سلوكيات وقيم العمل: تعريف وأنواع وأهمية سلوكيات العمل وقيم العمل

سلوكيات وقيم العمل من المواضيع الهامة التي يبحث عن الكثير من الأخوة على الشبكة العنكبوتية ولا يجد أحد معلومات وافية، ولذلك فى هذه المقالة سنوضح المقصود بقيم العمل و 15 مثال على قيم العمل التي يبحث عنها أصحاب الشركات في الأشخاص الذين سيتم توظيفهم، و سنتعرف أيضاً على تعريف سلوكيات العمل وأهميته وأنواع سلوكيات العمل.

تعريف قيم العمل

قيم العمل work values هي مجموعة فرعية من معتقداتك وأفكارك الأساسية، فهي المبادئ الأساسية التي تشكل جزءًا مهمًا من هويتك؛ فقيم العمل تشمل أشياء مثل الصدق ومساعدة الغير واحترام الذات واحترام الآخرين والسعي وراء تحقيق النجاح. وإذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة ناجحة ومرضية، فيجب عليك تحديد قيم العمل التي تعتز بها أكثر قبل أن تختار مهنة أو أن تقرر ما إذا كنت ستقبل عرض عمل.

أمثلة على قيم العمل

فيما يلي أمثلة لقيم العمل، و عند قراءة هذه القيم، فكر في مدى أهمية كل قيمة بالنسبة لك.

  1. الإنجاز Achievement: القيام بعمل ينتج عنه نتائج
  2. الاستقلالية Independence: العمل واتخاذ القرارات بنفسك
  3. العلاقات Relationships: العمل جنبًا إلى جنب مع زملاء العمل وكذلك مساعدة الآخرين
  4. ظروف العمل Working conditions: أن تكون في بيئة تشعر بالراحة معها
  5. الحكم الذاتي Autonomy: تلقي إشراف ضئيل أو بدون إشراف
  6. مساعدة الآخرين Helping others: تقديم المساعدة للأفراد أو الجماعات
  7. الأمن الوظيفي Job security: التمتع باحتمالية كبيرة أن تظل موظفًا
  8. التعاون Collaboration: العمل مع الآخرين
  9. مساعدة المجتمع Helping society: المساهمة في تحسين العالم
  10. الاستفادة من مهاراتك و ومؤهلاتك Utilizing your skills and Background: استخدام التعليم والخبرة العملية للقيام بعملك
  11. القيادة Leadership: الإشراف / إدارة الآخرين
  12. الإبداع Creativity: استخدام أفكارك الخاصة
  13. التنوع Variety: القيام بأنشطة مختلفة
  14. التحدي Challenge: أداء مهام صعبة أو جديدة عليك
  15. التأثير Influence: القدرة على التأثير في آراء وأفكار الناس

تعريف سلوكيات العمل

سلوك العمل Work Behavior هو الأنشطة التي يؤديها الموظفون للوفاء بمسؤوليات وأهداف وظائفهم، وتشمل الأمثلة على سلوكيات العمل التعاون مع موظفي القسم الآخرين لإكمال مشروع وإجراء جرد لتقديم تقارير نهاية الشهر. وقبل أن نوضح أهمية وأنواع سلوكيات العمل يجب أن نلقي الضوء علي الفرق بين أخلاقيات العمل وأخلاقيات المهنة وسلوكيات العمل لأن هناك الكثير من الأشخاص يخلطون بينهما.

الفرق بين أخلاقيات العمل وأخلاقيات الأعمال التجارية وأخلاقيات المهنة؟

أخلاقيات العمل work ethic

أخلاقيات العمل work ethic هي مزيج من الصفات والسمات الشخصية والمعتقدات التي تطبقها في الوظيفة، وعادةً ما تستند أخلاقيات العمل الجيدة على الاعتقاد بأن العمل الجاد هو في الأساس مسعى قيم وجدير بالاهتمام.

ومن المحتمل أن يمتلك أولئك الذين يتمتعون بأخلاقيات عمل راسخة سمات ومهارات مثل الموثوقية والاحترام والإنتاجية والتعاون؛ فعلى سبيل المثال، إذا وجدت عملًا مهمًا ويستحق بذل قصارى جهدك، فمن المحتمل أن تحضر للعمل في الوقت المحدد وتعامل دائمًا زملائك باحترام؛ وهناك العديد من الطرق لإثبات أخلاقيات العمل الراسخة، بما في ذلك الانتباه إلى الأشياء الصغيرة على مدار اليوم مثل الالتزام بالمواعيد أو التواصل بشكل جيد.

مقالة ذات صلة: أخلاقيات العمل: تعريفها وأهميتها وكيفية تحسينها وأمثلة عليها

أخلاقيات الأعمال التجارية Business Ethics

أخلاقيات الأعمال التجارية Business Ethics هي مجموعة المبادئ الأخلاقية التي توجه سلوك الشركة، وتحكم هذه المبادئ كل جانب من جوانب حياة الشركة، بما في ذلك تفاعلها مع الحكومة والشركات الأخرى، ومعاملتها لموظفيها، وعلاقتها بعملائها؛ وكلما ظهرت أي معضلات أو خلافات أخلاقية، ستنظر الشركة إلى هذه المبادئ الأساسية للمساعدة في حل تلك المواقف.

أخلاقيات الأعمال التجارية هي ممارسة تحدد ما هو الصواب والخطأ والملائم في مكان العمل، وغالبًا ما تسترشد أخلاقيات الأعمال التجارية بالقوانين، وتمنع الشركات والأفراد من الانخراط في نشاط غير قانوني مثل التداول الداخلي insider trading والتمييز والرشوة؛ والغرض من أخلاقيات الأعمال التجارية هو ضمان وجود موقف أخلاقي ثابت داخل الشركة، من أول إدارة الشركة إلى التعيينات الجديدة، فهذا يساعد على ضمان معاملة الجميع باحترام وإنصاف وصدق.

مقالة ذات صلة: أخلاقيات الأعمال التجارية: تعريفها وأهميتها وأنواعها وأمثلة عليها

أخلاقيات المهنة Professional Ethics

كل مهنة لها قواعدها ولوائحها الخاصة، أو يمكنك أن تقول مبادئ؛ والمهنيين حسب كل مهنة لديهم أخلاقيات وفقًا لمعرفتهم بالموقف والوضع العام situation، وكيف يجب أن يتصرف الأشخاص الذين ينتمون إلى تلك المهنة.

وأخلاقيات المهنة هي إرشادات للأشخاص الذين يعملون في مهنة معينة تخبرهم بما يفترض بهم القيام به وما لا يفترض بهم القيام به أثناء العمل في هذه المهنة؛ فكل مهنة معينة لها سلوكها الخاص، ويجب على جميع من يعمل في هذه المهنة اتباع هذا السلوك، سواء كانت هذة المهنة هي مهنة صناعة هندسية أو طبية أو صحية أو قانونية أو أي مهنة أخرى.

مقالة ذات صلة: أخلاقيات المهنة: تعريفها وأهميتها وأمثلة عليها وكيفية تطبيقها

لماذا فهم سلوكيات العمل مهم؟

يعد فهم سلوك عمل موظفيك أمرًا ضروريًا للكشف عن طرق للارتقاء بإجراءات العمل وثقافة العمل والعلامة التجارية للشركة، وتؤثر الطريقة التي يتصرف بها أعضاء الفريق ويتفاعلون مع بعضهم البعض في النهاية على النتيجة النهائية للشركة؛ فبشكل عام، تؤدي سلوكيات العمل الإيجابية إلى زيادة الإنتاجية وتحسن وضع الشركة، في حين أن سلوكيات العمل السلبية السيئة هي عوائق أمام نمو الشركة. والمنظمة الناجحة تحتاج موظفين ليسوا فقط ماهرين ومدربين تدريباً جيداً، ولكنهم أيضاً يقومون بوظائف تتوافق مع نقاط قوتهم وضعفهم.

مقالة ذات صلة: تحليل سوات SWOT: ما هو، اهميته، كيفية تنفيذه، استراتيجياته، أمثلة عليه

أنواع سلوكيات العمل

هناك أربعة أنواع رئيسية من سلوكيات العمل يجب تتبعها، ويلعب كل نوع دورًا في سبب تصرف الموظف بالطريقة التي يتصرف بها في مكان العمل؛ ومن خلال فهم كل منها، يمكنك اكتساب المزيد من الفهم حول سلوكيات أعضاء فريقك، والأهم من ذلك، يمكنك تحديد كيفية ومكان بدء التغييرات التنظيمية الفعالة.

1. الأداء الوظيفي Job Performance

يركز الأداء الوظيفي على مدى جودة أداء الموظف لواجبات وظيفته، ويمكن لأصحاب العمل تقييم جودة وكمية عمل الموظفين لتقييم الأداء العام للموظف.

2. المواطنة التنظيمية Organizational Citizenship

بينما يركز الأداء الوظيفي على التنفيذ، تركز سلوكيات المواطنة التنظيمية (organizational citizenship behaviors OCBs) على السلوكيات الطوعية؛ وينفذ الموظفون هذه السلوكيات التطوعية لمساعدة الأفراد والشركة. وتتضمن بعض سلوكيات المواطنة التنظيمية التي قد يظهرها الموظف ما يلي:

  • مساعدة زميل في الفريق على فهم مهمة
  • تقديم اقتراحات للإدارة حول كيفية تحسين عمليات سير العمل
  • المشاركة في المبادرات الثقافية

3. التغيب عن العمل Absenteeism 

قد يشير غياب الموظف إلى أنواع التغييرات التي يجب على صاحب العمل إجراؤها في الوظيفة؛ فعلى سبيل المثال، إذا كان الموظف غائبًا في كثير من الأحيان بسبب الالتزامات العائلية، فقد ترغب في تقديم خيارات عمل مرنة (على سبيل المثال، عمل عن بعد/ عمل مختلط ما بين المكتب والمنزل أو ساعات عمل متنوعة) لمساعدة الموظف على الوفاء بمسؤوليات وظيفته بشكل مناسب.

4. معدل الدوران Turnover 

معدل الدوران هو عدد المرات التي يغادر فيها الموظفون الشركة ويتم استبدالهم، ويمكن أن يؤدي معدل الدوران العالي إلى الإضرار بالأداء العام والإنتاجية لمنظمتك، ويزيد من الضغط على أولئك الذين يستمرون فى العمل لديك؛ ويمكن أن يكون معدل الدوران المنخفض للغاية ضارًا أيضًا، حيث تقوم فرق العمل بتطوير عقلية التفكير الجماعي وتصبح شديدة المقاومة للتغيير أو الأفكار الجديدة.

مقالة ذات صلة: الدوران الوظيفي – تعريفه، أنواعه، فوائده، مساوئه، أسبابه، طرق تخفيضه

سلوكيات وقيم العمل

وفى ختام مقالتنا نظن أننا قد أوضحنا ما هو المقصود بـ سلوكيات وقيم العمل عن طريق توضيح تعريف كل من سلوكيات العمل وقيم العمل، وتوضيح المقصود بأخلاق العمل وأخلاقيات المهنة، لان كل هذه التعريفات تدفع الكثير من الأصدقاء لأن يخلطوا بينهم.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *