مدير الموارد البشرية – مهامه ومؤهلاته ومهاراته وراتبه

مدير الموارد البشرية هو المهني المكلف بالإشراف على إدارة الموارد البشرية في المنظمة، فهو يتأكد من أن فريقه ينفذ جميع المهام والوظائف المتعلقة بهذا القسم بطريقة فعالة؛ وعادة ما يكون مديرو الموارد البشرية جزءا من معظم الشركات والمنظمات فى جميع المجالات مثل البنوك والجامعات والمستشفيات وشركات التأمين وما إلى ذلك.

ما هي الموارد البشرية؟

“الموارد البشرية” أو “Human Resources” والذي يُعبَّر عنه بالاختصار الشائع “HR” هو القسم المسؤول عن الحفاظ على موظفي الشركة وعلاقات الموظفين وثقافة مكان العمل؛ ويدير هذا القسم تعيين الموظفين والتعاقد معهم، وطرد الموظفين، وتدريب الموظفين وتطوير مهاراتهم، وتنفيذ السياسات، ويدير هذا القسم أيضاً المزايا التي يحصل عليها الموظفين، وكشوف المرتبات، والقواعد التنظيمية الحكومية، والامتثال القانوني والسلامة، وغالبًا ما يساعد قسم الموارد البشرية في إيجاد حلول للنزاعات ودواعي القلق بين الموظفين.

مقالة ذات صلة: إدارة الموارد البشرية: مفهومها، وأهميتها، ومهامها، ووظائفها، وأقسامها

تعريف مدير الموارد البشرية

مدير الموارد البشريّة Human Resources Manager هو شخص مهني متخصص يتعامل مع عمليات التوظيف في الشركة، فمدير الموارد البشرية يهدف إلى خلق بيئة عمل تعزز النمو المهني وتحتفظ بالموظفين الموهوبين؛ ويعمل مديرو الموارد البشرية عن كثب مع مشرفي الأقسام الأخرى لمراقبة أداء الموظفين واختيار المرشحين لملء الوظائف الشاغرة، وكما يقوم مدير الموارد البشرية أيضا بإنفاذ سياسات الشركة وإدارة خطط التعويضات والعمل كوسطاء لحل الصراعات الداخلية.

مقالة ذات صلة: وظائف الموارد البشرية – 14 نوعا من وظائف الموارد البشرية

مهام مدير الموارد البشرية

يتولى مدير الموارد البشرية قيادة عمليات التعيين والتوظيف لتلبية احتياجات الشركة من الموظفين.يشرف مدير الموارد البشرية على برامج التدريب لضمان تلبية الموظفين لتوقعات وظائفهم الجديدة والتكيف مع ثقافة الشركة. يراقب مديرو الموارد البشرية أيضًا المناخ التنظيمي لضمان أن يكون مكان العمل شاملاً ومنتجًا. فيما يلي قائمة بالمهام التي يفوم بها مدير الموارد البشرية:

  • وضع ونشر التوصيفات الوظيفية job descriptions للوظائف الشاغرة
  • فرز طلبات التوظيف لتحديد المرشحين المؤهلين
  • إجراء مقابلات العمل الأولى مع المرشحين للوظيفة
  • المساهمة في قرارات التوظيف
  • تقديم حزم الرواتب والمزايا للمرشحين المختارين
  • تنسيق عملية الإعداد للموظفين الجدد
  • حل النزاعات والخلافات بين الموظفين 
  • إجراء مقابلات الخروج مع الموظفين المستقيلين من الشركة
  • تتبع رضا الموظفين ومعدل دوران العمالة
  • إدارة مراجعات أداء الموظفين

مقالة ذات صلة: مهام الموارد البشرية – 12 وظيفة رئيسية للموارد البشرية

مؤهلات مدير الموارد البشرية

إذا كنت تفكر في الحصول على وظيفة مدير الموارد البشرية، فإن قائمة الخطوات التالية ستضعك علي الطريق الصحيح:

1. الحصول على درجة البكالوريوس

تضعك درجة البكالوريوس في الموضع المناسب للحصول على وظيفة كمبتدئ في قسم الموارد البشرية، ولذلك تأكد من معرفة المعلومات الازمة الكافية عن تخصص الموارد البشرية وبالطبع قد أفردنا له مقالة منفصلة انصحك بالإطلاع عليها. وأثناء الدراسة فى الجامعة يُنصح بالإنضمام الي برامج التدريب الداخلي internships للتواصل مع موظفين في الموارد البشرية لمعرفة كيف ساعدتهم الدراسة في الوصول إلى ما هم عليه اليوم، والاستماع الي نصائحهم والتعلم منهم.

2. إكتساب الخبرة المهنية في مجال الموارد البشرية

نظرًا لأن مدير الموارد البشرية هو منصب قيادي، فقد يكون من المفيد اكتساب الخبرة قبل التقدم للوظيفة، ويمكنك العمل كمتدرب أثناء حصولك على شهادتك الجامعية، وان تنضم في البداية الي العمل كمبتدئ في قسم الموارد البشرية فى وظائف مثل منسق الموارد البشرية Human resources coordinator.

3. الحصول على الشهادات المهنية المعتمدة

الحصول على الشهادات المهنية المعتمدة في الموارد البشرية سيزيد فرصك في تولي مناصب ذات رواتب عالية، فالشهادة المهنية مفيدة لك إذا كنت ترغب في التخصص في مجال معين من الموارد البشرية مثل علاقات العمل أو اكتساب المواهب talent acquisition؛ وستساعدك أيضًا الشهادات المهنية في مواكبة اتجاهات الصناعة الحالية – والتي بدورها يمكن أن تساعدك في اتخاذ القرارات المستقبلية لمنظمة ما. فعلى سبيل المثال، يمكن لشهادة من خلال جمعية الموارد البشرية والإدارة (SHRM) تحديد مقاييس الأداء اللازمة لتقييم الموظف بشكل صحيح.

مقالة ذات صلة: أخصائي موارد بشرية – مهامه ومؤهلاته ومهاراته وراتبه

مهارات مدير الموارد البشرية

فيما يلي المهارات التي ستساعدك على أن تصبح مدير موارد بشرية ناجحًا:

1. مهارات القيادة

يحتاج مدير الموارد البشرية إلى اتخاذ قرارات سريعة وأخذ زمام المبادرة في المشاريع التي تعمل على تحسين حيوية ومهارات الموظفين ومديريهم، فيجب أن تحفز البرامج التي ينفذها مدير الموارد البشرية الموظفين على اتخاذ إجراءات تتوافق مع أهداف المنظمة وتساعد على تطوير قيمتهم المهنية؛ وكشخص في منصب قيادي يجب عليك ان تقوم بتدوين ملاحظات حول سير عمل مهامك لمعرفة ما إذا كان يمكنك تبسيط المهام أو تفويضها وفقًا لذلك.

مقالة ذات صلة: مهارات القيادة – 20 مهارة للقائد الناجح وكيفية تطويرها

2. المهارات التنظيمية

تتطلب وظيفة مدير الموارد البشرية أن يكون بارعا في التنظيم، حتى يتمكن من الاستمرار في التركيز على المهام ذات الأولوية الأعلى وتخصيص الوقت الكافي لإكمالها؛ فقد تكون في وضع يفرض عليك القيام بالتنظيم إذا كنت تتعامل مع كميات كبيرة من البيانات المرتبطة بالمرتبات والبدلات أو السير الذاتية للمتقدمين.

مقالة ذات صلة: التنظيم الإداري: التعريف، الأهمية، الأنواع، المبادئ، الخصائص

3. مهارات الاتصال

القدرة على التواصل بشكل فعال هو جوهر كونك مدير موارد بشرية، فأنت تتواصل مع موظفي الخط الأمامي والمديرين والمسؤولون التنفيذيين يوميًا؛ ولذلك، يجب أن تكون حاضرًا مع من تتفاعل معه. وأيضاً قد تنشأ مواقف عندما تتحدث علنًا عن حدث أثر على الشركة، فيجب أن تكون مستعدًا للتعامل مع مشاعر الموظفين وأن تكون متعاطفًا مع وجهات نظرهم. فأنت لديك فرصة أفضل للنجاح في التواصل إذا قضيت وقتًا أطول في مراقبة الموظفين والاستماع إليهم.

مقالة ذات صلة: مهارات الاتصال – 10 مهارات للاتصال و 5 طرق لتطويرها

4, المهارات التعاونية

يعتمد مدير الموارد البشرية بشكل كبير على أعضاء فريقه، فهم يعملون مع الموظفين لتحسين أدائهم في مكان العمل ومع المديرين حول الأهداف التي يتطلعون للوصول إليها خلال العام المقبل؛ فيجب عليك ان تأخذ بعض الوقت لتوجيه الموظفين المبتدئين والمتدربين داخل قسمك لإظهار اهتمامك بتقدمهم.

مقالة ذات صلة: العمل الجماعي: تعريف وأهمية ومهارات العمل الجماعي

5. مهارات حل المشكلات

قد يتواصل معك الموظفون إذا كانوا يواجهون مشكلة في مكان العمل، فانت تحتاج إلى الجمع بين مهارات الاتصال الخاصة بك ومهارات حل المشكلات لتوثيق جميع وجهات النظر بدقة واتخاذ الإجراءات الازمة؛ ويمكنك التنسيق مع الرئيس التنفيذي للشركة والموظفين التنفيذيين إذا كنت بحاجة إلى تغذية راجعة.

مقالة ذات صلة: مهارات الموارد البشرية – 18 مهارة تحتاجها للعمل في الموارد البشرية

راتب مدير الموارد البشرية

  • متوسط راتب مدير الموارد البشرية في مصر هو 20000 جنيه اي ما يوازي 650 دولار حسب سعر الصرف وقت كتابة المقالة.
  • متوسط راتب مدير الموارد البشرية في السعودية هو 24000 ريال سعودي
  • متوسط راتب مدير الموارد البشرية في الإمارات هو 32000 درهم اماراتي
  • متوسط راتب مدير الموارد البشرية في تونس هو 6000 دينار تونسي
  • متوسط راتب مدير الموارد البشرية في المغرب هو 28000 درهم مغربي
  • متوسط راتب مدير الموارد البشرية في الجزائر هو 185000 دينار جزائري

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *