وظيفة التمويل – التعريف، والأهداف، والمهام

في هذه المقالة سنقوم بالتعريف السريع بوظائف المنظمة، ثم سنوضح المقصود بوظيفة التمويل و تعريف الإدارة المالية، وأهداف وظيفة التمويل و المهام الأساسية لوظيفة التمويل في المنظمات المختلفة.

تعريف الإدارة

الإدارة هى وظيفة تنفيذ الأعمال عن طريق الآخرين باستخدام التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وذلك من أجل تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية، مع مراعاة المؤثرات الداخلية والخارجية.

مقالة منفصلة     ما هي الإدارة؟ – تعريف الإدارة وأهميتها ووظائفها ومستوياتها

تعريف المنظمة

من هذا المنطلق يمكن تعريف المنظمة Organization بأنها(وحدة إجتماعية هادفة ذات تكوين إنساني منظم ومنسق بإرادة و وعى يتفاعل فيها الأفراد والجماعات ضمن حدود معينة نسبياً من أجل تحقيق أهداف مشتركة تخدم البيئة الخارجية المحيطة بها).

كما تعرف المنظمة بأنها ( وحدة اجتماعية تتكون من مجموعة الأفراد الذين يعملون معاً لتحقيق مجموعة الأهداف المنشودة بعلاقات اجتماعية داخل المنظمة بهدف تحقيق الأهداف المسطرة (الأهداف التنظيمية)).

مقالة منفصلة     المنظمة: التعريف، السمات،الخصائص، الأنواع، الأهمية، الأهداف

وظائف المنظمة

توجد للمنظمة وظائف رئيسية ووظائف سنوية، وتتمثل الوظائف الأساسية لأي منظمة في ثلاثة وظائف :

1. وظيفة الإنتاج.
2. وظيفة التسويق.
3. وظيفة التمويل. – موضوع هذه المقالة.

لا يمكن لمنظمة مهما كانت طبيعتها أن تنشأ وأن تستمر وأن تنمو إذا لم يتم ممارسة هذه الوظائف الأساسية جمعياً. فعدم ممارسة أي من هذه الوظائف الأساسية معناه عدم نجاح للمنظمة في تحقيق أهدافها وبالتالي لا يوجد أي مبرر يبرر قيامها أو استمرارها.
أما الوظائف الثانوية للمنظمة مثل وظيفة الأفراد ووظيفة العلاقات العامة ووظيفة الشؤون القانونية عدم ممارستها لا يمنع ولا يحول دون تحقيق الأهداف، فهي وظائف مساعدة فقط أو وظائف تابعة Subsidiary للوظائف الأصلية Principal.

مقالة منفصلة    وظائف المنظمة – الوظائف الرئيسية والوظائف الثانوية للمنظمة

المقصود بوظيفة التمويل

لكي تحقق المنظمة أهدافها وتستمر وتبقى على قيد الحياة لابد من قيامها بإنتاج سلعة أو خدمة (القيام بوظيفة الإنتاج)، ثم تنجح في تصريف السلعة أو الخدمة (القيام بوظيفة التسويق)، ولكن لكي يمكنها ممارسة وظائف الإنتاج والتسويق فإن الأمر يحتاج إلي تدبير المال اللازمة لاستثماره في المصنع (ارض – مباني – معدات – آلات – أثاث – سيارات – وسائل نقل داخلي – وسائل نقل خارجي)، وأيضا المال اللازم لتمويل عمليات التشغيل (شراء الخامات – سداد الأجور – تكلفة الزيوت ، الوقود …. الخ) وكذلك المال اللازم لإنجاز العمليات التسويقية (دراسة وأبحاث السوق، تكلفة الإعلانات، سداد أجور رجال البيع، مصاريف نقل المبيعات، … الخ)

بدون المال المطلوب لتمويل عمليات الإنتاج والتسويق لا يمكن بل يستحيل ممارسة وظائف الإنتاج والتسويق وبالتالي استحالة إنشاء وتكوين المنظمة واستمرارها وبقائها ونموها .

تظهر وظيفة التمويل جلياً في أي منظمة مهما اختلف طبيعتها ولكن قد يطلق عليها تسميات مختلفة في المصنع تسمى الإدارة المالية، في المستشفى تسمى إدارة الحسابات أو التمويل، في كلية الأعمال فى الجامعة تسمى الشئون المالية وهكذا ..

تعريف الإدارة المالية

تعرف الإدارة المالية بأنها:«ذلك النشاط الذي يختص بالتخطيط والتنظيم والمتابعة لحركتي دخول وخروج أموال المنظمة بموجب المواءمة بين اعتباري عائد الاستثمار وتكلفة تدبير الأموال لتحقيق مستوى ربحية يتناسب ورغبات الملاك».

أهداف وظيفة التمويل

يساعد المديرون الماليون شركاتهم بعدة طرق، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

1. تعظيم الأرباح

تقدم رؤى حول، على سبيل المثال ، ارتفاع تكاليف المواد الخام التي قد تؤدي إلى زيادة تكلفة البضائع المباعة.

2. تتبع السيولة والتدفق النقدي

التأكد من أن الشركة لديها ما يكفي من المال في متناول اليد للوفاء بالتزاماتها.

3. ضمان الامتثال

مواكبة اللوائح والقوانين الحكومية الخاصة بالصناعة التي تعمل فيها الشركة.

4. تطوير السيناريوهات المالية

يستد هذا الهدف إلى الحالة الحالية للشركة والتوقعات التي تفترض مجموعة واسعة من النتائج بناءً على ظروف السوق المحتملة.

5. إدارة العلاقات

التعامل بفاعلية مع المستثمرين ومجالس الإدارة .

مهام وظيفة التمويل

وفيما يلي الإطار الخاص بوظيفة التمويل في المشروع الصناعي :-

1. تقدير الأموال اللازمة للمنظمة

تقدير الأموال اللازمة للمنظمة وهي نوعان من الأموال:-

– أموال مطلوبة للاستثمار في الأرض، المباني، المعدات، الآلات، الأثاث، وسائل النقل الداخلي، وسائل النقل الخارجي وهي تسمى أصولاً ثابتة assets fixed تخدم المنظمة لفترات طولية من الزمن فمثلاً الأرض تخدم المنظمة طوال فترة حياتها، المباني لفترات تصل إلي عشرات السنين، الآلات حسب العمر الإنتاجي للآلة وهكذا.

– أموال مطلوبة للاستثمار في الخامات، الوقود، الزيوت، قطع الغيار، مستلزمات الإنتاج، الأجور ، أي الأموال اللازمة للتشغيل وهي تسمى الأصول المتداولة أو الجارية assets Current ويتوقف تقدير الأموال المطلوبة على حجم المصنع، طريقة الإنتاج، الطاقة الإنتاجية، احتمالات التوسعات المستقبلية وهكذا.

2. تدبير الأموال اللازمة لتمويل الأصول الثابتة والأصول المتداولة

 الاعتماد في تمويل الأصول الثابتة على مصادر تمويل دائمة طويلة الأجل (رأس مال مملوك – قروض طويلة الأجل ).
 الاعتماد في تمويل الأصول المتداولة على مصادر تمويل قصيرة الأجل (رأس مال عامل) مثل الحصول على تسهيلات من الموردين أو دفعات مقدمة من العملاء وكذلك القروض قصيرة الأجل من البنوك التجارية .

3. وضع الخطط المالية

للتوفيق بين الإيرادات والمصروفات وتوقع الاختناقات والعمل على تغطيتها وكذلك توقع الفائض المالي ووضع سياسات لاستثماره بحيث لا يكون هناك رأس مال عاطل.

4. التوفيق بين السيولة والربحية

لتحقيق السيولة يقتضي الأمر الاحتفاظ بجزء كبير من أموال المشروع في شكل نقدية سائلة في الخزينة أو الحساب الجاري لدى البنك. ولتحقيق الربحية يقتضي الأمر استثمار جميع الأموال المتاحة. وقد يبدو أن تحقيق السيولة يكون على حساب الربحية والعكس أيضاً،

ولكن في حقيقة الأمر لا يوجد تعارض. أن تحقيق الربحية يؤدي إلي توفير أرباحاً في الشركة تعضد موقف السيولة وكذلك توافر السيولة يجعل المنشأة قادرة على الدخول في عمليات تجارية تحقق لها أرباح وكذلك تجعل المركز الائتماني للمنشأة قوياً مما يمكنها من الحصول على قروض تقوم باستثمارها بمعدل استثمار يزيد عن معدل فائدة القرض وبالتالي تزداد ربحية المنظمة.

5. الرقابة المالية وذلك للتأكد من أن الخطط المالية التي تم رسمها قد نفذت

ولتحقيق الرقابة المالية يقتضي الأمر إعداد مجموعة من المؤشرات المالية في شكل عائد على الاستثمار ، فترة السداد، فترة التحصيل وكذلك بيان تدفق الأموال الذي يفيد في معرفة ما إذا كانت الأموال التي تم الحصول عليها من مصادر دائمة قد تم استثمارها في استثمارات طويلة الأجل ، وكذلك الأموال التي تم الحصول عليها من مصادر قصيرة الأجل قد تم استثمارها في أصول متداولة. وبعد استعراض الوظائف الأساسية للمنظمة ضرورية لكي تنشأ وتنمو وتبقى وتستمر وتنجح فإن السؤال الذي يطرح نفسه الآن إلي أي حد تعتبر هذه الوظائف متكاملة أم أنها وظائف مستقلة.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية