أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

القوائم المالية - النعريف والشرح والخطوات للقوائم المالية

القوائم المالية - النعريف والشرح والخطوات للقوائم المالية

القوائم المالية - النعريف والشرح والخطوات للقوائم المالية


إعداد القوائم المالية:



يتمثل الهدف الرئيسي للمحاسبة المالية في توصيل المعلومات المتعلقة بالأحداث الاقتصادية التي قامت بها المنشأة إلى مستخدمي المعلومات لاستخدامها في اتخاذ القررات، فالمحاسبة المالية ليست غاية في حد ذاتها ولكنها معدة لتقديم معلومات عن المنشأة لمساعدة المستخدمين في اتخاذ قراراتهم.

وتعتبر القوائم المالية الوسيلة الرئيسية التي تستخدم في توصيل المعلومات المالية للأطراف الخارجية، حيث تمثل هذه القوائم الناتج النهائي للعملية المحاسبية، وتتضمن هذه القوائم المالية كل من:

- قائمة الدخل

- قائمة المركز المالي

- قائمة الئدفقات النقدية

- قائمة حقوق الملكية

أهداف القوائم المالية 


بصفة عامة تهدف القوائم المالية إلى تحقيق الأهداف التالية:

- تقديم المعلومات الملائمة التي تفي باحتياجات المستقيدين الخارجيين، حيث يجب أن توفر القوائم المالية معلومات تكون مفيدة لكل من المستثمرين والدائنين الحاليين والمرتقبين وغيرهم لاستخدامها في اتخاذ القرارات الاستثمارية وقررت منح القروض.

- تقديم معلومات عن الموارد الاقتصادية للمنشأة ومصادر تلك الموارد، ومن ثم يجب أن تحتوي القوئم المالية على معلومات عن أصول المنشأة وخصومها وحقوق أصحاب رأسمالها، فهذه المعلومات على درجة كبيرة من الأهمية لتمكين المستفيدين من تقييم قدرة المنشأة على استغلال هذه الموارد وتوليد تدفقات نقدية مستقبلية.

- تقديم معلومات تساعد على تقييم قدرة المنشأة على توليد التدفقات النقدية؛ فالقرارإت الاقتصادية التي يتخذها مستخدمو القوائم المالية تتطلب تقييم قدرة المنشأة على توليد النقدية، وتوقيت ودرجة التأكد من هذه التدفقات، ومن ثم يجب أن توفر القوائم المالية معلومات عن كيفية حصول المنشأة على النقدية وكيفية استخدامها، وعن الاقتراض وكيفية سداد القروض بجانب العوامل الأخرى التي قد تؤثر في مستوى السيولة لدى المنشأة وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها وبالتالي من المهم أن تقدم القوائم المالية معلومات عن التدفق النقدي للمنشأة من الأنشطة التشغيلية والأستثمارية والتمويلية.

- تقديم معلومات عن الأداء المالي للمنشأة خلال الفترة والمقدرة الكسبية للمنشأة ومكوناتها والقياس الدوري لدخل المنشأة. فالمستثمرون والدائنون غالباً ما يستخدمون المعلومات عن الماضي في تقدير التوقعات عن المنشأة وظروفها المستقبلية.

خصائص المعلومات المحاسبية (المالية) المفيدة 


هناك مجموعة من الخصائص يجب توافرها في المعلومات المحاسبية حتى تكون مفيدة للمستخدمين وتتمثل هذه الخصائص فيما يلي:

1 - الملاءمة Relevance

تكون المعلومات ملائمة إذا كانت تفي بأحتياجات متخذي القرار وتتفق مع مضمون القرار ومحدداته وتؤثر في اتجاه متخذ القرار، وحتى تتوافر في المعلومات خاصية الملاءمة يجب أن تتصف بما يلي:

- أن تتوافر في الوقت المناسب لاتخاذ القرار

- أن يكون لها قدرة تنبؤية بمعنى أن تساعد متخذي القرر في التنبؤ بالأحداث المستقبلية.

- أن تساعد متخذي القرار على تقييم القرارت الماضية وتصحيحها.

وتعتبر الأهمية النسبية جانباً من الملائمة تعتمد على حجم وطبيعة البنود، حيث يكون للمعلومات أهمية نسبية إنا كان حذفها أو تحريفها يمكن أن يؤثر على قرارات المنشأة.

2- الموضوعية Objectivity:

حتى تتميز المعلومات المحاسبية بالموضوعية وبإمكانية الاعتماد عليها في اتخاذ القررت يجب أن تتوافر فيها ثلاثة خصائص أساسية هي

- القابلية للتحقق
- عدم التحيز
- الأمانة في العرض.

ويقصد بـــ القابلية للتحقق وجود درجة عالية من الاتفاق والإجماع بين عدد من الآراء المستقلة للمحاسبين على نتائج قياس الأحداث الاقتصادية أو الكيفية التي يتم بها الإفصاح عن تلك الأحداث في القوائم المالية وذلك باستخدام طرق قياس متماثلة والتوصل إلى نفس النتائج.

ويشير عدم التحيز إلى ضرورة أن تعد المعلومات المحاسبية بشكل محايد لكي تخدم جميع الفئات المستفيدة متها، وليس بشكل يتلاءم مع احتياجات أحد الفئات المستقيدة من المعلومات المحاسبية دون الفئات الأخرى.

 ويقصد بـــ أمانة العرض والتمثيل العادل ضرورة أن تعكس المعلومات المحاسبية بصدق طبيعة الأحداث والمعلومات المالية التي من المفروض أن تمثلها.

3- القابلية للمقارنة Comparability:

يجب أن توفر القوائم المالية المعلومات التي تساعد المستفيدين منها على إجراء المقارانات بين الفترات المالية المختلفة أو بين المنشآت وبعضها البعض ويتطلب ذلك ضرروة إعلام المستفيدين من المعلومات المحاسبية بالسياسات المحاسبية المستخدمة في إعداد القوائم المالية والتغيرات في تلك السياسات إن وجدت وآثار هذه  التغيرات.

فالدلالة الهامة لإمكانية المقارنة تتمثل في أن مستخدمي المعلومات يصبحون على علم بالسياسات المستخدمة في القوائم المالية.

٤- الثبات Consistency:

وتتطلب هذه الخاصية أن تطبق المنشأة نفس السياسات المحاسبية عند إعداد وعرض القوائم المالية من فترة لأخرى، ويجب على المنشأة عدم تغيير تلك السياسات إلا في ضوء الضوابط والمتطلبات التي نصت عليها المعايير المحاسبية، حيث بدون توافر خاصية الثبات لا يمكن تفسير النتائج الاقتصادية للمنشأة عبر الفترات المختلفة. فإمكانية المقارنة تمثل الهدف والثبات يساعد في تحقيق هذا الهدف.

5- القابلية للفهم:

من الخصائص الجوهرية للمعلومات المالية المفيدة أن تكون قابلة للفهم من قبل المستخدمين، ويفترض أن يكون مستخدمو  المعلومات المحاسبية لديهم قدر معقول من المعرفة بمجال الأعمال والمحاسبة، ويكون لديهم الرغبة في دراسة المعلومات بأهتمام معقول.

كيفية إعداد القوائم المالية:


تتمثل القوائم المالية التي تقوم منشأت الأعمال بإعدادها والإفصاح عنها بشكل دورى في قائمة الدخل، وقائمة المركز المالي، وقائمة حقوق الملكية، وقائمة التدفقات النقدية وفى هذة المقالة سوف نلقى الضوء بالتعريف بهم بطريقة مختصرة وسوف نقوم بكتابة مقالة منفصلة لشرح كل قائمة مع الأمثلة.

قائمة الدخل Income statement


تهدف قائمة الدخل إلى تحديد ننيجة أعمال المنشأة من ربح أو خسارة، ويتم ذلك من خلال مقابلة إيرادات المنشأة بالمصروفات التي ساهمت في تحقيق تلك الإيرادات وذلك عن فترة زمنية معينة ومن ثم فهذه القائمة توضح المقدرة الكسبية للمنشأة خلال فترة زمنية معينة، وتعكس الأداء الاقتصادي للمنشأة عن تلك الفترة.

وقد تعارف المحاسبون على شكلين لإعداد قائمة الدخل هما:

1- قائمة الدخل نات الخطوة الواحدة Single-Step Income Statement
2- قائمة الدخل ذات الخطوات المتعددة Multiple-Step Income Statement

ونتناولنا كيفية إعداد قائمة الدخل في ظل كلا الشكلين فى مقالة منفصلة بعنوان قائمه الدخل - كل شيء عن قائمة الدخل مع الأمثلة


- قائمه المركز المالى


توضح قائمة المركز المالي الموقف المالي للمنشأة في تاريخ محدد، وعادة ما تعد كل منشأة ميزانيتها في نهاية السنة المالية. وتوضح القائمة بشكل ملخص مصادر الأموال وكيفية استخدامها، فجانب الخصوم يبين مصادر الأموال أما جانب الأصول فيبين استخدامات المنشأة لهذه الأموال وتوزيعها على مختلف أنوع الأصول.

تناولنا فى مقالة منفصلة بعنوان  قائمه المركز المالى- كل شيء عن قائمة المركز المالى مع الأمثلة


- قائمة التدفقات النقدية

تقيس هذة القائمة جميع المبالغ التى قامت المنشأة بتحصيلها وصرفها خلال الفترة المحاسبية

أهمية قائمة التدفقات النقدية

1- توفير معلومات تفصيلية عن جميع النقدية المحصلة خلال الفترة المحاسبية
2- توفير معلومات تفصيلية عن جميع النقدية المنصرفة خلال الفترة المحاسبية
3-معرفة قدرة المنشاة على توليد النقدية فى المستقبل ومعرفة درجة السيولة لدى المنشأة وقدرة المنشأة على سدااد إلتزاماتها.

- قائمة حقوق الملكية 


تستخدم فى شركات الأشخاص الصغيرة ووفي المنشآت الفردية و نتكون حقوق الملكية من الموارد المستثمرة بواسطة المالك (رأس المال) مضافأ إليها الأرباح أو مخصوماً منها الخسائر والمسحوبات، ومن ثم تزداد حقوق الملكية في المنشآت الفردية عن طربق استثمارات المالك وكذلك الإيرادات التي تحققها المنشأة نتيجة بيع البضاعة أو تأدية الخدمات، ومن ناحية أخرى تنخفض حقوق الملكية في المنشآت الفردية عن طريق مسحوبات المالك وكذلك عن طريق المصروفات التي تتحملها المنشأة من أجل تحقيق الإبرادات.

- قائمة توزيعات الأرباح (المقترحة): 


تعرض هذه القائمة الأرباح القابلة للتوزيع (سواء كان مصدرها الأرباح المحققة خلال العام الذي تعد عنه القائمة أو الأرباح المرحلة من العام السابق له أو الاحتياطات المحولة من العام أو الأعوام السابقة) وكيفية التصرف في هذه الأرباح والذي يتمثل في تكوين الاحتياطيات وإجراء توزيعات للمساهمين والعاملين وأعضاء مجلس الإدارة وغيرها من التوزيعات وترحيل الباقي من الأرباح بعد ذلك إلى العام التالي.

قائمة توزيع الأرباح تستخدم فى شركات الأشخاص وشركات الأموال وسوف نشرح المحاسبة فى هذة الشركات قريباً .

- قائمة التغير في حقوق الملكية:


تعرض هذه القائمة حركة التغيرات في حقوق الملكية خلال الفترة المالية. وتتمثل حقوق الملكية في رأس المال والاحتياطيات والأرباح المرحلة. وعلى ذلك، تظهر هذه القائمة مقدار الزيادة التي قد تطرأ على رأس المال خلال الفترة نتيجة لإصدار أسهم جديدة أو تحصيل الأقساط المستحق سدادها من رأس المال المصدر، كما تُطهر مقدار النقص الذي يطرأ على رأس المال خلال الفترة نتيجة لقيام الوحدة الاقتصادية برد جزءاً من رأس المال لأصاحبه أو قيامها بشراء جزءاً من أسهمها (أسهم الخزينة) وتخفيض رأس المال بالقيمة الإسمية لهذه الأسهم.

وتُظهر قائمة التغير في حقوق الملكية أيضاً مقدار الزيادة التي قد تطرأ على الاحتياطيات والأرباح المرحلة خلال الفترة نتيجة لتحويل الوحدة جزءاً من الأرباح المحققة للاحتياطيات والأرباح المرحلة، كما تُظهر مقدار النقص الذي قد يطرأ على الاحتياطيات والأرباح المرحلة نتيجة لتحويل جزءاً منها لتغطية الخسائر المحققة خلال الفترة أو استخدامه فى إجراء التوزيعات أو في أي غرض آخر من الأغراض التي كونت من أجلها هذه الاحتياطيات .

قائمة التغير فى حقوق الملكية تستخدم فى شركات الأشخاص وشركات الأموال وسوف نشرح المحاسبة فى هذة الشركات قريباً .

هناك تعليقان (2):

  1. ممتاذ
    جزاك الله كل خير ...

    ردحذف
    الردود
    1. جزانا الله خيراً وإياكم.
      شكرا لكم على مروركم الكريم وفى خدمتكم دائماً.

      حذف

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع