريف والأهمية والأنواع وأمثلة

ج. السلامة في مكان العمل

هناك لوائح سلامة مكان العمل مفروضة وطنياً يجب على جميع أصحاب العمل اتباعها. قد يعرض صاحب العمل اللوائح في الأماكن العامة لضمان فهم جميع الموظفين لهذه السياسات والالتزام بها. أيضًا، يؤثر الاستخدام الآمن للمعدات، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى المخارج ومعدات الطوارئ والإسعافات الأولية، على هذا العنصر من ظروف العمل.

د. أسلوب حياة صحي

قد يشجع بعض أصحاب العمل الموظفين على الحفاظ على لياقتهم وتناول وجبات متوازنة لتحسين صحتهم العامة. حتى أنهم قد يحتفظون بمخزون من الوجبات الخفيفة الصحية، أو يشتركون مع صالة ألعاب رياضية قريبة أو يقيمون منافسات بين الموظفين تتضمن نشاطًا بدنيًا.

أنواع بيئات العمل المختلفة

تتأثر بيئة عملك أيضًا بقيمك ونوع شخصيتك ونوع العمل الذي تقوم به. فيما يلي ستة أنواع مختلفة من بيئة العمل تناسب أنواعًا مختلفة من الأشخاص والمهن.

1. بيئة العمل التقليدية The conventional work environment

إن بيئة العمل التقليدية شديدة الإتساق والتنظيم، وتتضمن أنشطة منهجية، مثل العمل مع البيانات والأرقام. ويتميز هذا النوع من البيئة بالروتين والاستقرار والقواعد والإجراءات المحددة جيدًا. وعادة ما يكون الأشخاص الذين ينجذبون إلى هذه البيئة أنيقين ومنظمين جدًا ويفضلون اتباع التوجيهات. وتتضمن بيئة العمل هذه عادةً العمل في مكتب وساعات عمل منتظمة. ومثال على وظيفة تتوافق مع هذه البيئة هي موظف الإستقبال

2. بيئة العمل المغامرة The enterprising work environment

تركز بيئة العمل المغامرة على تحقيق الأهداف التنظيمية والمالية وتشمل عادة أنشطة مثل الإقناع والإدارة والمبيعات. تتميز هذه البيئة بالمنافسة والإنجاز والقوة والمال وقد تتضمن أنشطة مثل المبيعات والإدارة.

الأشخاص الذين يزدهرون في هذا النوع من بيئة العمل عادة ما يكونون منفتحين وطموحين وحازمين. تشمل بيئة العمل هذه العمل في بيئة الشركات ومؤسسات الأعمال التجارية أو العمل في صناعة البيع بالتجزئة. ومثال على وظيفة تتوافق مع هذه البيئة هي مدير المبيعات

3. بيئة العمل الاجتماعي The social work environment

تركز بيئة العمل الاجتماعي على الأشخاص وتتضمن أنشطة تدور حول التدريس والتوجيه والشفاء وفهم الأشخاص. نظرًا لأن بيئة العمل الاجتماعي هذه تنطوي على الكثير من التفاعل الاجتماعي، فإنها تجذب الأشخاص الذين يستمتعون بالتفاعل الاجتماعي ويتم تحفيزهم من خلال مساعدة الآخرين.

للقيام بعمل جيد في مثل هذه البيئة، يجب أن تتمتع بمهارات اتصال ومهارات لفظية وشخصية ممتازة. قد يشمل هذا النوع من البيئة العمل في مكتب أو القيام بعمل ميداني أو التشاور مع العملاء أو التدريس في مدرسة أو كلية أو العمل في مستشفى. ومثال على وظيفة تتوافق مع هذه البيئة هي إخصائي اجتماعي

4. بيئة العمل الفني The artistic work environment

بيئة العمل الفني غير منهجية وتؤكد على حرية التعبير والإبداع وعلم الجمال والخيال والأصالة. تتميز هذه البيئة بالحرية وعدم وجود هيكل وقواعد. الأشخاص الذين ينجذبون إلى هذا النوع من البيئة عادة ما يكونون غير تقليديين ومتحررون وبديهيون وموجهون ذاتيًا. وقد تتضمن بيئة العمل هذه الإنتاج المسرحي والأداء الموسيقي وأعمال التصميم والكتابة وابتكار وصناعة الفن. ومثال على وظيفة تتوافق مع هذه البيئة هي مصمم أزياء

5. بيئة الاستقصاء The realistic environment

تركز بيئة الاستقصاء على الرياضيات والعلوم وتتضمن حل المشكلات والتفكير الإبداعي والتجريدي. كما هو الحال مع بيئة العمل الفني، فهذه البيئة غير منظمة وتشجع على الاستقلالية وحرية الفكر والعمل.

الأشخاص الذين يقومون بعمل جيد في مثل هذه البيئة هم مفكرون مبتكرون يفضلون العمل بعقولهم بدلاً من الانخراط في المهام العملية والجسدية. تشمل هذه البيئة العمل في المختبرات، وبرمجة الحاسوب، والقيام بعمل إحصائي أو علمي أو رياضي، وعلم الآثار. ومثال على وظيفة تتوافق مع هذه البيئة هي باحث في العلوم الطبية

6. البيئة الواقعية The realistic environment

تركز البيئة الواقعية على العمل اليدوي الذي يتضمن استخدام الأدوات والعدد والأجهزة ويمكن أن تشمل أيضًا الحيوانات والنباتات والعمل في الهواء الطلق. فالأشخاص الذين يستمتعون بالعمل بأيديهم والتركيز على الحاضر، يقومون بعمل جيد في هذه البيئة. تشمل هذه البيئة الوظائف الميكانيكية والهندسية والتقنية التي يمكن أن تشمل العمل في الموقع أو في ورش العمل. ومثال على وظيفة تتوافق مع هذه البيئة هي سباك.

كيفية تحديد بيئة العمل المناسبة

أثناء البحث عن وظيفة، ضع في اعتبارك تقييم أصحاب العمل المحتملين للعثور على بيئة عمل مريحة تعزز إنتاجيتك وكفاءتك ونجاحك. استخدم النصائح التالية لاكتشاف طرق تحديد عناصر بيئة العمل:

1. اقرأ الوصف الوظيفي بعناية

قد يمنحك الوصف الوظيفي إحساسًا بالبيئة المادية التي ستعمل فيها، مثل المهام اليومية الشائعة والمحيط المادي. راجع توقعات صاحب العمل للوظيفة للعثور على عناصر ثقافة الشركة.

مقالة منفصلة       الوصف الوظيفي: التعريف والأهمية والمكونات وخطوات كتابته

2. ابحث عن الشركة عبر الإنترنت

تمتلك العديد من الشركات موقعًا على الويب، لذا استخدم هذا المورد لمعرفة المزيد عن قيمها أو أهدافها، واكتشف ما إذا كانت لديها مرافق ترفيهية أو اقرأ عن أحدث أنشطة بناء الفريق. يمكنك أيضًا العثور على صفحات الوسائط الاجتماعية الخاصة بهم ومعرفة كيفية تفاعلهم مع العملاء أو الأطراف الخارجية الأخرى.

3. طرح الأسئلة في المقابلة

بعد إجراء البحث في وقت مبكر ، يمكنك أيضًا إعداد العديد من الأسئلة التي تركز على بيئة العمل، مثل المعدات التي ستستخدمها، وما إذا كان لديهم خيارات تناول طعام صحي في مكان قريب، وكيف يفضلون حل النزاعات في الفريق.

4. قم بزيارة مكان عملك

بعد بعض مقابلات العمل، قد تدعوك الشركة للقيام بجولة في منشآتها ومعرفة ما يشبه العمل هناك. يمكنك زيارة البيئة المادية حيث يمكنك العمل.

5. اسأل جهات الاتصال الذين يعملون في الشركة

إذا كنت تعرف أي موظفين حاليين أو سابقين، فاتصل بهم واسألهم عن طبيعة العمل هناك. قد تكتسب المزيد من التبصر في العلاقات بين صاحب العمل والموظف وثقافة الشركة.

6. قراءة المراجعات على الإنترنت

تقدم لك العديد من مواقع البحث عن الوظائف فرصة لقراءة تجارب الموظفين الآخرين. اقرأ المراجعات الإيجابية والسلبية لفهم الإيجابيات والسلبيات التي قد تعرضها الوظيفة أو الشركة. قم باستعراض هذه الردود من حيث كيفية تأثير هذه العناصر عليك إذا كنت تعمل هناك.

7. اقرأ عقد العمل والوثائق التمهيدية

بمجرد تلقيك عرض عمل، فمن المحتمل أن تقوم بمراجعة مستندات مثل عقد العمل و التي تناقش الشروط المحددة التي تشكل بيئة عملك. على سبيل المثال، تتضمن العقود عادةً ساعات عملك ومتطلبات الوظيفة ومعدل الأجر. يمكنك أيضًا مراجعة دليل الموظف لفهم سياسات الشركة وإجراءاتها.

8. اطرح أسئلة إذا كانت لديك أية مخاوف معلقة

إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول بيئة العمل بعد تلقي عرض العمل، فاطلب من ممثل الموارد البشرية أو مدير التوظيف معرفة تجربتهم مع الشركة.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *