نافذة جوهاري – وصفها وتطبيقاتها وفوائدها وكيفية استخدامها

تعريف ووصف نافذة جوهاري The Johari window

نافذة جوهاري هي تقنية تساعد الناس على معرفة المزيد عن أنفسهم، مما يساعدهم في التكيف بشكل أفضل مع محيطهم.

بكل بساطة، إذا كنت أعتقد أنني ذكي جداً، وعبر نافذة جوهاري الناس من حولي أثبتوا أنني على إطلاع ومعرفة، ولكن يوجد أيضاً أشخاص على نفس القدر من الذكاء حولي، فإن طريقة تصرفي مع الأخرين ستتغير وستنضج قليلاً.

تم إحداث هذا التغيير في التصرفات مع الآخرين لأنني فتحت عقلي على أشياء لم تكن في متناول يدي. هذا هو بالضبط ما تفعله نافذة جوهاري – فهي تسمح لك بفتح عقلك على الأشياء التي لا تكون ظاهرة لك بطريقة مباشرة.

نافذة جوهاري هي تقنية نفسية قدمها علماء النفس جوزيف لوفت وهارينغتون انغهام في عام 1955. في الواقع، تأتي كلمة جوهاري من دمج من أسماء – جوزيف وهارينجتون.

تطبيقات نافذة جوهاري – فوائد نافذة جوهاري

هناك العديد من تطبيقات نافذة جوهاري ولكن بعض التطبيقات الأكثر شيوعاً حيث يتم استخدام نافذة جوهاري هي

  • زيادة الوعي الشخصي
  • بناء الفريق
  • بناء الثقة بين بعضنا البعض
  • تحسين الاتصالات (التواصل)مع أعضاء الفريق
  • الأعمال التجارية والتسويق

كيفية تنفيذ نافذة جوهاري

في الأساس، يُطلب من أعضاء الفريق الجلوس مع بعضهم البعض. يتم إعطاء كل واحد منهم 57 صفة (الصفات موجودة بالأسفل)، ويكون لدى أعضاء الفريق الآن لديهم مهمتين:-

1. المهمة الأولي وهي استخدام الصفات المعطاة لوصف أنفسهم. فيتم استخدم العديد من الصفات التي يعتقد الشخص أنها تناسب صفاته الخاصة وتمثل شخصيته.
2. المهمة الثانية وهي استخدم الصفات لكي تقوم بتحديد الصفات الشخصية لزملائك في الفريق. إذا كان هناك 4 زملاء في الفريق، فعليك استخدام الصفات لكل واحد منهم على حدة. هذه الخطوة مهمة وتتطلب دراسة عادلة.

صفات نافذة جوهاري

  1. قادر
  2. مُتقبل
  3. قادر على التكيف
  4. جرئ
  5. كريم
  6. شجاع
  7. هادئ
  8. حنون
  9. مرح
  10. حاذق
  11. معقد
  12. واثق من نفسه
  13. يعتمد عليه
  14. وقور
  15. متفهم للغير
  16. نشيط
  17. اجتماعي
  18. ودود
  19. سعيد
  20. متعاون
  21. مثالي
  22. مستقل
  23. مبتكر
  24. ذكي
  25. انطوائي
  26. طيب
  27. مُطلع – علي دراية وعلم
  28. منطقي
  29. محب
  30. ناضج
  31. متواضع
  32. عصبي
  33. قوي الملاحظة
  34. منظم
  35. صبور
  36. قوي
  37. فخور
  38. صامت
  39. متأمل
  40. مسترخي
  41. متدين
  42. متجاوب
  43. دقيق
  44. واثق من رأيه
  45. واعي بذاته
  46. حساس
  47. عاطفي
  48. خجول
  49. أحمق
  50. عفوي
  51. مشفق على الغير
  52. متوتر
  53. جدير بالثقة
  54. رقيق
  55. حكيم
  56. ظريف
  57. حازم

بعد تطبيق المهمتين بالأعلى، يتم التخطيط لهذا العمل كله في نموذج نافذة جوهارى.

نافذة جوهاري - وصفها وتطبيقاتها وفوائدها وكيفية استخدامها

نافذة جوهاري

كما يتضح من نموذج نافذة جوهارى، يتكون من أربعة أجزاءٍ تُسمَّى: “الأرباع” او “المناطق”. يمثل كل جزء بعض المعلومات. النموذج يبدو فعلا وكأنه نافذة عند رسمها. يتم وضع الصفات في هذه المناطق الأربعة.

المنطقة الحرة أو المفتوحة Open Area: – أشياء تعرفها عن نفسك ويعرفها الآخرون عنك (على سبيل المثال – أنت جدير بالثقة)

المنطقة العمياء Blind Area:- أشياء لا تعرفها عن نفسك، لكن يعرفها الآخرون عنك. (على سبيل المثال – أنت نشيط)

المنطقة المخفية Hidden Area:- أشياء تعرفها عن نفسك، لكن لا يعرفها الآخرون عنك (على سبيل المثال – أنت عاطفي)

منطقة غير معروفة Unknown Area:- الأشياء التي لا تعرفها عن نفسك والتي لا يعرفها الآخرون أيضاً (كل الصفات التي لم تُستخدم لوصفك ستقع في هذا الربع).

المنطقة الحرة أو المفتوحة في نافذة جوهاري

تتكون هذه المنطقة من نافذة جوهاري من أشياء تعرفها عن نفسك وأشياء يعرفها الآخرون عنك. ستتألف هذه المنطقة من جميع الصفات التي استخدمتها لوصف نفسك، ونفس الصفات التي استخدمها أعضاء فريقك لوصفك.

لذلك إذا استخدمت الصدق والموثوقية والكرم لوصف نفسك، وعندما وصفك زملاؤك بعشر صفات أو أكثر  وكانت 3 من هذه الصفات الصدق والموثوقية والكرم، فستظهر كل هذه الصفات في المنطقة المفتوحة أو الحرة.

كيفية استخدام هذه المعلومات؟

كلما كانت المساحة المفتوحة أكبر ، زاد وعيك بنفسك، وزاد فرصك في أن تكون متعاونا كعضو من فريق العمل. من المتوقع دائماً أن يكون لدى كبار أعضاء فريق العمل مساحة مفتوحة أكبر وكذلك قائد فريق العمل، فكلما زاد انفتاحهم، زادت الثقة بهم.
من ناحية أخرى، إذا كانت هناك مناطق عمياء أو مناطق مخفية في عضو كبير من فريق العمل أو قائد الفريق، فإن ذلك يمكن أن يخلق مشاكل لأنه يعني أن العضو الكبير نفسه غير متواصل not communicative مع أعضاء فريقه.

هناك طريقتان يمكنك من خلالهما المضي قدماً بمجرد معرفة مناطقك المفتوحة والحرة. يمكنك إما الاستماع إلى التغذية الراجعة، وتحسين نفسك بحيث تكون مناطقك العمياء أقل ومنطقتك المفتوحة متسعة أكثر. أو يمكنك الاستماع للآخرين، ومشاركة الأشياء المخفية الخاصة بك، بحيث تتقلص منطقتك المخفية وتتوسع منطقتك المفتوحة. وبالتالي، فإن تطورك كشخص يعتمد على صفاتك والأشياء التي أنت مستعد لتغييرها.

المنطقة العمياء في نافذة جوهاري

قد يعرف زملاؤك عدة أشياء عنك لا تعرفها أنت عن نفسك، ومن مزايا نافذة جوهاري أنك تتعرف على المناطق العمياء الخاصة بك. يمكن أن تساعدك العديد من هذه الأشياء التي لا تعرفها عن نفسك على التحسن. يمكن للأشخاص الذين لا يجيدون التواصل، أو الذين لا يعتقدون أن لدى الآخرين مشاعر أن يستفيدوا أكثر من الحديث عن المناطق العمياء.

اعتاد أحد المديرين على عقد الاجتماعات بشكل فردي، بدلاً من عقد اجتماعات للفريق بأكمله. كان التأثير هو كل فرد في الفريق لم يكن يعلم ما كان يفعله الأعضاء الأخرين. كان التأثير هو أننا لم نكن متحمسين بنجاحهم أو لم نتمكن من تقديم الدعم عندما كانوا محبطين. عندما كان لدينا اجتماع جماعي، اشتكينا من هذا ومن ثم بدأت اجتماعات الفريق. على الفور كان هناك ارتفاع في وتيرة الفريق.

ليس من الضروري أن يستمع الجميع بشكل إيجابي إلى التغذية الراجعة حول مناطقهم العمياء وسيقومون بإجراء التغييرات الضرورية. ففي الواقع، بمجرد أن يعرفوا مناطقهم العمياء، قد يصبحون دفاعيين وهذه الخصائص نفسها ستذهب إلى المنطقة المخفية، مع الحفاظ على المنطقة المفتوحة كما هي، وتقليل المنطقة العمياء، وزيادة المنطقة المخفية.

بشكل عام، يكون تطبيق النافذة العمياء إيجابياً فقط عندما يكون الشخص مستعداً لتلقي التغذية الراجعة وان يتطور ويصبح أفضل.

المنطقة المخفية في نافذة جوهاري

المنطقة المخفية هي المنطقة التي يعرف فيها الشخص أشياء عن نفسه ولكن أعضاء فريقه لا يعرفون الشيء نفسه عنه. لذلك إذا كنت قادماً جديداً لفريق العمل، وكتبت انك شخص مُطلع على دراية وعلم كصفة لنفسك، فإن الأشخاص ذوي الخبرة الآخرين لا يعرفون أنك مُطلع على دراية وعلم وبالتالي فمن المرجح أن تظهر هذه الحقيقة في المنطقة المخفية في نافذة جوهاري.

أي عضو جديد في الفريق سيكون له مناطق مخفية. ويلاحظ عموما أن الأعضاء الجدد يستفيدون أكثر من غيرهم عندما يحللون أنفسهم أو عندما يحللهم آخرون، هذا لأن العدد الأكبر من الصفات التي يتم نقلها من المنطقة المخفية يكون الي المنطقة المفتوحة.

عندما يتم إخفاء شخصية شخص ما، ويجلسون كفريق، ويتحدثون عن أشياء مختلفة، تزداد مساحتهم المفتوحة في الحجم وتقل مساحتهم المخفية. هذا يساعد في زيادة الثقة والدعم داخل الفريق.

من ناحية أخرى، إذا كان لدى كبار الأعضاء والإدارة الكثير من المناطق المخفية، والتي يخفونها عمداً عن مديريهم التنفيذيين، فإن هذه المنطقة المخفية يمكن أن تكون مدمرة. على مدار فترة زمنية، ستستمر المنطقة المخفية في الارتفاع وستتأثر المنطقة المفتوحة. نظراً لأن المنطقة المفتوحة هي المنطقة الأكثر إيجابية التي يمكنك أن تكون فيها، فإن أي شيء يؤثر على المنطقة المفتوحة يكون ضاراً للفريق أو الشخص.

لا يمكن التقليل من المناطق المخفية إلا من خلال “الإفصاح”. ويعتمد الإفصاح على نوع بيئة العمل لديك داخل الفريق، أو ثقافة العمل التي بنيتها في المنظمة. إذا كانت ثقافة العمل مفتوحة open culture، فسترى المزيد من الفوائد من نافذة جوهاري خاصة في المناطق المخفية. أما إذا كانت الثقافة مغلقة ومنضبطة، فمن المرجح أن تظل المناطق المخفية مخفية، مما يتسبب في إلحاق الضرر بالمناطق المفتوحة.

الثقافة المفتوحة تعني أن يشعر الموظفون بمزيد من الراحة في التعبير عن شعورهم. لا إخفاء ما بداخلهم، لا أسرار، فعندما يكون كل شيء شفافا، تزداد الإنتاجية. ثقافة العمل المفتوحة يمكن أن تكون إيجابية جدا وبناءة، والصدق يساعد كثيراً.

مناطق غير معروفة في نافذة جوهاري

المناطق غير المعروفة هي تلك التي لا تعرفها أنت ولا أعضاء فريقك. إذن ما فائدة المنطقة المجهولة؟ إذا كنت تريد شيئًا خارج الصندوق، شيئاً ليس في المنطقة المخفية أو في المنطقة العمياء، فعليك أن تختار الصفات من المناطق المجهولة التي يجب اعتمادها وتبنيها.

نصائح عند استخدام نافذة جوهاري

بشكل عام، هناك شيئان يمكن أن يفيدوك عند استخدام نافذة جوهاري

1. تلقي التغذية الراجعة

ستساعدك الملاحظات على زيادة المناطق المفتوحة عن طريق تقليل المناطق العمياء. نظرًا لأنك تعرف المزيد حول ما يفكر فيه الآخرون، فإنك تميل إلى تحسين ذلك وفي المرة القادمة، عندما تذهب في هذا التمرين، ستجد منطقة مفتوحة أكبر وهي مهمة نافذة جوهاري.

2. الإفصاح

إذا كانت هناك أشياء مخفية، فأنت بحاجة إلى ان تخرجها الي العلن بحيث يمكن أن تزداد مساحاتك المفتوحة و أن تتقلص مناطقك المخفية.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.