سلوكيات وقيم العمل: تعريف وأنواع وأهمية سلوكيات العمل وقيم العمل

سلوكيات وقيم العمل من المواضيع الهامة التي يبحث عن الكثير من الأخوة على الشبكة العنكبوتية ولا يجد أحد معلومات وافية، ولذلك فى هذه المقالة سنوضح المقصود بقيم العمل و 15 مثال على قيم العمل التي يبحث عنها أصحاب الشركات في الأشخاص الذين سيتم توظيفهم،  و سنتعرف أيضاً على تعريف سلوكيات العمل وأهميته وأنواع سلوكيات العمل.

تعريف قيم العمل

قيم العمل work values هي مجموعة فرعية من معتقداتك وأفكارك الأساسية، فهي المبادئ الأساسية التي تشكل جزءًا مهمًا من هويتك. فقيم العمل تشمل أشياء مثل الصدق ومساعدة الغير واحترام الذات واحترام الآخرين والسعي وراء تحقيق النجاح.

إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة ناجحة ومرضية، فيجب عليك تحديد قيم العمل التي تعتز بها أكثر قبل أن تختار مهنة أو أن تقرر ما إذا كنت ستقبل عرض عمل.

أمثلة على قيم العمل

فيما يلي أمثلة لقيم العمل، و عند قراءة هذه القيم، فكر في مدى أهمية كل قيمة بالنسبة لك.

  1. الإنجاز Achievement: القيام بعمل ينتج عنه نتائج
  2. الاستقلالية Independence: العمل واتخاذ القرارات بنفسك
  3. العلاقات Relationships: العمل جنبًا إلى جنب مع زملاء العمل وكذلك مساعدة الآخرين
  4. ظروف العمل Working conditions: أن تكون في بيئة تشعر بالراحة معها
  5. الحكم الذاتي Autonomy: تلقي إشراف ضئيل أو بدون إشراف
  6. مساعدة الآخرين Helping others: تقديم المساعدة للأفراد أو الجماعات
  7. الأمن الوظيفي Job security: التمتع باحتمالية كبيرة أن تظل موظفًا
  8. التعاون Collaboration: العمل مع الآخرين
  9. مساعدة المجتمع Helping society: المساهمة في تحسين العالم
  10. الاستفادة من مهاراتك و ومؤهلاتك Utilizing your skills and Background: استخدام التعليم والخبرة العملية للقيام بعملك
  11. القيادة Leadership: الإشراف / إدارة الآخرين
  12. الإبداع Creativity: استخدام أفكارك الخاصة
  13. التنوع Variety: القيام بأنشطة مختلفة
  14. التحدي Challenge: أداء مهام صعبة أو جديدة عليك
  15. التأثير Influence: القدرة على التأثير في آراء وأفكار الناس

تعريف سلوكيات العمل

يشير سلوك العمل Work Behavior إلى الأنشطة التي يؤديها الموظفون للوفاء بمسؤوليات وأهداف وظائفهم. تشمل الأمثلة على سلوكيات العمل التعاون مع موظفي القسم الآخرين لإكمال مشروع وإجراء جرد لتقديم تقارير نهاية الشهر.

وقبل أن نوضح أهمية وأنواع سلوكيات العمل يجب أن نلقي الضوء علي الفرق بين أخلاقيات العمل وأخلاقيات المهنة وسلوكيات العمل لأن هناك الكثير من الأشخاص يخلطون بينهما.

الفرق بين أخلاقيات العمل وأخلاقيات الأعمال التجارية و  أخلاقيات المهنة؟

أخلاقيات العمل work ethic

أخلاقيات العمل work ethic هي مزيج من الصفات والسمات الشخصية والمعتقدات التي تطبقها في الوظيفة. عادةً ما تستند أخلاقيات العمل الجيدة على الاعتقاد بأن العمل الجاد هو في الأساس مسعى قيم وجدير بالاهتمام.

من المحتمل أن يمتلك أولئك الذين يتمتعون بأخلاقيات عمل راسخة سمات ومهارات مثل الموثوقية والاحترام والإنتاجية والتعاون. على سبيل المثال، إذا وجدت عملًا مهمًا ويستحق بذل قصارى جهدك، فمن المحتمل أن تحضر للعمل في الوقت المحدد وتعامل دائمًا زملائك باحترام. هناك العديد من الطرق لإثبات أخلاقيات العمل الراسخة، بما في ذلك الانتباه إلى الأشياء الصغيرة على مدار اليوم مثل الالتزام بالمواعيد أو التواصل بشكل جيد.

مقالة منفصلة    أخلاقيات العمل-تعريفها وأهميتها وكيفية تحسينها وأمثلة عليها

أخلاقيات الأعمال التجارية Business Ethics

أخلاقيات الأعمال التجارية Business Ethics هي مجموعة المبادئ الأخلاقية التي توجه سلوك الشركة. تحكم هذه المبادئ كل جانب من جوانب حياة الشركة، بما في ذلك تفاعلها مع الحكومة والشركات الأخرى ، ومعاملتها لموظفيها، وعلاقتها بعملائها. كلما ظهرت أي معضلات أو خلافات أخلاقية، ستنظر الشركة إلى هذه المبادئ الأساسية للمساعدة في حل تلك المواقف.

أخلاقيات الأعمال التجارية هي ممارسة تحدد ما هو الصواب والخطأ والملائم في مكان العمل. غالبًا ما تسترشد أخلاقيات الأعمال التجارية بالقوانين، وتمنع الشركات والأفراد من الانخراط في نشاط غير قانوني مثل التداول الداخلي insider trading والتمييز والرشوة.
الغرض من أخلاقيات الأعمال التجارية هو ضمان وجود موقف أخلاقي ثابت داخل الشركة، من الإدارة على المستوى التنفيذي إلى التعيينات الجديدة. فهذا يساعد على ضمان معاملة الجميع باحترام وإنصاف وصدق.

مقالة منفصلة    أخلاقيات الأعمال التجارية-تعريفها وأهميتها وأنواعها وأمثلة عليها

أخلاقيات المهنة Professional Ethics

كل مهنة لها قواعدها ولوائحها الخاصة، أو يمكنك أن تقول مبادئ. والمهنيين حسب كل مهنة لديهم أخلاقيات وفقًا لمعرفتهم بالموقف والوضع العام situation، وكيف يجب أن يتصرف الأشخاص الذين ينتمون إلى تلك المهنة.

أخلاقيات المهنة هي إرشادات للأشخاص الذين يعملون في مهنة معينة تخبرهم بما يفترض بهم القيام به وما لا يفترض بهم القيام به أثناء العمل في هذه المهنة. فكل مهنة معينة لها سلوكها الخاص، ويجب على جميع من يعمل في هذه المهنة اتباع هذا السلوك. سواء كانت هذة المهنة هي مهنة صناعة هندسية أو طبية أو صحية أو قانونية أو أي مهنة أخرى.

مقالة منفصلة   أخلاقيات المهنة – تعريفها وأهميتها وأمثلة عليها وكيفية تطبيقها

لماذا فهم سلوكيات العمل مهم؟

يعد فهم سلوك عمل موظفيك أمرًا ضروريًا للكشف عن طرق للارتقاء بإجراءات العمل وثقافة العمل والعلامة التجارية لصاحب العمل.

تؤثر الطريقة التي يتصرف بها أعضاء الفريق ويتفاعلون مع بعضهم البعض في النهاية على النتيجة النهائية للشركة. فبشكل عام، تؤدي سلوكيات العمل الإيجابية إلى زيادة الإنتاجية وتحسن وضع الشركة، في حين أن سلوكيات العمل السلبية السيئة هي عوائق أمام نمو الشركة.

تتطلب المنظمة الناجحة موظفين ليسوا فقط ماهرين ومدربين تدريباً جيداً، ولكنهم أيضاً يقومون بوظائف تتوافق مع نقاط قوتهم وضعفهم.

أنواع سلوكيات العمل

هناك أربعة أنواع رئيسية من سلوكيات العمل يجب تتبعها. يلعب كل نوع دورًا في سبب تصرف الموظف بالطريقة التي يتصرف بها في مكان العمل.

من خلال فهم كل منها، يمكنك اكتساب المزيد من الفهم حول سلوكيات أعضاء فريقك، والأهم من ذلك، يمكنك تحديد كيفية ومكان بدء التغييرات التنظيمية الفعالة.

1. الأداء الوظيفي Job Performance

يركز الأداء الوظيفي على مدى جودة أداء الموظف لواجبات وظيفته. يمكن لأصحاب العمل تقييم جودة وكمية عمل الموظفين لتقييم الأداء العام للموظف.

2. المواطنة التنظيمية Organizational Citizenship

بينما يركز الأداء الوظيفي على التنفيذ، تركز سلوكيات المواطنة التنظيمية (organizational citizenship behaviors OCBs) على السلوكيات الطوعية. ينفذ الموظفون هذه السلوكيات التطوعية لمساعدة الأفراد والشركة.

تتضمن بعض سلوكيات المواطنة التنظيمية التي قد يظهرها الموظف ما يلي:

  • مساعدة زميل في الفريق على فهم مهمة
  • تقديم اقتراحات للإدارة حول كيفية تحسين عمليات سير العمل
  • المشاركة في المبادرات الثقافية

3. التغيب عن العمل Absenteeism 

قد يشير غياب الموظف إلى أنواع التغييرات التي يجب على صاحب العمل إجراؤها في الوظيفة. على سبيل المثال، إذا كان الموظف غائبًا في كثير من الأحيان بسبب الالتزامات العائلية، فقد ترغب في تقديم خيارات عمل مرنة (على سبيل المثال، عمل عن بعد/ عمل مختلط ما بين المكتب والمنزل أو ساعات عمل متنوعة) لمساعدة الموظف على الوفاء بمسؤوليات وظيفته بشكل مناسب.

4. معدل الدوران Turnover 

معدل الدوران هو عدد المرات التي يغادر فيها الموظفون الشركة ويتم استبدالهم. يمكن أن يؤدي معدل الدوران العالي إلى الإضرار بالأداء العام والإنتاجية لمنظمتك، ويزيد من الضغط على أولئك الذين يستمرون فى العمل لديك. ويمكن أن يكون معدل الدوران المنخفض للغاية ضارًا أيضًا، حيث تقوم فرق العمل بتطوير عقلية التفكير الجماعي وتصبح شديدة المقاومة للتغيير أو الأفكار الجديدة.

مقالة منفصلة    الدوران الوظيفي – تعريفه، أنواعه، فوائده، مساوئه، أسبابه، طرق تخفيضه

سلوكيات وقيم العمل

وفى ختام مقالتنا نظن أننا قد أوضحنا ما هو المقصود بـ سلوكيات وقيم العمل عن طريق توضيح تعريف كل من سلوكيات العمل وقيم العمل، وتوضيح المقصود بأخلاق العمل وأخلاقيات المهنة، لان كل هذه التعريفات تدفع الكثير من الأصدقاء لأن يخلطوا بينهم.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية