وحدة الأمر و سلسلة القيادة – شرح مفصل

في هذه المقالة نقوم بتوضيح تعريف سلسلة القيادة، ثم نوضح تعريف وحدة الأمر، ثم سنوضح الفرق بين سلسلة القيادة و نطاق الإشراف، وألقينا الضوء على تعريف التنظيم الإداري وتعريف السلطة في الإدارة.

تعريف الإدارة

الإدارة هى وظيفة تنفيذ الأعمال عن طريق الآخرين باستخدام التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وذلك من أجل تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية، مع مراعاة المؤثرات الداخلية والخارجية.

مقالة منفصلة     ما هي الإدارة؟ – تعريف الإدارة وأهميتها ووظائفها ومستوياتها

تعريف التنظيم الإداري

التنظيم الإداري Management Organizing هو ثاني وظيفة إدارية من وظائف الإدارة بعد وظيفة التخطيط، والتنظيم الإداري يقوم بتنسيق الجهود البشرية وترتيب الموارد ودمج الاثنين بطريقة تساعد في تحقيق الأهداف. إنه ينطوي على تحديد الطرق والوسائل التي يمكن بها تنفيذ الخطط.

والتنظيم الإداري يشمل تحديد الوظائف وعلاقات العمل، وتعيين المهام المختلفة المرتبطة بالخطط، وترتيب الموارد وتخصيصها، وتصميم هيكل تنظيمي يوضح الفرق بين الواجبات والمسؤوليات والصلاحيات، وجدولة الأنشطة من أجل الحفاظ على السلاسة والفعالية في العمليات

مقالة ذات صلة: التنظيم الإداري: التعريف، الأهمية، الأنواع، المبادئ، الخصائص

ما هي السلطة؟

يمكن تعريف السلطة Authority في سياق منظمة الأعمال على أنها قوة وحق الشخص في استخدام الموارد وتخصيصها بكفاءة، واتخاذ القرارات وإعطاء الأوامر لتحقيق الأهداف التنظيمية.

ويجب أن تكون السلطة محددة جيدًا. فيجب على جميع الأشخاص الذين لديهم السلطة أن يعرفوا ما هو نطاق سلطتهم ويجب ألا يسيئوا استخدامها. فالسلطة هي الحق في إعطاء الأوامر وإنجاز الأمور. والإدارة العليا لديها السلطة الأكبر.

السلطة هي الحق الشرعي (القانوني Legally – التنظيمي Organizationally) لاتخاذ قرار معين دون الحاجة إلي اعتماده أو إقراره Approved بواسطة مستوى إداري أعلى Higher – ranking manager.

مقالة ذات صلة: الفرق بين السلطة والمسؤولية بالتفصيل

ما هو التفويض؟

التفويض Delegation هو نقل المسؤولية والسلطة لمهام معينة من شخص إلى آخر. ويمكن للمدير أو المشرف تقسيم المهام وتخصيصها لمرؤوسيهم، مما يسمح للقادة بالتركيز بدلاً من ذلك على المهام المهمة الأخرى. ويمكن أن يساعد التفويض أيضًا في تعزيز ثقة الموظفين في قدراتهم وتشجيع الإبداع والابتكار.

مقالة ذات صلة: التفويض الإداري: التعريف، الأهمية، الأنواع، المبادئ، الكيفية، العناصر

سلسلة القيادة Chain of command 

نتيجة تطبيق مبدأ تفويض السلطة تظهر سلسلة الأمر أو القيادة التي تبدأ من أعلى مستوى إداري في المنظمة ثم تدريجياً كما تظهر تسلسل إلي أسفل حتى أدنى مستوى إداري في الشكل التالي :

سلسلة الامر او السلطة فى الادارة .
سلسلة القيادة

و يتضح من هذه السلسلة أن كل فرد مسئول أمام رئيس واحد فقط وهذا ويسمى في اللغة الإدارية بوحدة الأمر Unity of command.

وحدة الأمر unity of command

و طبقاً لمبدأ وحدة الأمر فإن أي مرؤوس يحصل فقط على التوجيهات والأوامر والتعليمات من مصدر واحد فقط من رئيس واحد، حيث أنه من الطبيعي أن حصول الفرد على أوامر من أكثر من جهة يؤدي إلي حدوث اللبس confusion، خصوصاً إذا ما تعارضت التعليمات أو حتى التفسيرات، وذلك يؤدي إلي التوتر والاضطراب النفسي للفرد Frustration مما لا يضمن تحقيق الأهداف.

وطبقاً لمبدأ وحدة الأمر أيضاً فإنه لا يتم تعدي مستوى إداري للاتصال بمستوى إداري أعلى أو أدنى فإذا فرضنا الشكل التنظيمي التالي:

شكل هيكل تنظيمىطبقاً لمبدأ وحدة الأمر فإن الرئيس يمكنه الاتصال مباشرة برئيس قسم التجهيز بدون علم مدير الإنتاج، كذلك لا يستطيع مشرف عنبر (ب) هذا نظرياً الاتصال مباشرة بمشرف الإعلان الخارجي – حيث يقوم مشرف عنبر (أ) برفع الأمر إلي رئيس قسم التجهيز الذي بدوره يرفعه لمدير الإنتاج الذي بدوره يرفعه للرئيس ثم يقوم الرئيس بالاتصال بمدير التسويق الذي يحيل الأمر إلي مشرف الإعلان الخارجي الذي يقوم بإعداد مذكرة عن الموضوع الذي يأخذ نفس المسار للعودة إلى أصل المشكلة لدى مشرف عنبر (أ)

وبسبب ما تأخذه هذه الرحلة من وقت طويل حتى يتم حل المشكلة وما يتسبب فيه من تعطيل الأعمال فإن الاتصال يتم مباشرة بين مشرف عنبر( أ) ومشرف الإعلان الخارجي بشرط الموافقة المسبقة من قبل الرؤساء المباشرين لكي يمكن أن يحدث هذا الاتصال.

وهناك مخالفة أخرى تحدث لمبدأ وحدة الأمر عندما تتعقد أعمال المنظمة وتكبر ويتسع نشاطها يصعب على المدير التنفيذي القيام بجميع الأعمال الرئيسية المرتبطة بالهدف ارتباطاً مباشراً وكذلك بالأعمال المساندة التي ترتبط بالهدف ارتباطاً غير مباشر وبالتالي يتم الاستعانة بالمدير الوظيفي Functional Manager الذي يمارس وظيفة معينة مثل الأفراد، العلاقات العامة، الشئون القانونية، الأبحاث والتطوير، الشؤن المالية، الشؤن الإدارية.

مقالة ذات صلة: أنواع السلطة الإدارية – الفرق بين السلطة التنفيذية والوظيفية والاستشارية

الفرق بين سلسلة القيادة و نطاق الإشراف

يسمى عدد الأفراد الذين يشرف عليهم رئيس معين بنطاق الإشراف span of control فإذا كان المدير يشرف على 10 أفراد فإن نطاق إشرافه يكون أوسع Wider من نطاق الإشراف لدى المدير الذي يشرف فقط على 4 أفراد.
نطاق الإشراف لدى المدير الذي يشرف فقط على 4 أفراد يكون أبسط Much easier من نطاق الإشراف على 10 أفراد.

أيضاً يؤثر نطاق الإشراف على الشكل الذي يتخذه التنظيم. كلما قل عدد الأفراد الذين يشرف عليهم رئيس واحد، كلما قل نطاق الإشراف، كلما زاد عدد المديرين، كلما زاد عدد المستويات الإدارية وبالتالي يأخذ التنظيم الشكل الهرمي Pyramid.
أما إذا زاد عدد الأفراد الذين يشرف عليهم رئيس واحد كلما زاد نطاق الإشراف، كلما قل عدد المديرين، كلما قل عدد المستويات الإدارية وبالتالي يأخذ التنظيم الشكل المسطح Flat.

مقالة ذات صلة: نطاق الإشراف – كل شيء عن نطاق الإشراف

أما تعريف سلسلة القيادة Chain of command فقد وضحناه في هذه المقالة بالأعلى.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.