نظرية هيرزبرج – ما هي، كيفية إستخدامها،الإنتقادات

يمكن أن يساعد تحفيز الموظفين في خلق مكان عمل لطيف ومُنتج وزيادة الرضا الوظيفي. وتحدد نظرية هيرزبرج والتي تسمي نظرية العامل الثنائي two-factor theory العوامل التي تلهم الموظفين لإكمال عمل عالي الجودة. ويمكن أن يساعدك فهم نظرية العامل الثنائي لهيرزبرج وتنفيذها في تقديم إدارة داعمة لأعضاء فريقك.

في هذه المقالة، نوضح ما هي نظرية العامل الثنائي لهيرزبرج، ونضع قائمة بخطوات استخدام نظرية هيرزبرج في بيئة العمل، ونوضح الإنتقادات التي وجهت لنظرية هيرزبرج، ونقدم مثالًا على نظرية هيرزبرج.

تعريف الإدارة

الإدارة هى وظيفة تنفيذ الأعمال عن طريق الآخرين باستخدام التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وذلك من أجل تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية، مع مراعاة المؤثرات الداخلية والخارجية.

مقالة منفصلة     ما هي الإدارة؟ – تعريف الإدارة وأهميتها ووظائفها ومستوياتها

تعريف التحفيز

يمكن تعريف التحفيز Motivation بأنه تلك الظروف والعوامل التي تخلق لدى الفرد الرغبة لكي يتحرك في اتجاه معين، التحفيز يشمل التعرف على حاجات (Needs) ورغبات (Desires) واهتمامات (Interests) المرؤوس ثم محاولة إشباعها حتى يمكن تحريك وتحفيز المرؤوس لاستخدام كل طاقاته وقدراته في أداء ما هو مطلوب منه.
وعند ترجمة كلمة Motivation يتم ترجمتها إلى التحفيز او الدافع، ولذلك عندما ترى كلمة الدافعية او التحفيز أعلم أنهما كلمة واحدة.

مقالة ذات صلة: التحفيز – التعريف والأنواع والأهمية والخصائص والنظريات

نظريات التحفيز

ولكي نفهم التحفيز، سوف نعرض النظريات المختلفة للتحفيز وذلك للتوصل إلي نموذج متكامل يمكن أن يعتمد عليه المدير في ممارسته لهذه المهام ويمكن تقسيم نظريات التحفيز إلي مجموعتين:-

المجموعة الأولى – ماذا يدفع الفرد إلي أداء سلوك معين؟

هذه المجموعة ركزت على توصيف ما يوجد في داخل الفرد أو في داخل العمل الذي ينشط سلوك الفرد ويدفعه على بذل مجهود إضافي و العمل بجدية  وأيضاً الاستمرار في ذلك. أي أن وهذه المجموعة تحاول الإجابة عن ماذا يدفع الفرد إلي أداء سلوك معين؟ ?What specific things that motivate people.

يأتي في هذه المجموعة إبراهام ماسلو Maslow و هيرزبيرج Herzberg.

مقالة ذات صلة: هرم ماسلو للحاجات: ماهو، إستخداماته، الإنتقادات، كيفية تطبيقه
نظرية هيرزبرج (موضوع هذه المقالة)

المجموعة الثانية – كيف يتوجه السلوك؟

هذه المجموعة تصف وتشرح كيف يتوجه السلوك وكيف يستمر الأداء المتميز وكيف أيضاً يتوقف هذا الأداء، أي تحاول هذه المجموعة الإجابة على السؤال: كيف يتوجه السلوك؟ ?How behavior is energized , directed ….. etc.

يأتي في هذه المجموعة فروم Vroom، سنكر Skinner

مقالة ذات صلة: نظرية التوقع: ماهي، عناصرها، كيفية تطبيقها، الإنتقادات
مقالة ذات صلة:
نظرية التعزيز لسكينر: ما هي، أنواعها، كيفية تطبيقها

والشكل التالي يوضح ذلك.

نظريات الدوافع
نظريات الدوافع (التحفيز)

نظرية هيرزبرج

أجرى هيرزبيرج أبحاثه على مجموعة من المحاسبين والمهندسين للبحث عن ماذا يدفع الفرد إلي الأداء. وجد هيرزبيرج أن هناك عوامل ترتبط بالرضا Satisfaction وعوامل أخرى بعدم الرضا Dis – Satisfaction.

العوامل المتعلقة بالرضا

هي تلك العوامل التي يتحقق الرضا Satisfaction إذا توافرت وفي حالة غياب هذه العوامل فلن يتحقق الرضا لدى الفرد.

العوامل المتعلقة بعدم الرضا

وهي تلك العوامل التي إذا توافرت فإنه عدم الرضا – Dissatisfaction سوف يختفي ويزول وفي حالة غياب هذه العوامل فإن الفرد سيكون في حالة عدم رضا.

وقصد هيرزبيرج بذلك أن الرضا شيء وعدم الرضا شيء آخر، وإذا كان لا يوجد لدى الفرد عدم رضا فليس معنى ذلك أن لدى الفرد رضا، وبالتالي فإن هناك عوامل قدرتها فقط تتوقف عند ازالة عدم الرضا ومهما توفرت هذه العوامل لن يتحقق الرضا، وأن هناك عوامل تختص فقط بالرضا ولا تفيد في إزالة عدم الرضا ولا يمكن استخدامها إلا بعد استخدام العوامل الخاصة بعدم الرضا لإزالة عدم الرضا.

ويمكن لتقريب المفهوم أن نعتبر الرضا مشابها للصحة Health وأن عدم الرضا مشابها للمرض Disease. فالصحة ليست عكس المرض. فقد يكون الفرد خاليا من المرض وليس معنى هذا أنه صحيح معاف كما أن الأدوية والعقاقير التي تزيل المرض تقف قدرتها عند ذلك ولا تستطيع أن تجلب الصحة للفرد . وأن العوامل التي تجلب الصحة لا تستطيع أن تزيل المرض ويمكن تشبيه ذلك في الشكل التالي :

نظرية هيرزبرج - ما هي، كيفية إستخدامها،الإنتقادات

مما تقدم يحتاج الفرد أولاً إلي العوامل التي تزيل المرض أو عدم الرضا ويمكن تسمية هذه العوامل الوقائية Hygienic التي قدرتها تحقق حالة (صفر) التي عندها لا يوجد رضا وعدم رضا، ولكي يتحقق الرضا لدى الفرد فإن الأمر يحتاج إلي تطبيق عوامل أخرى تسمى العوامل الدافعة Motivators وطبيعي أن الفرد المريض بالأنفلونزا ولكي يشفي بعد ذلك يحتاج أولاً لمضاد حيوي (عوامل وقائية) بعد ذلك حتى تزول أعراض الأنفلونزا ولكي يصبح صحيحاً يحتاج إلي عوامل أخرى (عوامل دافعة) تتمثل في شكل الذهاب في أجازه للإسكندرية بمصر لمدة يومين ومن المنطق عدم استخدام العوامل الدافعة قبل تطبيق العوامل الوقائية فإذا ذهب للإسكندرية دون المضاد الحيوي فسوف يصاب بالتهاب رئوي.

العوامل الوقائية

  • الراتب والمميزات العينية.
  • ضمان العمل.
  • ظروف العمل.
  • المركز الأدبي في العمل.
  • سياسات الشركة.
  • نوع الإشراف والتوجيه.
  • العلاقات الاجتماعية داخل العمل.

العوامل الدافعية

  • تحقيق إنجازات.
  • الاعتراف والتقدير بأهمية العمل.
  • المسئوليات التي يتحملها الموظف.
  • فرص التقدم والترقي.
  • طبيعة العمل نفسه.
  • فرص النمو والتنمية.

مقالة ذات صلة: هرم ماسلو للحاجات: ماهو، إستخداماته، الإنتقادات، كيفية تطبيقه

والشكل التالي يبين التقارب بين أفكار كل من ماسلو وهيرزبيرج

نظرية هيرزبرج - ما هي، كيفية إستخدامها،الإنتقادات

كيفية استخدام نظرية هيرزبرج

اتبع هذه الخطوات لتنفيذ نظرية هيرزبرج الثنائية:

1. تقييم مكان العمل

تقييم الروح المعنوية في بيئة عملك لمساعدتك على تحديد العوامل المحفزة والعوامل الوقائية. راقب كيف يتفاعل الموظفون مع بعضهم البعض وابحث عن ارتباط بين مواقفهم وجودة العمل الذي ينتجونه.

على سبيل المثال، إذا لاحظت خيار العمل عن بعد لزيادة الإنتاجية، فيمكنك استنتاج أن سياسة الشركة هي العوامل الوقائية. ويمكن أن يساعدك تحديد ما يؤثر على تحفيز فريقك في تخصيص خطة تحسين لتحقيق أفضل فائدة للشركة التي تمثلها.

2. معالجة العوامل الوقائية

ضع خطة لمعالجة العوامل الوقائية التي تؤثر على مكان العمل. على سبيل المثال، يمكنك إعادة النظر في سياسات الشركة والتفكير في كيفية تغييرها لتلبية احتياجات الموظفين.

ضع في اعتبارك تنفيذ برامج تدريبية للمديرين لتعلم كيفية الإشراف على أعضاء الفريق بشكل فعال ودعمهم أثناء المشاريع. ويمكنك أيضًا تقييم ميزانية المنظمة لمعرفة ما إذا كانت زيادة الرواتب ممكنة. وراجع أنماط الاتصال الخاصة بك مع القوى العاملة لطمأنتهم بشكل أفضل بشأن أمان وظائفهم.

مقالة ذات صلة: الاتصالات الادارية – التعريف، الأهداف، الأهمية، الأنواع، المعوقات

3. تعزيز المحفزات

اجعل العوامل المحفزة أكثر انتشارًا في مكان العمل لزيادة الرضا بين الموظفين. على سبيل المثال، يمكنك تعزيز فرص التدريب والتطوير لتظهر للموظفين أن الشركة ملتزمة بنموهم المهني.

ضع في اعتبارك تقديم فرصة للموظفين الداخليين للترقي الي الوظائف العليا قبل توسيع نطاق البحث عن موظفين من خارج المنظمة. ويمكنك أيضًا تصميم بروتوكول للاعتراف بإنجازات الفرد علنًا.

مقالة ذات صلة: الرضا الوظيفي – التعريف والمزايا وكيفية زيادته والعوامل المؤثرة

انتقادات نظرية العامل الثنائي لهيرزبرج

1. اقتصرت دراسة هيرزبرج على المهندسين والمحاسبين. ومن ينتقد هذه النظرية يقول أنها نظرية ليست قاطعة لأن المهنيين أو الموظفين ذوي الياقات البيضاء قد يحبون المسؤولية والتحدي في الوظائف. ولكن يتم تحفيز العمال بشكل عام بالأجور والمزايا الأخرى. فقد يكون تأثير العوامل الوقائية والعوامل التحفيزية معكوسًا تمامًا على بعض الفئات الأخرى من الأفراد.

الموظفين ذوي الياقات البيضاء هم الذين يقومون بعمل «ذهني» مكتبي ويقومون بالأعمال التي تحتاج لمهارات ذهنية وإبداعية، و أصحاب الياقات الزرقاء هم الذين يقومون بعمل يدوي ميداني بدني كوظائف التصنيع والتعدين والبناء وتركيب.

2. افترض هيرزبرج وجود علاقة بين الرضا والإنتاجية. لكن البحث الذي أجراه هيرزبرج شدد على الرضا وتجاهل الإنتاجية.

3. لا تخلو نظرية هيرزبرج من التحيز لأنها تستند إلى رد الفعل الطبيعي للموظفين عندما يتم سؤالهم عن مصادر الرضا وعدم الرضا في العمل. سوف يلومون العوامل الخارجية علي عدم الرضا، والمقصود بالعوامل الخارجية هيكل الرواتب وسياسات الشركة والعلاقات بين الزملاء. أيضًا، سيمنح الموظفون الفضل لأنفسهم لعامل الرضا في العمل.

مثال على نظرية هيرزبرج

أنت مسؤول تنفيذي كبير في شركة تصميم جرافيك. هدفك هو تقليل عدم الرضا، لذا فإنك تعالج العوامل الوقائية، بما في ذلك ظروف العمل والاستقلالية والأمن الوظيفي. يمكنك إجراء تحسينات مادية على المكتب حتى يتمكن الموظفون من الوصول إلى أحدث برامج التصميم والشاشات المزدوجة لعرض عملهم. ويمكنك تطبيق سياسة الإجازة المدفوعة الأجر  حتي تسمح للموظفين بأخذ إجازة عند الحاجة حسب سياسة الشركة وبما لا يخالف قوانين الدولة، ويمكنك السماح للموظفين بالعمل عن بعد أو القدوم إلى المكتب حسب تفضيلاتهم.

الآن بعد أن تم تقليل عدم الرضا، هدفك هو زيادة الرضا الوظيفي لكل موظف. ولذلك أنت أنت تنسب الفضل للموظفين عندما تتلقى الشركة تغذية راجعة إيجابية من العملاء. وأيضًا أنت تناقش بصراحة كيف عززت تصميمات الموظفين وعي العملاء بالعلامة التجارية وكيف ساهمت تصميماتهم في زيادة مبيعات المنتجات، مما يُظهر للموظفين أن عملهم مفيد.

مقالة ذات صلة: التحفيز الذاتي: ما هو، اهميته، و 20 طريقة لتحفيز الذات

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.