أهمية الموارد البشرية – 14 سبب يوضح أهمية الموارد البشرية

تعتبر أهمية الموارد البشرية في المنظمة عالية جدًا، وتعتبر الإدارة الفعالة للموظفين في المنظمة هي المهمة التي دائمًا ما تكون ذات أولوية للإدارة؛ فمن بين جميع الأقسام في الشركة، يتعين على الإدارة ان تتعامل مع إدارة الموارد البشرية بالطريقة التي تناسب أهميتها، فقسم الموارد البشرية يهتم بتحفيز الموظفين، والتقييمات السنوية، والتدريب والتطوير، وسلامة الموظفين في مكان العمل.

إن إدارة الموارد البشرية تقوم بدور حتمي في تشكيل ثقافة العمل والبيئة العامة للشركة، كما أنها تساعد إدارة الشركة على تحقيق أهدافها قصيرة المدى وطويلة المدى بطريقة تتسم بالكفاءة والفعالية.

ما هي الموارد البشرية؟

“الموارد البشرية” أو “Human Resources” والذي يُعبَّر عنه بالاختصار الشائع “HR” هو القسم المسؤول عن الحفاظ على موظفي الشركة وعلاقات الموظفين وثقافة مكان العمل؛ ويدير هذا القسم تعيين الموظفين والتعاقد معهم، وطرد الموظفين، وتدريب الموظفين وتطوير مهاراتهم، وتنفيذ السياسات، ويدير هذا القسم أيضاً المزايا التي يحصل عليها الموظفين، وكشوف المرتبات، والقواعد التنظيمية الحكومية، والامتثال القانوني والسلامة، وغالبًا ما يساعد قسم الموارد البشرية في إيجاد حلول للنزاعات ودواعي القلق بين الموظفين.

مقالة ذات صلة: إدارة الموارد البشرية: مفهومها، وأهميتها، ومهامها، ووظائفها، وأقسامها

أهمية إدارة الموارد البشرية

1. قرارات التوظيف

لكي تنمو الشركة وتحقق أهداف زيادة الأرباح، وزيادة مبيعات المنتجات ومبيعات الخدمات التي تقدمها، ولكي تعزز قيمة العلامة التجارية في السوق جنباً إلى جنب مع الأمور الهامة الأخرى؛ تحتاج إلى دعم قوي من الموظفين الداخليين ذوي الخبرة والموهوبين بدرجة كافية في واجباتهم ومسؤوليات عملهم.

وهنا يأتي دور إدارة الموارد البشرية لتوظيف الموظفين ذوي الخبرة والمهارة المهنية العالية في طبيعة عملهم، بالإضافة إلى أن الموظفين الذين يتم تعيينهم يجب أن يكونوا متوافقين بشكل جيد مع قيم وأهداف الشركة؛ فالكثير من قرارات التوظيف تعتمد على خبرة وكفاءة قسم إدارة الموارد البشرية في الشركة.

2. التدريب والتطوير

بسبب ديناميكيات السوق المتغيرة والمتطورة يجب أن تفهم إدارة الشركة أهمية إدارة الموارد البشرية، ويجب أن يكون موظفو الشركة متماشين مع أحدث التقنيات ومنهجيات العمل لمساعدة الشركة على تحقيق أهدافها وغاياتها؛ ولتحقيق هذه الأهداف والغايات يحتاج الموظفون إلى التدريب والتطوير.

ويتعين على قسم إدارة الموارد البشرية تخطيط وتنفيذ العديد من الندوات والبرامج والإرشادات والتوجيهات لتقييم الموظفين وفقاً لآخر التطورات في السوق والتي بدورها ستساعد الشركة على تحقيق أهدافها وغاياتها.

مقالة ذات صلة: التدريب والتطوير في الموارد البشرية: الأهمية والأنواع وكيفية تنفيذه

3. تقييم الأداء

تعتبر تقييمات الأداء السنوية من أهم أساسيات الشركات بغض النظر عن حجمها سواء كان كبير أو صغير، ويتم تخطيط وتصميم وتنفيذ تقييم الأداء من قبل قسم إدارة الموارد البشرية في الشركة، ويلعب تقييم الأداء دوراُ حاسماُ للغاية في تحفيز الموظفين وتحديد نوع التدريب والتطوير المطلوبين، وأيضاً في اتخاذ قرار بشأن حزم الأجور السنوية اعتماداُ على أداء الموظفين و ثقافة العمل العامة وبيئة العمل في الشركة؛ ومن ثم، من الضروري تماماُ للإدارة أن تدرك أهمية إدارة الموارد البشرية.

4. تحفيز الموظفين

يلعب قسم الموارد البشرية في الشركة دوراً مهماً جداً في تحفيز الموظفين للوفاء بمهامهم ومسؤولياتهم الموكلة إليهم بطريقة كفؤة وفعالة، وتحديداً تقييمات الأداء السنوية، وحزم الأجور، وتحديد مهام الموظفين ومسؤولياتهم بناءً على معرفتهم وخبراتهم، ومنحهم مهام صعبة لجعلهم يدركون إمكاناتهم؛ وكل ذلك يأتي في حصالة إدارة الموارد البشرية التي تساعد في الحفاظ على مستويات التحفيز ثابتة للموظفين.

مقالة ذات صلة: 10 طرق لتحفيز الموظفين – نصائح حول كيفية تحفيز الموظفين

5. حل قضايا وتظلمات الموظفين

في مكان العمل، تظهر العديد من القضايا والمشكلات والتظلمات بين موظفي نفس القسم، وبين الأقسام، وحتى بين الموظفين وإدارة الشركة في خضم تحقيق أهداف وغايات الشركة؛ ودور ومسؤولية قسم إدارة الموارد البشرية هو حل جميع قضايا ومشاكل الموظفين. بالإضافة إلى ذلك، يجب على فريق العمل أن يضع في اعتباره أن القرار الذي تم التوصل إليه لحل المشكلة هو لصالح الشركة ويعزز قيمة العلامة التجارية للشركة في أذهان الموظفين وفي الصناعة ككل.

6. صياغة السياسات والسير عليها

من أجل تحقيق نجاح في السوق والصناعة ككل، تحتاج الشركة إلى مجموعة محددة جيداً من المعايير والسياسات والامتثالات (الالتزام بالقوانين الخارجية واللوائح الداخلية). ويجب أن تغطي هذه المعايير و السياسات جميع أصحاب المصلحة في الشركة بما في ذلك الموظفين الداخليين والعملاء والمستثمرين والبائعين والجهات الخارجية وغيرهم؛ وصياغة السياسات والسير عليها هو واجب قسم إدارة الموارد البشرية مع مراعاة مصالح الشركة وأخلاقيات الأعمال التجارية والقيم الأساسية والأهداف الخاصة بالشركة.

مقالة ذات صلة: سياسات الموارد البشرية: التعريف، الأهمية، أمثلة

7. المحافظة على جو العمل الإيجابي

كما أن الدور والمسؤولية الرئيسية لقسم الموارد البشرية هو الحفاظ على بيئة عمل صحية وإيجابية بطبيعتها داخل الشركة، فيتعين على قسم الموارد البشرية تحديد العديد من المواقع الخارجية لكي يتم الذهاب إليها لإعادة نشاط الموظفين جنباً إلى جنب مع قيام قسم الموارد البشرية بدوره في تحقيق مهام العمل الأخرى المطلوبة منه.

ويتعين أيضاً على قسم الموارد البشرية الاحتفال بالأعياد والمهرجانات السنوية في وسط يسوده البهجة والمرح، والتخطيط لمناسبات الشركة events، والاحتفال بأعياد ميلاد الموظفين، والاحتفال بذكرى عمل الموظفين، وحتى عمل لقاءات مرتجلة للتجمع للتخفيف من جو العمل الصارم.

مقالة ذات صلة: العمل الجماعي: تعريف وأهمية ومهارات العمل الجماعي

8. المحافظة على العلاقات العامة

عندما تدرك إدارة الشركة أهمية قسم إدارة الموارد البشرية، يحدث ارتفاع مفاجئ في العلاقات العامة للشركة مع خبراء الصناعة والبائعين والعملاء والموظفين وجميع أصحاب المصلحة الآخرين؛ وإحدى المهام والمسؤوليات الرئيسية لقسم إدارة الموارد البشرية تتمثل في الحفاظ على علاقات جيدة ومثمرة وصحية وطويلة الأمد مع جميع أصحاب المصلحة في الشركة من خلال الحفاظ على فعاليات ومناسبات events الشركة المختلفة وإبقاء جميع أصحاب المصلحة على اطلاع بآخر التطورات حول الشركة.

9. تجذب المواهب

غالبية الطامحين لأي وظيفة لديهم شيء ثابت يبحثون عنه وهو وجود قسم إدارة موارد بشرية إيجابي وواسع الحيلة يهتم بقضاياهم ومشاكلهم إن وجدت؛ ومن المؤكد أن الشركة سوف تجتذب قوة عاملة جيدة وموهوبة إذا كان لديها إدارة جيدة ومحفزة للموارد البشرية.

مقالة ذات صلة: إدارة المواهب: التعريف،الأهمية،الاستراتيجيات، النموذج

10. مراقبة ميزانية الأعمال

فالموارد البشرية تحد من الإنفاق المفرط من خلال استحداث أساليب لتقليل تكاليف إدارة القوة العاملة، بما في ذلك التفاوض بشأن معدلات أفضل للمخصصات مثل تغطية الرعاية الصحية. وبالإضافة إلى ذلك، تكفل الموارد البشرية وضع أجور تنافسية وواقعية على أساس دراسة سوق العمل واتجاهات العمالة والمرتبات

مقالة ذات صلة: التعويضات والمزايا: التعريف والأهمية والأنواع وأمثلة

11. تسوية تنازع الموظفين

والتضارب في مكان العمل أمر لا مفر منه، نظرا لتنوع الشخصيات وأساليب العمل وخلفيات الموظفين واختلاف مستويات الخبرة بينهم. ويمكن لمدير الموارد البشرية أو موظف مدرب تدريبا خاصا على معالجة المسائل المتعلقة بعلاقات الموظفين أن يحدد ويحل التنازع بين اثنين من الموظفين أو بين المدير والموظف واستعادة علاقات العمل الإيجابية.

مقالة ذات صلة: التنمر الوظيفي: تعريفه، أنواعه، طرق التعامل معه، أمثلة عليه

12. تحسين رضا الموظفين

وعادة ما يكلف أخصائيو الموارد البشرية بمسؤولية تحديد مستوى رضا الموظفين، وهو كثيراً ما يعتبر انه قياس غامض علي أحسن تقدير. وفي ضوء الدراسات الاستقصائية (الأستبيانات) المصممة بعناية للموظفين، ومجموعات التركيز focus groups، واستراتيجية مقابلة الخروج، تحدد الموارد البشرية الأساس الذي يقوم عليه عدم رضا الموظفين.

مقالة ذات صلة: الرضا الوظيفي: ما هو، اهميته، كيفية تحسينه وقياسه، العوامل المؤثرة عليه

13. التقليل إلى أدنى حد من المسؤولية القانونية

ويقلل أخصائيو علاقات الموظفين في الموارد البشرية تعرض المنظمة للمسؤولية القانونية لادعاءات ممارسات العمل غير العادلة إلى أدنى حد؛ وإدارة الموارد البشرية تحدد وتحقق وتحل المسائل المتعلقة بمكان العمل التي قد تخرج عن نطاق السيطرة وتجر المنظمة لمسائل قانونية متعلقة بمكافحة التمييز على أساس الجنس والدين واللون وقوانين التحرش في مكان العمل.

مقالة ذات صلة: التمييز في العمل: التعريف والأنواع وكيفية تحديده في مقر عملك

14. الحفاظ على الامتثال

امتثال الموارد البشرية هو عملية تحديد السياسات والإجراءات لضمان أن تظهر ممارسات التوظيف والعمل فهماً شاملاً للقوانين واللوائح المعمول بها، مع إدراك أيضًا لأهداف الشركة الأكبر. وتواجه الشركات من جميع الأحجام تعقيدات متزايدة في مجال الموارد البشرية حيث أن عدد قوانين ولوائح التوظيف آخذ في الازدياد، وربما لم يكن خطر فرض عقوبات على عدم الامتثال أكبر من أي وقت مضى؛ وتكفل إدارة الموارد البشرية امتثال المنظمة لقوانين العمل ولقوانين التأمينات الإجتماعية، وتقوم أيضا إدارة الموارد البشرية بالامتثال للقوانين المطبقة بالنسبة للمنظمات التي تدخل فى المناقصات الحكومية.

الخلاصة

مع جميع النقاط التي تمت مناقشتها أعلاه، من الأهمية بمكان أن تدرك جميع الشركات مهما كانت الصناعة التي تعمل بها أهمية إدارة الموارد البشرية لأنها تجلب الكثير من المزايا والفوائد للشركة؛ فقسم الموارد البشرية أحد أهم الأقسام ويعتبره الكثير  الأكثر أهمية ويجب ان يكون موجود في كل شركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *